المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
مقياس تقدير تشتت الانتباه و فرط الحركة ( نسخة المدرس)
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
مقياس تقدير تشتت الانتباه و فرط الحركة ( نسخة المدرس)
Dr. Kamal Sesalem
McNeese State University, Lake Charles, Louisiana
اسم المفحوص _________________ العمر _________
الصف _____________________ التاريخ ________
اسم الفاحص ووظيفته __________________________
التعليمات: إن كل رقم من الأرقام التالية يمثل درجة السلوك الذي قد يؤديه المفحوص. الرجاء اختار الرقم الذي تعتقد انه أفضل وصفا لسلوك المفحوص ، وضع الرقم المناسب في نهاية كل عبارة من عبارات الاختبار:
(1) إذا كان لا يقوم بهذا السلوك على الإطلاق. (2) إذا كان يقوم بهذا السلوك بدرجة قليلة.
(3) إذا كان يقوم بهذا السلوك بدرجة متوسطة. (4) إذا كان يقوم بهذا السلوك بدرجة كبيرة.
(5) إذا كان يقوم بهذا السلوك بدرجة كبيرة جدا.
أولا: الانتباه: الدرجة
يعمل مستقلا دون إشراف أو تذكير
يواظب على أداء ما يطلب منه من واجبات لفترة كافية
يكمل الواجبات بقليل من المساعدة الخارجية
يتبع التوجيهات البسيطة بدقة (التي تنفذ بخطوة أو خطوتين)
يتبع التوجيهات المتتابعة (التي تنفيذ بخطوات متعددة)
أدائه جيد في الفصل
مجموع الدرجات :
أقصى درجة: 30(احتمال عدم وجود قصور في الانتباه)
أدنى درجة: 6 (احتمال وجود قصور في الانتباه)
ثانيا: الحركة المفرطة والاندفاع: الدرجة
مفرط الحركة والنشاط (دائم الخروج من مقعده).
متململ (يداه تتحركان باستمرار ، ويمسك بملابسه).
ردود أفعاله عنيفة ولا تتناسب مع طبيعة الموقف
مندفع (يتصرف أو يتحدث بدون تفكير، ويقاطع حديث الآخرين
قلق (يتلوى وغير مستقر في مقعده ، سريع الملل، يتلفت حوله
مجموع الدرجات :
أقصى درجة: 25(احتمال وجود الحركة المفرطة والاندفاع)
أدنى درجة: 5 (احتمال عدم وجود الحركة المفرطة والاندفاع)
ثالثا: المهارات الاجتماعية الدرجة
قادر على التواصل اللفظي بفاعلية ووضوح
القدرة على التواصل غير اللفظي (ترجمة حركات وتعبيرات الآخرين)
يتبع المعايير والقواعد الاجتماعية في المناسبات الاجتماعية والرياضية
قادر على تكوين صداقات جديدة ، والاحتفاظ بالصداقات القديمة
يتعامل مع المواقف الجديدة بثقة ولا يتردد في عمل شئ جديد مختلف
يسلك بشكل إيجابي مع زملاؤه و أقرانه
يعرف ما هو مفروض أن يتبع من تعليمات داخل الفصل
مجموع الدرجات :
أقصى درجة: 35(احتمال عدم وجود قصور في المهارات الاجتماعية)
أدنى درجة: 7 (احتمال وجود قصور في المهارات الاجتماعية)
رابعا: السلوك المعارض الدرجة
يحاول توريط الآخرين ، وإيقاعهم في المشاكل
يتشدد ويتشاجر لأقل الأسباب
ينتقد و يحرج الآخرين ، ولا يحترم مشاعرهم
يتحدى السلطات ، ويجادل عندما يطلب منه أن يعمل شيئا ما
يتلذذ في إثارة الآخرين والسخرية منهم
خشن وفظ وقاسي (يطلق الألفاظ النابية، ويخيف من يحيطون به
مجموع الدرجات :
أقصى درجة: 30(احتمال وجود السلوك المعارض)
أدنى درجة: 6 (احتمال عدم وجود السلوك المعارض)
المصدر : منتدى جامعة علم النفس بوادي سوفMcNeese State University, Lake Charles, Louisiana
اسم المفحوص _________________ العمر _________
الصف _____________________ التاريخ ________
اسم الفاحص ووظيفته __________________________
التعليمات: إن كل رقم من الأرقام التالية يمثل درجة السلوك الذي قد يؤديه المفحوص. الرجاء اختار الرقم الذي تعتقد انه أفضل وصفا لسلوك المفحوص ، وضع الرقم المناسب في نهاية كل عبارة من عبارات الاختبار:
(1) إذا كان لا يقوم بهذا السلوك على الإطلاق. (2) إذا كان يقوم بهذا السلوك بدرجة قليلة.
(3) إذا كان يقوم بهذا السلوك بدرجة متوسطة. (4) إذا كان يقوم بهذا السلوك بدرجة كبيرة.
(5) إذا كان يقوم بهذا السلوك بدرجة كبيرة جدا.
أولا: الانتباه: الدرجة
يعمل مستقلا دون إشراف أو تذكير
يواظب على أداء ما يطلب منه من واجبات لفترة كافية
يكمل الواجبات بقليل من المساعدة الخارجية
يتبع التوجيهات البسيطة بدقة (التي تنفذ بخطوة أو خطوتين)
يتبع التوجيهات المتتابعة (التي تنفيذ بخطوات متعددة)
أدائه جيد في الفصل
مجموع الدرجات :
أقصى درجة: 30(احتمال عدم وجود قصور في الانتباه)
أدنى درجة: 6 (احتمال وجود قصور في الانتباه)
ثانيا: الحركة المفرطة والاندفاع: الدرجة
مفرط الحركة والنشاط (دائم الخروج من مقعده).
متململ (يداه تتحركان باستمرار ، ويمسك بملابسه).
ردود أفعاله عنيفة ولا تتناسب مع طبيعة الموقف
مندفع (يتصرف أو يتحدث بدون تفكير، ويقاطع حديث الآخرين
قلق (يتلوى وغير مستقر في مقعده ، سريع الملل، يتلفت حوله
مجموع الدرجات :
أقصى درجة: 25(احتمال وجود الحركة المفرطة والاندفاع)
أدنى درجة: 5 (احتمال عدم وجود الحركة المفرطة والاندفاع)
ثالثا: المهارات الاجتماعية الدرجة
قادر على التواصل اللفظي بفاعلية ووضوح
القدرة على التواصل غير اللفظي (ترجمة حركات وتعبيرات الآخرين)
يتبع المعايير والقواعد الاجتماعية في المناسبات الاجتماعية والرياضية
قادر على تكوين صداقات جديدة ، والاحتفاظ بالصداقات القديمة
يتعامل مع المواقف الجديدة بثقة ولا يتردد في عمل شئ جديد مختلف
يسلك بشكل إيجابي مع زملاؤه و أقرانه
يعرف ما هو مفروض أن يتبع من تعليمات داخل الفصل
مجموع الدرجات :
أقصى درجة: 35(احتمال عدم وجود قصور في المهارات الاجتماعية)
أدنى درجة: 7 (احتمال وجود قصور في المهارات الاجتماعية)
رابعا: السلوك المعارض الدرجة
يحاول توريط الآخرين ، وإيقاعهم في المشاكل
يتشدد ويتشاجر لأقل الأسباب
ينتقد و يحرج الآخرين ، ولا يحترم مشاعرهم
يتحدى السلطات ، ويجادل عندما يطلب منه أن يعمل شيئا ما
يتلذذ في إثارة الآخرين والسخرية منهم
خشن وفظ وقاسي (يطلق الألفاظ النابية، ويخيف من يحيطون به
مجموع الدرجات :
أقصى درجة: 30(احتمال وجود السلوك المعارض)
أدنى درجة: 6 (احتمال عدم وجود السلوك المعارض)
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى