المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
أسس تطوير المنهج المدرسي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
المربي المتميز
أسس تطوير المنهج المدرسي
1. الأساس الإجتماعي : -
لأن تطوير المنهج عملية إجتماعية تعمل على تحقيق أهداف المجتمع وأهداف البيئة المحلية .. وهذا يمكن أن نلمسه في تطوير الدراسة في كليات التربية ، حيث تم تطوير مناهجها ليلبي هذا التطوير حاجات المجتمع من حيث توفير المعلمين العمانيين المتخصصين الذين يعتمد عليهم على تطوير الأجيال .
2. الأساس الإقتصادي : -
لأن عملية تطوير المنهج تعد عملية اقتصادية لها عائد مردود ومحسوب ، حيث ينظر بعض علماء التربيـة أن التعليم هو عملية استـثمار ، ويتصل بها مجال كبير يعرف بـ" إقتصاديات التعليم " التي تنظر إلى المنهج وإلى النظام التعليمي على أنه نظام بمدخلات ومخرجات .
3. الأساس التربـوي : -
لأن تطوير المنهج عملية تربوية في مضمونها وفي أساسها حيث تعمل على تقديم عملية التعلم وتحسينها بما يتوافر لها من أساليب وطرق تربوية ؛ وذلك لتحقيق التنمية الشاملة لأبناء المجتمع ولتنمية قدراتهم إلى أقصى حـد ممكن . فعملية التطوير في هذا المجال تتخير أفضل ما هو متاح من خبرات علمية وتربوية .
4. مبـدأ الشـمول : -
حيث تكون عملية تطوير المنهج عملية شاملة لكثير من عناصر ومكونات المنهج والعملية التعليمية فيما يقف التطوير عند المحتوى فقط ولكنها تشمل جميع العناصر ، وتتصل عملية التطوير بمبدأ الشمول بحيث لا يقوم بها الموجهون أو الخبراء فقط وإنما يقوم بها فريق متكامل يضم المتخصصين وبعض أولياء الأمور وعلماء التربية وعلم النفس فضلا عن الطلاب أنفسهم .
المرجع :د/ ماهر شعبان عبد الباري ، مصر ، قسم المناهج وطرق التدريس
لأن تطوير المنهج عملية إجتماعية تعمل على تحقيق أهداف المجتمع وأهداف البيئة المحلية .. وهذا يمكن أن نلمسه في تطوير الدراسة في كليات التربية ، حيث تم تطوير مناهجها ليلبي هذا التطوير حاجات المجتمع من حيث توفير المعلمين العمانيين المتخصصين الذين يعتمد عليهم على تطوير الأجيال .
2. الأساس الإقتصادي : -
لأن عملية تطوير المنهج تعد عملية اقتصادية لها عائد مردود ومحسوب ، حيث ينظر بعض علماء التربيـة أن التعليم هو عملية استـثمار ، ويتصل بها مجال كبير يعرف بـ" إقتصاديات التعليم " التي تنظر إلى المنهج وإلى النظام التعليمي على أنه نظام بمدخلات ومخرجات .
3. الأساس التربـوي : -
لأن تطوير المنهج عملية تربوية في مضمونها وفي أساسها حيث تعمل على تقديم عملية التعلم وتحسينها بما يتوافر لها من أساليب وطرق تربوية ؛ وذلك لتحقيق التنمية الشاملة لأبناء المجتمع ولتنمية قدراتهم إلى أقصى حـد ممكن . فعملية التطوير في هذا المجال تتخير أفضل ما هو متاح من خبرات علمية وتربوية .
4. مبـدأ الشـمول : -
حيث تكون عملية تطوير المنهج عملية شاملة لكثير من عناصر ومكونات المنهج والعملية التعليمية فيما يقف التطوير عند المحتوى فقط ولكنها تشمل جميع العناصر ، وتتصل عملية التطوير بمبدأ الشمول بحيث لا يقوم بها الموجهون أو الخبراء فقط وإنما يقوم بها فريق متكامل يضم المتخصصين وبعض أولياء الأمور وعلماء التربية وعلم النفس فضلا عن الطلاب أنفسهم .
المرجع :د/ ماهر شعبان عبد الباري ، مصر ، قسم المناهج وطرق التدريس
العوامل التي أثرت في تطور المنهاج المدرسي
1- اختلاف النظرة الإنسانية .
2- التطور المعرفي .. حيث اخذ يحصل بطريقة متسارعة لا يمكن السيطرة عليها ، مما أدى إلى استحالة الإحاطة بالكم الهائل من المعلومات التي تجمع لدينا ، وبالتالي أصبح من غير الممكن إدخال كل ما يتم التوصل إليه في فروع المعرفة المختلفة ضمن المناهج الدراسية ، وهذا ما جعل التربويين يغيرون وجهة نظرهم من الاهتمام بالمعلومات إلى كيفية الحصول على هذه المعلومات .
3- التطور التكنولوجي .. أدى إلى تغيير النظرة إلى المنهاج فاصبح البعض ينظر إليها على إنها نظام تحويل يتم فيه تحويل الطالب بوصفه المدخل الأساسي للعملية التربوية إلى مخرج ذي مواصفات معينة عن طريق تعريضه لمجموعة من العمليات التي تساعد في حدوث هذا التحويل
4- تحولات في ثقافة المجتمعات وفكرها الفلسفي والاجتماعي .
5- نتائج البحوث التربويه
1- اختلاف النظرة الإنسانية .
2- التطور المعرفي .. حيث اخذ يحصل بطريقة متسارعة لا يمكن السيطرة عليها ، مما أدى إلى استحالة الإحاطة بالكم الهائل من المعلومات التي تجمع لدينا ، وبالتالي أصبح من غير الممكن إدخال كل ما يتم التوصل إليه في فروع المعرفة المختلفة ضمن المناهج الدراسية ، وهذا ما جعل التربويين يغيرون وجهة نظرهم من الاهتمام بالمعلومات إلى كيفية الحصول على هذه المعلومات .
3- التطور التكنولوجي .. أدى إلى تغيير النظرة إلى المنهاج فاصبح البعض ينظر إليها على إنها نظام تحويل يتم فيه تحويل الطالب بوصفه المدخل الأساسي للعملية التربوية إلى مخرج ذي مواصفات معينة عن طريق تعريضه لمجموعة من العمليات التي تساعد في حدوث هذا التحويل
4- تحولات في ثقافة المجتمعات وفكرها الفلسفي والاجتماعي .
5- نتائج البحوث التربويه
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى