المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
مفاهيم قاعدية للتقويم في المقاربة بالكفاءات
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
مفاهيم قاعدية للتقويم في المقاربة بالكفاءات
المصدر : منتدى مدرسة أولاد عوف
مفهوم الكفاءة:
في اللغة العربية من فعل كفأ وهي حالة يكون فيها الشئ مساويا لشئ اخر والكفء جمعه اكفاء بمعنئ المثيل والنظير. واذا ربطنا هدا المصطلح بموضوعنا امكننا ان نفسر ذلك بمجموعة من الموارد التي يمتلكها المرء بحيث
تغنيه عن غيرها لاداء مهمة معينة.
تعريف الكفاءة عند ((جيلي ))
هي نظام من المعارف المفاهمية والمنهجية المنظمة في شكل مخطط عملياتي تسمح في إطار عائلة من الوضعيات بتحديد مهمة / مشكلة وحلها بكيفيـة فعالة .
الكفاءة وهي تجنيد مجموعة من الموارد الداخلية والخارجية قصد حل وضعية معقدة تنتمي إلى حالة معينة من الوضعيات .
والمعنى من التجنيد ليس فقط الاستعمال او التطبيق بل نقصد التكييف والتمييز والإدماج والتخصيص والتعميم والتوليف والتنسيق .
* الموارد
اللازم تجنيدها في تقويم الكفاءة فهي داخلية وخارجية .
الموارد الداخلية :
- المعارف أي كل ما له صلة بالمفاهيم والتعاريف والقواعد والقوانين في مادة او عدة مواد .
- المعارف الفعلية : وهي مجموعة الحركات والإجراءات والطرائق الضرورية لانجاز مهمة معينة .
- المعارف السلوكية : ترتبط بالاتجاهات والميول إزاء شخص او موضوع او فكرة او نشاط .
الموارد الخارجية :
ترتبط بكل أشكال الوثائق والسندات والأدوات التي يكون المتعلم بحاجة إليها .
- الوضعية المعقدة :
وهي نشاط الإدماج التي يوضع المتعلم في إطارها لتقديم إنتاج معين تبرهن من خلاله على مدى تحويل مكتسباته أي قدرته على توظيف هذه المكتسبات في وضعيات جديدة .
* متى تتم عملية التقويم تتم عملية التقويم كالآتي:
1- قبل الفعل التعلمي (التقويم التشخيصي )
ونقصد بذلك الوقوف على مكتسباته ومعارفه القبلية 1
2- أثناء الفعل التعلمي (التقويم التكويني )
وهو ما يكتسبه أثناء الحصة من برنامجه الخاص . ويعتمد هذا التقويم على إمكانية تحقيق التلاميذ انتاجات مؤقتة تكون بمثابة حجج تسمح بتحديد الأخطاء وتجريب الطرق ..
3- بعد الفعل التعلمي (التقويم ألتحصيلي ) :
أي التركيز على حصيلة مكتسبات المتعلم بالتأكد من مدى تحكمه في الموارد الضرورية لتنمية الكفاءة .
* التقويم الذاتي :
هو ذلك التقويم الذي يجريه المتعلم نفسه على تعلمه وتدرجه .
وللتقويم الذاتي أهمية كبيرة في تعلم التلاميذ .
- يبين لهم نقاط القوة والضعف .
- يكشف لهم عن مستوى تدرجهم .
- يحفزهم على بذل الجهد .
- يعودهم على تحمل المسؤولية .
- يكسبهم الثقة بالنفس .
ملاحظة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* الوسائل التي يجب على المعلم الاعتماد عليها في التقييم :
1-الاختبارات
التقليدية : طرح أسئلة – ترتيب –ربط – وضع – رسم ...
color=red]2- شبكات التصحيح[/color]:
وهي أداة تسمح بحصر عناصر وعمليات وأفعال عن وضعيات تعلمية معينة .
كما يجب علينا أن نراعي إلى ما يلي :
أ - تحديد المهمة : وهو تحديد احد العوامل الأساسية في مسار عملية التقويم .
وعند تكليف المتعلم بمهمة يتعين عليه أن :
- يفهم لماذا يجب أن ينجزها .
- أن يعرف كيف ينجزها .
- أن يدرك بأنها تمثل تحديا واقعيا بالنسبة إليه .
ب – ضبط معايير التقويم : وهنا عليه أن
يعبر عن المعايير عادة بلفظ واحد او عدة ألفـــاظ مثل : الملا ئمة – التناسق –
ثراء اللغة – الدقة – صواب التحجيج - الفعالية.
* انتقاء معايير التقويم : يجب مراعاة ما ياتي :
- محدودية عددها : يوصي عند إعداد شبكة التقويم أن يكون عدد
المعايير محدودا وذلك باختيار أهمها . 2
عدم ترابطها : ينصح بالابتعاد عن ربط المعايير ببعضها لأنه في حالة ارتباطها – إذا فشل تلميذ في تحقيق معيار من المعايير فان هذا الفشل سوف يتضاعف .
توافقها مع المهمة المطلوب انجازها : ينبغي أن تكون المعايير موافقة للمهمة المطلوب انجازها .
* تصنيف المعايير :
من المعايير التي تعتمد على شبكة التصحيح نذكر ما يأتي : -
- الملائمة : أي توافق الإنتاج
مع الوضعية وبالذات مع التعليمة ويتحقق ذلك بالإجابة عن السؤالين :
- الصواب : أي الاستعمال الصائب .
- الانسجام : أي استخدام المتعلم
طريقة منطقية في إنتاجه بحيث لاتتخللها تناقضات داخلية .
- الاحاطة : أن تتسم الإجابة بالشمولية .
ج – تحديد المؤشرات او المعالم :
- الأمانة في نقل الكلمات والجمل وعلامات الوقف .
- تنظيم النص على الورقة .
-الالتزام بالقواعد النحوية والإملائية والصرفية ...
- السرعة في الانجاز .
د – إعداد سلالم التقدير :
هذه السلالم تساعد المقوم على إصدار الأحكام على مدى تمكن المتعلم من المعايير التي تحدد المهمة ومن ثمة اتخاذ الإقرار المناسب .
وتصنف السلالم المستخدمة
في ملاحظة المعايير إلى مجموعتين هما :
* – السلالم المتجانسة ذات الشكل الواحد :
وهي شائعة الاستعمال . – السلم اللفظي – السلم العددي – السلم الحرفي –السلم البياني .
ب – السلالم الوصفية :
هي وسائل لإصدار الأحكام على نوعية أداء المتعلم او إنتاجه .وتقدم صورة جيدة عن نوعية أداء المتعلم او إنتاجه
السلالم الوصفية نوعان :
- السلالم النوعية – السلالم الكمية .
السلم النوعي :
مثال المشاركة في مناقشة داخل القسم سواء ايجابية او سلبية .
- السلم الكمي :
ليكن المعيار هو سلامة اللغة في تعبير كتابي
وبالتالي لا يمكن تعميم السلالم الكمية إلى معظم وضعيات التقويم . 3
3- قائمة الضبط :
بفضل هذه القائمة نتحصل على عناصر تمثل قاعدة لإنشاء قائمة الضبط – إذن فقائمة الضبط تتكون
من معالم يمكننا أن نسجل وجودها من عدمه وتسمح قائمة الضبط للمتعلم بالتحقيق من اكتساب او عدم اكتساب كل عنصر من عناصر المعرفة المقررة كما تجعله على استعداد لمواجهة التقويم في نهاية كل مهمة .
* كيف تعد قائمة الضبط :
لتسهيل تخطيط التعلمات وإبراز نوعيتها ينبغي :
- تقسيم مجموع المقرر منها خلال السنة إلى وحدات .
- تختم كل وحدة بمهمة ينجزها المتعلم .
- ترفق كل مهمة بقائمة ضبط .
- تذيل كل قائمة ضبط بمجموعة من التمارين والغرض منها تدعيم مكتسبات المتعلم او التحقق من مدى تحكمه فيها .
رسم جدول يبين كيفية إعداد قائمة الضبط :
المعايير مؤشرات التقويم (وصف مفصل للمعايير )
المصادقة او إسداء العلامات الملائمة مع الوضعية
- فهم التعلمات
- تصور الإجابة و ضع خطة الإجابة
يتم وضع العلامة المناسبة لكل مؤشر على حدة
استعمال أدوات المادة
- تفاعل المتعلم مع السند المعطى
- الاستعمال السليم
- توظيف ملائم
انسجام الإجابة
- التسلسل المنطقي
- التنظيم والترتيب
- التبرير والتعليل
الإتقان ( الدقة )
- الخط
- الألوان
- النظافة
4 – التعاليق :
يدون التعليق في أسلوب حر ومكيف حسب مستوى كل تلميذ على أن تختم علية التصحيح بمجموعة من التعاليق
تبين للمتعلم الجوانب الايجابية في إنتاجه لتدعيمها وتكشف له مواطن الضعف ليعمل على تداركها .
5 – الملف ألتعلمي التقويمي :
يعد أداة تسمح للمتعلم بتسجيل انجازاته الشخصية دوريا .
ويتكون هذا الملف من حافظات يضع فيها التلميذ الوثائق التي تبين حالة مساره ألتعلمي في كل
مادة ( الفروض –الاختبارات – الاستجوابات ...)
أهمية الملف ألتعلمي التقويمي :
بالنسبة إلى التلميذ :
- يساعده على إعداد مخطط عمله الفصلي او السنوي .
- يكشف له عن مدى تطوره في تعلمه والنجاح الذي أحرزه .
- يحدد له بشكل ملموس مستوى انجازاته .
- يساعده على الوقوف على المجالات التي يتعين عليه أن يضاعف مجهوده فيها .
بالنسبة للمعلم :
- يبين للمعلم الطرائق الواجب إتباعها لتوجيه التلاميذ في تعلمهم .
- على المعلم أن يدرب التلاميذ على كيفية ضبط وتنظيم الملف ألتعلمي التقويمي ليكون المرآة العاكسة الموثقة للمسار ألتعلمي لكل واحد .
* عتبة النجاح في تقويم الكفاءات :
الذي يساعد التلميذ على التعلم الناجح وهو التقويم في المقاربة بالكفاءات ونرى أن في هذه الحالة تظهر أحكام
تصدر بشان تقويم الكفاءات إما خماسية او رباعية او ثلاثية .
أ- الأحكام الخماسية :
1- كفاءة غير مكتسبة : عندما يظهر أن التلميذ عاجز عن المهمة المنوطة إليه
على المعلم أن يعالج هذا في حصص الاستدراك .
2- كفاءة في طورالاكتساب :
وهنا إذا كان تدرج التلميذ ملموسا غير انه بحاجة إلى نشاط تعلمي خاص بحكم تعلمه جزئي .
3- كفاءة بحاجة إلى مران ( التمرن ) :
وهنا عندما يعبر عنها التلميذ في الوضعيات الخاصة المألوفة لديه
4- كفاءة بحاجة إلى دعم :
وهنا عندما يعبر عنها في وضعيات مضبوطة ولكن في استقلالية متنامية .
5- كفاءة مؤكدة : وهنا
عندما يعبر عنها في مشاريع عمل تتبين قدرته على إدماج المكتسبات وتحويلها أي توظيفها في وضعيات جديدة .
ب- الأحكام الرباعية :
1- كفاءة مكتسبة إلى ابعد من عتبة النجاح:
أي أن الكفاءة عبر عنها في مشاريع عمل سمحت له بتحويل شبكات الكفاءات وإعادة توظيفها .
2- كفاءة مكتسبة :
أي أن المتعلم اكتسب الكفاءة إلا انه مازال بحاجة إلى دعمها بالممارسة .
3- كفاءة في مرحلة الإنماء
: -:يعني هذا أن المتعلم لم يبلغ بعد عتبة النجاح المأمولة إلا أن اكتساب الكفاءة بدأت تلوح في الأفق .
4- كفاءة غير ملاحظة :
لا يمكن ملاحظة المؤشرات المرتبطة بالكفاءة أي لاشيء يدل على أن المتعلم استفاد من
تعلمه .
ج- الأحكام الثلاثية :
1- كفاءة مكتسبة .
2- كفاءة في طور الاكتساب .
3- كفاءة غير مكتسبة .
* منهجية إعداد اختبار لتقويم الكفاءة :
1 – اقتراح وضعية من الواقع المعيش للمتعلم .
2- استهداف كفاءات المادة لمادة معينة او لعدة مواد وكذا
كفاءة مستعرضة واحدة او اثنين وهنا لابد من الرجوع إلى المنهاج .
3.-ضبط المهمات التي ينجزها المتعلم بحيث ينتظر منه ان
يبين تمكنه من الموارد المختلفة ويقدم انتاجا معقدا يكشف من خلاله عن درجة تحكمه في الكفاءات المرصودة .
4- إعداد شبكة التصحيح .
* ما مكانة النقطة العددية في تقويم الكفاءات :
إن التقويم عنصر من عناصر الفعل التعلمي وعليه يمكن
الاستغناء عن التنقيط العددي إلا انه في الواقع نقول انه في السبق لا وانه تجاهل
النقطة العددية في تقويم الكفاءات إذ سيكون لها مكانة هامة في هذا التقويم وخاصة
في التجميعي منه لان كل القرارات التي تتخذ بشان تعلم التلاميذ سواء ما يتعلق
بالانتقال إلى القسم الأعلى او الإعادة او التأهيل سوف يعتمد عليها .
في اللغة العربية من فعل كفأ وهي حالة يكون فيها الشئ مساويا لشئ اخر والكفء جمعه اكفاء بمعنئ المثيل والنظير. واذا ربطنا هدا المصطلح بموضوعنا امكننا ان نفسر ذلك بمجموعة من الموارد التي يمتلكها المرء بحيث
تغنيه عن غيرها لاداء مهمة معينة.
تعريف الكفاءة عند ((جيلي ))
هي نظام من المعارف المفاهمية والمنهجية المنظمة في شكل مخطط عملياتي تسمح في إطار عائلة من الوضعيات بتحديد مهمة / مشكلة وحلها بكيفيـة فعالة .
الكفاءة وهي تجنيد مجموعة من الموارد الداخلية والخارجية قصد حل وضعية معقدة تنتمي إلى حالة معينة من الوضعيات .
والمعنى من التجنيد ليس فقط الاستعمال او التطبيق بل نقصد التكييف والتمييز والإدماج والتخصيص والتعميم والتوليف والتنسيق .
* الموارد
اللازم تجنيدها في تقويم الكفاءة فهي داخلية وخارجية .
الموارد الداخلية :
- المعارف أي كل ما له صلة بالمفاهيم والتعاريف والقواعد والقوانين في مادة او عدة مواد .
- المعارف الفعلية : وهي مجموعة الحركات والإجراءات والطرائق الضرورية لانجاز مهمة معينة .
- المعارف السلوكية : ترتبط بالاتجاهات والميول إزاء شخص او موضوع او فكرة او نشاط .
الموارد الخارجية :
ترتبط بكل أشكال الوثائق والسندات والأدوات التي يكون المتعلم بحاجة إليها .
- الوضعية المعقدة :
وهي نشاط الإدماج التي يوضع المتعلم في إطارها لتقديم إنتاج معين تبرهن من خلاله على مدى تحويل مكتسباته أي قدرته على توظيف هذه المكتسبات في وضعيات جديدة .
* متى تتم عملية التقويم تتم عملية التقويم كالآتي:
1- قبل الفعل التعلمي (التقويم التشخيصي )
ونقصد بذلك الوقوف على مكتسباته ومعارفه القبلية 1
2- أثناء الفعل التعلمي (التقويم التكويني )
وهو ما يكتسبه أثناء الحصة من برنامجه الخاص . ويعتمد هذا التقويم على إمكانية تحقيق التلاميذ انتاجات مؤقتة تكون بمثابة حجج تسمح بتحديد الأخطاء وتجريب الطرق ..
3- بعد الفعل التعلمي (التقويم ألتحصيلي ) :
أي التركيز على حصيلة مكتسبات المتعلم بالتأكد من مدى تحكمه في الموارد الضرورية لتنمية الكفاءة .
* التقويم الذاتي :
هو ذلك التقويم الذي يجريه المتعلم نفسه على تعلمه وتدرجه .
وللتقويم الذاتي أهمية كبيرة في تعلم التلاميذ .
- يبين لهم نقاط القوة والضعف .
- يكشف لهم عن مستوى تدرجهم .
- يحفزهم على بذل الجهد .
- يعودهم على تحمل المسؤولية .
- يكسبهم الثقة بالنفس .
ملاحظة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* الوسائل التي يجب على المعلم الاعتماد عليها في التقييم :
1-الاختبارات
التقليدية : طرح أسئلة – ترتيب –ربط – وضع – رسم ...
color=red]2- شبكات التصحيح[/color]:
وهي أداة تسمح بحصر عناصر وعمليات وأفعال عن وضعيات تعلمية معينة .
كما يجب علينا أن نراعي إلى ما يلي :
أ - تحديد المهمة : وهو تحديد احد العوامل الأساسية في مسار عملية التقويم .
وعند تكليف المتعلم بمهمة يتعين عليه أن :
- يفهم لماذا يجب أن ينجزها .
- أن يعرف كيف ينجزها .
- أن يدرك بأنها تمثل تحديا واقعيا بالنسبة إليه .
ب – ضبط معايير التقويم : وهنا عليه أن
يعبر عن المعايير عادة بلفظ واحد او عدة ألفـــاظ مثل : الملا ئمة – التناسق –
ثراء اللغة – الدقة – صواب التحجيج - الفعالية.
* انتقاء معايير التقويم : يجب مراعاة ما ياتي :
- محدودية عددها : يوصي عند إعداد شبكة التقويم أن يكون عدد
المعايير محدودا وذلك باختيار أهمها . 2
عدم ترابطها : ينصح بالابتعاد عن ربط المعايير ببعضها لأنه في حالة ارتباطها – إذا فشل تلميذ في تحقيق معيار من المعايير فان هذا الفشل سوف يتضاعف .
توافقها مع المهمة المطلوب انجازها : ينبغي أن تكون المعايير موافقة للمهمة المطلوب انجازها .
* تصنيف المعايير :
من المعايير التي تعتمد على شبكة التصحيح نذكر ما يأتي : -
- الملائمة : أي توافق الإنتاج
مع الوضعية وبالذات مع التعليمة ويتحقق ذلك بالإجابة عن السؤالين :
- الصواب : أي الاستعمال الصائب .
- الانسجام : أي استخدام المتعلم
طريقة منطقية في إنتاجه بحيث لاتتخللها تناقضات داخلية .
- الاحاطة : أن تتسم الإجابة بالشمولية .
ج – تحديد المؤشرات او المعالم :
- الأمانة في نقل الكلمات والجمل وعلامات الوقف .
- تنظيم النص على الورقة .
-الالتزام بالقواعد النحوية والإملائية والصرفية ...
- السرعة في الانجاز .
د – إعداد سلالم التقدير :
هذه السلالم تساعد المقوم على إصدار الأحكام على مدى تمكن المتعلم من المعايير التي تحدد المهمة ومن ثمة اتخاذ الإقرار المناسب .
وتصنف السلالم المستخدمة
في ملاحظة المعايير إلى مجموعتين هما :
* – السلالم المتجانسة ذات الشكل الواحد :
وهي شائعة الاستعمال . – السلم اللفظي – السلم العددي – السلم الحرفي –السلم البياني .
ب – السلالم الوصفية :
هي وسائل لإصدار الأحكام على نوعية أداء المتعلم او إنتاجه .وتقدم صورة جيدة عن نوعية أداء المتعلم او إنتاجه
السلالم الوصفية نوعان :
- السلالم النوعية – السلالم الكمية .
السلم النوعي :
مثال المشاركة في مناقشة داخل القسم سواء ايجابية او سلبية .
- السلم الكمي :
ليكن المعيار هو سلامة اللغة في تعبير كتابي
وبالتالي لا يمكن تعميم السلالم الكمية إلى معظم وضعيات التقويم . 3
3- قائمة الضبط :
بفضل هذه القائمة نتحصل على عناصر تمثل قاعدة لإنشاء قائمة الضبط – إذن فقائمة الضبط تتكون
من معالم يمكننا أن نسجل وجودها من عدمه وتسمح قائمة الضبط للمتعلم بالتحقيق من اكتساب او عدم اكتساب كل عنصر من عناصر المعرفة المقررة كما تجعله على استعداد لمواجهة التقويم في نهاية كل مهمة .
* كيف تعد قائمة الضبط :
لتسهيل تخطيط التعلمات وإبراز نوعيتها ينبغي :
- تقسيم مجموع المقرر منها خلال السنة إلى وحدات .
- تختم كل وحدة بمهمة ينجزها المتعلم .
- ترفق كل مهمة بقائمة ضبط .
- تذيل كل قائمة ضبط بمجموعة من التمارين والغرض منها تدعيم مكتسبات المتعلم او التحقق من مدى تحكمه فيها .
رسم جدول يبين كيفية إعداد قائمة الضبط :
المعايير مؤشرات التقويم (وصف مفصل للمعايير )
المصادقة او إسداء العلامات الملائمة مع الوضعية
- فهم التعلمات
- تصور الإجابة و ضع خطة الإجابة
يتم وضع العلامة المناسبة لكل مؤشر على حدة
استعمال أدوات المادة
- تفاعل المتعلم مع السند المعطى
- الاستعمال السليم
- توظيف ملائم
انسجام الإجابة
- التسلسل المنطقي
- التنظيم والترتيب
- التبرير والتعليل
الإتقان ( الدقة )
- الخط
- الألوان
- النظافة
4 – التعاليق :
يدون التعليق في أسلوب حر ومكيف حسب مستوى كل تلميذ على أن تختم علية التصحيح بمجموعة من التعاليق
تبين للمتعلم الجوانب الايجابية في إنتاجه لتدعيمها وتكشف له مواطن الضعف ليعمل على تداركها .
5 – الملف ألتعلمي التقويمي :
يعد أداة تسمح للمتعلم بتسجيل انجازاته الشخصية دوريا .
ويتكون هذا الملف من حافظات يضع فيها التلميذ الوثائق التي تبين حالة مساره ألتعلمي في كل
مادة ( الفروض –الاختبارات – الاستجوابات ...)
أهمية الملف ألتعلمي التقويمي :
بالنسبة إلى التلميذ :
- يساعده على إعداد مخطط عمله الفصلي او السنوي .
- يكشف له عن مدى تطوره في تعلمه والنجاح الذي أحرزه .
- يحدد له بشكل ملموس مستوى انجازاته .
- يساعده على الوقوف على المجالات التي يتعين عليه أن يضاعف مجهوده فيها .
بالنسبة للمعلم :
- يبين للمعلم الطرائق الواجب إتباعها لتوجيه التلاميذ في تعلمهم .
- على المعلم أن يدرب التلاميذ على كيفية ضبط وتنظيم الملف ألتعلمي التقويمي ليكون المرآة العاكسة الموثقة للمسار ألتعلمي لكل واحد .
* عتبة النجاح في تقويم الكفاءات :
الذي يساعد التلميذ على التعلم الناجح وهو التقويم في المقاربة بالكفاءات ونرى أن في هذه الحالة تظهر أحكام
تصدر بشان تقويم الكفاءات إما خماسية او رباعية او ثلاثية .
أ- الأحكام الخماسية :
1- كفاءة غير مكتسبة : عندما يظهر أن التلميذ عاجز عن المهمة المنوطة إليه
على المعلم أن يعالج هذا في حصص الاستدراك .
2- كفاءة في طورالاكتساب :
وهنا إذا كان تدرج التلميذ ملموسا غير انه بحاجة إلى نشاط تعلمي خاص بحكم تعلمه جزئي .
3- كفاءة بحاجة إلى مران ( التمرن ) :
وهنا عندما يعبر عنها التلميذ في الوضعيات الخاصة المألوفة لديه
4- كفاءة بحاجة إلى دعم :
وهنا عندما يعبر عنها في وضعيات مضبوطة ولكن في استقلالية متنامية .
5- كفاءة مؤكدة : وهنا
عندما يعبر عنها في مشاريع عمل تتبين قدرته على إدماج المكتسبات وتحويلها أي توظيفها في وضعيات جديدة .
ب- الأحكام الرباعية :
1- كفاءة مكتسبة إلى ابعد من عتبة النجاح:
أي أن الكفاءة عبر عنها في مشاريع عمل سمحت له بتحويل شبكات الكفاءات وإعادة توظيفها .
2- كفاءة مكتسبة :
أي أن المتعلم اكتسب الكفاءة إلا انه مازال بحاجة إلى دعمها بالممارسة .
3- كفاءة في مرحلة الإنماء
: -:يعني هذا أن المتعلم لم يبلغ بعد عتبة النجاح المأمولة إلا أن اكتساب الكفاءة بدأت تلوح في الأفق .
4- كفاءة غير ملاحظة :
لا يمكن ملاحظة المؤشرات المرتبطة بالكفاءة أي لاشيء يدل على أن المتعلم استفاد من
تعلمه .
ج- الأحكام الثلاثية :
1- كفاءة مكتسبة .
2- كفاءة في طور الاكتساب .
3- كفاءة غير مكتسبة .
* منهجية إعداد اختبار لتقويم الكفاءة :
1 – اقتراح وضعية من الواقع المعيش للمتعلم .
2- استهداف كفاءات المادة لمادة معينة او لعدة مواد وكذا
كفاءة مستعرضة واحدة او اثنين وهنا لابد من الرجوع إلى المنهاج .
3.-ضبط المهمات التي ينجزها المتعلم بحيث ينتظر منه ان
يبين تمكنه من الموارد المختلفة ويقدم انتاجا معقدا يكشف من خلاله عن درجة تحكمه في الكفاءات المرصودة .
4- إعداد شبكة التصحيح .
* ما مكانة النقطة العددية في تقويم الكفاءات :
إن التقويم عنصر من عناصر الفعل التعلمي وعليه يمكن
الاستغناء عن التنقيط العددي إلا انه في الواقع نقول انه في السبق لا وانه تجاهل
النقطة العددية في تقويم الكفاءات إذ سيكون لها مكانة هامة في هذا التقويم وخاصة
في التجميعي منه لان كل القرارات التي تتخذ بشان تعلم التلاميذ سواء ما يتعلق
بالانتقال إلى القسم الأعلى او الإعادة او التأهيل سوف يعتمد عليها .
المصدر : منتدى مدرسة أولاد عوف
- bdlhmd61عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
مشكور أخي زبير على عرض هذا الموضوع التربوي العلمي جدا وهو في خدمة المعلم والمتعلم والمدرسة على وجه الجملة ومشكور على كل المواضيع التي تنشرها هذه الايام بكثافة عن المدرسة دائما لقد صار منتدانا حديث المدرسة والطلاب
ومرجعا في البحوث التربوية التي يكلف بها المفتشون المعلمين في الندوات التربوية
ومرجعا في البحوث التربوية التي يكلف بها المفتشون المعلمين في الندوات التربوية
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى