المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
طلاب صعوبات التعلم
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- souma bioعضوجديد
-
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
طلاب صعوبات التعلم.. معاناة تتجدد::
وتتلَّخص معاناة طلاب صعوبات التعلم بالتالي:
1. من ينتمون لفئة صعوبات التعلم مظلومون من قِبَل المجتمع، فمظهرهم لا يصنِّفهم ضمن أيّ فئة من فئات الإعاقة كالصم أو المكفوفين أو حتى التخلُّف العقليّ، وقد منَّ الله عليهم بميِّزة المظهر السويّ، وهذا ما يجعل البعض لا يصدق أنَّهم يعانون من خلل في إحدى وظائف المخ التي تمنعهم من فهم بعض المواد فهماً سليماً كالرياضيات والقراءة التي ترتكز عليها بقيَّة المواد، وهذه أولى معاناة هذه الفئة، فهم يعانون حتى يتفهَّم المجتمع أنَّهم فئة يجب أن تُعامل معاملة خاصَّة، ويجب أن يتلقوا تعليماً خاصاً يليق بقدراتهم العقليَّة، حيث إنَّ المخ لديهم لا يوصل الإشارات ويستقبلها كما الشخص العاديّ، فمثلاً الحروف لا يرونها بشكل عاديّ كما نراها نحن، بل يرونها أحيانًا بشكل مقلوب أو تتراقص أمامهم، وهذا ما يسمى (ديسلسكيا) أي عسر القراءة.
2. أهلهم وذووهم لا يتقبَّلون أنَّ أطفالهم لديهم مشكلة، فبعض الأهل يصرُّون على أنَّهم طبيعيُّون، ويصرُّون على تعليمهم كبقيَّة الأطفال العاديين، ويرفضون إلحاقهم ببرامج التربية الخاصَّة، مما يحرمهم فرصة لتعليمهم بشكل أفضل، وقد يقتنع ويسلِّم الأهل بأنَّ طفلهم لديه مشكلة بعد أن يعيد السنة أكثر من مرَّة، وبعد أن تفوته فرصة التعليم في برامج التربية الخاصَّة منذ البداية.
3. عدم وجود اختبارات تشخيصيَّة مبكِّرة في مراحل ما قبل الدراسة، فتجد أنَّ أهل الطِّفل ومعلِّميه لا يكتشفون أنَّ لديه صعوبة تعلم إلا بعد أن يعيد السنة أو تواجهه كلمات محبطة، ككلمتي غبي وكسلان، فلو طبِّقت مقاييس الذكاء على الطّالب الذي يلتحق بالمدرسة، لصنف حسب قدراته الفعليَّة، وتجنَّب هذه العبارات التي تحطِّمه معنوياً ونفسياً.
4. كما تعاني هذه الفئة من عدم توفُّر فصول لهم في المرحلة المتوسِّطة والثانويَّة، «مع العلم أنَّه الآن بدأ التوجُّه لفتح غرف مصادر في المرحلة المتوسِّطة، ولكن بشكل بسيط، ولا يغطِّي أعداد الطُّلاب»، فالطَّالب ذو صعوبات التعلم الذي يخدمه حظَّه ويتلقَّى تعليماً في غرفة المصادر في مرحلة الابتدائيّ يفاجأ في المرحلة المتوسِّطة بعدم وجود خدمات خاصَّة تُقدَّم له.
وتتلَّخص معاناة طلاب صعوبات التعلم بالتالي:
1. من ينتمون لفئة صعوبات التعلم مظلومون من قِبَل المجتمع، فمظهرهم لا يصنِّفهم ضمن أيّ فئة من فئات الإعاقة كالصم أو المكفوفين أو حتى التخلُّف العقليّ، وقد منَّ الله عليهم بميِّزة المظهر السويّ، وهذا ما يجعل البعض لا يصدق أنَّهم يعانون من خلل في إحدى وظائف المخ التي تمنعهم من فهم بعض المواد فهماً سليماً كالرياضيات والقراءة التي ترتكز عليها بقيَّة المواد، وهذه أولى معاناة هذه الفئة، فهم يعانون حتى يتفهَّم المجتمع أنَّهم فئة يجب أن تُعامل معاملة خاصَّة، ويجب أن يتلقوا تعليماً خاصاً يليق بقدراتهم العقليَّة، حيث إنَّ المخ لديهم لا يوصل الإشارات ويستقبلها كما الشخص العاديّ، فمثلاً الحروف لا يرونها بشكل عاديّ كما نراها نحن، بل يرونها أحيانًا بشكل مقلوب أو تتراقص أمامهم، وهذا ما يسمى (ديسلسكيا) أي عسر القراءة.
2. أهلهم وذووهم لا يتقبَّلون أنَّ أطفالهم لديهم مشكلة، فبعض الأهل يصرُّون على أنَّهم طبيعيُّون، ويصرُّون على تعليمهم كبقيَّة الأطفال العاديين، ويرفضون إلحاقهم ببرامج التربية الخاصَّة، مما يحرمهم فرصة لتعليمهم بشكل أفضل، وقد يقتنع ويسلِّم الأهل بأنَّ طفلهم لديه مشكلة بعد أن يعيد السنة أكثر من مرَّة، وبعد أن تفوته فرصة التعليم في برامج التربية الخاصَّة منذ البداية.
3. عدم وجود اختبارات تشخيصيَّة مبكِّرة في مراحل ما قبل الدراسة، فتجد أنَّ أهل الطِّفل ومعلِّميه لا يكتشفون أنَّ لديه صعوبة تعلم إلا بعد أن يعيد السنة أو تواجهه كلمات محبطة، ككلمتي غبي وكسلان، فلو طبِّقت مقاييس الذكاء على الطّالب الذي يلتحق بالمدرسة، لصنف حسب قدراته الفعليَّة، وتجنَّب هذه العبارات التي تحطِّمه معنوياً ونفسياً.
4. كما تعاني هذه الفئة من عدم توفُّر فصول لهم في المرحلة المتوسِّطة والثانويَّة، «مع العلم أنَّه الآن بدأ التوجُّه لفتح غرف مصادر في المرحلة المتوسِّطة، ولكن بشكل بسيط، ولا يغطِّي أعداد الطُّلاب»، فالطَّالب ذو صعوبات التعلم الذي يخدمه حظَّه ويتلقَّى تعليماً في غرفة المصادر في مرحلة الابتدائيّ يفاجأ في المرحلة المتوسِّطة بعدم وجود خدمات خاصَّة تُقدَّم له.
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى