المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
طريقة لامارتنيار
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- متميزكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
لقد اخترعت هده الوسيلة من طرف المدرب طيرو سنة 1826 م في مدرسة لا مارتنيار بمدينة ليون الفرنسية
ان اهمية مراقبة ما حصل عليه الطفل لا يحتاج الى التاكيد . انها فرصة تسمخ له بان يدقق ما يعرفه وان يعرضه و يستخدمه و الاستعمال المتكرر. يثبت هدا التحصيل و يرسخه في الداكرة
و من بين هده الطرق للمراقبة يحتل التمرين الكتابي و السؤال الشفوي المكانة الاولى فبترك التمرين الكتابي الاثر القوي ويمكننا ان نطلب من التلاميد جهدا في العرض و في التصحيح و ها يفيد جدا و السؤال الشفوى يدرب التلميد على التعبير الفصيح السليم الدى نحتاجه وهدا لا يكون الى قى المدرسة
ان طريقة لامارتنيار اجدى نفعا فهى تمكن بواسطة الطبشور واللوحة وفى اسرع وقت ممكن من مراقبة ماحصل عليه التلميد من معاومات
ان وسيلة لامارتنيار هي طريقة معروفة و عير مستغملة بقواعدها الصخيخة السليمة ولكي نضبط قواعدها يجب ان نفكر فى الهدف الدي يرمى اليه المعلم
مراقبة الية لمعلومات جمبع التلاميد
وهي تعتمد غلى المراقبة- السرعة- المنافسة - و ضنط النتائج
ا-الايغض المعلم عن اى غش و ان يطلع على المعلومات الشخصية لكل تلميد.
ب-يرغب كل تلميد في بدل اقصى جهده . ونشجعه ان يبين لنا ما يعرفه فهو مبال باجابةصحيحة او خاطءة لدا بغد المراقبة يجب ان يجازى على العمل بمدح و شكر
ج- و بهده المراقبة يتاكد مما تحصل عليه التلاميد و تمكنه من ضبط نتائج درسه و تحديد مدقق لنسبة نجاحه ويبنى طريقة للمعالجة
طريقة استعمال وسيلة لامارتنيار
-1- تحضير اللوحة و الطبشور'( عند سماع الاشارة )
-2 عند سماع( الاشارة المتفق عليها) مسك اللوحة في وضعية تساعده على الكتابة اللوحة في يد و طبشور في اليد الاخرى مرفوعة و النظرفي المنضدة للنركيز
-3- الاستماع للسؤال المختصر و الهادف المكرر مرتين او 3 ( رياضيات. لغة. تاريخ. جغرافيا.......كل المواد)
-4- الاجابة المختصرة عند سماع ( الاشارة التفق غليها) برفع اللوحة بطريقة لامارتنيار مرفوعة فوق العينين تجعله يشاهد المعلم الموجود في مكان يمكن مشاهدته من طرف التلاميد و هو يراقب كل اليلاميد من نفس المكان و المرفقين عل الطاولة
-5-مراقية سريعة من طرف المعلم من مكانه
-6- تقديم اللاجابة الصحيحة غلى السبورة او من طرف احد التلاميد
-7- كل تلميد اجابته صحيحة يبقى على لوحته مرفوعة دفعا للغش
-8- الفوج الاخر يقوم بتصحيح الخطاء مراقبة
-9 وضع الالواح عند سماع الاشارة
-10-الانطلاق للسؤال الثانى
اتمنى ان اكون قد وفقت فى هدا للنقاش نظرا لاهمية هده الطريقة
ان اهمية مراقبة ما حصل عليه الطفل لا يحتاج الى التاكيد . انها فرصة تسمخ له بان يدقق ما يعرفه وان يعرضه و يستخدمه و الاستعمال المتكرر. يثبت هدا التحصيل و يرسخه في الداكرة
و من بين هده الطرق للمراقبة يحتل التمرين الكتابي و السؤال الشفوي المكانة الاولى فبترك التمرين الكتابي الاثر القوي ويمكننا ان نطلب من التلاميد جهدا في العرض و في التصحيح و ها يفيد جدا و السؤال الشفوى يدرب التلميد على التعبير الفصيح السليم الدى نحتاجه وهدا لا يكون الى قى المدرسة
ان طريقة لامارتنيار اجدى نفعا فهى تمكن بواسطة الطبشور واللوحة وفى اسرع وقت ممكن من مراقبة ماحصل عليه التلميد من معاومات
ان وسيلة لامارتنيار هي طريقة معروفة و عير مستغملة بقواعدها الصخيخة السليمة ولكي نضبط قواعدها يجب ان نفكر فى الهدف الدي يرمى اليه المعلم
مراقبة الية لمعلومات جمبع التلاميد
وهي تعتمد غلى المراقبة- السرعة- المنافسة - و ضنط النتائج
ا-الايغض المعلم عن اى غش و ان يطلع على المعلومات الشخصية لكل تلميد.
ب-يرغب كل تلميد في بدل اقصى جهده . ونشجعه ان يبين لنا ما يعرفه فهو مبال باجابةصحيحة او خاطءة لدا بغد المراقبة يجب ان يجازى على العمل بمدح و شكر
ج- و بهده المراقبة يتاكد مما تحصل عليه التلاميد و تمكنه من ضبط نتائج درسه و تحديد مدقق لنسبة نجاحه ويبنى طريقة للمعالجة
طريقة استعمال وسيلة لامارتنيار
-1- تحضير اللوحة و الطبشور'( عند سماع الاشارة )
-2 عند سماع( الاشارة المتفق عليها) مسك اللوحة في وضعية تساعده على الكتابة اللوحة في يد و طبشور في اليد الاخرى مرفوعة و النظرفي المنضدة للنركيز
-3- الاستماع للسؤال المختصر و الهادف المكرر مرتين او 3 ( رياضيات. لغة. تاريخ. جغرافيا.......كل المواد)
-4- الاجابة المختصرة عند سماع ( الاشارة التفق غليها) برفع اللوحة بطريقة لامارتنيار مرفوعة فوق العينين تجعله يشاهد المعلم الموجود في مكان يمكن مشاهدته من طرف التلاميد و هو يراقب كل اليلاميد من نفس المكان و المرفقين عل الطاولة
-5-مراقية سريعة من طرف المعلم من مكانه
-6- تقديم اللاجابة الصحيحة غلى السبورة او من طرف احد التلاميد
-7- كل تلميد اجابته صحيحة يبقى على لوحته مرفوعة دفعا للغش
-8- الفوج الاخر يقوم بتصحيح الخطاء مراقبة
-9 وضع الالواح عند سماع الاشارة
-10-الانطلاق للسؤال الثانى
اتمنى ان اكون قد وفقت فى هدا للنقاش نظرا لاهمية هده الطريقة
[color=red]في عصر السبورة الذكية لا زلنا نستخدم اللوح و الطبشور.
لا اقصد ان اللوح و الطبشور قد استننفذا أغراضهما بل لا يزالان و سيبقيا محتلان للمكانة الأولى في العملية التعلمية التعليمية مهما تطورت تكنولوجيات التعليم.
و إنما الذي يثيرني الاستخدام السيء لهذه الوسيلة فبعد اكثر من قرنين من اعتمادها لا يزال البعض لا يحسن استخدامها؟؟[/color
]لا اقصد ان اللوح و الطبشور قد استننفذا أغراضهما بل لا يزالان و سيبقيا محتلان للمكانة الأولى في العملية التعلمية التعليمية مهما تطورت تكنولوجيات التعليم.
و إنما الذي يثيرني الاستخدام السيء لهذه الوسيلة فبعد اكثر من قرنين من اعتمادها لا يزال البعض لا يحسن استخدامها؟؟[/color
- khaled1505كبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
شكــــرا لك و سلمت يمناك
- mazouziعضوجديد
-
عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
شكرا لكم
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى