المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_m10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10 
محمود العمري - 4586
المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_m10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10 
abdelouahed - 2056
المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_m10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10 
ilyes70 - 1477
المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_m10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10 
hamou666 - 902
المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_m10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10 
متميز - 831
المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_m10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10 
fayzi - 522
المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_m10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_m10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10 
assem - 428
المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_m10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10 
inas - 399
المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_m10المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج Poll_c10 


المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الجمعة أبريل 09, 2010 1:40 pm

المناهج: الإطار المرجعي لإعـادة كتابـة المناهـج .
مبرّرات إعادة كتابة المناهج
حجج لتحسين المناهج

من المسلّم به عالميا أنّ المناهج المدرسية ككلّ المناهج التكوينية ليست جامدة، بل يجب أن تخضع دوريا:
- للضبط والتصحيح الظرفي الذي يعتبر أمرا عاديا في تسيير المناهج؛
- للتحيين الذي يفرضه تقدّم العلوم والتكنولوجيا، وذلك قصد إدراج معارف جديدة أو مواد جديدة؛
- للتغيير الشامل في بعض الأحيان استجابة لمتطلّبات اجتماعية جديدة في مجال التربية، أو إعادة النظر في صلاحيتها بعد تراجع المردود المدرسي.
---------------------------------------------
وتنتمي مناهج الإصلاح إلى هذا الجانب الأخير، وتجد أسبابها في:
1. التزايد الدائم للمعارف، والتطوّر التكنولوجي المتسارع الذي يجعل هذه المعارف باطلة المفعول أكثر ممّا كانت عليه في الماضي؛
2. بروز حاجات جديدة في مجتمعنا، وتطلّعات جديدة في مجال التربية، وإصرار المجتمع على النوعية؛
3. ما تفرضه العولمة في المجال الاقتصادي الذي أصبح من الصعب تجاوزه.
---------------------------------------------
إنّ التغيير الجذري للمناهج عملية حسّاسة تقتضي تنصيب جهاز لمرافقتها في مجال التجريب والتقويم في مستويات محدودة قبل تعميم تطبيقها؛ ودعمها بتحضير المؤسّسات وتكوين جميع العاملين في القطاع؛ وبالإعلام في أوساط الجمهور المعني، لا سيما أولياء التلاميذ المهيكلين في جمعيات.
---------------------------------------------
كلّ المناهج الجديدة (خاصّة عندما تدرج في طيّاتها تجديدا منهجيا وبيداغوجيا، كما هي حال مناهجنا) في حاجة إلى دعم بالكتب المدرسية التي تترجمها ترجمة سليمة، وبالتكوين لكلّ الذين سيقومون بتطبيق هذه المناهج في الميدان.
---------------------------------------------
يبقى أن نذكّر أنّ المناهج الجديدة – مهما كانت نوعية جهاز المتابعة – لا تخلو من التصحيح والتعديل كلّما حصلت تغذية راجعة من الميدان، سواء أكانت ملاحظات المستعملين، أو كانت ملاحظات معدّ المناهج أنفسهم، أو كان ذلك بالتقويم على مستويات دنيا.
توجّهات المناهج الجديدة
إنّ المناهج المدرسية - التي تشكّل محور إصلاح المنظومة التربوية الحالية – يجب أن تساهم في تحسين المردود المدرسي، وذلك بالتغيير العميق الذي لا يقتصر على المضامين فحسب، بل يقتضي مقاربة جديدة في تصوّرها وإعدادها، في هيكلتها وتنظيمها في إطار المقاربة المنهاجية.
------------------------------------------
حمل من هنا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى