المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_m10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10 
محمود العمري - 4586
أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_m10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10 
abdelouahed - 2056
أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_m10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10 
ilyes70 - 1477
أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_m10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10 
hamou666 - 902
أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_m10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10 
متميز - 831
أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_m10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10 
fayzi - 522
أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_m10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_m10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10 
assem - 428
أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_m10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10 
inas - 399
أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_m10أترك أثراً إيجابياً لطفلك Poll_c10 


أترك أثراً إيجابياً لطفلك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الإثنين يناير 31, 2011 7:41 am

أرحّب بأعزائنا القرَّاء (الكلمة لكاتب الموضوع : فريد يخيت بمنتدى نبع الطفولة)، وأتمنى لهم حياة هانئة وسعيدة ..

قرأتُ في إحدى الكتب نظريةً فيزيائيَّة لأحدِ علماء الفيزياء ( إسحاق نيوتن ) وهي : ( .. أنَّ لكلِّ فعلٍ ، ردَّةُ فعل ) ، والنظرية طويلة بعض الشيء لكن اختصرتها بحسب المفهوم أو نقلت جزءًا منها ، وقد أطلق ( نيوتن ) هذه النظرية بعدما كان ينظر إلى حركة الأجسام بعضها مع بعض .

وفي الحقيقة عندما نتأمَّل حياتنا ومع من نتعايشُ معهم ، فإنَّ حياتنا قائمة على ( ردود الأفعال ) والتضاد ، بمعنى أننا نتعامل بالأخلاقيات وربما قد يشوبها الحذر ، لكن وجدتُ بأنَّ هذه النظرية ( مهمَّة جداً ) بل وتعتبر ( خطيرة ) ؛ لأن أيَّ فعلٍ يقعُ علينا ، فلا بد أن يكونَ له ردَّة فعل ، فربما قد تكون هذه الشحنة من ردَّة الفعل قد يقع ضحيتها إمَّا صديق أو قريب أو حتى ابن صغير أو ربما شيءٌ من واقع الحياة .

حدثتْ قصة في إحدى المدارس الابتدائية وهي : ( .. أنه وقع شجار بين طالبين ، أحدهما هادئ وانطوائي ، والآخر عصبي ، لكن المفاجأة وقعت على المعلمين ، بأن المتسبب في الشجار هو الطالب الإنطوائي والهادئ - وكما يقال اتقوا غضب الحليم - المهم قام المرشد الطلابي بتهدئة الأمور وأخذ الطالب الانطوائي ليتعرف منه على أسباب هذا الشجار ، فكانت المفاجأة أنَّ السبب هي أن الطالب تلقَّى من معلمه كلمات الهزيمة والتقريع والتوبيخ ، فما كان من ذلك ظهور ردة فعل وشحنة غضب كان ضحيتها هو الطالب الآخر ، بأن حصل ذلك الشجار ) ، فالمهم بأن أبناءنا لا بد أن نغرس فيهم الأفعال الإيجابية حتى يقوموا بعمل ردة فعل أجمل ، فعندما تعطي للطفل كلمات الثناء والتشجيع فإنه سيعيش ببهجة وسرور ، فيقوم بعمل أعما لمنزلية ربما لم يقم بها من قبل ، والعكس فعند التوبيخ والتقريع - على شيء ليس تربوياً - فإن الطفل سيقابل هذا الفعل بردة فعل عنيفة فربما يقوم بضرب أخيه الصغير ، أو لن يقوم بعمل فرضٍ منزلي أو غيره من تلك الأمور .

وكذلك نحن أقصد - الكبار - فأي فعل سلبي نواجهه بردة فعل عنيفة وسلبية ، فلذلك لا بد من أن نزرع الأفعال الإيجابيَّة في الأطفال بالتشجيع والتشهير بالبطولة لطفل أو ابن أنجز شيئاً مهماً ، حتى يقوم بعمل قيم إيجابية ربما لا نعلم عنها ، وعندما نستعرض السيرة النبويَّة نجد أنَّ النبي عليه الصلاة والسلام حريص على استعمال الأفعال الإيجابية لمن حوله ، حتى يقومون بعمل ردود أفعال إيجابية حسنة .
لأنَّ المهم هو أن نخلق مجتمعاً متماسكاً فعَّالاً ، يبني ويؤسس القيم .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى