المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_m10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10 
محمود العمري - 4586
المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_m10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10 
abdelouahed - 2056
المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_m10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10 
ilyes70 - 1477
المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_m10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10 
hamou666 - 902
المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_m10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10 
متميز - 831
المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_m10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10 
fayzi - 522
المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_m10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_m10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10 
assem - 428
المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_m10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10 
inas - 399
المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_m10المناهج: الدلائل المنهجية . Poll_c10 


المناهج: الدلائل المنهجية .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الجمعة أبريل 09, 2010 1:46 pm

المناهج: الدلائل المنهجية .
مدخـل
----------------------------------------------------
يقترح هذا الدليل منهجية لإعداد المناهج المدرسية؛ وهو مبنيّ بوجه خاصّ على نصوص أساسية ثلاثة: القانون التوجيهي الصادر في 23 يناير 2008، والمرجعية العامّة للمناهج، والدستور المعدّل في نوفمبر 2008. فالقانون التوجيهي يحدّد أسس المدرسة الجزائرية، ومبادئ التربية الوطنية، وكيفية تنظيم التمدرس. أمّا المرجعية العامّة للمناهج فإنّها تضع الإطار المفاهيمي للمنهاج العام الذي يشمل كافّة برامج المواد، ويكوّن الإطار الموحّد الذي تتضافر فيه غايات المنظومة التربوية.
----------------------------------------------------
إنّ المنهاج الدراسي بناء منسجم يجنّد مجموعة من العناصر المرتّبة في نظام، وبروابط محدّدة بوضوح، وعلاقات تكاملية. فكلّ منهاج ينبغي أن يعتمد في إعداده على منطق يربط الأهداف المقصودة بـالوضعيات والمضاميـن وترتيبات تحقيقها، والإمكانات البشرية والتقنية والوسائل التي ينبغي تجنيدها بقدرات المتعلّم وكفاءات المدرّس.
----------------------------------------------------
ويعتمد بناء المنهاج على احترام مبادئ:
- الشمولية: بناء منهاج لكلّ مرحلة تعليمية؛
- الانسجام: شرح العلاقات بين مختلف مكوّنات المنهاج العام؛
- قابلية التطبيق: التكفّل بعملية التكيّف مع شروط التنفيذ؛
- المقروئية: توخّي البساطة والوضوح والدّقّة؛
- الوجاهة: توخّي التطابق بين أهداف التكوين التي تحملها المناهج والحاجات التربوية.
ومن الأمور التي يقتضيها إعداد المنهاج أيضا، المعرفة الجيّدة بمهام المدرسة، وهيكلة المنظومة وتنظيم مسارات التعليـم.

----------------------------------------------------
لمزيد من الفائدة إقرأ
----------------------------------------------------
حمل من هنا
----------------------------------------------------

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى