المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_m10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10 
محمود العمري - 4586
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_m10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10 
abdelouahed - 2056
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_m10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10 
ilyes70 - 1477
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_m10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10 
hamou666 - 902
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_m10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10 
متميز - 831
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_m10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10 
fayzi - 522
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_m10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_m10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10 
assem - 428
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_m10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10 
inas - 399
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_m10تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Poll_c10 


تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون السبت سبتمبر 24, 2011 11:33 am

تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Tit1
الأستاذ الفاضل محمد الطاهر وعلي
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي 48580_1298146052_7372_n
لتحميل موضوع : تنظيم الندوة التربوية أنقر هنا 
تمهيد:
تحظى عملية التكوين المستمر للمربين – المعلمين منهم خاصة، بأهمية كبيرة في العديد من الدول، فكثيرا ما تنشأ لها هيئات خاصة للإشراف عليها، كما ترصد لها أموال معتبرة مثل عملية التكوين الأولي، و كل ذلك إدراكا منها بأن تطور المدرسة، و من خلالها تطور المجتمع و تقدمه، لا يمكن أن يتم بمعزل عن إعادة تأهيل المعلمين. و ما الندوة التربوية موضوع عرضنا هذا – إلا إحدى الأساليب المستخدمة في هذا المجال.
تعريف الندوة التربوية:
إن الندوة التربوية، عملية تكوين تربوي، تتم في وقت معين، مدته يوم أو بعضه، قد يتمحور موضوعها حول قضية أو ظاهرة تربوية واحدة، أو يمكن أن يندرج نشاطها ضمن سلسلة من نشاطات المترابطة.
بطاقة تقديم ندوة تربوية:
تشمل هذه البطاقة مجموعة من العناصر بإمكانها أن تجيب عن أي تساؤل يمكن للمهتم بالندوة أن يطرحه. تتمثل هذه العناصر في:
     مسؤول (أو الجهة المشرفة عن) الندوة.
     المكان الذي تنظم فيه، و تاريخ التنظيم.
     نوع العملية المستهدفة.
    سلك الموظفين المعنيين بالندوة و عددهم.
    الأغراض (أو الغرض) من تنظيم الندوة.
    الأهداف العامة المتوخاة من الندوة.
    المحتويات.
     المؤطرون.
    سير الأعمال:
           - عرض (أو عروض) في جلسات عامة.
           - أعمال فوجية.
     وثائق العمل.
     جدول يتضمن توزيع المحتويات توزيعا تسلسليا، خلال ساعات يوم (أو أيام) الندوة.
 أهداف الندوة التربوية:
    تتمحور أهداف الندوة في غالب الأحيان حول ثلاثة أقطاب هي:
1-   قد يكون المقصود من الندوة تحقيق هدف معرفي، كتبليغ معلومات و معارف معينة ، أو استقاء أخرى ، و خاصة ما يتعلق بابتكار ما في إحدى جوانب العملية التربوية.
2-   و قد يكون المقصود من الندوة تحقيق أهداف منهجية، كتدريس المعلمين على طرف و أساليب عمل جديدة في التدريس.
3-   و قد يكون المقصود من الندوة تحقيق أهداف سلوكية، كإبطال أو تثبيت سلوك تربوي معين، و هو الأمر الذي يتجلى في التطور الملحوظ في مواقف المعلمين و سلوكاتهم أمام تلاميذهم.
مراحل الندوة التربوية:
تمر الندوة التربوية بثلاث مراحل متلاحقة هي:
1- مرحلة الإعداد أو ما قبل الندوة.
2- مرحلة الإنجاز أو أثناء الندوة.
3- مرحلة التقديم أو ما بعد الندوة.
و فيما يلي سنتناول خصائص على حدة:
أولا: مرحلة الأعداد:
و هي المرحلة الأطوال في زمن الندوة التربوية، و تعتمد الندوة في نجاحها على التحضير الجيد لهذه المرحلة.
تتضمن مرحلة الأعداد عدة خطوات يمكن إجمالها في مجموعتين هما:
أ‌- الإعداد التربوي: و يتضمن:
    حصر حاجات المعلمين في مجال التكوين التربوي، و يمكن استقاء ذلك من خلال الزيارات المختلفة للمربين في أماكن عملهم، أو عن طريق المديرين أو المستشارين، أو الاعتماد على بطاقات تقويم ندوة سابقة.
    ترتيب هذه الحاجات ترتيبا منطقيا، تبوبيها حسب المحاور.
    تخصيص الندوة لقضية واحدة أو قضيتين.
    تحديد الأهداف المقصودة من وراء العملية و ذلك من حيث الجوانب الثلاثة:
            * المعرفية * و المنهجية * و السلوكية
و يمكن التعبير عن ذلك كما يلي:
يتوقع من المشاركين، في نهاية الندوة أن يكونوا قادرين على:
1- ....................
2- ....................
3- ....................
    ضبط المحتويات (الموضوعات).
    اختيار المتدخلين.
     فرز المترشحين (المعلمين) حسب المعايير التالية:
        * عدد الأماكن.
        * مستواهم (الإطار)
    اختيار نمط التجمع: كل مربي المؤسسة أو مربي واحد لكل مؤسسة أو حسب معيار الأقدمية أو التخصص.
    إعداد الوثائق اللازمة.
ب- الإعداد المادي: و يتضمن ما يلي:
اختيار مؤسسة يسمح موقعها بوصول كل المتكونين إليها بسهولة.
     توفير الإطعام.
     توفير قاعات العمل.
     توفير الوسائل التعليمية الضرورية.
     إعداد قوائم الأفواج.
     إرسال الاستدعاءات إلى المعنيين قبل انعقاد الندوة بأكثر من ثلاثة أسابيع و ذلك لإتاحة الفرصة لهم حتى يستعدوا لها بدون عائق.
     إرفاق الاستدعاء ببطاقة تقديم الندوة، حتى يكون المشاركون على بينة مما ينتظرون.
و عموما يمكن أن نوجز خطوات مرحلة الإعداد اعتمادا على الأسئلة التالية:
     لماذا ؟ (التحديد الدقيق للأهداف).
      ماذا ؟ (اختيار الموضوعات).
     كيف ؟ (اختيار طرق التنشيط).
       أين ؟ (اختيار مكان تنفيذ الندوة).
     متى ؟ (اختيار تاريخ الإنجاز).
     من ؟ (انتقاء المعنيين بالندوة من مشاركين و مؤطرين ...).
ثانيا: مرحلة الإنجاز:
نعني بها مرحلة التنفيذ الفعلي للندوة بحضور كل المعنيين، من مؤطرين و متكونين.
ينبغي أن نشير هنا إلى أن الفكرة السائدة عند العديد من المعلمين، في غالب الأحيان، أن الندوات التربوية، ما هي إلا إعداد للمال و الجهد، و مضيعة للوقت مقابل مردود ضعيف أو منعدم، يمكن قبول هذه الفكرة، خاصة عندما لا تؤخذ أراء المتكونين بعين الاعتبار، و لا تضبط حاجاتهم إلى التكوين.
و لتفادي كل ذلك ينبغي على المشرفين على الندوة اعتماد جملة من الأساليب في العمل، تذكر منها:
الوضوح: أي أن تكون أهداف كل عملية تكوينية واضحة في أذهان المتكونين.
الصرامة : و ترتبط باحترام المواعيد، أي أن كل نشاط مبرمج خلال الندوة، ينبغي أن يبدأ في حينه، و ينتهي في الوقت المقرر له.
التنظيم: أي لا يترك أي شيء للصدفة إذ على كل عنصر من هيئة التأطير أن يعي جيدا المهمة المسندة إليه، و يعمل على تنفيذها في المكان و الزمان المعينين لها.
الكفاءة: ينبغي أن يحس المتكون، خلال الندوة، بأنه فعلا يكتسب معارف أو مهارات أو مواقف لا خبرة له بها فيما سبق، و هذا بطبيعة الحال لن يتأنى إلا إذا كان المؤطرون من ذوي الكفاءة المطلوبة.
التنشيط: إن أسلوب التنشيط التعاوني- غلاف التسلطي أو التسيبي – يمكن المتكونين من الاندماج في نشاطات الندوة عن طواعية.
إن العمل بهذه الأساليب سوف يجعل المتكونين يهتمون بالندوة، و ينغمسون في جوها، و يقبلون للمشاركة في الندوات اللاحقة بدافع البحث عن المعرفة، و ليس خوفا مما يسلط عليهم من عقاب في حالة الغياب.
يمكن أن نلحض الخطوات التي تمر بها مرحلة الإنجاز، و الشروط المصاحبة لها في ما يلي :
1- الافتتاح و ما يصاحبه من ترحاب و تقديم للمؤطرين.
2- التذكير بالبرنامج.
3- تقديم العروض و إنجاز الأعمال في المواعيد المحددة لها.
4- احترام طرق العمل و عدم الخروج عن المضامين (المحتويات).
5- توزيع الوثائق (نشرات – ملخصات العروض – ببيوغرافيا...)
6- تعديل البرامج عند الضرورة القصوى.
7- تعيين مقرر.
ثالثا: مرحلة التقويم:
كثيرا ما تهمل هذه المرحلة، رغم أنها مرحلة لا يمكن الاستغناء عنها في أية عملية تكوينية، إذ " أن نهاية الندوة الحالية، هي بداية الندوة المقبلة "، و هكذا فمرحلة التقويم هذه تهدف إلى تحقيق جملة من الأغراض منها:
1- تلبية الرغبة التي تتولد عند المتكونين في أبداء عما جرى في الندوة و الإفصاح عن درجة رضاهم في
بلوغ الأهداف المسطرة.
2- مساعدة المشرف (أو المشرفين) على تعديل أو تحسين أو توجيه عملية التكوين لتصبح أكثر فعالية، و ذلك بالاعتماد على الملاحضات و الاقتراحات التي بقدمها المشاركون كتابيا.
3- حصر حاجات المتكونين من حيث ما ينبغي أن يدعم إذا لم يخط بالدراسة الوافية في الندوة السابقة،
أو من حيث ما ينبغي أن يدرج في المخططات التكوينية اللاحقة.
4- تأكد الهيئات الرسمية من أن عملية التكوين تنتج عنها فعلا بعض التغيرات في سلوكات المتكونين، مما يجعل النظام التربوي يرتقي في المردود إلى ما هو أحسن.
يتم تقويم الندوة التربوية في فترتين:
* الأولى: - تنجز في نهاية الندوة، و هو ما يمكن أن نطلق عليه التقويم العاجل (أو على الساخن) و فيه يعطي المتكون انطباعه من حيث درجة رضاه و قدرته على استثمار ما قدم له خلال الندوة ، و كذا حاجاته المستقبلية.
* الثانية: و تجري بعد مرور أكثر من أسبوعين من عقد الندوة، على أن يرسل الاستبيان عن طريق البريد. إن هذه المدة الفاصلة بين الندوة و تقويميها، تسمح للمتكون بمراجعة النفس، و ضبط بعض القضايا التي يكون قد غفل عنها أثناء التقويم العاجل.
و خلاصة القول هنا، أن نجاح الندوة مرهون بالإعداد الجيد لها و حسن إنجازها، و موضوعية تقويميها.
بطاقات تقديم الندوة التربوية:  (نموذج 1)
في ما يلي ثلاثة نماذج لتقويم ندوة تربوية، يمكن استخدامها في كلا التقويمين العاجل و المؤجل معا.
(نموذج 1) شبكة تقويم ندوة تربوية
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي A5.htm3
يرجى منكم وضع علامة (+) في الخانة التي ترونها مناسبة ،  يتضمن السلم أربع درجات هي:
1- غير كاف جدا.      -  غير موافق تماما.     2- غير كاف.       - غير موافق.
3- كاف إلى حد ما.    - موافق إلى حد ما       4- كاف جدا.        -  موافق جدا.  
سؤال مفتوح: - ما هي التحسينات التي تراها ذات أولوية (الجواب التي ينبغي أن تضاف أو تثرى أو تحذف).
- ملاحظات أخرى و اقتراحات.
تقويم ندوة تربوية ، (النموذج 2)
تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي A5.htm1
1- راض جدا
2- راض
3- غير راض
4- غير راض تماما
بطاقة تقويم الندوة ، (نموذج 3)
نرجو من المتكون الإجابة بكل موضوعية، و له منا جزيل الشكر مسبقا
1- خرجت من الندوة:
راضيا جدا        راضيا إلى حد ما        غير راض غير       راض تماما
2- الجوانب التي أستطيع توظيفها في الميدان هي:
_
_
_
3- الجوانب التي لا أستطيع توظيفها في الميدان هي:
_
_
_
- لماذا ؟ ............
4- ما أرغب أن يدعم في الندوة القادمة:
_
_
_
5- اقترح ما يلي:
_
_
_
_
الصعوبات التي تلازم تنظيم الندوة التربوية:
هناك مجموعة من الصعوبات ، كثيرا ما تعترض المشرف على تنظيم الندوة التربوية و الوقوف على هذه الصعوبات ، تجعله لا يفاجأ بها، بل قد تسهل عليه كثيرا من الأحيان ، أعدادها و إنجازها و تقويميها.
تتمثل هذه الصعوبات في:
1- الصعوبات الوظيفية:
و تتعلق بمشكلة ضبط قائمة المشاركين و التأكد من حضور المؤطرين و إرسال الاستدعاءات في موعدها و كدا تحديد البرنامج، و توفر الوسائل المادية. إن أي خلل يحدث في جانب من الجوانب السابقة يؤثر سلبا على الندوة كغياب مؤطر، أو عدم وصول الاستدعاءات في الموعد و غيرها.
2- صعوبات الآجال:
و يتعلق الأمر باختيار التاريخ، المناسب لأغلبية المشاركين و كدا المؤطرين، إذ كثيرا ما يصعب التوفيق في جمع كل الأطراف في وقت واحد، و هذا من جهة، و من جهة أخرى هل أن الوقت المرصود لكل نشاط كاف أم غير كاف.
3- الصعوبات المرتبطة بالعنصر البشري:
إن العنصر البشري هنا ينتمي إلى فئة الراشدين، و التحكم في الراشد- سواء أكان متكونا أو مكونا – ليس بالأمر الهين، ذلك لأن العقد الذي يربط بين الجهة المنظمة للندوة و المشاركين هو عقد معنوي أخلاقي قابل للفسخ بسهولة لأقل سوء تفاهم .
الخاتمة:
و خلاصة القول إن نجاح الندوة مقرون بمدى تحقيق الأهداف المسطرة لها، و لن يكون ذلك إلا ببنائها متكون من الندوة و في قراره نفسه رغبة ملحة للمشاركة في الندوة القادمة.
المراجع المعتمدة:
1- همزة الوصل، مجلة صادرة عن وزارة التربية (الجزائرية) العدد18.
السنة 1981.
2- Bernard (Alain J.M) et autres- Guide du formateur – C N D R Amiens 1986.
3- Barlon (MICHEL) – Formuler et Evaluer ses objectifs en formation.
4- eme Edition .Chronique Sociale, LYON 1990.
[/b]


عدل سابقا من قبل بلمامون في الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 2:38 pm عدل 2 مرات
avatar
alitip
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

مُساهمةalitip الإثنين فبراير 13, 2012 7:49 pm

مشكور سيدي الفاضل وعلي.....
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 2:52 pm

نموذج لندوة تربوية موضوعهاتدريس الرياضيات في التعليم الابتدائي
لتحميل موضوع الندوة أنقر هنا شكر الله جهد من قدم هذا العمل
avatar
fayzi
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

مُساهمةfayzi الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 3:26 pm

جزاك الله خيرا.
hamou666
hamou666
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 19/03/2014
http://mecheria.tk

مُساهمةhamou666 الإثنين مارس 24, 2014 8:35 pm

تنظيم الندوة التربوية لمحمد الطاهر وعلي Vhll

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى