المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_m10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10 
محمود العمري - 4586
مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_m10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10 
abdelouahed - 2056
مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_m10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10 
ilyes70 - 1477
مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_m10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10 
hamou666 - 902
مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_m10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10 
متميز - 831
مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_m10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10 
fayzi - 522
مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_m10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_m10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10 
assem - 428
مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_m10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10 
inas - 399
مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_m10مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية Poll_c10 


مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الإثنين يونيو 21, 2010 10:04 am

مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية
تمهيـد:
المناهج التعليمية عبارة عن مجموعة من العمليات الدراسية المخطط لها، وتتألف من أهداف ومضامين وطرائق ووسائل وأساليب تقويم. والأهداف جزء لا يتجزأ من المناهج ، بل هي الغاية التي تسعى المناهج إلى تحقيقها ، والأهداف بذلك هي النتائج التي يرجى تحققها من العملية التعلمية أو التعليمية .
الأهداف العامة:
هي الأهداف التي يرمي المنهاج إلى تحقيقها من خلال المادة كلها . وهي نفسها الأهداف التي يسعى المجتمع إلى تحقيقها في الأجيال بأكملها، وتؤخذ في الغالب من الاتجاهات العامة للدولة من أجل خلق جيل يخدم هذه الاتجاهات ويسعى إلى تحقيقها.
الأهداف الخاصة:
وهي الأهداف التي تتحقق من خلال النشاطات العلمية أو الأدبية أو اللغوية وكلما كان التقارب في المواد والأنشطة كلما شكل في مجموعه أهدافا مشتركة يجب أن تنسجم كليا مع المضامين التي تحتويها المواد وهذه الأنشطة .
الأهداف الإجرائية :
هي الأهداف العملية التي تسطر للحصة الواحدة ، والتي ترمي إلى إحداث تغيير في المتعلم من الناحية المعرفية والمهارية أو الوجدانية المرجو تحقيقها في الحصة ، وهذه الأهداف تخضع لاختيار الأستاذ أو المعلم بناء على أهم حاجات المتعلمين والمستوى العام لهم، مراعيا في ذلك الفروقات الفردية . ومن أجل ذلك وجب أثناء إعداد الدرس اختيار ما يمكن تقديمه وفق التشخيص المستمر الذي يقوم به الأستاذ أو المعلم والذي يحدد حاجيات المتعلمين في كل فوج.
ومن خلال ما سبق تصبح الأهداف العامة والخاصة مجرد مرجعية للأهداف الإجرائية التي يجب أن يسطرها بعناية ودقة مع كل فئة من المتعلمين .
وبناء هذه الأهداف يجب أن يخضع للجوانب التالية:
_ الجانب المعرفي للموضوع ( المعارف المطلوب تقديمها في كل مرحلة)
_ الجانب المهاري الذي يرمي الأستاذ إلى تحقيقه من خلال إكساب المتعلمين إياه خلال الحصة .
_ الجانب الوجداني الذي يمكن ملاحظته من ردود الأفعال والممارسات المختلفة للمتعلمين خلال الحصة .
وإذا كان الجانب المعرفي والمهاري يمكن قياسه عن طريق الاختبار فإن الجانب الوجداني لا يمكن قياسه ويبق خاضعا للملاحظة فقط .
وتقاس الأهداف الإجرائية في الحصة الواحدة بواسطة التطبيقات التي تجري في نهايتها لتقويم نسبة تحققها، ومدى الاكتساب والتغير الذي حصل لدى المتعلمين فيها. وتصبح نتائج هذا التقييم وسيلة هامة لإعداد الأهداف الإجرائية للحصة الموالية في المادة نفسها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى