المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_m10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10 
محمود العمري - 4586
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_m10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10 
abdelouahed - 2056
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_m10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10 
ilyes70 - 1477
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_m10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10 
hamou666 - 902
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_m10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10 
متميز - 831
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_m10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10 
fayzi - 522
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_m10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_m10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10 
assem - 428
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_m10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10 
inas - 399
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_m10المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Poll_c10 


المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الإثنين أغسطس 10, 2015 7:39 pm

الكاتب
رشيد التلواتي
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ 5027b692a60d7cbb4ae6f76f7e49a28c?s=150&r=pg&d=mm
مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم .عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد "
المرجع
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ Logo
استعمال المعطيات و استخدام البيانات للوصول إلى نتائج تعليمية معينة ليس أمرا جديدا في التعليم، فقد ظل المدرسون – و لو بطريقة غير مباشرة أو فضفاضة أحيانا – يستخدمون المعلومات التي توفرها لهم نتائج تقييم أعمال الطلاب و يستثمرونها للمضي قدما و تجنب التعثرات و النقائص .
أما اليوم ،ومع انتشار الأبحاث الدقيقة والكتابات المهتمة بالتعليم فلم يعد من مجال للصدفة و الحدس، وهكذا أصبحنا أمام ضرورة تحليل التعلم : ماذا نلاحظ ؟ بماذا نهتم أكثر ؟ وغيرها من الأسئلة المحورية المضبوطة و المدروسة جيدا .
ما يجب أن نعرفه هو أن تحليل التعلم ليس بالأمر الصعب و لا بالأمر السهل. لكن ما نعرفه جيدا هو أنه أمر ضروري لكل تعليم هادف و بعيد عن العشوائية. ضروري لأنه يأخذ الدقة بعين الاعتبار ،و خاصة إذا كنتم تفكرون في استعمال الاختبارات عبر الحاسوب .
الانفوجرافيك أسفله تلقي الضوء على المستويات الأربع لـتحليل التعلم و التي يمكن تطبيقها بكل سهولة داخل الفصول الدراسية سواء كنتم تستخدمون التكنولوجيا بكيفية مهمة أو لا تستخدمونها مطلقا ،لنلق نظرة :

المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “
1 – مستوى الوصف : ماذا وقع ؟ ما الذي حدث ؟ ملاحظة الأحداث و الأرقام وغيرها من المعطيات للحصول على صورة مفصلة كملاحظة طالب أخفق في امتحان للرياضيات، فيم أخفق وما هي المفاهيم التي ضبطها ؟
2 – مستوى التشخيص : لماذا حدث ذلك ؟ دراسة العناصر الوصفية التي تسمح بتقييم نقدي للنتيجة المحصلة. كمثال الطالب الذي توفق في تمارين الهندسة بينما تعثر بشكل ملحوظ في الجبر .فهل هذا راجع لطبيعة الامتحان ؟ ابحثوا عن تفسيرات .
3 – مستوى التنبؤ : ماذا سيحدث ؟ماهي النتيجة المحتملة انطلاقا من عناصر معينة؟ فكروا في ذلك انطلاقا من تجربتكم الخاصة .
4 – مستوى التوجيه : ماذا يجب أن أن افعل ؟كيف يمكن تحقيق نتيجة محددة انطلاقا من استخدام عناصر محددة؟ اعتمدوا على ما رأيتم في 1 و 2 و 3 وحاولوا تطبيقه لتحقيق نتائج التعلم التي ترغبون فيها .
لا تترددوا في تجربة هذه المستويات الأربع لتحليل التعلم للانطلاق في التغيير داخل فصلكم الدراسي، مع أو بدون تكنولوجيا. لا تترددوا أيضا في مشاركة أفكاركم وملاحظاتكم معنا عبر صفحتنا على الفيسبوك أو عبر الإشارة إلى New_Educ_Com@ على تويتر أو كذلك عبر التعليقات أسفل الموضوع .

المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “ %D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى