المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
كيف يتحكم تلاميذك في جدول الضرب في أسبوع
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- abdelouahedكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
لا شك أنك ممن يعانون بداية كل سنة من مشاكل مع التلاميذ خصوصا جدول الضرب
فأغلبهم لا يتحكم به بشكل جيد ، و أسباب ذلك عديدة ، اليك بعض الحلول
أستاذي الجليل على شكل عمليات تحبب بها الرياضيات لتلاميذك و تجعلهم يعشقون
الرياضيات أو بالأحرى "رياضياتك"
- اليوم الأول و الثاني : في بداية كل حصة تراجع
رفقة متعلميك جدول الضرب على الألواح ، فتشجع صاحب الجواب الصحيح و تقرع
صاحب الجواب الخطأ في جو يغلب عليه المرح و لكن ليس كثيرا ، بعد ذلك تدعو
التلاميذ لإنجاز مجموعة من عمليات الضرب بمنازلهم .
عند نهاية كل حصة تدعوهم لمراجعة جدول الضرب بالمنزل لأنك ستقدم لهم جوائز
في اليوم الموالي ( حلوى ) فقط لتجعلهم يتنافسون (المنافسة شيء مهم)
- في اليوم الثالت علمهم قاعدة ضرب عدد مكون من رقمين لا يتجاوز مجموعهما عشرة في 11 :
35 * 11 = 385
63 * 11 = 693
71 * 11 = 781
حيث يقوم التلميذ بحساب بسهولة أي عدد في 11 و ذلك بجمع الوحدات و العشرات ووضعها في الوسط ( انظر الأمثلة أعلاه)
مرة أخرى تكلف متعلميك بإنجاز عملياااااااات الضرب بالمنزل
و لا تنسى أن تجعلهم يفتخرون بمعرفتهم لهذه التقنية
- في اليوم الرابع دائما مراجعة على الألواح ،
بعدها تلقنهم تقنية حساب ضرب الأعداد بين 10 و 20 في بعضها البعض في أسرع
وقت ممكن ( شرح التقنية في هذا الموضوع و ستعجبك كثيرا اضغض هنا )
- اليوم الخامس يوم مهم تقوم فيه بمراجعة جدول
الضرب على الألواح ولكن هذه المرة تبدي غضبك ممن لا يزالون غير متحكمين في
جدول الضرب ، سيؤثر ذلك فيهم سيما و انهم طوال الأربعة أيام الماضية لم
يعهدو منك الا المرح و التشجيع و أحبوك لذلك و سيحزنهم فقدان ذاك الجو
الجميل اذا ما أغضبوك ، أنصحك أن لا تضحك هذا اليوم و كن قاسيا ان استطعت
- اليوم السادس : مراجعة على الألواح و بسرعة و
لا تترك للتلاميذ فرصة كبيرة للتفكير و حبذا لو طالبتهم عمليات من مثل
5*5*5*10 أو 3*3*3*11*10 أو 7*7-10*8-7/9...ثم الى مرحلة تجعلهم يدهشون منك
، طبق التالي
اطلب من التلاميذ أن يضمروا عددا مكونا من ثلاثة أرقام ، حبذا لو كتبوه ،
ثم اطلب منهم ضرب رقم المئات في 2 ، و اضافة 8 الى النتيجة ، ثم ضرب الكل
في 5 و اضافة رقم العشرات الى النتيجة ، الكل بعد ذلك مضروب في عشرة ، ثم
ادعهم لاضافة رقم الوحدات للنتيجة التي حصلوا عليها ، و في الأخير فليقوموا
بطرح 400 من الكل
مثال العدد هو (345)
رقم المئات في 2 = 6
نضيف اليه 8 = 14
مضروب في 5 = 70
زائد رقم العشرات = 74
الكل في 10 = 740
زائد رقم الوحدات = 745
ناقص 400 = 345
هو نفس العدد الذي أضمره التلميذ بادئ الأمر ، عندها ستسمع في قسمك :
ياااااااااااه ، أو ياحليللي ، أو أوااااه آش هاد العجب و سترتفع الأصوات
منادية 'عاود عاود أ أستاذ"
الوصفة مجربة و فعالة 100 في 100 و قابلة للإضافات
تسألون ما العمل في اليوم السابع ، اليوم السابع عطلة.
منقول.
فأغلبهم لا يتحكم به بشكل جيد ، و أسباب ذلك عديدة ، اليك بعض الحلول
أستاذي الجليل على شكل عمليات تحبب بها الرياضيات لتلاميذك و تجعلهم يعشقون
الرياضيات أو بالأحرى "رياضياتك"
- اليوم الأول و الثاني : في بداية كل حصة تراجع
رفقة متعلميك جدول الضرب على الألواح ، فتشجع صاحب الجواب الصحيح و تقرع
صاحب الجواب الخطأ في جو يغلب عليه المرح و لكن ليس كثيرا ، بعد ذلك تدعو
التلاميذ لإنجاز مجموعة من عمليات الضرب بمنازلهم .
عند نهاية كل حصة تدعوهم لمراجعة جدول الضرب بالمنزل لأنك ستقدم لهم جوائز
في اليوم الموالي ( حلوى ) فقط لتجعلهم يتنافسون (المنافسة شيء مهم)
- في اليوم الثالت علمهم قاعدة ضرب عدد مكون من رقمين لا يتجاوز مجموعهما عشرة في 11 :
35 * 11 = 385
63 * 11 = 693
71 * 11 = 781
حيث يقوم التلميذ بحساب بسهولة أي عدد في 11 و ذلك بجمع الوحدات و العشرات ووضعها في الوسط ( انظر الأمثلة أعلاه)
مرة أخرى تكلف متعلميك بإنجاز عملياااااااات الضرب بالمنزل
و لا تنسى أن تجعلهم يفتخرون بمعرفتهم لهذه التقنية
- في اليوم الرابع دائما مراجعة على الألواح ،
بعدها تلقنهم تقنية حساب ضرب الأعداد بين 10 و 20 في بعضها البعض في أسرع
وقت ممكن ( شرح التقنية في هذا الموضوع و ستعجبك كثيرا اضغض هنا )
- اليوم الخامس يوم مهم تقوم فيه بمراجعة جدول
الضرب على الألواح ولكن هذه المرة تبدي غضبك ممن لا يزالون غير متحكمين في
جدول الضرب ، سيؤثر ذلك فيهم سيما و انهم طوال الأربعة أيام الماضية لم
يعهدو منك الا المرح و التشجيع و أحبوك لذلك و سيحزنهم فقدان ذاك الجو
الجميل اذا ما أغضبوك ، أنصحك أن لا تضحك هذا اليوم و كن قاسيا ان استطعت
- اليوم السادس : مراجعة على الألواح و بسرعة و
لا تترك للتلاميذ فرصة كبيرة للتفكير و حبذا لو طالبتهم عمليات من مثل
5*5*5*10 أو 3*3*3*11*10 أو 7*7-10*8-7/9...ثم الى مرحلة تجعلهم يدهشون منك
، طبق التالي
اطلب من التلاميذ أن يضمروا عددا مكونا من ثلاثة أرقام ، حبذا لو كتبوه ،
ثم اطلب منهم ضرب رقم المئات في 2 ، و اضافة 8 الى النتيجة ، ثم ضرب الكل
في 5 و اضافة رقم العشرات الى النتيجة ، الكل بعد ذلك مضروب في عشرة ، ثم
ادعهم لاضافة رقم الوحدات للنتيجة التي حصلوا عليها ، و في الأخير فليقوموا
بطرح 400 من الكل
مثال العدد هو (345)
رقم المئات في 2 = 6
نضيف اليه 8 = 14
مضروب في 5 = 70
زائد رقم العشرات = 74
الكل في 10 = 740
زائد رقم الوحدات = 745
ناقص 400 = 345
هو نفس العدد الذي أضمره التلميذ بادئ الأمر ، عندها ستسمع في قسمك :
ياااااااااااه ، أو ياحليللي ، أو أوااااه آش هاد العجب و سترتفع الأصوات
منادية 'عاود عاود أ أستاذ"
الوصفة مجربة و فعالة 100 في 100 و قابلة للإضافات
تسألون ما العمل في اليوم السابع ، اليوم السابع عطلة.
منقول.
- abdelwahabami8عضوجديد
-
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
جزاك الله خيرا
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى