المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
نصائح تجنبك فوضى القسم
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- م...سالمعضو متميز
-
عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
- قم بتوقيع عقد بينك وبين الطلاب ( وهو عبارة عن وضع التصرف والسلوك الذي تجدون أنه يساعد على الشرح والفهم . واطلب منهم المشاركة في وضع مثل هذه القواعد . كأن تتفقون على أول عشرة دقائق تُخصص لك في تقديم شرح المادة عن طريق الحوار معهم. وأي تصرف من أي طالب خلال هذه العشرة دقائق يجب وضع تصرف كأي عقاب تتفق عليه أنت والطلاب .وتكتب هذا القانون والعقاب لو تم نقضه من أي طالب . وهكذا حتى تكتمل الحصة كاملة . تضع قانون وأمامه التصرف مع أي سلوك يعيق هذا القانون . وأحذر من أن تجعل الحصة كلها جامدة فقد تساعد على نفورهم . وبعد الاتفاق على كل بنود العقد تكتب اسمك وأسماء الطلاب والتوقيع على العقد ويُكبر العقد على ورق كبير ويُعلق على جدار الفصل وينصح بأن يكون مكانه مقابل الطلاب على يمينهم أي بين السبورة والباب بحيث عندما تقف للشرح ووجهك مقابل للطلاب يكون العقد على يسارك من الخلف . وعندما يقوم الطالب مثلا بالتحدث أو الشغب في فترة العشر الدقائق الأولى التي اتفقتم عليها فلا تقعطع شرحك وإنما فقط اكتفي بالإشارة إلى العقد وسوف يلتزم الطالب ) ويجب عليك تربوياً بعد الانتهاء من الدرس أن تجعل وقتا تركز فيه على الايجابيات والتزامهم بالعقد وتشيد بهم . فسوف تجد النتيجة في الحصص التالية أن الالتزام قد زاد منهم والفوضى تتلاشى بالتدريج .
ونريد أن نذكرك أنه ثبت ومن خلال الميدان أن المتعلم لا يستطيع أن يتسمر معك في الانسجام والتركيز أكثر من خمسة عشر دقيقة !
وبالتالي يجب عليك بعد الربع الساعة الأولى أن تقطع جو الدرس بطرح موقف طريف مثلا أو لغز أو أي شيء لمدة خمس دقائق مثلا فهذا التنقل يوقظ النائم ويجذب السرحان . ومن ثم تدخل للدرس بطريقة غير مباشرة (( واحذر من أن تقول لهم الآن نعود للدرس فهذا له انطباع سيء لاسيما لدى متدني المستوى ))
2- قم بمكافأة السلوك الجيد على الفور برد فعل إيجابي ( أي لمح السلوك الإيجابي ) ولا تتركه وتمر عليه مرور السلام . فقد تكون ابتسامة بسيطة أفضل للثواب .
3- عالج السلوك السيئ قبل أن يتحول إلى كارثة كبرى ولا تنشر هذا السلوك بين الطلاب .
4- ركز على التعليقات التي تطلقها على الطلاب فقد تكون سبباً في نفور البعض وبالتالي السير ضد القانون الذي قمت بتوقيعه من قبل معهم .
5- كن مرناً واستجب لردود أفعل طلابك فقد تجد أن سرعة كلامك في الشرح تعيق فهمهم وبالتالي قد تتحرك الطاولات وتصدر أصوات مزعجة وتعتقد أن السبب هو قلة أدب منهم والسبب هو عندما لا يستطيعون فهم المعلومة وحاولوا في ذلك ولم ينجحوا فإنهم يلجئون للتحرك الكثير كأنهم يريدون أن يغيروا البيئة التي هم فيها من اجل الفهم . فلا تغضب منهم بل استفسر منهم وباستمرار هل فهموا . أو أن تختار من الطلاب الذين تشعر أنهم فعلا مثاليين فتطلب منهم بين الفينة والأخرى أخذ انطباعاتهم عن طريقة الشرح وسير العمل في الحصة .
6- الطالب الذي تشعر أنه يثير المشاكل والفوضى كثيراً قم بنقله في مكان أخر كأن تقدمه في الفصل . أو تجعله مساعداً لك في بعض الفترات أثناء الشرح . فهذا يكبح تصرفاته بعون الله تعالى .
7- لا تفقد أعصابك أمامهم فقد يستغلون هذه الصفة ويتلاعبون لك وأنت لا تشعر .
8- اكتب أفكار وإجابات الطلاب على السبورة فهذه الطريقة تُشعرهم أنك تٌقدر أفكارهم وتهتم بها وأنهم طرفٌ في الدرس .
9- أطلب منهم تدوين أي أسئلة أو فكرة يريدون أن تناقش في الحصة بشرط أن تكون لها علاقة بالموضوع .
10- أشرك الطلاب في تنفيذ بعض فقرات الشرح كالكتابة على السبورة وتشغيل بعض الأجهزة الخاصة بالعرض والغير خطيرة
منقوووووول
ونريد أن نذكرك أنه ثبت ومن خلال الميدان أن المتعلم لا يستطيع أن يتسمر معك في الانسجام والتركيز أكثر من خمسة عشر دقيقة !
وبالتالي يجب عليك بعد الربع الساعة الأولى أن تقطع جو الدرس بطرح موقف طريف مثلا أو لغز أو أي شيء لمدة خمس دقائق مثلا فهذا التنقل يوقظ النائم ويجذب السرحان . ومن ثم تدخل للدرس بطريقة غير مباشرة (( واحذر من أن تقول لهم الآن نعود للدرس فهذا له انطباع سيء لاسيما لدى متدني المستوى ))
2- قم بمكافأة السلوك الجيد على الفور برد فعل إيجابي ( أي لمح السلوك الإيجابي ) ولا تتركه وتمر عليه مرور السلام . فقد تكون ابتسامة بسيطة أفضل للثواب .
3- عالج السلوك السيئ قبل أن يتحول إلى كارثة كبرى ولا تنشر هذا السلوك بين الطلاب .
4- ركز على التعليقات التي تطلقها على الطلاب فقد تكون سبباً في نفور البعض وبالتالي السير ضد القانون الذي قمت بتوقيعه من قبل معهم .
5- كن مرناً واستجب لردود أفعل طلابك فقد تجد أن سرعة كلامك في الشرح تعيق فهمهم وبالتالي قد تتحرك الطاولات وتصدر أصوات مزعجة وتعتقد أن السبب هو قلة أدب منهم والسبب هو عندما لا يستطيعون فهم المعلومة وحاولوا في ذلك ولم ينجحوا فإنهم يلجئون للتحرك الكثير كأنهم يريدون أن يغيروا البيئة التي هم فيها من اجل الفهم . فلا تغضب منهم بل استفسر منهم وباستمرار هل فهموا . أو أن تختار من الطلاب الذين تشعر أنهم فعلا مثاليين فتطلب منهم بين الفينة والأخرى أخذ انطباعاتهم عن طريقة الشرح وسير العمل في الحصة .
6- الطالب الذي تشعر أنه يثير المشاكل والفوضى كثيراً قم بنقله في مكان أخر كأن تقدمه في الفصل . أو تجعله مساعداً لك في بعض الفترات أثناء الشرح . فهذا يكبح تصرفاته بعون الله تعالى .
7- لا تفقد أعصابك أمامهم فقد يستغلون هذه الصفة ويتلاعبون لك وأنت لا تشعر .
8- اكتب أفكار وإجابات الطلاب على السبورة فهذه الطريقة تُشعرهم أنك تٌقدر أفكارهم وتهتم بها وأنهم طرفٌ في الدرس .
9- أطلب منهم تدوين أي أسئلة أو فكرة يريدون أن تناقش في الحصة بشرط أن تكون لها علاقة بالموضوع .
10- أشرك الطلاب في تنفيذ بعض فقرات الشرح كالكتابة على السبورة وتشغيل بعض الأجهزة الخاصة بالعرض والغير خطيرة
منقوووووول
- BRAHIMI ABDALLAHعضو سوبر
-
عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 12/07/2012
شكرا أخي م سالم على هذا الموضوع و نحن ننتظر منكم مواضيع أخرى المفيدة خاصة للعاملين في حقل التربية بأطوارها الابتدائي و المتوسط و الثانوي و بارك الله فيكم
- Abdelmalek Abidiعضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/02/2013
بارك الله فيك و جعلها الله في ميزان حسناتك
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى