المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_m10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10 
محمود العمري - 4586
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_m10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10 
abdelouahed - 2056
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_m10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10 
ilyes70 - 1477
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_m10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10 
hamou666 - 902
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_m10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10 
متميز - 831
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_m10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10 
fayzi - 522
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_m10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_m10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10 
assem - 428
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_m10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10 
inas - 399
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_m10الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Poll_c10 


الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

avatar
م...سالم
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010

مُساهمةم...سالم السبت يناير 12, 2013 12:34 am

إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن
1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.
2- الألف اللينة في آخر الكلمة.
3- همزة الوصل والفصل.
4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
5- اللام الشمسية واللام القمرية.
6- الحروف التي تنطق لا تكتب.
7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.
8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.
أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة
9- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.
10- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
11- نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.
12- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
13- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
14- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
15- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
16- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
17- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.
18- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
19- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
20- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
21- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.
22- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.
23- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
24- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.
25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
أســالـيب العـــلاج
1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6- توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.
16- عدم التهاون في عملية التصحيح.
17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.
19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.
20 - ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.


منقوول
نسمات عطرة
نسمات عطرة
عضو نشيط
عضو نشيط
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 14/12/2012

مُساهمةنسمات عطرة الأحد يناير 13, 2013 5:34 pm

الموضوع جد قيم .بارك الله فيك
جازية الدردوري
جازية الدردوري
عضوجديد
عضوجديد
تونس
انثى
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 01/06/2013

مُساهمةجازية الدردوري الثلاثاء يونيو 11, 2013 8:03 pm

فعلا كان يجب معالجة منل هذه الاخطاء التي تفشت في الاوساط التربوية لا من طرف التلميذ فحسب بل من طرف المربين ايضا . لذا يجب ان نقف على اسباب هذه الاخطاء و معالجتها و اعتقد ان العلاج يبدا بالاهتمام باللغة العربية منذ الاقسا التحضيرية. شكرا لتناولكم مثل هذه المواضيع الهامة
avatar
م...سالم
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010

مُساهمةم...سالم السبت يونيو 15, 2013 12:12 am

مرحبا بكما و بارك الله فيكما على حسن المرور ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى