المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
تعليمية التاريخ سنة رابعة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
التاريخ .
وحدات منهاج التاريخ
1. مفاهيم قاعدية لدراسة التاريخ 08 ساعات ).
2. مصادر المعلومة التاريخية : ( 08 ساعات ).
3. منطقتي و ولايتي عبر الوطـــن : ( 14 ساعة ).
الحجم الساعي : ساعة واحدة أسبوعيا ص : 79 المنهاج .
التوزيع الزمني على المفاهيم :
1. الوحدة الأولى ، الكفاءة القاعدية الأولى : ثمان (08) ساعات .
• ساعتان للمفهوم الأول : الحدث و الزمن و المكان (2 سا ) .
• ساعتان للمفهوم الثاني : التقويم التاريخي ، (2 سا ) .
• ساعتان للمفهوم الثالث : وسائل تمثيل التسلسل الزمني ،(2 سا ) .
• ساعتان للنشاط الإدماجي و الملفات التوثيقية (2 سا ) .
2. الوحدة الثانية ، الكفاءة القاعدية الثانية : ثمان (08) ساعات .
• ثلاث ساعات للمفهوم الأول : المصادر المكتوبة ( 3سا ).
• ثلاث ساعات للمفهوم الثاني : المصادر غير المكتوبة ( 3سا ).
• ساعتان للنشاط الإدماجي و الملفات التوثيقية (2 سا ) .
3. الوحدة الثالثة ، الكفاءة القاعدية الثالثة : أربع عشرة (14) ساعة
• ست ساعات للمفهوم الأول : التطور التاريخي لولايتي ، ( 6 سا ).
• ست ساعات للمفهوم الثاني : خصائص منطقتي و ولايتي عبر العصور ، ( 6 سا ).
• ساعتان للنشاط الإدماجي و الملفات التوثيقية (2 سا ) .
الكفاءات القاعدية :
تتحقق الكفاءة الختامية و الهدف الختامي الاندماجي من خلال تحقيق ثلاث كفاءات قاعدية ، لكل وحدة تعلمية كفاءة قاعدية ، ص : 81 المنهاج.
السندات :
1. المنهاج ؛
2. الوثيقة المرافقة للمنهاج ؛
3. دليل الكتاب ؛
4. كتاب التلميذ ؛
5. كراس التاريخ ؛
6. حافظة خاصة بجمع : الصور ، الخرائط ، السندات .
التحضير للدروس :
1. يتم التحضير لكافة نشاطات الوحدة كوضعية تعلمية تامة حتى يتسنى التوظيف الأمثل للمحتوى المعرفي و السندات البيداغوجية ، ص : 104 دليل المعلم للتاريخ .
2. اعتماد أسلوب الصفحة المزدوجة ، مراعاة العمل من خلال الصفحتين .
3. لكل وحدة مدخل يتكون من صفحتين متقابلتين الأولى تتضمن السلم الزمني المتكرر في مداخل الوحدات الثلاث .
4. مكونات كل وحدة تعلمية : سلم زمني ، صور ، خريطة ، فقرات مكتوبة تتضمن معارف حول الوحدة ، ص : 105 دليل المعلم للتاريخ .
وحدات منهاج التاريخ
1. مفاهيم قاعدية لدراسة التاريخ 08 ساعات ).
2. مصادر المعلومة التاريخية : ( 08 ساعات ).
3. منطقتي و ولايتي عبر الوطـــن : ( 14 ساعة ).
الحجم الساعي : ساعة واحدة أسبوعيا ص : 79 المنهاج .
التوزيع الزمني على المفاهيم :
1. الوحدة الأولى ، الكفاءة القاعدية الأولى : ثمان (08) ساعات .
• ساعتان للمفهوم الأول : الحدث و الزمن و المكان (2 سا ) .
• ساعتان للمفهوم الثاني : التقويم التاريخي ، (2 سا ) .
• ساعتان للمفهوم الثالث : وسائل تمثيل التسلسل الزمني ،(2 سا ) .
• ساعتان للنشاط الإدماجي و الملفات التوثيقية (2 سا ) .
2. الوحدة الثانية ، الكفاءة القاعدية الثانية : ثمان (08) ساعات .
• ثلاث ساعات للمفهوم الأول : المصادر المكتوبة ( 3سا ).
• ثلاث ساعات للمفهوم الثاني : المصادر غير المكتوبة ( 3سا ).
• ساعتان للنشاط الإدماجي و الملفات التوثيقية (2 سا ) .
3. الوحدة الثالثة ، الكفاءة القاعدية الثالثة : أربع عشرة (14) ساعة
• ست ساعات للمفهوم الأول : التطور التاريخي لولايتي ، ( 6 سا ).
• ست ساعات للمفهوم الثاني : خصائص منطقتي و ولايتي عبر العصور ، ( 6 سا ).
• ساعتان للنشاط الإدماجي و الملفات التوثيقية (2 سا ) .
الكفاءات القاعدية :
تتحقق الكفاءة الختامية و الهدف الختامي الاندماجي من خلال تحقيق ثلاث كفاءات قاعدية ، لكل وحدة تعلمية كفاءة قاعدية ، ص : 81 المنهاج.
السندات :
1. المنهاج ؛
2. الوثيقة المرافقة للمنهاج ؛
3. دليل الكتاب ؛
4. كتاب التلميذ ؛
5. كراس التاريخ ؛
6. حافظة خاصة بجمع : الصور ، الخرائط ، السندات .
التحضير للدروس :
1. يتم التحضير لكافة نشاطات الوحدة كوضعية تعلمية تامة حتى يتسنى التوظيف الأمثل للمحتوى المعرفي و السندات البيداغوجية ، ص : 104 دليل المعلم للتاريخ .
2. اعتماد أسلوب الصفحة المزدوجة ، مراعاة العمل من خلال الصفحتين .
3. لكل وحدة مدخل يتكون من صفحتين متقابلتين الأولى تتضمن السلم الزمني المتكرر في مداخل الوحدات الثلاث .
4. مكونات كل وحدة تعلمية : سلم زمني ، صور ، خريطة ، فقرات مكتوبة تتضمن معارف حول الوحدة ، ص : 105 دليل المعلم للتاريخ .
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى