المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
استثمار كراس النشاط لغة عربية و رياضيات
صفحة 2 من اصل 2 • شاطر
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
استثمار كراس النشاط لغة عربية و رياضيات
في إطار المخطط السنوي للتكوين2011/2010 تم تنظيم نصف يوم دراسي و تكويني
المكان : مدرسة باستور ، وسط مدينة بشار.
الفئة المستهدفة : أساتذة و معلمو السنوات الثالثة و الرابعة والخامسة ابتدائي( المقاطعتان : الأولى و الثالثة).
التأطير : مفتشا المقاطعتين ( الأستاذ الهاشي بيازيد ، و معد هذه المداخلة)
التاريخ : 2010/10/12.
الوقت : الثامنة و النصف صباحا.
كما قدم نفس العمل لمعلمي و أساتذة السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة يوم 2010/10/19 بمدرسة مراح الطاهر
وكان التفاعل متميزا.
شكرا لجميع معلمي مدارس بني ونيف
*******
بعد الافتتاح بالنشيد الوطني قدم السيد الهاشي بيازيد مفتش المقاطعة الثالثة
في الفترة الأولى مداخلة : عن التدرج السنوي و علاقته بالمنهاج و كتاب التلميذ .
في الفترة الثانية نشطت المداخلة بطريقة العصف الذهني موضوع دفتر الأنشطة و كيفية استثماره.
وفي الأخير وزع المطبوع التالي :-
كراس أنشطة اللغة العربية و الرياضيات في التعليم الابتدائي
كراس أنشطة الرياضيات
كراس أنشطة اللغة العربية
الوظيفة و الاستعمال؟
كما وزع على الحضور مخطط تسيير أنشطة الرياضيات سنة رابعة ابتدائي
يمكن تحميل الورقتين من علبة المرفقات أدناه
استثمار كراس النشاط لغة عربية و رياضيات
في إطار المخطط السنوي للتكوين2011/2010 تم تنظيم نصف يوم دراسي و تكويني
المكان : مدرسة باستور ، وسط مدينة بشار.
الفئة المستهدفة : أساتذة و معلمو السنوات الثالثة و الرابعة والخامسة ابتدائي( المقاطعتان : الأولى و الثالثة).
التأطير : مفتشا المقاطعتين ( الأستاذ الهاشي بيازيد ، و معد هذه المداخلة)
التاريخ : 2010/10/12.
الوقت : الثامنة و النصف صباحا.
كما قدم نفس العمل لمعلمي و أساتذة السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة يوم 2010/10/19 بمدرسة مراح الطاهر
وكان التفاعل متميزا.
شكرا لجميع معلمي مدارس بني ونيف
*******
بعد الافتتاح بالنشيد الوطني قدم السيد الهاشي بيازيد مفتش المقاطعة الثالثة
في الفترة الأولى مداخلة : عن التدرج السنوي و علاقته بالمنهاج و كتاب التلميذ .
في الفترة الثانية نشطت المداخلة بطريقة العصف الذهني موضوع دفتر الأنشطة و كيفية استثماره.
وفي الأخير وزع المطبوع التالي :-
كراس أنشطة اللغة العربية و الرياضيات في التعليم الابتدائي
كراس أنشطة الرياضيات
كراس أنشطة اللغة العربية
الوظيفة و الاستعمال؟
أسئلة افتتاحية :
1. ماهية كتاب التلميذ؟
2. الفرق بين كراس الأنشطة و الكتاب ؟
3. كيف تستغل دفاتر الأنشطة ؟
4. متى يستعملها التلميذ ؟
5. هل تنجز عليها الحلول داخل القسم أم خارجه ؟
6. هل يحتفظ بها التلميذ أم تبقى داخل القسم ؟
7. ما الفرق بين تمارين و تطبيقات دفاتر الأنشطة ، و تمارين و تطبيقات كتاب التلميذ؟
8. هل تقوم و تصحح من قبل المعلم أم لا ؟
9. ما الطريقة التي بني بها كراس أنشطة الرياضيات؟
10. ما الكفاءات التي يسهم دفتر أنشطة اللغة العربية في بنائها و تنميتها؟
11. ما دور كراس القسم ؟ وهل يستغنى عنه بوجود هذا الكراس ؟
كيفية استعمال كراس الأنشطة رياضيات ، ولغة عربية ؟
إن أهم وظائف هذا الكراس هو أنه أعد خصيصا للتلميذ ، و ذلك فهو لا يعوض الكتاب الرسمي بل يستعمل معه لكن كنسخة لدعم التعلمات الصفية - صفيا و لا صفيا - و تعزيزها ، كما يعين أيضا على المراجعة والتحضير.
• إذن فهذا الكراس خاص بالتلميذ و ملك له ، هدفه تعزيز موارده المعرفية .
فهو :
• يحتوي على أنشطة مكملة لأنشطة الكتاب .
• كراس شخصي يمكن للتلميذ أن يكتب فيه و يرسم عليه لحل الأنشطة المقترحة.
• كراس منظم حسب المجالات و المحاور و المجالات التعلمية.
• يمكن للسيد المعلم انتقاء بعض التمارين واستخدامها كوضعيات تقويمية في القسم ، كما يمكنه استخدام بعضها الآخر حسب الأهمية كواجب منزلي دون أن يشق على التلاميذ.
• نظرا لكثرة التمارين و التطبيقات المقترحة بالكراس ، من غير الممكن إنجازها جميها أثناء الحصص التعلمية ، ما يدعو لانتقاء ما يخدم العملية التعليمية/ التعلمية.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
• يمكن اعتباره بمثابة كراس القسم ويصحح خارج الحصة .
• أما طريقة التقويم و التصحيح فهي الطريقة الكلاسيكية لأنها الأفضل حيث يتم التدرج من التصحيح الجماعي إلى التصحيح الفردي .
خصص كراس النشاطات اللغوية سنة ثالثة ابتدائي لبناء الكفاءات الثلاث
1- كفاءة فهم المكتوب (القراءة) ،
2- كفاءة توظيف الصيغ و التراكيب .
3- كفاءة الإنتاج الكتابي ، و هذا من خلال الصفحات الثلاث المخصصة لكل وحدة تعلمية.
خصائص دفتر الأنشطة رياضيات
• بني على أساس بيداغوجيا حل المشكلات.
• دفتر مرافق لكتاب التلميذ .
• معين على اكتساب المعارف الرياضية .
• يسمح بتجنيد المكتسبات وتطبيقها لحل وضعيات مقترحة.
• يوضع تحت تصرف التلميذ لحل التمارين و الوضعيات و ذلك تحت إشراف السيد المعلم.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
• لا غنى عن كراس القسم.
• يمكن استخدامه مناوبة بين أنشطة اللغة و الرياضيات.
• في حال تواجد أنشطة القواعد في غير الوحدة المحددة ضمن التدرج السنوي يتم التعامل معها بالطرق التالية.
• أ• البحث عن شواهد في نص الوحدة .
• ب • في حال تعذر ذلك يمكن العودة إلى نص الوحدة ضمن كتاب التلميذ الذي لا يتماشى مع التدرج السنوي كما هو في كتاب اللغة العربية سنة خامسة ، ريثما يعاد طباعة الكتاب الحالي.
• ج • يمكن للسيد المعلم أن يقترح سندا مكتوبا آخر ، أو أمثلة تخدم هدفه و تحقق كفاءته.
1. ماهية كتاب التلميذ؟
2. الفرق بين كراس الأنشطة و الكتاب ؟
3. كيف تستغل دفاتر الأنشطة ؟
4. متى يستعملها التلميذ ؟
5. هل تنجز عليها الحلول داخل القسم أم خارجه ؟
6. هل يحتفظ بها التلميذ أم تبقى داخل القسم ؟
7. ما الفرق بين تمارين و تطبيقات دفاتر الأنشطة ، و تمارين و تطبيقات كتاب التلميذ؟
8. هل تقوم و تصحح من قبل المعلم أم لا ؟
9. ما الطريقة التي بني بها كراس أنشطة الرياضيات؟
10. ما الكفاءات التي يسهم دفتر أنشطة اللغة العربية في بنائها و تنميتها؟
11. ما دور كراس القسم ؟ وهل يستغنى عنه بوجود هذا الكراس ؟
*****
كيفية استعمال كراس الأنشطة رياضيات ، ولغة عربية ؟
إن أهم وظائف هذا الكراس هو أنه أعد خصيصا للتلميذ ، و ذلك فهو لا يعوض الكتاب الرسمي بل يستعمل معه لكن كنسخة لدعم التعلمات الصفية - صفيا و لا صفيا - و تعزيزها ، كما يعين أيضا على المراجعة والتحضير.
• إذن فهذا الكراس خاص بالتلميذ و ملك له ، هدفه تعزيز موارده المعرفية .
فهو :
• يحتوي على أنشطة مكملة لأنشطة الكتاب .
• كراس شخصي يمكن للتلميذ أن يكتب فيه و يرسم عليه لحل الأنشطة المقترحة.
• كراس منظم حسب المجالات و المحاور و المجالات التعلمية.
• يمكن للسيد المعلم انتقاء بعض التمارين واستخدامها كوضعيات تقويمية في القسم ، كما يمكنه استخدام بعضها الآخر حسب الأهمية كواجب منزلي دون أن يشق على التلاميذ.
• نظرا لكثرة التمارين و التطبيقات المقترحة بالكراس ، من غير الممكن إنجازها جميها أثناء الحصص التعلمية ، ما يدعو لانتقاء ما يخدم العملية التعليمية/ التعلمية.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
• يمكن اعتباره بمثابة كراس القسم ويصحح خارج الحصة .
• أما طريقة التقويم و التصحيح فهي الطريقة الكلاسيكية لأنها الأفضل حيث يتم التدرج من التصحيح الجماعي إلى التصحيح الفردي .
خصص كراس النشاطات اللغوية سنة ثالثة ابتدائي لبناء الكفاءات الثلاث
1- كفاءة فهم المكتوب (القراءة) ،
2- كفاءة توظيف الصيغ و التراكيب .
3- كفاءة الإنتاج الكتابي ، و هذا من خلال الصفحات الثلاث المخصصة لكل وحدة تعلمية.
خصائص دفتر الأنشطة رياضيات
• بني على أساس بيداغوجيا حل المشكلات.
• دفتر مرافق لكتاب التلميذ .
• معين على اكتساب المعارف الرياضية .
• يسمح بتجنيد المكتسبات وتطبيقها لحل وضعيات مقترحة.
• يوضع تحت تصرف التلميذ لحل التمارين و الوضعيات و ذلك تحت إشراف السيد المعلم.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
*****
• لا غنى عن كراس القسم.
• يمكن استخدامه مناوبة بين أنشطة اللغة و الرياضيات.
*****
• في حال تواجد أنشطة القواعد في غير الوحدة المحددة ضمن التدرج السنوي يتم التعامل معها بالطرق التالية.
• أ• البحث عن شواهد في نص الوحدة .
• ب • في حال تعذر ذلك يمكن العودة إلى نص الوحدة ضمن كتاب التلميذ الذي لا يتماشى مع التدرج السنوي كما هو في كتاب اللغة العربية سنة خامسة ، ريثما يعاد طباعة الكتاب الحالي.
• ج • يمكن للسيد المعلم أن يقترح سندا مكتوبا آخر ، أو أمثلة تخدم هدفه و تحقق كفاءته.
*****
كما وزع على الحضور مخطط تسيير أنشطة الرياضيات سنة رابعة ابتدائي
يمكن تحميل الورقتين من علبة المرفقات أدناه
عدل سابقا من قبل ب ، أبوعاصم في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 9:50 pm عدل 3 مرات
- ab08عضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
بارك الله فيك أستاذنا الكريم هذا الموضوع لا يوجد إلا في هذا المنتدى تقريبا
- ahmed19عضوجديد
-
عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
الموضوع أنا في أمس الحاجة اليه لكنني لا أملك اصلاحية التحميل فماهي هذه الصلاحية ؟
- بدرالدين66عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
- ahmed19عضوجديد
-
عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
بارك اللهفي كل من يساهم في هذا المنتدى
- بدرالدين66عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
- لخضر عبد الرحمانعضوجديد
-
عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
شكرا للأستاذ الكريم بلمامون و كل الاخوة الأعزاء على مجهوداتهم الجبارة في حقل التربية و التعليم اخوكم في الله عبد الرحمان
- yacine.02عضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
شكرا جزيلا
- touhami73عضوجديد
-
عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
بارك الله لكم في هذا المنتدى الطيب
- عزونيعضوجديد
-
عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
جزيل الشكر
- latifa08عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
شكرا أستاذنا الجليل على الأفادة والمجهودات
- abomouadعضو مشارك
-
عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
أشكرك كثيرا على هذا العمل المفيد
- alisabah1308عضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
مشكور أخي بارك الله فيك
- boualemعضوجديد
-
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
مشكور على العمل
- ABOUSOHAYBعضوجديد
-
عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
- sniper_2012عضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 07/01/2013
شكرا جزيلا
- khaled1505كبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
- اميرة الجواهرعضو متميز
-
عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
شكرا لك يا اخي
- اميرة الجواهرعضو متميز
-
عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
بارك الله فيك
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى