المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
الهدر المدرسي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه.
ــ معنى الهدر المدسي :
هو من المصطلحات التي عرفت تعريفات
عدة لإختلاف الكتابات التربوية لكن على العموم هو :
إنقطاع التلميذعن الدراسة كلية قبل إتمام مرحلة دراسية .
ــ الأسباب : ومنها
1 ـ الظروف الإقتصادية والإجتماعية : الفقر ـ ضعف دخل الآباء ـ الوضع
الصحي ـ كثرة الأبناء ـ الطلاق ـ أمية الآباء ـ الزواج المبكر بالنسبة للفتيات ـ
ـ بعد المدرسة ـ رد الفعل السلبي للآباء أتجاه المدرسة .
2 ـ ضعف الوسائل البيداغوجيا ، وطغيان المناهج التقليدية .
3 ـ سوء العلاقة بين التلميذ والمدرسة .
4 ـ المقررات المكثفة والجافة.
5 ـ الإكتظاظ الحاصل داخل المدرسة.
6 ـ أنظمة الإمتحانات .
7 ـ طبيعة ونوعية العمل التربوي الذي يعرف إضطرابا وتباينا.
8 ـ الخلل الحاصل في البنية التربوية : كعدم توفر بعض الأسلاك
التعليمية ، والخصاص الحاصل في الموارد البشرية .
9 ـ عدم ملاءمة التنظيم المدرسي لخصوصيات الوسط القروي .
10 ـ ضعف الخدمات الإجتماعية المدرسية : كالمطاعم المدرسية
والخدمات الصحية ...
11 ـ نقص حاد في الداخليات ودور الطلبة وغيرها.
12 ـ الخ............................................... .....
ـــ النتائج : يمكن تلخيصها فيما يلي :
1 ـ إنتشار الأمية .
2 ـ البطالة
3 ـ الرغبة في الهجرة .
4 ـ الإنحراف وإنتشار الجريمة.
ـــ إستراتيجية محاربة الهدر المدرسي أو التخفيف منه على الأقل :
1 ـ إستعادة التلاميذ المنقطعين وتسهيل المسطرة .
2 ـ وضع برامج ومناهج تربوية فاعلة وقريبة من عالم المتعلم
مع تحقيق العدالة التربوية.
3 ـ إعادة النظر في طرق التقييم التربوي .
4 ـ تنويع أساليب التعليم والتعلم.
5 ـ الخروج من الطرق التقليدية العقيمة وإشراك التلاميذ.
6 ـ العمل على تحسين الخدمات الإجتماعية ، وتوفير الظروف الملائمة
لمتابعة الدراسة : إعداديات ، داخليات ، توفير وسائل النقل....
7 ـ تحسين العلاقة بين التلميذ والمدرسة ، والإبتعاد عن كل أشكال
العنف في الميدان التربوي .
8 ـ إنشاء خلايا لتقديم الدعم للمعرضين للمغادرة.
9 ـ إقامة فضاءات للإنصات للمشاكل الإجتماعية والنفسية التي
يعاني منها الأطفال ، وتفعيل دور المرشدين والموجهين .
10 ـ إلخ............................
في الأخير أتمنى أن يروقكم
ــ معنى الهدر المدسي :
هو من المصطلحات التي عرفت تعريفات
عدة لإختلاف الكتابات التربوية لكن على العموم هو :
إنقطاع التلميذعن الدراسة كلية قبل إتمام مرحلة دراسية .
ــ الأسباب : ومنها
1 ـ الظروف الإقتصادية والإجتماعية : الفقر ـ ضعف دخل الآباء ـ الوضع
الصحي ـ كثرة الأبناء ـ الطلاق ـ أمية الآباء ـ الزواج المبكر بالنسبة للفتيات ـ
ـ بعد المدرسة ـ رد الفعل السلبي للآباء أتجاه المدرسة .
2 ـ ضعف الوسائل البيداغوجيا ، وطغيان المناهج التقليدية .
3 ـ سوء العلاقة بين التلميذ والمدرسة .
4 ـ المقررات المكثفة والجافة.
5 ـ الإكتظاظ الحاصل داخل المدرسة.
6 ـ أنظمة الإمتحانات .
7 ـ طبيعة ونوعية العمل التربوي الذي يعرف إضطرابا وتباينا.
8 ـ الخلل الحاصل في البنية التربوية : كعدم توفر بعض الأسلاك
التعليمية ، والخصاص الحاصل في الموارد البشرية .
9 ـ عدم ملاءمة التنظيم المدرسي لخصوصيات الوسط القروي .
10 ـ ضعف الخدمات الإجتماعية المدرسية : كالمطاعم المدرسية
والخدمات الصحية ...
11 ـ نقص حاد في الداخليات ودور الطلبة وغيرها.
12 ـ الخ............................................... .....
ـــ النتائج : يمكن تلخيصها فيما يلي :
1 ـ إنتشار الأمية .
2 ـ البطالة
3 ـ الرغبة في الهجرة .
4 ـ الإنحراف وإنتشار الجريمة.
ـــ إستراتيجية محاربة الهدر المدرسي أو التخفيف منه على الأقل :
1 ـ إستعادة التلاميذ المنقطعين وتسهيل المسطرة .
2 ـ وضع برامج ومناهج تربوية فاعلة وقريبة من عالم المتعلم
مع تحقيق العدالة التربوية.
3 ـ إعادة النظر في طرق التقييم التربوي .
4 ـ تنويع أساليب التعليم والتعلم.
5 ـ الخروج من الطرق التقليدية العقيمة وإشراك التلاميذ.
6 ـ العمل على تحسين الخدمات الإجتماعية ، وتوفير الظروف الملائمة
لمتابعة الدراسة : إعداديات ، داخليات ، توفير وسائل النقل....
7 ـ تحسين العلاقة بين التلميذ والمدرسة ، والإبتعاد عن كل أشكال
العنف في الميدان التربوي .
8 ـ إنشاء خلايا لتقديم الدعم للمعرضين للمغادرة.
9 ـ إقامة فضاءات للإنصات للمشاكل الإجتماعية والنفسية التي
يعاني منها الأطفال ، وتفعيل دور المرشدين والموجهين .
10 ـ إلخ............................
في الأخير أتمنى أن يروقكم
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى