المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
تعليمية النص القرآني
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- أحمد مهديعضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ثم أما بعد / من خلال الممارسة أردت أن أقترح على إخواني المربين و المربيات كيفية التعامل مع النص القرآني المقرر والطريقة تعتمد على التاءات الخمسة:
1. التقديم 2. التحفيظ 3. التثبيت 4. التحفيز 5. التوجيه
أولا : التقديم في شكل قصصي ممتع يقدم المعلم بين يدي الآيات وأوجهكم إلى كتاب قيم : التفسير الموضوعي للقرآن .
ثانيا : التحفيظ : تعودنا على طريقة المحو التدريجي التي لا أرى أنها تليق بالنص القرآني و المناسب ما كان عليه أسلافنا و هو التلقين والذي يمر عبر ثلاث خطوات 1. يقرأ المعلم إن كان ضابطا للتلاوة أو من ينوب عنه زميل ضابط أو وسيلة سمعية أو بصرية وفي الهواتف المحمولة يجد المعلم حاجته ثم يردد وراءه المتعلمون عدة مرات ولتكن سبع 2. يقرأ المعلم أو الوسيلة والمتعلمين عدة مرات و لتكن سبع لاكتساب نس القراءة المضبوطة مع الحرص على التقويم التكويني المصاحب . 3. يقرأ المتعلمون فرادى و مجموعات ولتكن سبع مرات ويمارس المعلم التقويم التحصيلي
بهذه الكيفية سيجد أغلب الأطفال قد حفظوا ضابطين المقرر.
ثالثا: التثبيت : يعاني أطفالنا من تثبيت المحفوظ عموما لذا وجب اعتماد التكرار المستمر فيستغل المعلم يوميا 30ثانية يفتتح بها يومه مع أطفاله لتكرار الجزء المقرر و30 ثانية أثناء الخروج فيتحقق له ضبط الصف .ويختم الشهر بتكرار كل المحفوظ.
رابعا : التحفيز : إبداع كل طرائق التحفيز المعنوي و المادي وتكريم الأطفال على أساس ما يحفظون و يرتلون
خامسا : التوجيه توجيه اهتمامات الأطفال لمتابعة القنوات المهتمة بترتيل القرآن كقنوات الفجر ـ المجد ـ المجد 03 ـ العفاسي ـ اقرأ ـ .... وتوجيههم للتعرف على القراء و تقليد طريقتهم في القراءة مع التركيز على رواية الإمام ورش عن الإمام نافع
والموضوع بين يدي أهل الميدان و الاختصاص للإثراء و التطوير .وليكن شعارنا " لنكن مع السفرة الكرام البررة "
1. التقديم 2. التحفيظ 3. التثبيت 4. التحفيز 5. التوجيه
أولا : التقديم في شكل قصصي ممتع يقدم المعلم بين يدي الآيات وأوجهكم إلى كتاب قيم : التفسير الموضوعي للقرآن .
ثانيا : التحفيظ : تعودنا على طريقة المحو التدريجي التي لا أرى أنها تليق بالنص القرآني و المناسب ما كان عليه أسلافنا و هو التلقين والذي يمر عبر ثلاث خطوات 1. يقرأ المعلم إن كان ضابطا للتلاوة أو من ينوب عنه زميل ضابط أو وسيلة سمعية أو بصرية وفي الهواتف المحمولة يجد المعلم حاجته ثم يردد وراءه المتعلمون عدة مرات ولتكن سبع 2. يقرأ المعلم أو الوسيلة والمتعلمين عدة مرات و لتكن سبع لاكتساب نس القراءة المضبوطة مع الحرص على التقويم التكويني المصاحب . 3. يقرأ المتعلمون فرادى و مجموعات ولتكن سبع مرات ويمارس المعلم التقويم التحصيلي
بهذه الكيفية سيجد أغلب الأطفال قد حفظوا ضابطين المقرر.
ثالثا: التثبيت : يعاني أطفالنا من تثبيت المحفوظ عموما لذا وجب اعتماد التكرار المستمر فيستغل المعلم يوميا 30ثانية يفتتح بها يومه مع أطفاله لتكرار الجزء المقرر و30 ثانية أثناء الخروج فيتحقق له ضبط الصف .ويختم الشهر بتكرار كل المحفوظ.
رابعا : التحفيز : إبداع كل طرائق التحفيز المعنوي و المادي وتكريم الأطفال على أساس ما يحفظون و يرتلون
خامسا : التوجيه توجيه اهتمامات الأطفال لمتابعة القنوات المهتمة بترتيل القرآن كقنوات الفجر ـ المجد ـ المجد 03 ـ العفاسي ـ اقرأ ـ .... وتوجيههم للتعرف على القراء و تقليد طريقتهم في القراءة مع التركيز على رواية الإمام ورش عن الإمام نافع
والموضوع بين يدي أهل الميدان و الاختصاص للإثراء و التطوير .وليكن شعارنا " لنكن مع السفرة الكرام البررة "
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى