المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
طريقة تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية .
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الحمد لله والصلاة والسلام على خير المربين نبينا ( محمد ) وعلى آله وصحبه أجمعين
طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية .
خالد عبدالعزيز الفوزان .
طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية .
خالد عبدالعزيز الفوزان .
* ـ المراد بالأناشيد تلك القطع الشعرية ، التي تتسم بالسهولة ، في ألفاظها ، ونظمها ، وتصلح للإلقاء الجماعي ، وتستهدف غرضاً محدداً بارزاً ، وهي لون من ألوان الأدب المشوق المحبب للنفس ، وتلحينها يغري التلاميذ بها ، ويزيد من حماستهم لها ، وإقبالهم عليها ، ويثير عواطفهم ، لأنها تخاطب الوجدان وتعنى بهم .
* ـ لماذا ندرس الأناشيد ؟
* ـ ندرس الأناشيد لأنها :
1- وسيلة جيدة في التغلب على الخجل ، والتردد لدى التلاميذ الذين يتهيبون النطق منفردين .
2- من بواعث السرور للتلاميذ ، ولها أثر واضح في تجديد نشاطهم من خلال اللحن العذب والنغم المطرب .
3- له أثر في إغراء التلاميذ بالصفات النبيلة ، والمثل العليا .
4- تساعد على تجويد النطق ، وإخراج الحروف من مخارجها .
5- فيها إثارة للتلاميذ ، وتقوية لشخصياتهم ، وبعث حماسهم .
6- فيها زاد لغوي يكتسبه التلاميذ ، بصورة محببة وشائقة ، كما تزودهم باللغة السليمة ، فيسموا أسلوبهم ، ويألفون الفصحى .
* ـ خطوات تنفيذ درس في الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية :
* بما أن تلاميذ هذه الصفوف لا يمكنهم مستواهم القرائي بصفة عامة من قراءة النشيد بسرعة ، وسهولة ، لهذا يقدم لهم درس الأناشيد وفق الخطوات التالية : بعد أن يعد المعلم موضوع الدرس في كراسة إعداده مراعياً ..
أ- صياغة الأهداف السلوكية للدرس ، وإجراءات تحقيقها مرتية حسب خطوات تدريس المادة .
ب- شرح الكلمات والعبارات الجديدة ، وبيان الصور الجميلة فيها بإسلوب يتفق ومستوى التلاميذ .
1- يبدأ المعلم الحصة داخل الفصل بتمهيد للدرس عن طريق توجيه أسئلة أو عرض وسيلة إيضاح، أو سرد قصة مناسبة للموضوع، ويثبت عنوان الدرس على السبورة .
2- يلقي النشيد إلقاء معبراً بحيث يراعي فيه حسن الأداء والتعبير بالنبرات الصوتية المؤدية لتمثيل المعنى ، ثم ينتقل إلى بيان المعنى الإجمالي ( ويسبق هذه الخطوة لتلاميذ الصف الثالث خطوة القراءة الصامتة ) .
3- يشرح المدرس الألفاظ الصعبة باستعمالها في عبارات قريبة لأذهان التلاميذ تمكنهم من فهم المعنى ، ثم يثبت المعنى على السبورة ، وينتقل إلى مناقشتهم في معاني الأبيات بأسئلة جزئية يتكون من الإجابة عليها المعنى العام لها مراعياً وحدة الفكرة .
4- يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النشيد قراءة فردية صحيحة .
5- يوجه المعلم للتلاميذ أسئلة ليقف بها على مقدار فهمهم للمعنى .
6- يناقش المهارات الإملائية والأساليب اللغوية الموجودة في الدرس مما سبق للتلاميذ دراسته .
7- يوقع المعلم لحن النشيد ، ويبدأ التلاميذ في ترديده منغماً بشكل فردي ثم جماعي ، ثم يوجههم إلى طريقة حفظ النشيد .
* ـ طريقة الحفظ :
* ـ لتحفيظ التلاميذ طرق متعددة أهمها :
1- طريقة التجزئة : وتعتمد على تقسيم النشيد إلى أجزاء مترابطة في الفكرة ولا يشترط أن تكون الأجزاء متساوية في العدد ، ويبدأ بتكرار الجزء المحدد حتى يتم حفظه ثم ينتقلون إلى غيره حتى يتم حفظ النشيد كاملاً .
2- طريقة الكل والجزء : وهنا يكرر التلاميذ قراءة النشيد دفعة واحدة ليربطوا بين أجزائه ، وينطبع في أذهانهم ، ثم توجه العناية إلى الجزء الذي يمثل فكرة فيبدأ في تكراره حتى يتم حفظه ، ثم ينتقلون إلى الجزء الثاني ، وهكذا حتى تتم بقية الأجزاء .. وهذه الطريقة مدعاة إلى توفير الوقت ، وجودة الحفظ ، وفيها العلاج لضعفاء المواهب من التلاميذ .
* وللمعلم أن ينوع في دروسه وأن يأخذ ما هو أيسر على تلاميذه وأجدى في الوصول إلى تحقيق الهدف المنشود .
* ـ لماذا ندرس الأناشيد ؟
* ـ ندرس الأناشيد لأنها :
1- وسيلة جيدة في التغلب على الخجل ، والتردد لدى التلاميذ الذين يتهيبون النطق منفردين .
2- من بواعث السرور للتلاميذ ، ولها أثر واضح في تجديد نشاطهم من خلال اللحن العذب والنغم المطرب .
3- له أثر في إغراء التلاميذ بالصفات النبيلة ، والمثل العليا .
4- تساعد على تجويد النطق ، وإخراج الحروف من مخارجها .
5- فيها إثارة للتلاميذ ، وتقوية لشخصياتهم ، وبعث حماسهم .
6- فيها زاد لغوي يكتسبه التلاميذ ، بصورة محببة وشائقة ، كما تزودهم باللغة السليمة ، فيسموا أسلوبهم ، ويألفون الفصحى .
* ـ خطوات تنفيذ درس في الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية :
* بما أن تلاميذ هذه الصفوف لا يمكنهم مستواهم القرائي بصفة عامة من قراءة النشيد بسرعة ، وسهولة ، لهذا يقدم لهم درس الأناشيد وفق الخطوات التالية : بعد أن يعد المعلم موضوع الدرس في كراسة إعداده مراعياً ..
أ- صياغة الأهداف السلوكية للدرس ، وإجراءات تحقيقها مرتية حسب خطوات تدريس المادة .
ب- شرح الكلمات والعبارات الجديدة ، وبيان الصور الجميلة فيها بإسلوب يتفق ومستوى التلاميذ .
1- يبدأ المعلم الحصة داخل الفصل بتمهيد للدرس عن طريق توجيه أسئلة أو عرض وسيلة إيضاح، أو سرد قصة مناسبة للموضوع، ويثبت عنوان الدرس على السبورة .
2- يلقي النشيد إلقاء معبراً بحيث يراعي فيه حسن الأداء والتعبير بالنبرات الصوتية المؤدية لتمثيل المعنى ، ثم ينتقل إلى بيان المعنى الإجمالي ( ويسبق هذه الخطوة لتلاميذ الصف الثالث خطوة القراءة الصامتة ) .
3- يشرح المدرس الألفاظ الصعبة باستعمالها في عبارات قريبة لأذهان التلاميذ تمكنهم من فهم المعنى ، ثم يثبت المعنى على السبورة ، وينتقل إلى مناقشتهم في معاني الأبيات بأسئلة جزئية يتكون من الإجابة عليها المعنى العام لها مراعياً وحدة الفكرة .
4- يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النشيد قراءة فردية صحيحة .
5- يوجه المعلم للتلاميذ أسئلة ليقف بها على مقدار فهمهم للمعنى .
6- يناقش المهارات الإملائية والأساليب اللغوية الموجودة في الدرس مما سبق للتلاميذ دراسته .
7- يوقع المعلم لحن النشيد ، ويبدأ التلاميذ في ترديده منغماً بشكل فردي ثم جماعي ، ثم يوجههم إلى طريقة حفظ النشيد .
* ـ طريقة الحفظ :
* ـ لتحفيظ التلاميذ طرق متعددة أهمها :
1- طريقة التجزئة : وتعتمد على تقسيم النشيد إلى أجزاء مترابطة في الفكرة ولا يشترط أن تكون الأجزاء متساوية في العدد ، ويبدأ بتكرار الجزء المحدد حتى يتم حفظه ثم ينتقلون إلى غيره حتى يتم حفظ النشيد كاملاً .
2- طريقة الكل والجزء : وهنا يكرر التلاميذ قراءة النشيد دفعة واحدة ليربطوا بين أجزائه ، وينطبع في أذهانهم ، ثم توجه العناية إلى الجزء الذي يمثل فكرة فيبدأ في تكراره حتى يتم حفظه ، ثم ينتقلون إلى الجزء الثاني ، وهكذا حتى تتم بقية الأجزاء .. وهذه الطريقة مدعاة إلى توفير الوقت ، وجودة الحفظ ، وفيها العلاج لضعفاء المواهب من التلاميذ .
* وللمعلم أن ينوع في دروسه وأن يأخذ ما هو أيسر على تلاميذه وأجدى في الوصول إلى تحقيق الهدف المنشود .
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى