المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_m10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10 
محمود العمري - 4586
الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_m10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10 
abdelouahed - 2056
الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_m10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10 
ilyes70 - 1477
الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_m10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10 
hamou666 - 902
الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_m10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10 
متميز - 831
الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_m10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10 
fayzi - 522
الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_m10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_m10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10 
assem - 428
الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_m10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10 
inas - 399
الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_m10الفرق بين التدريس و التعليم Poll_c10 


الفرق بين التدريس و التعليم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الإثنين نوفمبر 18, 2013 7:27 am

● ـ الفرق بين التدريس والتعليم والتعلم .
منقول من منهل الثقافة التربوية
* ـ التدريس :
* ـ عرف غانم (1995م) التدريس على أنه "تلك العملية التي يقوم بها المدرس بدور المرشد والمدرس والمعد للبيئة التعليمية وللمواد وللخبرات التعليمية التي يكون فيها المتعلم حيوياً ونشطاً وفاعلاً" (ص 134) .
أما كوثر كوجك فذكرت تعريف ستيفن كوري Stephen Cory للتدريس حيث عرفه بأنه "عملية متعمدة لتشكيل بيئة الفرد بصورة تمكنه من أن يتعلم القيام بسلوك محدد أو الاشتراك في سلوك معين , وذلك تحت شروط محددة أو كإستجابة لظروف محددة" (ص102) .
* ـ ذكر زيتون (2001م) (ص54-55) أن التدريس يندرج تحت ثلاث عمليات أساسية :
- الأولى : عملية التصميم .. "التخطيط" ويتم بمقتضاها تنظيم مدخلات التدريس في صورة خطة تدريسية بشكل معين لتحقيق أهداف تعليمية محددة .
- الثانية : عملية التنفيذ .. ويتم فيها تطبيق هذه الخطة واقعياً في الفصول الدراسية .
- الثالثة : عملية التقويم .. ويتم فيها الحكم على مدى تحقيق نظام التدريس لأهدافه . 
* ـ التعليم :
* ـ عرفه غانم (1995م) بقوله "نشاط يهدف إلى تحقيق التعلم ويمارس بالطريقة التي يتم فيها احترام النمو العقلي للطالب وقدرته على الحكم المستقل وهو يهدف إلى المعرفة والفهم" (ص 134) . 
أما الخلايلة واللبابيدي (1990م) فقد عرفاه بقولهما : "هو مجرد مجهود شخصي لمعونة شخص آخر على التعلم .. والتعليم عملية حفز واستثارة لقوى المتعلم العقلية ونشاطه الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكن المتعلم من التعلم , كما أن التعليم الجيد يكفل انتقال أثر التدريب والتعلم وتطبيق المبادئ العامة التي يكتسبها المتعلم على مجالات أخرى ومواقف متشابهة" (ص 10) .
* ـ الفرق بين التدريس والتعليم :
* ـ تحدث عنه زيتون (2001م) (ص 56) فكان مما ذكره : عادة مايطلق التربويون الغربيون لفظة Instruction ( وترجمتها الشائعة هي التعليم ) على عملية التدريس Teaching عندما يمكن اخضاعها للضبط والتوجيه, وبذلك فهم يفرقون بين لفظة التدريس ولفظة التعليم, فيعتبرون التدريس لفظة عامة تشير إلى أي موقف تعليمي يمر به الفرد ويتعلم منه شيئا", سواء أكان الموقف مقصوداً وخاضعاً للضبط والتوجيه من قبل المعلم أو الطالب أم لا، فالفرد قد يتلقى تدريساً في أحد المساجد من خلال سماعه خطبة الجمعة مثلاً, وهو موقف تدريسي غير خاضع عادة للضبط والتوجيه والتحكم , كما أنه قد يتلقى تدريساً من خلال الحاسوب وهو موقف يمكن التحكم فيه فكلا الموقفين يعتبر تدريساً, غير أن لفظة التعليم لا تطلق إلا على مواقف التعليم الخاضعة للضبط والتوجيه فقط , كحال موقف التعليم بالحاسوب، فالتعليم في نظرهم حالة خاصة من حالات التدريس . 
وأضاف على ذلك يحيى والمنوفي ( 1998م) (ص 17) أن التعليم لا يؤدي إلى التدريس بينما العكس صحيح, كما أن التدريس مفهوم أعم وأشمل من التعليم . 
* ـ التعلم :
* ـ عرفه فاروق فهمي ومنى عبد الصبور (2001م) بأنه "تغير في البنية المعرفية للمتعلم كمياً بتراكم الخبرات والمعلومات وكيفياً بالتفاعل المستمر بين مكوناتها, ولاكتساب معنى جديد لابد أن يتكامل هذا المعنى مع المعاني التي سبق للفرد تعلمها بحيث تشكل أو تعطي علاقات جديدة" (ص 88) .
وذكر الشرقاوي (1991م) تعريفاً للتعلم من وجهة نظر أوزوبل "هو عملية إحداث علاقات وارتباطات بين المعلومات الموجودة بالفعل في البناء المعرفي للمتعلم وما يقدم له من معلومات جديدة" (ص 189) .
ويعرفه الدكتور أنور الشرقاوي (1991م) على أنه "عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد لا يلاحظ بشكل مباشر ولكن يستدل عليه من السلوك ويتكون نتيجة الممارسة كما يظهر في تغير الآداء لدى الكائن الحي" (ص 26) .
* ـ الفرق بين التدريس والتعلم :
* ـ ذكرت كوثر كوجك (1997م) (ص 100-101) الفرق بأن التدريس وسيلة إتصال وتفاهم بين طرفين , أي أنه لابد من وجود مرسل ومستقبل بطريقة معينة , وعن طريق وسيط معين, بمعنى أننا لا يمكننا القول أن مدرساً قام بعملية تدريس ناجحة إذا لم يوجد من يتعلم منه شيئاً, فنحن لا نستطيع اتحدث عن التدريس دون التحدث في الوقت نفسه عن التعلم .
ولكن العكس غير صحيح, بمعنى أن التعلم لا يتوقف حدوثه على التدريس, فهناك شياء كثيرة مما نتعلمه في حياتنا إنما نتعلمه من الحياة نفسها وبالتجربة والخطأ أو بالصدفة, وقد نتعلم أشياء ضارة أيضاً . 
والتدريس يتم بوعي وبتعمد وبناء على تخطيط مسبق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ـ المراجع :
1- الخلايلة , عبد الكريم واللبابيدي, عفاف ـ طرق تعليم التفكير للأطفال , ط 1 , عمَان : دار الفكر , 1990م .
2- زيتون , حسن حسين ـ تصميم التدريس رؤية منظومية , ط 2 , القاهرة : عالم الكتب, 1421هـ/2001م .
3- غانم , محمود محمد ـ التفكير عند الأطفال تطوره وطرق تطويره , ط 1 , عمَان : دار الفكر , 1416هـ/1995م .
4- فهمي , فاروق وعبد الصبور , منى ـ المدخل المنظومي في مواجهة التحديات التربوية المعاصرة والمستقبلية, ط 1 , القاهرة : دار المعارف , 2001م .
 5- كوجك , كوثر حسين . اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس ,ط 2, القاهرة : عالم الكتب, 1997م .


عدل سابقا من قبل بلمامون في الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 8:41 am عدل 2 مرات
avatar
latifa08
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

مُساهمةlatifa08 الإثنين نوفمبر 18, 2013 6:53 pm

شكرا أستاذي الفاضل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى