المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
قصة المعلم واعتراض التلاميذ على صعوبة تعلم اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
قصة المعلم واعتراض التلاميذ على صعوبة تعلم اللغة العربية
هذه القصة رواها أحد المعلمين الأفاضل ،، ( وكان يتصف بالذكاء والحكمة والحلم و سرعة البديهة )
هذه القصة رواها أحد المعلمين الأفاضل ،، ( وكان يتصف بالذكاء والحكمة والحلم و سرعة البديهة )
يقول هذا المعلم (( وهو معلم للغة العربية)) ،،في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب
أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة .. الذين حضروا لتقييمي ،، وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد الطلاب قائلاً :
يا أستاذ .. ( اللغة العربية ) صعبة جداً ؟؟!
وما كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !!
فهذا يتكلم ..... وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا .... !!
سكت المعلم قليلاً .. ثم قال :
حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة !! فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان ،،
رسم هذا المعلم على اللوح (( السبورة)) زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،،
ثم قال :
من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!! بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!!
فبدأت محاولات الطلبة التي باءت بالفشل جميعها ،، وكذلك الموجهان .. فقد انسجما مع اللغز ..
وحاولا حله ولكن باءت كل المحاولات بالفشل ؟!!
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :
يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة ،،
فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط،،
فقال الطالب متهكماً :
إذاً يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ،،،
ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً !!
فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول :
صحيح ،، صحيح ،، هذه هي الإجابة !!
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها
كذلك أنتم !!
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن ( اللغة العربية ) صعبة ..
فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،، كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!
يقول المعلم : انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !!
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !!
هذه هي قصة ذلك المعلم ،، فكم دجاجة وضعنا نحن ؟؟!!!
لذلك لا شيء في هذه الدنيا صعب ،، إذا توكلت على الله أولاً ،،
وبنيت مفهوماً في عقلك أنه لا صعب إلا ما جعلته صعباً بإرادتك ،،
وبإرادتك أيضاً أن تجعله سهلاً ،، فتنجزه دونما أي عوائق أو مشاكل ،،، لذلك :
كلنا نستطيع أن نخرج الدجاجة من الزجاجة ،، بعد التوكل على الله أولاً وأخيراً ،،،
المصدر: منتديات مملكة المعلم
أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة .. الذين حضروا لتقييمي ،، وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد الطلاب قائلاً :
يا أستاذ .. ( اللغة العربية ) صعبة جداً ؟؟!
وما كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !!
فهذا يتكلم ..... وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا .... !!
سكت المعلم قليلاً .. ثم قال :
حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة !! فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان ،،
رسم هذا المعلم على اللوح (( السبورة)) زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،،
ثم قال :
من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!! بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!!
فبدأت محاولات الطلبة التي باءت بالفشل جميعها ،، وكذلك الموجهان .. فقد انسجما مع اللغز ..
وحاولا حله ولكن باءت كل المحاولات بالفشل ؟!!
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :
يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة ،،
فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط،،
فقال الطالب متهكماً :
إذاً يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ،،،
ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً !!
فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول :
صحيح ،، صحيح ،، هذه هي الإجابة !!
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها
كذلك أنتم !!
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن ( اللغة العربية ) صعبة ..
فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،، كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!
يقول المعلم : انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !!
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !!
هذه هي قصة ذلك المعلم ،، فكم دجاجة وضعنا نحن ؟؟!!!
لذلك لا شيء في هذه الدنيا صعب ،، إذا توكلت على الله أولاً ،،
وبنيت مفهوماً في عقلك أنه لا صعب إلا ما جعلته صعباً بإرادتك ،،
وبإرادتك أيضاً أن تجعله سهلاً ،، فتنجزه دونما أي عوائق أو مشاكل ،،، لذلك :
كلنا نستطيع أن نخرج الدجاجة من الزجاجة ،، بعد التوكل على الله أولاً وأخيراً ،،،
المصدر: منتديات مملكة المعلم
عدل سابقا من قبل بلمامون في الجمعة مارس 07, 2014 11:16 am عدل 2 مرات
- bdlhmd61عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
معلم ممتاز حقا هذا الذي وجد مخرجا لما وقع فيه ،في قسم من الطلاب أمام موجهين،هذا الصنف من المربين هم الذين تفتقدهم المدرسة اليوم ،أو يوجد القليل منه فيها،المعلم الذي يعرف كيف يجعل تلاميذه يتعلمون وحدهم ،وهو ليس إلا موجها ورقيبا،مشكورا عموما على نشر هذه القصة الرائعة
- bdlhmd61عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
المتواضع تحية طيبة أولا ،ثم شكر على التفاعل مع التعليق لقد أعجبتني قصة ذلك المعلم المربي الذكي ،قلت ليت عندنا منه ثلة للتعليم والتربية والإصلاح أيضا،لأن معدن هؤلاء هم الذين يصنعون الأجيال ويحملون مشعل الحضارة والخير على وجه الجملة
أجدد شكري لك على اقتناء هذه النوع من القصص التي فيها عبر ،ومثل للتربية الصحيحة
أجدد شكري لك على اقتناء هذه النوع من القصص التي فيها عبر ،ومثل للتربية الصحيحة
- أمة الله17عضو مشارك
-
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
هكذا يجب أن يكون المعلم
فهو كالسفينة التي تقودهم إلى بر الأمان
فهو كالسفينة التي تقودهم إلى بر الأمان
- ramd-31عضوجديد
-
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 12/12/2012
[strike][quote][url=[url="http://www.samygames.com/"][/url]][url="http://www.samygames.com/"][/url][/url]
- زهرة الفجر2عضو فعال
-
عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 20/01/2013
هذه هي صفات الآيل للزوال و أكثر. ذلك المربي المهمش في وطنه . لكنه مؤمن أنه يؤدي رسالة و ما أعظمها من رسالة .
- عبد الرحمنعضو مشارك
-
عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
كلنا نستطيع أن نخرج الدجاجة من الزجاجة ،، بعد التوكل على الله أولاً وأخيراً ،هكذا يجب أن يكون المعلم
فهو كالسفينة التي تقودهم إلى بر الأمان
فهو كالسفينة التي تقودهم إلى بر الأمان
مواضيع مماثلة
» المعلم العربي الاصدار الثاني روعة في تعلم اللغة الانجليزية
» برنامج مهم لتعلم قواعد اللغة العربية ... تعلم لغة القرآن الكريم بسهولة
» دليل المعلم لكتاب اللغة العربية السنة الثالثة إبتدائي
» طريقة تقديم انشطة اللغة العربية حسب دليل المعلم طبعة جوان 2012 ( خاص بالسنة الاولى ابتدائي )
» مطوية قواعد اللغة الفرنسية للسنة الرابعة ابتدائي: conjugaison - Vocabulaire 4AP تعلم تصريف الافعال في اللغة الفرنسية
» برنامج مهم لتعلم قواعد اللغة العربية ... تعلم لغة القرآن الكريم بسهولة
» دليل المعلم لكتاب اللغة العربية السنة الثالثة إبتدائي
» طريقة تقديم انشطة اللغة العربية حسب دليل المعلم طبعة جوان 2012 ( خاص بالسنة الاولى ابتدائي )
» مطوية قواعد اللغة الفرنسية للسنة الرابعة ابتدائي: conjugaison - Vocabulaire 4AP تعلم تصريف الافعال في اللغة الفرنسية
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى