المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
مهارات التدريس . Poll_c10مهارات التدريس . Poll_m10مهارات التدريس . Poll_c10 
محمود العمري - 4586
مهارات التدريس . Poll_c10مهارات التدريس . Poll_m10مهارات التدريس . Poll_c10 
abdelouahed - 2056
مهارات التدريس . Poll_c10مهارات التدريس . Poll_m10مهارات التدريس . Poll_c10 
ilyes70 - 1477
مهارات التدريس . Poll_c10مهارات التدريس . Poll_m10مهارات التدريس . Poll_c10 
hamou666 - 902
مهارات التدريس . Poll_c10مهارات التدريس . Poll_m10مهارات التدريس . Poll_c10 
متميز - 831
مهارات التدريس . Poll_c10مهارات التدريس . Poll_m10مهارات التدريس . Poll_c10 
fayzi - 522
مهارات التدريس . Poll_c10مهارات التدريس . Poll_m10مهارات التدريس . Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
مهارات التدريس . Poll_c10مهارات التدريس . Poll_m10مهارات التدريس . Poll_c10 
assem - 428
مهارات التدريس . Poll_c10مهارات التدريس . Poll_m10مهارات التدريس . Poll_c10 
inas - 399
مهارات التدريس . Poll_c10مهارات التدريس . Poll_m10مهارات التدريس . Poll_c10 


مهارات التدريس .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الثلاثاء أبريل 13, 2010 9:37 pm

مهارات التدريس . Bsmf

مهارات التدريس . Download.php?imgf=rmc12675684701

مهارات التدريس .
أولا : مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان التلاميذ لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه التلاميذ نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
ثانيا : مهارة تنويع المثيرات
هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس .والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة . فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ مع الحفاظ على اهتمام التلاميذ في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :
* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس.
* التحرك في غرفة الصف . * استخدام تعبيرات لفظية .
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين * تنويع الحواس .
ممارسات تبعث الملل : * الصوت الرتيب . * الوقوف الثابت .
ثالثا: مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام التلاميذ يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى التلاميذ وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل التلاميذ يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند التلاميذ لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
رابعا : مهارة إثارة الدافعية
يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها : * تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم .* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم .
استراتيجيات لإثارة دافعية التلاميذ للتعلم :
* التنويع في استراتيجية التدريس. * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ.
* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات التلاميذ .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .
* التنويع بالمثيرات.
* مشاركة التلاميذ في التخطيط لعملهم التعليمي.
* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .
* تزويد التلاميذ بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها.
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب .
* الشعور بمشاعر التلاميذ ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .
خامسا : مهارة وضوح الشرح و التفسير
وهي امتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات التلاميذ العقلية .
سادسا : مهارات التعزيز
مفهومه هو : * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار .
أنواع التعزيز :
يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم .
* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .
* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )
* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .
* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا .. يجيب ...
* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب التعزيز والتلاميذ الخجولين : التلاميذ الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية. ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .
* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.
سابعا : مهارات طرح السؤال
# تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها التلاميذ والمعلمون . # تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين : * التلاميذ أنفسهم * التلاميذ والمعلم * التلاميذ وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .
مشاركة التلاميذ وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها .
كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى
[img]
مهارات التدريس . 34
[/img]
avatar
sara
عضو نشيط
عضو نشيط
الجزائر
عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

مُساهمةsara الأربعاء أبريل 14, 2010 10:20 pm

اجزاك الله كل خير على جميع موضوعاتك الهادفة واستطيع القول ان المعلم الكفء هو الدى جمع بين جيع هده المهارات وهو الدي يكون قادرا على اولا اعتبار الخطاء حالة طبيعية مارة وثا نيا تشخيص الاسباب التى ادت الى هد ه الاخطاء وثا لثا بناء جهاز علاجى والملائم وشكرا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى