المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
أهمية التربية التشكيلية في العملية التعلمية (سلاق إبراهيم)
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
التربيــــــة التشكيــليـــــة
9-1- تعـريــــــف : هي نشاط من الأنشطة التعليمية /التعلمية يعبر فيها الطفل عن الذات والأحاسيس موظفا الرسم والتلوين وفنون التصميم وتنقسم إلى نشاطين هما (الرسم والأشغال) .
9-2- الكفــــاءات المرحـليــــة:-
أ- أن يكتشف الألوان والأشكال والمواد في التعبير التشكيلي .
ب- أن يستعــمــل الألوان والأشكال والمواد في إنجازات تشكيلية .
جـ- أن يشـــكــــل أشيــــــاء بمـــــواد متنـــــوعـــــــة .
د- أن ينـــســــخ مشهـــــــدا أو حــــدث بـــــالرســــم .
هـ- أن يمــــارس عمليـــا ت التـخـطيـــط بمختـلف مراحلهــا( العشوائية / المنظمة).
و- أن يــبــــــدع إنــجـــــازا ت فنيـــــــة تشكـيـليــــــة بـسيــطــــــة.
9-3- التوقــيـــــت والحصـــص:-
انطلاقا من ميول الأطفال إلى اللعب والاهتمام بالأشياء والفضول الدائم وضع حجم ساعي كبير للتربية التشكيلية قدر بثلاث ساعات 3 سا( 1 سا و 30 د للرسم بثلاث حصص ذات 30 د) – (1 سا و 30 د للأشغال بحصتين ذات45 د ).
9-4- تعليميـــــة النشــــاط :-
يطلب من المربية تجنيد طاقة الطفل وتحفيزه وإقحامه في الدروس وذلك وفق المراحل الآتية :-
أ-وضعيـــــة الإنطلا ق :-
- الإثــــــارة:-إثارة الفضول ، والاهتمام، وضع تحد.
- الطمأ نـــة:- الثقة, التشجيع, التذكير بالنجاح .
- التوضيــح:- إعطاء تعليمات دقيقة ، شرح مصطلحات، إعطاء منتوج منتظم .
- المراقبـــة:- الأدوات- التنظيم ،فهم التعليمات،التحكم في المكتسبات .
- التذكير بالمكتسبات:- معارف – استراتيجيات سابقة تخدم النشاط .
ب- مرحلة بنـــاء التـعـلـمات:-
1- التجريب :-
- المعاينة والملاحظة:- تنظيم النشاط التعلمي،إسناد وتوزيع المهام, حل المشكلات التنظيمية,مراقبة الوقت.
- تسهيل الاكتشاف:- طرح أسئلة, تشجيع المحاولات والاستعمالات , وضع فرضيات.
- المساعدة:- تقديم مؤشرات, اقتراح سبل , التذكير بمنهجية,توفير الأدوات .
- الإعلام :- تقديم عروض ، تقديم أدوات ووسائل مناسبة.
- تشجيع النجاحات :- الدعوة للتحسن ، توفير وسائل وأساليب التصحيح الذاتي ، المساعدة على تشخيص أخطاء الأطفال ومعالجتها
2- التجسيد :-
- التقديم الشفاهي :- طرح أسئلة ،رواية ، وصف مسعى ،التعبير عن أحاسيس .
- إثارة التبادلات :- ضم الأشياء ،مقارنة ،الحوار والنقد .
- البناء :- تحديد المفردات والمفاهيم والقواعد والإجراءات، التعميم ،تسمية المهارات والاستراتيجيات والأدوات المنهجية المستعملة .
- التميز :- التصرف بأمثلة مناقضة ،تحديد التطبيقات بدقة، تقديم استثناءات .
- التقويم :- تقويم ذاتي ، تقويم بوساطة الآخرين، تقويم تحصيلي من طرف المربي (ة).
-التسجيل :- إنجاز أوامر،إنجاز خلاصة ،تسجيل المهم .
جـ- استثمار المكتسبات :-
- توسيع المجال :- الحث على إيجاد أمثلة أخرى،اقتراح أمثلة متنوعة مدققة ، إدخال حالات أكثر تعقيدا .
- الحث على التطبيق:- تدريبات، الحث على إنجازات.
- الإدماج :- اقتراحات،امتدادات أخرى من خلال أنشطة تعليمية جديدة ، اقتراح مشاريع مرتبطة بتعلمات أخرى
ملاحظة:- يتم التنويه بالمجيدين والعمل على اكتشاف المواهب لصقلها بخلق الفرص لتنمية القدرات الفنية التشكيلية.
9-5- توجيهـــــــات عمليـــــــة:-
- أقلام الرصاص من حجم كبير لتسهيل المسك والاستعمال، في بداية العمل الاكتفاء بالألوان الأساسية ، تستخرج الألوان الأخرى بالمزج بينها .
- تهيئة ركن الرسم والدهن قرب مصدر ماء .
- إنجاز أشياء مختلفة لإحياء مناسبات شخصية ،عائلية، وأعياد مختلفة.
- إنجاز بطاقات.
9-1- تعـريــــــف : هي نشاط من الأنشطة التعليمية /التعلمية يعبر فيها الطفل عن الذات والأحاسيس موظفا الرسم والتلوين وفنون التصميم وتنقسم إلى نشاطين هما (الرسم والأشغال) .
9-2- الكفــــاءات المرحـليــــة:-
أ- أن يكتشف الألوان والأشكال والمواد في التعبير التشكيلي .
ب- أن يستعــمــل الألوان والأشكال والمواد في إنجازات تشكيلية .
جـ- أن يشـــكــــل أشيــــــاء بمـــــواد متنـــــوعـــــــة .
د- أن ينـــســــخ مشهـــــــدا أو حــــدث بـــــالرســــم .
هـ- أن يمــــارس عمليـــا ت التـخـطيـــط بمختـلف مراحلهــا( العشوائية / المنظمة).
و- أن يــبــــــدع إنــجـــــازا ت فنيـــــــة تشكـيـليــــــة بـسيــطــــــة.
9-3- التوقــيـــــت والحصـــص:-
انطلاقا من ميول الأطفال إلى اللعب والاهتمام بالأشياء والفضول الدائم وضع حجم ساعي كبير للتربية التشكيلية قدر بثلاث ساعات 3 سا( 1 سا و 30 د للرسم بثلاث حصص ذات 30 د) – (1 سا و 30 د للأشغال بحصتين ذات45 د ).
9-4- تعليميـــــة النشــــاط :-
يطلب من المربية تجنيد طاقة الطفل وتحفيزه وإقحامه في الدروس وذلك وفق المراحل الآتية :-
أ-وضعيـــــة الإنطلا ق :-
- الإثــــــارة:-إثارة الفضول ، والاهتمام، وضع تحد.
- الطمأ نـــة:- الثقة, التشجيع, التذكير بالنجاح .
- التوضيــح:- إعطاء تعليمات دقيقة ، شرح مصطلحات، إعطاء منتوج منتظم .
- المراقبـــة:- الأدوات- التنظيم ،فهم التعليمات،التحكم في المكتسبات .
- التذكير بالمكتسبات:- معارف – استراتيجيات سابقة تخدم النشاط .
ب- مرحلة بنـــاء التـعـلـمات:-
1- التجريب :-
- المعاينة والملاحظة:- تنظيم النشاط التعلمي،إسناد وتوزيع المهام, حل المشكلات التنظيمية,مراقبة الوقت.
- تسهيل الاكتشاف:- طرح أسئلة, تشجيع المحاولات والاستعمالات , وضع فرضيات.
- المساعدة:- تقديم مؤشرات, اقتراح سبل , التذكير بمنهجية,توفير الأدوات .
- الإعلام :- تقديم عروض ، تقديم أدوات ووسائل مناسبة.
- تشجيع النجاحات :- الدعوة للتحسن ، توفير وسائل وأساليب التصحيح الذاتي ، المساعدة على تشخيص أخطاء الأطفال ومعالجتها
2- التجسيد :-
- التقديم الشفاهي :- طرح أسئلة ،رواية ، وصف مسعى ،التعبير عن أحاسيس .
- إثارة التبادلات :- ضم الأشياء ،مقارنة ،الحوار والنقد .
- البناء :- تحديد المفردات والمفاهيم والقواعد والإجراءات، التعميم ،تسمية المهارات والاستراتيجيات والأدوات المنهجية المستعملة .
- التميز :- التصرف بأمثلة مناقضة ،تحديد التطبيقات بدقة، تقديم استثناءات .
- التقويم :- تقويم ذاتي ، تقويم بوساطة الآخرين، تقويم تحصيلي من طرف المربي (ة).
-التسجيل :- إنجاز أوامر،إنجاز خلاصة ،تسجيل المهم .
جـ- استثمار المكتسبات :-
- توسيع المجال :- الحث على إيجاد أمثلة أخرى،اقتراح أمثلة متنوعة مدققة ، إدخال حالات أكثر تعقيدا .
- الحث على التطبيق:- تدريبات، الحث على إنجازات.
- الإدماج :- اقتراحات،امتدادات أخرى من خلال أنشطة تعليمية جديدة ، اقتراح مشاريع مرتبطة بتعلمات أخرى
ملاحظة:- يتم التنويه بالمجيدين والعمل على اكتشاف المواهب لصقلها بخلق الفرص لتنمية القدرات الفنية التشكيلية.
9-5- توجيهـــــــات عمليـــــــة:-
- أقلام الرصاص من حجم كبير لتسهيل المسك والاستعمال، في بداية العمل الاكتفاء بالألوان الأساسية ، تستخرج الألوان الأخرى بالمزج بينها .
- تهيئة ركن الرسم والدهن قرب مصدر ماء .
- إنجاز أشياء مختلفة لإحياء مناسبات شخصية ،عائلية، وأعياد مختلفة.
- إنجاز بطاقات.
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى