المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_m10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10 
محمود العمري - 4586
تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_m10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10 
abdelouahed - 2056
تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_m10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10 
ilyes70 - 1477
تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_m10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10 
hamou666 - 902
تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_m10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10 
متميز - 831
تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_m10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10 
fayzi - 522
تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_m10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_m10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10 
assem - 428
تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_m10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10 
inas - 399
تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_m10تحليل العملية التعليمية التعلمية  Poll_c10 


تحليل العملية التعليمية التعلمية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

avatar
م...سالم
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010

مُساهمةم...سالم الأحد أكتوبر 03, 2010 12:09 am

تحليل العملية التعليمية:
قبل تحليل العملية التعليمية لا بد لنا أن نقف أمام مفاهيم أساسية "التعليم والتعلم "
1. التعلم: ونعني بها عملية التحصيل التي يدرك الفرد موضوعا ما ويتفاعل معه كما أنه عملية يتم بها اكتساب المعلومات والمهارات وتطوير الاتجاهات
2. التعليم: هو نشاط تواصلي يهدف إلى إثارة المتعلم و تحضيره وتسهيل حصوله على المعرفة ا
العملية التعليمية: هو كل تأثير يحدث بين الأشخاص ويهدف إلى تغير الكيفية التي يسير وفقها الأخر، والتأثير المقصود هو الذي يعمل على إحداث تغيرات في الأخر بفضل وسائل تصورية معقولة، إي بطريقة تجعل من الأشياء و الإحداث ذات مغزى
تحليل العملية التعليمية: تعني بتحليل العملية التعليمية الدراسة التحليلية التي تهدف إلى فهم وتفسير ظواهر التعليم داخل المؤسسات المدرسة والمؤسسة التكوين وتقتصر الدراسة على محاولة تفكيك ظاهرة مشخصة من صلب الواقع المدرسي وهي ظاهرة إثناء أنجاز الدرس
مراحل العملية التعليمية: تنحصر العملية التعليمية في 4 مراحل هي :
1. مرحلة التنظيم: ويتم فيها تحديد الغايات العامة والخاصة، كما يتم فيها اختيار الوسائل الملائمة، التي تساعد في فهم الدروس وتحقيق نسبة كبيرة من التحصيل
2. مرحلة التدخل: أي تطبيق إستراتيجيات وإنجاز تقنيات تربوية داخل القسم.
3. مرحلة تحديد وسائل القياس: لقياس النتائج وتحليل العمليات.
4. مرحلة التقويم: وفيها يتم تقييم المراحل كلها بامتحان مدى انسجام الأهداف وفعالية النشاط التعليمي.



مكونات العملية التعليمية:
1. الأهداف: وهي العنصر الأساسي، كما أنها تمثل نقطة انطلاق باقي العناصر وتوجه باستمرار سيرورة العملية التعليمية كما تفيد في الوقوف على مدى استجابة المتعلمين لما قدّم لهم في مختلف الدروس.
2. المعلّم: هو موّجه للمتعلمين ومصدر المعرفة ويتميز المعلم الناجح بالتعقل في الحكم؛ المراقبة الذاتية «ضبط النفس»؛ الحماس؛ الجاذبية؛ التكيف والمرونة؛ بعد النظر.
3. المتعلم: هو جوهر العملية التعليمية ومحورها، وانطلاقاً منه تتحدد باقي العناصر بصورة علمية، ولتفعيل وإنجاح العملية على المعلم أن يهتم بجميع الجوانب في شخصية التلميذ.
4. الطريقة: وهي مختلف الأنشطة أو الخطوات المنظمة وفق مبادئ وفرضيات سيكولوجية متجانسة وتستجيب لهدف محدّد، كما يتعلق أنه لا يمكن الحديث عن الطريقة إلا عندما يتحقق قدر من التلاؤم بين الأهداف المبادئ والخطط والتقنيات.
5. الوسيلة: من الخطأ تسميتها وسائل الإيضاح، فهي جزء لا يتجزّأ من العملية التعليمية. ومن شأنها توضيح المفاهيم وتشخيص الحقائق، كما أنّها تضيف لمحتويات المواد الدّراسية حيويّةٌ وتجعلها ذات قيمة عمليّة وأكثر فعاليّة، وأقرب إلى التطبيق، وتساعد التلميذ على فهم المادة وتحليلها وترسيخ المعلومات في ذاكرته وربطها في مخيّلته.
6. المحتوى: هو كل الحقائق والأفكار التي تشكل الثقافة السائدة في مجتمع ما وفي حقبة معينة. وهو مختلف المكتسبات العلمية والأدبية وغيرها مما تتألف منه الحضارة وبما تزخر به الثقافات في كل البقاع، والتي تصنف في النظام الدراسي إلى مواد مثل اللغة؛ الحساب؛ التاريخ... واختيار مادة دون غيرها أو قسطا منها دون سواه يتم بناءً على الأهداف والغايات المتوخاة.
7. نمط التواصل: وهو مقياس التفاعل بين المعلم والمتعلم ذلك لأن كثيرا من الدراسات أثبتت أهمية العلاقة بين المعلم وتلميذه باعتبارها متغيرا حاسما في تحديد نمط التعليم وطريقته.
صعوبات تحليل العملية التعليمية:
- مرتبطة بالأهداف التي وضعت مجموعة القسم من أجلها فعندما يعهد المجتمع بالصغار إلى المدرسة فإنه لا ينتظر منها أيضا إعدادهم ليكونوا مواطنين صالحين.
- وترتبط الصعوبة الثانية بصفة عامة بمحتويات التعليم وموارده وكذا بالتكنولوجية المتوفرة والمستعملة في القسم وبالظروف السيكولوجية التي تحيط بالمدرسة وأنواع التنظيمات والامتحانات والتي تجعل من ظاهرة القسم معقدة تتفاعل داخل عوامل متشبعة وتنصهر فيها عوامل ومتغيرات شديدة التباين.
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأربعاء أكتوبر 06, 2010 8:16 am

شكرا أخي سالم فالمساهمة جد هامة و الموضوع جد مناسب

ربما كان أصعب ما في العملية التعليمية قراءة المنهاج و تحليله و تحويله إلى معارف و سلوكات.
كم يساء إلى هذه العملية حينما تختزل فقط في التعليم انطلاقا من الكتاب.
فتتحول كل الأنشطة و كأنها حصص قراءة.
فلا أهداف تراعى و لا طريقة تتخذ و لا طبيعة للمعلم مهتم بها و لا طبيعة للمادة مأخوذة يعين الاعتبار.
فهل يعقل مثلا أن تكون للتربية الإسلامية و المدنية و التاريخ و التربية العلمية و التكنولوجية ... نفس الطريقة و التعليمية و التمشي و في كل المستويات.
هذا ما هو موجود في الواقع للأسف الشديد

avatar
م...سالم
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010

مُساهمةم...سالم الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:08 pm

أوافقك الرأي سيدي في كل ما قلته و اسمح لي بأن أضيف إليه ضرورة إعداد ذلك المنهاج إعدادا يليق بمستوى المسؤولية الملقاة عليه ، ألا وهي إعداد أجيال قادرة على فهم وممارسة المواطنة الايجابية كائنا ما كان المكان الذي يتواجد فيه ذلك المواطن أو المواطنة و اعتقد يا استاذي الفاضل أن ذلك ما لا يمكن تحقيقه من غير منهاج واضح ، دقيق ، قابل للتطبيق تشرك فيه جميع الأطراف المؤثرة في هذه العملية التربوية وأولها الأسرة التربوية من أدناها إلى أعلاها وحين يتم ذلك فلا أظننا سنجد حينها من يتذمر ومن ينتقد هذا الانتقاد اللاذع أحيانا مما آل إليه وضع العملية التربوية ككل ، لهذا نجد أحيانا ذلك التخبط الناتج في كثير من الأحيان عن عدم التواصل لدى كل أطراف العملية التربوية .
avatar
chiboub slimane
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

مُساهمةchiboub slimane الجمعة أكتوبر 08, 2010 2:02 pm

بارك الله فيك موضوع مهم و حساس, الا شكالية تكمن في أن الواقع شيء و الفعل شيء آخر .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى