المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
كفاءات المدير المتميز
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
لعل من أبرز السمات التي تّميز مدير المدرسة المبدع هي :
أنه يتمتع بمجموعة من الكفاءات التي تمكنه من النهوض بأعباء وظيفته على أكمل وجه ممكن ، وأنه يدأب باستمرار على تجديد أفكاره وتطوير ممارساته ، بحيث تتمكن المؤسسة التي يقودها من إيجاد جيل من المبدعين .ويمكن تعريف الكفاية التربوية بأنها :
''القدرة المنظورة على أداء مهمات التعليم ، أو القدرة على أداء العمل بمستوى معين من الإتقان. ''
وحيث إن المهارة الإدارية هي :
قدرة مكتسبة ونامية تمكنّ المدير من إنجاز مهامه بسرعة ودقة ، فإن ه..... تقارباً بين مفهومي الكفاية والمهارة، غير أنّ مفهوم الكفاية أكثر اتساعاً وشمولاً، إذ إنها تتضمن - إضافة إلى القدرة - المعارف والاتجاهات والشمائل الشخصية التي تتصف بها المدير ، والمهارات التي اكتسبها أثناء ممارسته لعمله.لذلك '' فليس الكفء من يملك مهارة عمل شيء فحسب ، بل لابد من امتلاكه أيضاً ثقة كبيرة بالنفس تمنحه القدرة على المبادرة . ولذلك فالإنسان ليس محصلة خبراته فقط، بل وقدرته على المبادرة إلى العمل ، وبذلك تصبح الكفاية مشتملة على المعرفة ، والأداء ، والثقة بالنفس .''
ويمكن تصنيف الكفايات اللازمة لمدير المدرسة المبدعةفي ثلاثة مجالات رئيسية هي :
أولاً: الكفايات العلمية
حيث ينبغي لمدير المدرسة الذي يتطلع إلى الإِبداع في عمله ، أن يحيط إحاطة شاملة . بمختلف القضايا الإدارية ، لذلك فهو لا يتوقف عند المعارف التي حصل عليها أثناء دراسته ، وإنما يغذيها بمطالعات خارجية ، وبكل ما يستجد في ميدان عمله . يضاف إلى ذلك إتقانه لمجموعة من المهارات أبرزها:
- القدرةعلى التخطيط السليم لتحقيق الأهداف ولتطوير الأداء .
- القدرة على ممارسة استراتيجيات التدريس الحديثة ، ومختلف أنماط التفاعل الصفي .
- القدرة على إدراك الأهمية المتزايدة لتوظيف التقنيات التربوية الحديثة .
- الإحاطة بمسائل القياس والتقويم ، وخصوصا فيما يتعلق باستراتيجيات التقويم الحديثة .
- القدرة على تطبيق نظريات التعلم .
- القدرة على التواصل مع الآخريات في مختلف المجالات العلمية والأدبية والاجتماعية والسياسية وغيرها.
- القدرة على التواصل مع أهل البيئة المحلية من خلال تفهمها للعادات والتقاليد التي يمارسونها.
ثانياً : الكفايات العملية
وتتمثل في القدرات الأدائية مثل :
- القدرة على فهم النظام الذي يقوم عليه المجتمع المدرسي ، وذلك لتتمكن من فهم دوافع سلوك المتعلمات وعلى وجه الخصوص في مرحلتي الطفولة والمراهقة .
- القدرة على إدراك سيكولوجية التعلم وما يتصل بها من قضايا المنهاج الدراسي، وما يتطلبه من وسائل معينة وتقنيات حديثة ،وأساليب تدريس ، واستراتيجيات تقويم .
- القدرة على إجراء عمليات قبول وقيد الطالبات.
- القدرة على توجيه الطالبات نحو إقامة مجتمع طلابي قادر على حكم نفسه بنفسه – القدرة على تنفيذ الخطط الشهرية والفصلية والسنوية بكفاءة عالية . وإدارة الاجتماعات التي يعقدها مجلس الإدارة أو الهيئة التدريسية .
- القدرة على فهم أبعاد البرامج التعليمية التي تقدمها المدرسة للنشء ، والدراية التامة بأساليب تطويرها .
- القدرة على تطبيق مختلف الأساليب الإشرافية بصفتها مشرفة تربوية مقيمة، وخصوصا فيما يتعلق بالإشراف الإكلي...ي ، والبحث الإجرائي التعاوني .
- القدرة على إبراز القيم التي تتضمنها المناهج الدراسية والدفـاع عنها .
- القدرة على التنبؤ بالمشكلات التي تطرأ وإيجاد حلول ملائمة لها ، بتوظيف أسلوب حل المشكلات وغيره من أساليب التفكير العلمي .
- القدرة على إجراء البحوث الميدانية لمعالجةالمشكلات السلوكية التي قد تطرأ في المدرسة أو في المجتمع المحلي.
- القدرة علىتنفيذ حصة دراسية.
- القدرة على بناء الورقة الاختبارية وغيرها من الاختبارات المساندة مثل : اختبارات تحديد المستوى ، والاختبارات التشخيصية ، إضافة إلى دقة بناء الاختبارات الموضوعية .
ثالثاً : الكفايات الشخصية
ومن أبرزها
أ - القدرة على الانتماء الصادق للمهنة ،إضافة إلى إيمانه بأهمية وخطورة العمل الذي يقوم به ، آخذا بعين الاعتبار المعوقات التي سيواجهها أثناء ممارسته لعمله .
ب- القدرة على الصفح والحلم وسعة الصدر .
ج - القدرة على تقدير أحوال العاملين معه ، ومراعاة الفروق الفردية بينهم .
ج- القدرة على أن يكون قدوة حسنة للعاملين معه ، فكما يكون المعلم قدوة لطالباته ينبغي على مدير المدرسة أن يكون قدوة صالحة لزملائه المعلميمن و المعلمات من حيث الصلاح والتواضع والهدوء وحب العلم والتنمية المهنية المتجددة ، وحرية التعبير والاحترام المتبادل ، وقوة الحجة وتحمل المسئؤولية . واجتناب استخدام الألفاظ البذيئة مهما كانت الأسباب .
د - القدرة على الثقة بالنفس وما يترتب عليها من حسن الظن بالأخريات .
هـ - القدرة على ممارسة النقد والنقد الذاتي وعلى تقبّل النقدالبناء.
و - القدرة على تحقيق الاتزان النفسي.
ز - القدرة على التأثيروالتفاهم مع الجهات التي تتواصل مع المجتمع المدرسي لإقناعها بالمساهمة في المشاريع التي تقوم بها المدرسة .
ح - القدرة على كسب تقدير واحترام كل من يتعامل معهم منمعلمات و معلمين وأولياء أمور التلاميذ.
فإذا استطاع المدير أن يتسلح بكل هذه الكفايات، وأن يتفانى في عمله ، وأن يعمل باستمرار على تطوير تجربته وكفاياته ،فإنه بالتأكيد سيصل إلى مرحلة الإبداع
تم بحمد الله نقلا من موقع : مملكة المعلم ، بتصرف
أنه يتمتع بمجموعة من الكفاءات التي تمكنه من النهوض بأعباء وظيفته على أكمل وجه ممكن ، وأنه يدأب باستمرار على تجديد أفكاره وتطوير ممارساته ، بحيث تتمكن المؤسسة التي يقودها من إيجاد جيل من المبدعين .ويمكن تعريف الكفاية التربوية بأنها :
''القدرة المنظورة على أداء مهمات التعليم ، أو القدرة على أداء العمل بمستوى معين من الإتقان. ''
وحيث إن المهارة الإدارية هي :
قدرة مكتسبة ونامية تمكنّ المدير من إنجاز مهامه بسرعة ودقة ، فإن ه..... تقارباً بين مفهومي الكفاية والمهارة، غير أنّ مفهوم الكفاية أكثر اتساعاً وشمولاً، إذ إنها تتضمن - إضافة إلى القدرة - المعارف والاتجاهات والشمائل الشخصية التي تتصف بها المدير ، والمهارات التي اكتسبها أثناء ممارسته لعمله.لذلك '' فليس الكفء من يملك مهارة عمل شيء فحسب ، بل لابد من امتلاكه أيضاً ثقة كبيرة بالنفس تمنحه القدرة على المبادرة . ولذلك فالإنسان ليس محصلة خبراته فقط، بل وقدرته على المبادرة إلى العمل ، وبذلك تصبح الكفاية مشتملة على المعرفة ، والأداء ، والثقة بالنفس .''
ويمكن تصنيف الكفايات اللازمة لمدير المدرسة المبدعةفي ثلاثة مجالات رئيسية هي :
أولاً: الكفايات العلمية
حيث ينبغي لمدير المدرسة الذي يتطلع إلى الإِبداع في عمله ، أن يحيط إحاطة شاملة . بمختلف القضايا الإدارية ، لذلك فهو لا يتوقف عند المعارف التي حصل عليها أثناء دراسته ، وإنما يغذيها بمطالعات خارجية ، وبكل ما يستجد في ميدان عمله . يضاف إلى ذلك إتقانه لمجموعة من المهارات أبرزها:
- القدرةعلى التخطيط السليم لتحقيق الأهداف ولتطوير الأداء .
- القدرة على ممارسة استراتيجيات التدريس الحديثة ، ومختلف أنماط التفاعل الصفي .
- القدرة على إدراك الأهمية المتزايدة لتوظيف التقنيات التربوية الحديثة .
- الإحاطة بمسائل القياس والتقويم ، وخصوصا فيما يتعلق باستراتيجيات التقويم الحديثة .
- القدرة على تطبيق نظريات التعلم .
- القدرة على التواصل مع الآخريات في مختلف المجالات العلمية والأدبية والاجتماعية والسياسية وغيرها.
- القدرة على التواصل مع أهل البيئة المحلية من خلال تفهمها للعادات والتقاليد التي يمارسونها.
ثانياً : الكفايات العملية
وتتمثل في القدرات الأدائية مثل :
- القدرة على فهم النظام الذي يقوم عليه المجتمع المدرسي ، وذلك لتتمكن من فهم دوافع سلوك المتعلمات وعلى وجه الخصوص في مرحلتي الطفولة والمراهقة .
- القدرة على إدراك سيكولوجية التعلم وما يتصل بها من قضايا المنهاج الدراسي، وما يتطلبه من وسائل معينة وتقنيات حديثة ،وأساليب تدريس ، واستراتيجيات تقويم .
- القدرة على إجراء عمليات قبول وقيد الطالبات.
- القدرة على توجيه الطالبات نحو إقامة مجتمع طلابي قادر على حكم نفسه بنفسه – القدرة على تنفيذ الخطط الشهرية والفصلية والسنوية بكفاءة عالية . وإدارة الاجتماعات التي يعقدها مجلس الإدارة أو الهيئة التدريسية .
- القدرة على فهم أبعاد البرامج التعليمية التي تقدمها المدرسة للنشء ، والدراية التامة بأساليب تطويرها .
- القدرة على تطبيق مختلف الأساليب الإشرافية بصفتها مشرفة تربوية مقيمة، وخصوصا فيما يتعلق بالإشراف الإكلي...ي ، والبحث الإجرائي التعاوني .
- القدرة على إبراز القيم التي تتضمنها المناهج الدراسية والدفـاع عنها .
- القدرة على التنبؤ بالمشكلات التي تطرأ وإيجاد حلول ملائمة لها ، بتوظيف أسلوب حل المشكلات وغيره من أساليب التفكير العلمي .
- القدرة على إجراء البحوث الميدانية لمعالجةالمشكلات السلوكية التي قد تطرأ في المدرسة أو في المجتمع المحلي.
- القدرة علىتنفيذ حصة دراسية.
- القدرة على بناء الورقة الاختبارية وغيرها من الاختبارات المساندة مثل : اختبارات تحديد المستوى ، والاختبارات التشخيصية ، إضافة إلى دقة بناء الاختبارات الموضوعية .
ثالثاً : الكفايات الشخصية
ومن أبرزها
أ - القدرة على الانتماء الصادق للمهنة ،إضافة إلى إيمانه بأهمية وخطورة العمل الذي يقوم به ، آخذا بعين الاعتبار المعوقات التي سيواجهها أثناء ممارسته لعمله .
ب- القدرة على الصفح والحلم وسعة الصدر .
ج - القدرة على تقدير أحوال العاملين معه ، ومراعاة الفروق الفردية بينهم .
ج- القدرة على أن يكون قدوة حسنة للعاملين معه ، فكما يكون المعلم قدوة لطالباته ينبغي على مدير المدرسة أن يكون قدوة صالحة لزملائه المعلميمن و المعلمات من حيث الصلاح والتواضع والهدوء وحب العلم والتنمية المهنية المتجددة ، وحرية التعبير والاحترام المتبادل ، وقوة الحجة وتحمل المسئؤولية . واجتناب استخدام الألفاظ البذيئة مهما كانت الأسباب .
د - القدرة على الثقة بالنفس وما يترتب عليها من حسن الظن بالأخريات .
هـ - القدرة على ممارسة النقد والنقد الذاتي وعلى تقبّل النقدالبناء.
و - القدرة على تحقيق الاتزان النفسي.
ز - القدرة على التأثيروالتفاهم مع الجهات التي تتواصل مع المجتمع المدرسي لإقناعها بالمساهمة في المشاريع التي تقوم بها المدرسة .
ح - القدرة على كسب تقدير واحترام كل من يتعامل معهم منمعلمات و معلمين وأولياء أمور التلاميذ.
فإذا استطاع المدير أن يتسلح بكل هذه الكفايات، وأن يتفانى في عمله ، وأن يعمل باستمرار على تطوير تجربته وكفاياته ،فإنه بالتأكيد سيصل إلى مرحلة الإبداع
تم بحمد الله نقلا من موقع : مملكة المعلم ، بتصرف
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى