المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
القصة الكاملة لأوارق أجوبة مادة الفلسفة المغشوشة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
القصة الكاملة لأوارق أجوبة مادة الفلسفة المغشوشة
نقلت خمس مرات بين الولايات.. تمرد عليها أساتذة وفتح مركز خاص لها
نقلت خمس مرات بين الولايات.. تمرد عليها أساتذة وفتح مركز خاص لها
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. |
مركز حسيبة بن بوعلي بالعاصمة يلتحق بمراكز التصحيح لاحتواء الأزمة في آخر لحظة
صنعت أوراق أجوبة مترشحي مادة الفلسفة للشعب الأدبية ممن ثبت فيها الغش، جدلا واسعا داخل أجنحة مراكز التصحيح، حيث تم نقلها بين الولايات خمس مرات كاملة، نقلت مرتين بين العاصمة والشلف، ثم بين العاصمة وسيدي بلعباس، قبل أن تعاد للعاصمة مرة أخرى، وفي كل مرة يتمرد عليها الأساتذة، بحجة أن تصحيح أوراق مغشوشة يزيح عنها تهمة الغش... وإليكم القصة الكاملة.
كشفت مصادر الشروق اليومي أن الأوامر الأولى التي وجهت للقائمين على مراكز التصحيح كانت تنص على التعامل مع أوراق الإجابة بشكل عادي وتصحيحها كما هي، فإن وجدت أوراق متشابهة وثبت الغش تحال إلى رئيس مركز التصحيح الذي ينظر فيها، ومن ثم تطبيق القانون عليها.
وبعد عملية إغفال أسامي المترشحين، نقلت أوراق الإجابة المغشوشة إلى مركز التصحيح بولاية الشلف، وهو ما آثار حفيظة أساتذة التصحيح، وكانوا سببا في الوقفة الاحتجاجية التي نادى إليها (الكناباست)، قبل أن يقرر أساتذة مركز التصحيح بالشلف مقاطعة عملية تصحيحها.
ولإنقاذ الموقف، سارع الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات إلى إعادة نقل أوراق الإجابة مجددا من ولاية الشلف إلى العاصمة، وبالضبط بمركز التصحيح حسيبة بن بوعلي، والذي أقره الديوان بأنه مركز لتجميع النقاط، لكن إيجاد مأوى للأوراق المغشوشة جعله يتحول إلى مركز للتصحيح.
غير أن الديوان وقع في مأزق آخر، حيث رفض أساتذة التصحيح الدخول إلى مركز تصحيح الأجوبة المغشوشة، ومع تسارع عملية التصحيح، تم نقلها إلى ولاية سيدي بلعباس.
غير أن الأساتذة بهذه الولاية تمردوا، واعتبروا نقل الإجابة إليهم لتصحيحها إهانة لهم ولمهنتهم النبيلة، واعتبروا تصحيحها تكريما للغشاشين، باعتبار أن مجرد تصحيح أوراق مغشوشة يزيح عنها تهمة الغش.
وأكثر من ذلك، رفع الأساتذة رسالة تنديد وشكوى، تحوز الشروق على نسخة منها، معتبرين أن كرامتهم لا تسمح لهم بتصحيحها. ولإنقاذ الموقف مرة ثالثة، أعيد نقل الأجوبة إلى مركز حسيبة بن بوعلي لتصحيحها، وحسب مصادر الشروق اليومي، فإن عملية التصحيح بعد توجيه استدعاءات مباشرة ونقل آخرين للتصحيح، إلى جانب استقدام إجابات أخرى في العلوم للشعب التجريبية، جعل بعض الأساتذة يلتحقون بمركز حسيبة بن بوعلي، والذي انطلقت به عملية التصحيح متأخرة ابتداءً من الأربعاء الماضي، حيث تجري عملية التصحيح.
وكشفت مصادر أخرى تحفظت عن ذكر اسمها أن بعض الأوراق أضيفت مؤخرا لمراكز تصحيح أخرى، حيث أضيفت لبعض الأساتذة أوراق إجابات أخرى تتعلق بمادة التاريخ والجغرافيا.
وبلغ عدد الأوراق ـ حسب ما كشفت عنه وثيقة التنديد لأساتذة سيدي بلعباسـ بنحو 749 ورقة إجابة، تتعلق فقط بمادة الفلسفة،وهو ما يعني أن 157 تلميا غشوا في هذا المتحان، وهو ما يعني أيضا إن الأمر لا يتعلق بمركز تصحصح واحد، بل يتعدى ذلك بكثير.
ويبذل الديوان جهدا كبيرا لإنجاح عملية التصحيح، وفرض إجراءات صارمة، كما يحاول من جهة أخرى الضمير الحي للأساتاذة الرفض القاطع لتصحيح أجوبة الغشاشين في الفلسفة لإنقاذ ما يمكن انقاذه... فهل ينجح الضمير والإجراءات في ترقيع مصداقية بكالوريا 2013 .
المصدر الشروق أون لاين.
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
سبحان الله وبحمده.
- زهرة الفجر2عضو فعال
-
عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 20/01/2013
في رأيي الأجدر أن تصحح كل الأوراق بشكل عادي و قبل الاعلان عن الناجحين يمنع من النجاح كل من ساهم في عملية الغش بالمراكز المعنية بالغش و الدليل هو الملاحظات المدونة في تقارير الحراسة ، في رأيي هذه أحسن طريقة لردع كل عملية غش مستقبلا وخاصة التعرض للاستاذ أو المعلم المكلف بالحراسة لأي من أشكال العنف .
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى