المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10 
محمود العمري - 4586
المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10 
abdelouahed - 2056
المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10 
ilyes70 - 1477
المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10 
hamou666 - 902
المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10 
متميز - 831
المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10 
fayzi - 522
المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10 
assem - 428
المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10 
inas - 399
المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد Poll_c10 


المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأحد يوليو 10, 2016 1:27 pm

تامر الملاح  
المحفزات التعليمية Gamification ما بين الإقبال والنقد 8e0c8b9a7a64ea7ba382438b92651aae?s=100&r=pg&d=mm
كتب ما مجموعه 7 مقالات اضغط هنا لقراءتها

 
باحث في مجال تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الاسكندرية، جمهورية مصر العربية
لكل تقنية إذا ما استُخدمت في التعليم بصفة خاصة أو الحياة بصفة عامة إيجابيات وسلبيات، ولعل الاستخدام في التعليم على وجه التحديد أجدر بتحديد تلك الجوانب. من هذا المنطلق إذن، سنحاول في هذا المقال مقاربة المحفزات التعليميةGamification بين المؤيدين لها و المعارضين لاستخدامها.
لماذا ينظر إليها البعض على أنها الحل الأمثل لخلق جو من التنافس في العملية التعليمية؟ بينما يُصر البعض الآخر على تعداد سلبياتها.
فما بين الإقبال على تقنيات الألعاب التعليمية عموماً، والمحفزات التعليمية على وجه الخصوص في العملية التعليمية، والنقد الموجه لها، تُوجد أمور تتعلق بالحرفية في الاستخدام، والبراعة في التطبيق، والحذر أثناء تنفيذ الإجراءات. فلا يعني مجرد الإقبال عليها أنها بالفعل تحقق مكاسب جيدة للعملية التعليمية، فالإقبال قد يتعلق بالأهواء. وعند الدمج في التعليم، لابد أن تخضع لشروط وقواعد منطقية ومُراعية لمنطقيات النظم التعليمية في البلدان المختلفة.
لذا فنحن هنا نبحث عن تفسير حول إقبال المتعلمين تحديداً على الألعاب التعليمية واستخدامها في التعليم، وكذلك وجهات نظر منتقدي المحفزات التعليمية واستخدامها في العملية التعليمية وذلك من خلال الآتي:
الإقبال على اللعب، سؤال وتفسير
لماذا يقضي الأفراد وقتا طويلا جداً في اللعب؟ سؤال يحاول الكثير من الباحثين الإجابة عليه. وهكذا فقد حاولت Gane McGonigal 2010 الإجابة على السؤال: لماذا يغمر عدد كبير من الأفراد حول العالم أنفسهم داخل الألعاب؟ وما الذي يقودهم للابتعاد عن الحياة الواقعية؟ لتخلص إلى وصف اللاعبين بأنهم الأفراد الأكثر أملاً وتمكنا، ويتضح ذلك من خلال أربع صفات سلوكية مميزة هي:
1- التفاؤل العاجل: أي الرغبة في الفعل والإيمان بتحقيق النجاح.
2- البنية الاجتماعية: وهي القدرة على الثقة وتكوين روابط اجتماعية قوية من خلال لعب الألعاب.
3- الإنتاج بسعادة: أي الإيمان بأن المهمة الطلوب تنفيذها ذات معنى، وبالتالي الإخلاص في القيام بمهمة اللعبة نفسها.
4- المعنى البطولي: أي الرابط القوي للقصة ذات المعنى، وهي أنهم ينغمسون فيها شخصياً ويسعون لإثبات أنفسهم فيها، ويشعرون بتحقيق البطولات والإنجازات.
ناقدو المحفزات التعليمية في التعليم
قد تكون المحفزات التعليمية صعبة التوظيف بفاعلية، والأمثلة على التجارب الفاشلة كثيرة، فعلى سبيل المثال: المكافأة بالنقاط للطلاب الذين جمعت أعمالهم أكبر عدد من الاستجابات قد يشجع بعض المدونين لدعوة أصدقائهم للتعليق بغض النظر عن الجودة، فمحرك هؤلاء كان المكافآت الخارجية بدلاً من جودة العمل المقدم.
كما أننا لابد وأن نفكر بتأنِ في التفاصيل التنفيذية للمحفزات التعليمية، خشية أن يكون المعلمون منغمسين في أعباء العمل من تتبع تقدم الطلاب من خلال النقاط والشارات وعناصر الألعاب الأخرى.
ويرى كثير من الناقدين أن شهرة المحفزات التعليمية وظهورها كمدخل سهل دعا كل شخص لتطبيق استراتيجية المحفزات التعليمية في برامجه، لكن هذا لا يعني أنهم يفعلون ذلك بشكل صحيح، فميكانيكية الألعاب وحدها لا تصنع من شيء ممل شيئاً أكثر إثارة، وبتعبير آخر، فإن ناقدي المحفزات التعليمية يؤمنون بأن عناصر الألعاب مجرد واجهة عرض تُصمم لتجعل، مثلا، تصميم منهج لفقير يبدو أكثر متعة وغنى.
بينما يرى ناقدون آخرون أن المدرسة لابد وأن تبقى مكانا للعمل وليس للعب. وأي لعبة تحاول توصيل الأهداف التعليمية ستفشل في دورها، ولابد أن لا تستخدم الألعاب لمحاولة تحفيز المتعلم أو مكافأة الطلاب على معرفتهم بالمقرر، فهذه الألعاب وعناصرها سوف تفقد جاذبيتها سريعا.
ولمزيد من المعلومات يمكن الإطلاع على كتاب الألعاب التعليمية الرقمية والتنافسية، لمؤلفيه تامر المغاوري الملاح ونور الهدى محمد فهيم، الصادر عن دار السحاب للنشر والتوزيع بالقاهرة، مصر، لعام 2016.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى