المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10علم النفس التعريف و النشأة Poll_m10علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10 
محمود العمري - 4586
علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10علم النفس التعريف و النشأة Poll_m10علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10 
abdelouahed - 2056
علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10علم النفس التعريف و النشأة Poll_m10علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10 
ilyes70 - 1477
علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10علم النفس التعريف و النشأة Poll_m10علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10 
hamou666 - 902
علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10علم النفس التعريف و النشأة Poll_m10علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10 
متميز - 831
علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10علم النفس التعريف و النشأة Poll_m10علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10 
fayzi - 522
علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10علم النفس التعريف و النشأة Poll_m10علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10علم النفس التعريف و النشأة Poll_m10علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10 
assem - 428
علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10علم النفس التعريف و النشأة Poll_m10علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10 
inas - 399
علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10علم النفس التعريف و النشأة Poll_m10علم النفس التعريف و النشأة Poll_c10 


علم النفس التعريف و النشأة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الخميس أكتوبر 14, 2010 8:21 am

علم النفس ، تعريفه ونشأته

خد بالك معي عزيزي الطالب في هذا الفصل سوف نحاول الإجابة على:-
علل صحة أو خطأ مايلى :-
1) علم النفس يتصف بالعلمية
2) علم النفس ليس له أهداف يسعى لتحقيقها
3) السلوك يتمثل في الاستجابة التي تصدر عن المنبهات الخارجية فقط
4) من خصائص الاستجابة الإنسانية أنها ليست مرنة
5) من خصائص الاستجابة الإنسانية أنها ليست فيزيائية
6) كل المنبهات التي يتعرض لها الإنسان داخلية فقط بعض أنواع السلوك لايمكن ملاحظته
7) علم النفس مثله مثل اى علم له شروط يسعى لتحقيقها
Cool نشأ علم النفس على يد عالم النفس فونت
تعريف علم النفس
1) علم النفس هو دراسة السلوك
2) بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد مضبوطة مقتنه يطاق عليها اسم المنهج
3) فهم الظواهر السلوكية للإنسان
4) ومحاوله تفسيرها في ضوء خصائصها العامة
5) والتنبؤ بإمكان حدوثها مستقبلاً فى مواقف معينة ووفق درجة من الاحتمالية .
(خلاصة التعريف:- هو علم دراسة السلوك ردأ على مختلف المنبهات)
ملحوظــة :
تعد دراسات السلوك الحيواني أحد فروع علم النفس التى توفر الكثير من الحقائق حول السلوك الانسانى .
الهدف البعيد:-يهدف علم النفس إلى التوصل إلى القوانين السلوكية فى :
1- أساليب العلاج والتأهيل النفسي .
2- أساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة .
3- برامج وطرق التعلم .
أما الهدف القريب لعلم النفس :-هو التفسير والتنبؤ والتحكم

ما السلــوك ؟
السلوك هو الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد المواقف المختلفة رداً لي المنبهات .
مثــال : عندما يتعرض الفرد لمنبة معين يتولد عندة استجابة معينة
1) نحن نفتح الباب استجابة لسماع صوت الجرس .
2) نقرأ استجابة للرغبة فى المعرفة أو التعلم أو المتعة .
ملحوظة :
أن كل ما يتطلب منا استجابة يسمى منبهاً سواء كان :
1) المنبه داخلياً من ذاتنا . :-مثل اننا قد نسلك أحيانا بناء على انفعالات داخلية كالخوف الذى يجعلنا نهرب من خطرأو انفعال الحب الذى يجعلنا نقترب من شئ محبوب
2) أم خارجياً من البيئة المحيطة بنا . :-مثل تجنب طريق وعر أثناء سيرنا أو رد التحية على من يحيينا.
خصائص الاستجابة الإنسانية
1- ليست ميكانيكية : أي لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة.
2- ليست كالاستجابة الفيزيائية : القوة مضادة له فى الاتجاه ، كضرب كرة بالبلياردو وارتدادها فى الاتجاه المضاد بعد اصطدامها بأخرى .
منبه استجابة كائن حى
3- هي استجابة مرنة:- نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه .فهو يفسر المنبهات في ضوء السياق الذي حدثت فيه
أنواع المنبهات
أولا:-
- منبهات داخلية : مثل أننا قد نسلك أحياناً بناء على انفعالات داخلية كالخوف يجعنا نبتعد من شخص معين . أو انفعال الحب يجعلنا نقترب من شخص معين
- منبهات خارجية : مثل تجنب طريق وعر أثناء سيرنا أورد التحية لمن يحينا .مثل التفكير أو الأحلام أو النذكر ولكن ندرسها من خلال اثارها مثلما ندرس الكهرباء التى لانلاحظها أو نراها من خلال اثارها
ثانيأ:_رغم أن السلوك ملاحظ وقابل للقياس والتغير إلا أن هناك سلوكيات لانلاحظها مباشرة
متى وكيف أصبح علم النفس علماً ؟
1- يمتد ماضي علم النفس بامتداد تاريخ الإنسان وتفسيراته المختلفة لسلوكه سواء كانت خرافية أو واقعية .وسواء كانت سليمة أو خاطئة
2- يمكن رصد بدايات التاريخ مع كتابات الفلاسفة الإغريق أفلاطون وأرسطو من القرن "19". ولكن هذا التراث يورخ لة بوضوح فى القرن التاسع عشر

شـــــــروط العلـــــــم
1) أن يكون قابل لوجود الملاحظة ومحددة وقابلة للقياس . لانها تصلح موضوعأ لهذا العلم ويمكن اخضاعها للمنهج وهذا الشرط متوافر فى السلوك الانسانى
2) أن يوجد أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر العلمية .لدراسة موضوع هذا العلم ويحملون مسمى هذا العلم وقد وجد مثل هؤلاء واطلق عليهم اسم علماء النفس
3) أن توجد دورات ومجلات علمية متخصصة . تنشر بحوث هؤلاء العلماء والنتائج التى يتوصلون اليها ويبدأ كل منهما من حيث انتهى ا|لأخر لان العلم تراكمى وقد حدث فى الربع الأخير من القرن التاسع عشر
4- أن توجد جمعيات علمية ترعى التخصص والتنميةوتفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين فيةوقد توفر ذلك ايضا فى الربع الأخير من القرن التاسع عشر .
5- أن توجد مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم وهو ماكان عصب هذا العلم بوصفة علما .
إنشاء معمل فونت :
1- إنشاء عالم النفس الألماني فيلهلم فونت Wundt أول معمل لعلم النفس فى جامعة ليبزج Leipzig فى ألمانيا عام 1879
2- وقد جذب هذا العالم ومعمله مجموعة كبيرة من شباب الباحثين الأوربيين والأمريكيين الذين توافدوا عليه .
علل صحة أو خطأ مايلى
1)لعلم النفس هدف بعيد
2)الاستجابة الإنسانية ميكانيكية
3)السلوك هو الاستجابة الكلية التي تصدر لدى الفرد في المواقف المختلفة
4)الاستجابة الإنسانية حتمية
5)المنبه قد يكون داخليا وخارجيا
6)كل استجابات الإنسان صادرة عن المنبهات الداخلية
7)للكائن الحي مهام
Coolشروط العلم تتوافر في علم النفس
9)علم النفس له هدف قريب وهدف بعيد
10)الاستجابة الإنسانية مرنة

المنهـج العلمــي ، مفهوم المنهج METHOD
إن الشرط الأساسي لقيام أي علم هو وجود منهج لذلك يقال أن العلم هو المنهج .
والمعنى العام للمنهج :
1- أنه قواعد وخطوات مقننة (أي منظمة ومحددة ومتفق عليها) وموضوعية ونظامية .
2- يتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات أو استخلاصات حولها .
3- يتكرر الحصول على النتائج نفسها فى كل مرة نعيد فيها استخدام هذه القواعد .
4- مهما تغير مكان أو شخص الباحث الذى يستخدمها

1)متى يلجأ الباحث إلى استخدام المنهج شبة التجريبي في الدراسات النفسية
2)للمنهج التجريبي شروط لابد من تحقيقها بين ذلك
3)يستعين علماء النفس في تجاربهم بالمنهج الشبة تجريبي فسر

مناهج البحث فى علم النفس
1- الاستيطان .
2- المنهج الشبه تجريبى .
3- المنهج التجريبي .
أولاً : الاستبطان :
1- يعد من أول المناهج المستخدمة فى علم النفس .
2- يقصد بها أن يتأمل الشخص ما بداخله ويستجوبه . ثم يقرر المراحل والادراكات التي شعر بها في موقف معين أو عند استجابة معينة
3- قال فونت لابد من إلقاء الضوء على الخبرة الذاتية .
4-كانت كل تجربة عند فونت تشمل فاحص واحد فقط ولكن أصبحنا نوجة أسئلة محددة يجيب عنها لنحصل على تقارير متشابه واستنتاج خصائصها المشتركة
ثانياً : المنهج التجريبي وشبه التجريبي وأخلاق العلم :
1- يستخدم عندما يسعى الباحث إلى دراسة أثر متغير على آخر بطريقة كمية صارمة .في المتغيرات المختلفة
2- يعتمد المنهج التجريبي على الضبط الصارم للظروف وعزل المتغيرات التى تتدخل دون قصد منا إثناء التجريب .
مثــال :
- معرفة الوقت الذى تستغرقه سيارة للوصول إلى الفيوم بسرعة معينة :
أ- المتغير المستقل : (سرعة السيارة ).
ب- المتغير التابع Sad الوقت ). وهناك علاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع
ج- فكلما زادت سرعة السيارة فل الوقت والعكس صحيح .
المنهج الشبه تجريبى :
1- يسعى الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات .
2- تكون الظاهر أو الخصائص التي سعى الباحث لدراستها ظواهر لا يمكن التحكم فيها .
مثال :
1- دراسة الفروق بين من يعانون من التخلف العقلي وبين متوسطي الذكاء فى التفاعل الاجتماعي (فنحن لا نستطيع أن نحول بعض الناس إلى متخلفين عقلياً لكي نقارنهم بغيرهم )
2- دراسة الفروق بين مدمني المخدرات وغير المدمنين في سرعة الإدراك (فنحن لا نستطيع أخلاقياً أن نعطى المخدرات لبعض الناس ونحولهم إلى مدمنين حتى نقارنهم بغير المدمنين )
ملحوظة :

دائماً ما يراعى العلماء والباحثون الاعتبارات الأخلاقية المختلفة فى بحوثهم وتجاربهم احتراماً لحقوق الإنسان وعدم جواز تعريض أحد للخطر أو المهانة من أجل هدف بحثي . وذلك لااعتبارات أخلاقية ودينية واجتماعية وجمالية

علل صحة أوخطأ مايلى
1)يختلف المنهج التجريبي عن المنهج الشبة تجريبي
2)علماء النفس يراعون الاعتبارات الأخلاقية
3)يقوم منهج الاستبطان على أسس موضوعية دقيقة
4)المنهج التجريبي أدق من المنهج الشبة تجريبي
5)يساعد المنهج الشبة تجريبي على احترام حقوق الإنسان وعدم تعرض الإنسان للمهانة
6)يوضح المنهج التجريبي العلاقة بين متغيرين

فروع علم النفس ، وتعدد الاهتمامات النفسية
يمكن النظر إلى فروع علم النفس المختلفة من خلال تصنيفها فى فئتين هما :
أولاً: الفروع الأساسية لعلم النفس :
تهدف إلى التوصل إلى قوانين السلوك دون النظر إلى حقيقة ما إذا كان يمكن الاستفادة علمياً من معرفة هذه القوانين أم لا .
1- علم نفس التعلم : الذى يدرس قوانين التعلم .
2- علم نفس الشخصية : الذى يدرس الشخصية وأنماطها وأبعادها .
3- علم نفس الارتقاء : الذى يدرس ارتقاء سلوك الفرد عبر مراحل النمو المختلفة .
4- علم نفس المعرفى : الذى يدرس العمليات المعرفية .

ثانياً : الفروع التطبيقية لعلم النفس :
تهدف إلى استثمار معرفتنا لقوانين السلوك فى المجالات الخدمية المختلفة وهى بمثابة تكنولوجيأ نفسية وينقسم إلى :
1- علم نفس التربوي : الذى يقوم بتطبيقات العلم فى مجال التعلم .
2- علم النفس التنظيمي والإداري : الذى يستثمر حقائق العلم فى مجالات العمل المختلفة.
علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى
توجد صلة وثيقة بين علم النفس وكثير من العلوم الأخرى كما يلي :
1- علم النفس الفسيولوجي : يدرس أثر وظائف الأعضاء والغدد على السلوك
2- علم النفس العصبي : يدرس عمل المخ وهى القاعدة البيولوجية للسلوك .
3- علم النفس الاجتماعي : يهتم بدراسة التفاعل بين الأفراد وسلوكهم .
4- علم النفس الاكلينكى أو العيادى أو المرضى : يهتم بدراسة المرض النفسي والسلوكي .

علل صحة أو خطأ مايلى:-
1) لاتوجد صلة بين علم النفس والعلوم الأخرى
2) الفروع التطبيقية لعلم النفس تهتم باستثمار قوانين العلم فى المجالات المختلفة
* المقصود بعلم النفس التعلم
* قارن بين الفروع النظرية والعملية لعلم النفس
س1:- اجب عما يلي (( اجبارى))
• المقصود بالسلوك الانسانى
• اذكر شوط قيام اى علم ومنها علم النفس
• برهن بالأمثلة على وجود صلة وثيقة بين علم النفس والعلوم الأخرى
س2:- علل صحة أو خطأ مايلى :-
• بعض أنواع السلوك لايمكن ملاحظتها
• من خصائص الاستجابة الإنسانية أنها ميكانيكية
• نشأ علم النفس على يد أرسطو
• يقوم الاستبطان على الذاتية
س3:-اجب عن ثلاثة فقط ممايلى
• عرف علم النفس
• قارن بين السلوك المباشر والغير مباشر
• قارن بين المنهج التجريبي والغير تجريبي
• اذكر فروع علم النفس الأساسية
•*********************************
دوافع السلوك الانسانى
من أهم ما يميز الكائنات الحية بوجه عام ، بما فى ذلك الإنسان سواء كان السلوك من الداخل أو من الخارج .
تعريفات أساسية :
(أ) الحاجة :
1- تعنى افتقاد الكائن الحى لشئ ما .
2- يترتب على هذا افتقاد نوع من التوتر يدفع إلى محاولة إرضاء الحاجة المفتقدة الحاجة قد تكون : I داخلية كالحاجة إلى الطعام أو الماء أو الهواء .
II اجتماعية كالانتماء أو التفوق أو الانجاز المرتفع ....إلخ .
(ب) الدافع :
عبارة عن حالة من التوتر تدفع الكائن الحى إلى القيام ببعض الأنشطة التى تؤدى إلى إشباع حاجة أو تحقيق هدف معين
العلاقة بين الحاجة والدافع والوصول إلى الإشباع توتر داخلى
1- العطش : يتولد عنه الحاجة إلى الماء من خلال :
أ- لا يستطيع الكائن الحى الاستغناء عن الماء لأنه العنصر الأساسى فى تكوين أجسامنا وكذلك الدم .
ب- عندما يفقد الانسان الماء سواء عن طريق (العرق أو التبول) .
2- الجوع : يتولد عن الحاجة إلى الطعام والجوع من الدوافع الفسيولوجية القوية التى لابد من إشباعها إذ لا يستطيع الانسان الاستمرار فى تحمل الجوع لهذا يؤدى إلى نقص دافع الجوع .
تصنيف دوافع السلوك الانسانى
دوافع فسيولوجية دوافع نفسية اجتماعية
فسيولوجية خالصة ذات طابع اجتماعى فردية اجتماعية
عطش جوع الجنس الأمومة الفضول الاعتماد الانجاز الانتماء وحب على الاستطلاع النفس

(ب) الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى (الجنس والأمومة)
دافع الجنس :
1- الدافع الجنسى دافع فطرى
2- يقوم على أسس بيولوجية .
3- تساعد على حفظ النوع .
4- فالسلوك الجنسى يعتمد فى ارتقائه ونضجه على أسس بيولوجية ،تتمثل فى نشاط الهرمونات الجنسية .
ملحوظة : هذا السلوك يتشكل وفقاً للمجتمع الذى يعيش فيه فثقافتنا المصرية والعربية والإسلامية تنظر إلى الجنس على أنه فطرة الله ، تتم ممارسته بعد النضج فى ظل نظام اجتماعى هو الزواج ورعاية الأبناء وهى ثقافة معتدلة لا تميل إلى التحقير ، وانما تميل إلى توظيف الجنس فى إطار القيم الاجتماعية والدينية .
دافع الأمومة :
1- دافع الأمومة مثل الدافع الجنسى له أسس بيولوجية .
2- يتشكل فى المجتمع الانسانى وفقاً للقيم الثقافية والاجتماعية والدينية .
3- لنماذج سلوك الأمومة التى يمكنها أن تقلدها والتى يفترض فى ثقافة معينة .
4- إما بمزيد من الحب والاهتمام بأبنائها أو الإهمال وسوء المعاملة لهم .
ملحوظة :
ونظراً لأن سلوك الأم مع الأبناء منذ الأيام الأولى وخلال سنوات العمر المتتابعة يشكل هؤلاء ويساعدهم على التوافق النفسى والاجتماعى فقد أولت المجتمعات الحديثة رعاية الأم للأبناء عناية خاصة .
* الدافع النفسية والاجتماعية :
1- الدوافع الفردية ومن أمثلتها :
* دافع الفضول أو حب الاستطلاع :
- يتولد لدى الانسان منذ طفولته .
- يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به بأنواع من النشاط لا ترتبط بالحصول على مكافأة مباشرة
(كالحصول على طعام ما مثلاً ... )
- قد تشجع أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة والمدرسة وهذا الدافع لدى الأطفال لتنمية مهاراتهم على الاستكشاف .
* دافع الاعتماد على النفس :
1- تؤدى أساليب التنشئة الاجتماعية للطفل .
2- تنمية الاعتماد على النفس .
3- وذلك من خلال تنمية المهارات والوظائف الإدراكية والحركية والاجتماعية .
مثال :
فى مواقف الأكل والشرب واللبس والنظافة واستكشاف البيئة الخارجية .
الدوافع الاجتماعية : ومن أمثلتها :
(أ) دافع الانجاز : ويتمثل هذا الدافع فى سعى الفرد الدائب لبلوغ أعلى مستوى من الانجاز فى أنماط نشاطه العقلى والاجتماعى ، مما يحقق لع تفوقاً على أقرانه .
* وتساعد التنشئة الاجتماعية فى الأسرة على تنمية هذا الدافع من خلال :
1- التشجيع على أنواع السلوك الذى يتسم بالاستقلال والتميز .
2- محاولة التفوق على الزملاء والقيام بأنواع من السلوك
مثال :
أ- الأسرة التى تشجع أبناءها على أن يكونوا أبطالاً .
ب- الأسرة التى تقلل من شأن ومهارات أبنائها وتضع أمامهم العراقيل النفسية .
* دافع الانتماء :
1- من الدوافع الاجتماعية الهامة التى تساعد الفرد على التعاون مع الاخرين .
2- دافع الانتماء أو الشعور بالتقارب والتجاوب والحاجة إلى التفاعل الايجابى مع الاخرين فى الجماعة .
3- يصدر عنه حاجة الفرد إلى الجماعة ( كالأسرة والأصدقاء)
* ترتيب أولويات الحاجات والدوافع :
كيف يتم ترتيب الأولويات بالنسبة للدوافع ؟
1- الدوافع الاجتماعية : مثل دافع الاستقلال فى مقابلة التبعية ، المخاطرة فى مقابل التواكل ، الشجاعة فى مقابل الجبن .
2- السمات الشخصية : مثل درجة الثقة بالنفس ، الالتزام الوجدانى والانطوائية ، درجة تحمل تأجيل الحاجات ، الذكاء العام والقدرة على الإبداع والابتكار .
3- القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التى يتمثلها الفرد .
4- الخبرات الشخصية فى الأسرة والمدرسة ومع الأصدقاء .
5- الظروف الاجتماعية المباشرة (فى الأسرة والمدرسة ) والظروف الاجتماعية العامة على مستوى المجتمع .
كل هذه المتغيرات تسهم فى وجود فروق فى ترتيب الأولويات لموضوع إشباع الحاجات وإضفاء قيمة أكبر على بعضها .

الفصل الثانى
الانفعالات
تعريف الانفعال : يمكن تعريف الانفعال بأنه :
1- عبارة عن حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسى نتيجة لإعاقة السلوك أو التفكير المعتاد .
2- تشمل الفرد كله وتؤثر وفقاً لشدتها فى كل من سلوكه .
3- تعبيراته الظاهرة وخبراته الشعورية ووظائفه الفسيولوجية .
من أمثلة الانفعالات : الخوف ، الغضب ، السرور ، الغيرة .
* العلاقة بين الانفعالات والدوافع :
رغم وجود صلة وثيقة بين الانفعالات والدوافع ، إلا أنه يمكن التمييز بينها على أساس كل من النقاط التالية :
1- تستثار الانفعالات غالباً من منبهات خارجية بينما تستثار الدوافع من منبهات داخلية .
2- تعتمد الدوافع على الانفعالات ، وتستمد منها الطاقة التى تحولها إلى سلوك يسهم فى إرضاء الدوافع .
ملحوظة : بعض المنبهات الخارجية فد تجرك الدافع لكنها لا تخلفه مثل رؤية الانسان الجائع للطعام .
الجوانب الأساسية للانفعال :
1- الاستجابة الفسيولوجية .
2- الخبرة الشعورية أو التقدير المعرفى .
3- السلوك الظاهر أو الاستجابة التعبيرية .
أولاً : الجانب الفسيولوجى للانفعال :
عندما نمر بخبرة انفعالية شديدة مثل الخوف الشديد أو الغضب الشديد :
1- ازدياد سرعة ضربات القلب ، وارتفاع ضغط الدم .
2- زيادة سرعة التنفس واتساع حدقة العين .
3- ازدياد العرق ونقصان اللعاب .
4- ازدياد سكر الدم ، لتزويد الكائن الحى بمزيد من الطاقة .
5- سرعة تخثر (تجلط) الدم فى حالة الجروح .
6- تحويل الدم من المعدة والأمعاء إلى المخ والعضلات .
ملحوظة :
يلاحظ أن هذا الازدياد فى شدة الفسيولوجية يميز الحالات الانفعالية الشديدة ( كالغضب والخوف) لمواجهة الخطر (بالقتال أو الهروب) وإن كانت نفس هذه الاستجابات تظهر أثناء الاستثارة الانفعالية الشديدة بالفرح أو السعادة البالغة ، على حين تتميز انفعالات أخرى (مثل الأسى أو الحزن) بهبوط العمليات الجسمية أو انخفاض إيقاعها .
ثانياً : الخبرة الشعورية أو التقدير المعرفى الإدراكى للخبرة الانفعالية :
* كيفية تقدير وتمييز الانفعالات :
1- الطابع الوجدانى : الذى يتراوح بين طرفين أحدهما السرور والآخر لحزن أو الكدر .
2- الشدة أو الحدة : تختلف درجة الانفعال من حالة الاستثارة المنخفضة أو المتوسطة أو الشديدة (المرتفعة)
3- المدة أو الاستمرار: تختلف الاستجابات الانفعالية من حيث الفترة التى تستغرقها .
4- البساطة أو التعقيد : قد تكون الانفعالات المثارة فى موقف معين بسيطة أو معقدة ومتداخلة ويصعب الفصل بينها .
* تأثير الانفعالات على التوافق النفسى والاجتماعى :
1- تساعدنا الانفعالات على التكيف مع ظروف البيئة الخارجية .
2- تذوق الخبرة الانفعالية السارة .
3- تذوق بعض الخبرات الانفعالية المكدرة .
4- وقد أوضحت الدراسات والبحوث النفسية أن الخبرة الانفعالية لها تأثير كبير على الأداء التكيفى والمعرفى ، فالخبرة الانفعالية إذا كانت ضعيفة ومنخفضة فإن الاداء العقلى يكون ضعيفاً حيث يقل الاهتمام والتركيز .
الملف الأصلي بعلبة المرفقات
المرفقات
علم النفس التعريف و النشأة Attachment
علم النفس التعريف و النشأة.doc (115 Ko) عدد مرات التنزيل 305
avatar
لعبيدي 45
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

مُساهمةلعبيدي 45 الجمعة أكتوبر 15, 2010 9:44 am

جزاك الله جيرا علئ هذا الموضوع القيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى