المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
الدور القيادى للمشرف التربوي و المدير
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- متميزكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
● ـ الأدوار القيادية الجديدة للمشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم .
● ـ د. محمد عبدالله الشدوي .
* ـ الأدوار القيادية الجديدة للمشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم .
* ـ جدير بنا أن نبدأ في مقالنا هذا بتعريف القيادة التربوية حيث نجد أن الباحثين يعرفونها بعدة تعريفات من أهمها :
1- القيادة التربوية هي : " التأثير الفعال في الآخرين ليؤدوا الأعمال التي يريد القائد إنجازها " (1) .
2- القيادة التربوية : " نشاط إيجابي يقوم به شخص بقرار رسمي تتوفر به سمات وخصائص قيادية ليشرف على مجموعة من العاملين لتحقيق أهداف واضحة وبوسيلة التأثير والاستمالة أو استخدام السلطة بالقدر المناسب وعند الضرورة " (2) .
3- القيادة التربوية : " النشاط أو السلوك الذي يمارسه التربوي للتأثير في جميع العاملين بغية توجيه سلوكهم وتنظيم جهودهم وتحسين مستوى أدائهم من أجل الارتقاء بالعملية التربوية من حيث الكم والكيف والعمل على تحقيق أهدافها " (3) .
* ـ ويمكن الجمع بين التعريفات السابقة للخروج بأن القيادة التربوية :
1- التأثير المتبادل بين القادة والتابعين .
2- توجيه سلوك الأفراد ورفع الروح المعنوية لديهم .
3- تحقيق الأهداف الموضوعة من قبل المختصين .
4- عملية اتخاذ القرار هي لب القيادة الإدارية وجوهرها .
* ـ والذي أراه أن كلاً من المشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم قيادي تربوي كل في مداره الذي خصص له ، وسمي به ، ومن ثم لابد لنا أن نقوم بفحص درجة القيادة التربوية عند القياديين الثلاثة من خلال :
1- وعي الذات .
2- فهم الآخرين .
3- امتلاك القوة والسلطة الحقة .
4- القدرة على الاتصال والتواصل مع الآخرين .
5- القدرة على صنع القرار الملائم .
6- القدرة على وضع التصور المستقبلي .
* ـ وكل ذلك يتم في ضوء المتطلبات الجديدة المتمثلة في :
1- ممارسة الإدارة بالأهداف .
2- حساب المخاطر لفترة طويلة قادمة .
3- القدرة على اتخاذ قرارات إستراتيجية .
4- القدرة على تشكيل فريق متكامل وقياس أدائه وفق الأهداف المشتركة .
5- القدرة على توصيل المعلومات بسرعة ووضوح .
6- أن يعرف القيادي وظيفة أو أكثر بمعنى أن يكون مضطلعًا بالعمل ورؤيته ككل .
7- أن يكون القائد على دراية وفهم بالتطورات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على مستوى العالم .
(1) علي السلمي ـ الإدارة المعاصرة ـ القاهرة ـ مكتبة غريب .
(2) إبراهيم عبد الله المنيف ـ تطور الفكر الإداري المعاصر .
(3) حسان والصياد ـ البناء العاملي لأنماط القيادة التربوية .
● ـ د. محمد عبدالله الشدوي .
* ـ الأدوار القيادية الجديدة للمشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم .
* ـ جدير بنا أن نبدأ في مقالنا هذا بتعريف القيادة التربوية حيث نجد أن الباحثين يعرفونها بعدة تعريفات من أهمها :
1- القيادة التربوية هي : " التأثير الفعال في الآخرين ليؤدوا الأعمال التي يريد القائد إنجازها " (1) .
2- القيادة التربوية : " نشاط إيجابي يقوم به شخص بقرار رسمي تتوفر به سمات وخصائص قيادية ليشرف على مجموعة من العاملين لتحقيق أهداف واضحة وبوسيلة التأثير والاستمالة أو استخدام السلطة بالقدر المناسب وعند الضرورة " (2) .
3- القيادة التربوية : " النشاط أو السلوك الذي يمارسه التربوي للتأثير في جميع العاملين بغية توجيه سلوكهم وتنظيم جهودهم وتحسين مستوى أدائهم من أجل الارتقاء بالعملية التربوية من حيث الكم والكيف والعمل على تحقيق أهدافها " (3) .
* ـ ويمكن الجمع بين التعريفات السابقة للخروج بأن القيادة التربوية :
1- التأثير المتبادل بين القادة والتابعين .
2- توجيه سلوك الأفراد ورفع الروح المعنوية لديهم .
3- تحقيق الأهداف الموضوعة من قبل المختصين .
4- عملية اتخاذ القرار هي لب القيادة الإدارية وجوهرها .
* ـ والذي أراه أن كلاً من المشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم قيادي تربوي كل في مداره الذي خصص له ، وسمي به ، ومن ثم لابد لنا أن نقوم بفحص درجة القيادة التربوية عند القياديين الثلاثة من خلال :
1- وعي الذات .
2- فهم الآخرين .
3- امتلاك القوة والسلطة الحقة .
4- القدرة على الاتصال والتواصل مع الآخرين .
5- القدرة على صنع القرار الملائم .
6- القدرة على وضع التصور المستقبلي .
* ـ وكل ذلك يتم في ضوء المتطلبات الجديدة المتمثلة في :
1- ممارسة الإدارة بالأهداف .
2- حساب المخاطر لفترة طويلة قادمة .
3- القدرة على اتخاذ قرارات إستراتيجية .
4- القدرة على تشكيل فريق متكامل وقياس أدائه وفق الأهداف المشتركة .
5- القدرة على توصيل المعلومات بسرعة ووضوح .
6- أن يعرف القيادي وظيفة أو أكثر بمعنى أن يكون مضطلعًا بالعمل ورؤيته ككل .
7- أن يكون القائد على دراية وفهم بالتطورات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على مستوى العالم .
(1) علي السلمي ـ الإدارة المعاصرة ـ القاهرة ـ مكتبة غريب .
(2) إبراهيم عبد الله المنيف ـ تطور الفكر الإداري المعاصر .
(3) حسان والصياد ـ البناء العاملي لأنماط القيادة التربوية .
مواضيع مماثلة
» مهام المشرف التربوي ( المدير، المستشار التربوي، المفتش | ثمة أسئلة تطرح من قبل العاملين في ميدان التربية حول العلاقة بين المشرف التربوي والمعلمين والدور المنوط بكلا الطرفين وهل بالفعل قدم كل طرف للآخر ما هو منتظر بمعنى هل نجح المشرف التربوي في مهمته الر
» مهام المشرف التربوي ( المدير، المستشار التربوي، المفتش )
» الفرق بين المدير الناجح و المدير الفاشل .
» الفرق بين المدير الغربي و المدير العربي
» المدير الناجح و المدير الفاشل
» مهام المشرف التربوي ( المدير، المستشار التربوي، المفتش )
» الفرق بين المدير الناجح و المدير الفاشل .
» الفرق بين المدير الغربي و المدير العربي
» المدير الناجح و المدير الفاشل
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى