المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_m10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10 
محمود العمري - 4586
علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_m10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10 
abdelouahed - 2056
علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_m10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10 
ilyes70 - 1477
علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_m10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10 
hamou666 - 902
علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_m10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10 
متميز - 831
علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_m10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10 
fayzi - 522
علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_m10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_m10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10 
assem - 428
علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_m10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10 
inas - 399
علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_m10علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Poll_c10 


علم النفس ، الدوافع و الانفعالات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الخميس أكتوبر 14, 2010 7:54 am

علم النفس ، الدوافع و الانفعالات
الموضوع الأول: دوافع السلوك الإنساني

س1: فسر : سلوك الفرد مدفوعا من الداخل .
من أهم ما يميز الكائنات الحية بوجه عام ،بما في ذلك الإنسان عن الكائنات غير الحية والآلات :
أن سلوكها مدفوع من الداخل أي أن له محركات داخلية هي التي توجهه لتحقيق أهداف معينة.
وان استجاباتها لا تقتصر علي مجرد ردود أفعال للمنبهات الخارجية .

س2: ميز بالأمثلة بين كل من الحاجة والدافع .

الحاجة الدافع
تعنى افتقاد الكائن الحي لشي ما ... يترتب عليه نوع من التوتر ... يدفع إلى محــاولة إرضاء الحاجة المفتقدة.
الحاجة قد تكون :
- داخلية :كالحاجة إلي الطعام والماء.
- اجتماعية:كالانتماء والتفوق. حالة داخلية من التوتر ... تدفع الكائن الحي إلى القيام ببعض ألأنشطة ... التي تؤدى إلى إشباع حاجة أو تحقيق هدف معين .
تزيد هذه الحالة الداخلية ( من التوتر ) من ترجيح صدور بعض الاستجابات من الشخص في موقف معين .
- مثل : دافع الجوع .

س3: وضح برسم تخطيطي فقط العلاقة بين الحاجة والدافع ؟
العلاقة بين الحاجة والدا فع : توتر داخلي
مثال : شعور الفرد بالعطش يظهر عنده الحاجة إلي الماء فيولد عنده دافع العطش فيتوجه إلي الماء للشرب ليعود إليه التوازن وذا لم يجد الماء يستمر التوتر واختلال التوازن .

س4: صنف دوافع السلوك الإنساني . باستخدام الأمثلة
تصنيف دوافع السلوك الإنساني :
أولاً : الدوافع الفسيولوجية
س5: فرق بالأمثلة بين كل من الدوافع الفسيولوجية الخالصة والدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي ؟
الدوافع الفسيولوجية الخالصة الدوافع الفسيولوجية ذات طابع اجتماعي
تقوم علي أساس توازن البيئة الداخلية للفرد .
يترتب علي إرضائها بقاء الفرد .
يترتب علي عدم إشباعها إلى هلاك الفرد .
وتعتمد على حاجات فسيولوجية.
مثال : ( دافع العطش والجوع ). تطلبان الاشتراك مع كائن آخر .
يترتب علي إرضائها بقاء النوع .
كما لا يترتب علي عدم إرضائها هلاك الفرد.
مثال : (الجنس والأمومة).

الدوافع الفسيولوجية الخالصة
س6: فسر : [ كثرة شرب الماء والسوائل في فصل الصيف ] . س7: فسر: [ تناول الصائم للمأكولات عقب سماعه مدفع الإفطار.
دافع العطش
- يتولد عن الحاجة إلى الماء.
- فالماء يعد عنصرا أساسيا: [ لتكوين أجسامنا / المكون الرئيسي لكل من الدم وأنسجة الجسم ].
- ونحن نفقد الماء عن طريق العرق والتبول.
- وبالتالي فأن نقص الماء في الدم يدفع إلى شعور الشخص بالعطش فيبحث عن الماء للحصول عليه لإعادة التوازن الداخلي للجسم. دافع الجوع
- يتولد عن الحاجة إلى الطعام .
- فنحن نبذل طاقتنا وفكرنا للحصول على الطعام فلا يستطيع الإنسان الاستمرار في تحمل الجوع ونقص الطعام.
- ولهذا يؤدي نقص الطعام لاستثارة دافع الجوع.
الدوافع الفسيولوجية ذات طابع اجتماعي

س8: السلوك الجنسي يعتمد في ارتقائه ونضجه على أسس اجتماعية خالصة . ( ü أم û ) مع التعليل ؟
دافع الجنس:
دافع فطري ويقوم على أسس بيولوجية تساعد على حفظ النوع تتمثل في نشاط الهرمونات الجنسية .
إن هذا السلوك عند الإنسان يحدث وفقا للمجتمع الذي يعيش فيه.
فثقافتنا المصرية والإسلامية :
س9: بما تفسر: إهمال بعض الأمهات لتربية أبنائهن وسوء معاملتهم ؟
دافع الأمومة : يعتمد هذا الدافع على أسس بيولوجية إلا انه يتشكل في المجتمع الإنساني وفقا:
الذي ينعكس في سلوكها إما بمزيد من الحب والاهتمام بأبنائها أو الإهمال وسوء المعاملة لهم .
ثانيا: الدوافع النفسية والاجتماعية
( أ ) الدوافع الفردية

س10: ما النتائج المترتبة على : تشجيع الأسرة والمدرسة للطفل علي تنمية مهارة الاستكشاف ؟
دافع الفضول أو حب الاستطلاع :
يوجد لدى الإنسان منذ طفولته بل ولدى معظم الكائنات الحية مما يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به بأنواع من النشاط لا ترتبط بالحصول على مكافأة أو إرضاء دافع آخر ( كالحصول على الطعام ).
دور أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة والمدرسة :
س11: ما النتائج المترتبة علي : تدعيم الأسرة لابنها في الاعتماد عليها لإشباع رغباته ؟
دافع الاعتماد على النفس: تؤدى أساليب التنشئة الاجتماعية :
( ب ) الدوافع الاجتماعية

س12: تساعد التنشئة الاجتماعية في الأسرة على تنمية دافع الانجاز . ( ü أم û ) مع التعليل ؟
دافع الإنجاز:
مثال ذلك:
- اسر تشجع أبنائها على أن يكونوا أبطالا أو علماء أو ساسة.
- مقابل اسر لا تنمي قدرات ومهارات أبنائها وتضع أمامهم العراقيل النفسية .
س13: يعد دافع الانتماء من أهم علامات الحياة الاجتماعية . ( ü أم û ) مع التعليل ؟
دافع الانتماء :
ترتيب أولويات الحاجات والدوافع
س14: هناك أكثر من متغير يسهم في وجود فروق في ترتيب الإنسان لدوافعه ( ü أم û ) مع التعليل ؟
ترتيب الدوافع عند الإنسان: يتدخل في ترتيب أولويات الدوافع لدي الفرد كل من:
كل هذه المتغيرات تسهم في وجود فروق في ترتيب الإنسان لدوافعه .
الموضوع الثاني :
الانفعــــــــــــــــــــالات
س15 : وضح بمثال بمعني الانفعال ؟
تعريف الانفعال :
[ حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي نتيجة لإعاقة السلوك أو التفكير المعتاد وهى تشمل الفرد كله وتؤثر في كلا من سلوكه وتعبيراته الظاهرة وخبراته الشعورية ووظائفه الفسيولوجية ] .
مثل : (الخوف - الغضب – السرور ) .
العلاقة بين الانفعالات والدوافع

س16: تستمد الدوافع الطاقة من الانفعالات . ( ü أم û ) مع التعليل ؟
العلاقة بين الانفعالات والدوافع : رغم وجود صلة بين الانفعالات والدوافع إلا انه يمكن التمييز بينهما:
الجوانب الأساسية للانفعالات
1- الجانب الفسيولوجي للانفعال
س17: ما النتائج المترتبة على : مرور الفرد بخبرة انفعالية شديدة ؟
المظاهر الفسيولوجية للانفعال :
إننا عندما نمر بخبرة انفعالية شديدة مثل: [ الخوف والغضب ] نشعر بـعدد من التغيرات الفسيولوجية التي تنتج عن تنشيط بعض أجزاء المخ وخاصة الجهاز العصبي والذي يختص بمد الجسم بطاقة تساعده علي مواجهة الطوارئ واهم هذه التغيرات :
 ازدياد سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
 زيادة سرعة التنفس واتساع حدقة العين.
 ازدياد العرق ونقص اللعاب.
 ازدياد سكر الدم لتزويد الكائن الحي بالطاقة.
 سرعة تجلط الدم في حالة الجروح .
 تحويل الدم من المعدة والأمعاء إلى المخ والعضلات.
ملحوظة :
إن هذه الاستجابات تظهر أثناء الاستثارة الانفعالية الشديدة مثل ( الغضب – والخوف – والسعادة البالغة)على حين تتميز انفعالات أخرى مثل ( الآسي – والحزن ) بهبوط العمليات الفسيولوجية.
2- الخبرة الشعورية أو التقدير المعرفي الإدراكي للخبرة الانفعالية
س18: تقديرنا للموقف يسهم في تشكيل خبرتنا الانفعالية . ( ü أم û ) مع التعليل ؟
الخبرة الشعورية أو الجانب ألإدراكي المعرفي للانفعال :
تقديرانا للموقف يسهم في تشكيل خبراتنا الانفعالية وتفسيرنا له بناء على إدراكنا لطبيعته :
مثال : [ انك إذا رأيت سيارة تنحدر إلى هوة وهى متجهة إليك بسرعة فانك سوف تخاف خوفا شديد لكنك إذا علمت أن هذه السيارة جزء من لعبة ملاهي فان خوفك سيقل ] .
فالتقدير المعرفي للموقف في هذه الحالة هو التي يحدد شدة الانفعال ونوعه.
3- السلوك الظاهر أو الاستجابة التعبيرية
س19: تعبيرات الوجه الانفعالية تخدم عملية التخاطب . ( ü أم û ) مع التعليل ؟
الاستجابة التعبيرية (التعبيرات الانفعالية ) :وخاصة تعبيرات الوجه تخدم عملية التخاطب:
س20: كيف يمكن تقدير وتميز الانفعالات ؟
يمكن التقدير والتميز بين الانفعالات وفقا لعدد من الأبعاد:
1) الطابع الوجداني: الذي يتراوح بين طرفين احدهما السرور والآخر الحزن والكدر.
2) الشدة أو الحدة: تختلف درجة الانفعال من حالة الاستثارة المنخفضة أو المتوسطة أو الشديدة.
3) المدة والاستمرار: تختلف الاستجابات الانفعالية من حيث الفترة التي تستغرقها.
4) البساطة والتعقيد: قد تكون الانفعالات المثارة في موقف معين بسيطة أو معقدة ومتداخلة.
الانفعالات والتوافق النفسي والاجتماعي

س21: تساعدنا الانفعالات على التكيف مع ظروف البيئة الخارجية . ( ü أم û ) مع التعليل ؟
تساعدنا الانفعالات على التكيف مع الظروف المتغيرة في البيئة: لا يمكن أن نتصور شخصا يتحرك نحو مزيد من التوافق دون:
أن يتذوق طعم خبرة انفعالية ( سارة) : تشجعه على مزيد من موصلة الجهد.
أما الخبرة الانفعالية( المكدرة ) : تعلمه تجنب المواقف التي أدت إلى مثل هذه الخبرة.

س 22: ماذا يحدث لو : كانت الخبرة الانفعالية للفرد ضعيفة .
أوضحت البحوث أن الخبرة الانفعالية لها تأثير على الأداء ألتكيفي والمعرفي :
خبرة انفعالية ضعيفة: الأداء العقلي يكون ضعيفا حيث يقل ألاهتمام والتركيز.
خبرة انفعالية متوسطة: الأداء العقلي يصل إلى أعلى مستوى.
خبرة انفعالية عالية أو مرتفعة: الأداء العقلي ينخفض نتيجة التوتر الذي يشتت الانتباه والتفكير.
س23: حلل سمات الأفراد الذين يتميزون بالصحة النفسية .
الأفراد الأسوياء الذين يتميزون بالقدرة على التحكم في انفعالاتهم يتميزون بالصحة الجسمية والنفسية الجيدة.
الأفراد الذين لا يتحكمون في انفعالاتهم فأنهم ينهكون طاقتهم الجسمية مما يؤدي إلى أمراض نفسية وجسمية لهم .

تجدون الملف الأصلي في علبة المرفقات
المرفقات
علم النفس ، الدوافع و الانفعالات Attachment
_____________________________________.doc (371 Ko) عدد مرات التنزيل 657

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى