المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
التساهل التربوي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- abdelouahedكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
إنّ التّساهل الّذي لا شيء غيره والمسجل في دفع النّاجحين دفــــــعًا كي ترفع بهم النسب قد أدخـــــل المدرسة في حسابات "الكم"، أو كلّما "غـــاب أكثر نجح أكثر"، تلك المعادلة الّتي لا يفك وسائطها أمهر الخبراء و الحذّاق في فنون التّربية وعلوم النّفس .
واحسرتاه على مدرسة أيّام زمان ... كلماتٌ كثيرا ما نسمعها حتّى من المعلّمين أنفسهم فضلاً عن أطياف المجتمع الأخرى، والجزم المطلق و بلا أدنى ريب أنّنا "لو عمدنا إلى استفتاء حول المدرسة بين الأمس واليوم لحصلنا على نتيجة تقارب أو تكاد حدود الصّفر لصالح مدرسة اليوم بكلّ إصلاحات نافخيها و منفوخيها" ... والسّؤال الّذي يطرح هنا بإلحاح: "لماذا _ ومع تقدّم الوسائل والإمكانات وتطوّر آليات العرض والطّلب_ حصلنا على نتائج منتفخة كالطّبل...ضخمٌ ومدوي ولكنه فارغ المحتوى مُهمل النّوعية؟؟ لماذا هذا الانحدار المتسارع بانتظام؟ ثم لماذا ايلاء كلّ هذا الاهتمام للهياكل دون سواها من المناهج و الفعل التّربوي؟
إنّ سياسة الهروب إلى الأمام أصبحت ديدننا، وكرة المسؤولية تُتقاذف في الهواء هنا وهناك لم نجد الشّجاعة اللازمة لمواجهتها بالصّدر كما يفعل اللاّعب البارع في لعبة كرة القدم، وهكذا الوقت الثّمين يمضي و نحن ندور بين التّجربة و نقيضها في دائرة مغلقة لم نجن منها إلاّ مضاعفة وزن المحافظ ومضاعفة خوف الأولياء.
فكرة رائعة و مقترحٌ أمثل... أليس حريًّا بنا و قد أوجدنا مجلسا للتّشريع أن نعمل على جمع الخبراء الّذين شابت رؤوسهم في ميدان التّربية و التّعليم في مجلس أعلى يشرف و يرسم الخطط والمناهج الخاصّة ببناء الأجيال وفق ثوابتنا و تصوّراتنا؟؟
منقول
- sabiraكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 21/07/2013
كلمات و عبارات في الصميم ولكن ياحسرتاه ؟؟؟؟؟؟؟؟
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى