المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_m10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10 
محمود العمري - 4586
من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_m10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10 
abdelouahed - 2056
من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_m10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10 
ilyes70 - 1477
من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_m10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10 
hamou666 - 902
من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_m10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10 
متميز - 831
من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_m10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10 
fayzi - 522
من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_m10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_m10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10 
assem - 428
من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_m10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10 
inas - 399
من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_m10من أعلام الفكر التربوي الإسلامي   ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية  Poll_c10 


من أعلام الفكر التربوي الإسلامي ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الإثنين أغسطس 30, 2010 8:04 pm

من أعلام الفكر التربوي الإسلامي
ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية
1- القابسي

هو أبو الحسن علي بن محمد بن خلف المعافيري ولد بالقيروان سنة 324هـ وتوفي بها سنة 403هـ0
أهم أرائه التربوية
1- الغرض من التعليم معرفة الدين علما وعملا0
2- وجوب تعليم الصبيان 0
3- وجوب تعليم البنات 0
4-التربية الدينية والأخلاقية
5- الرفق بالصبيان 0مع جواز العقاب
6-تنظيم أوقات الدراسة أيام الأسبوع ما عدى الجمعة وتكون الدراسة في أول النهار0
7- النهي عن تعليم غير المسلمين 0
أهم المراجع
1- القابسي – الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين أحكام المعلمين والمتعلمين 0
2- محمد منير مرسي – تاريخ التربية في الشرق والغرب – عالم الكتب – القاهرة 0

2- أبو حيان التوحيدي
هو علي بن محمد بن العباس أبو حيان غلب عليه لقب التوحيدي يرجح انه ولد سنة 310هـ وتوفي سنة 414هـ 0
أهم آرائه التربوية:
1-التربية العقائدية 0هي الركيزة الأولى 0
2-مفهوم الكون ومخلوقاته في العقيدة الإسلامية 0
3-المعرفة في الإسلام حدودها و أدواتها ( الحس –الإلهام – العقل – الوحي )
4-الطبيعة الإنسانية –الفروق الفردية – الفروق الاجتماعية – ا-لجبر والاختيار ( الحرية ) -النمو الإنساني ( النمو الجسدي – النفسي – الفكري –
5-التربية العقلية –الجسمية
6-أهداف التربية – الإعداد للحياة – النية – تبادل الخبرات – التوافق الاجتماعي – الإعداد للآخرة
7-المنهاج المدرسي – التربية الدينية –الخلقية – اللغة العربية التربية العقلية – التربية الجمالية
أهم المراجع
1-أبو حيان – الصداقة والصديق – تحقيق إبراهيم الكيلاني – دمشق دار الفكر – 1964م
2-أبو حيان – رسالة الحياة- - تحقيق – إبراهيم الكيلاني 0
3-أبو حيان – البصائر -
4-أبو حيان - الإمتاع والمؤانسة -
5-محمد عبد الغني الشيخ – أبو حيان التوحيدي – مجلدان – تونس – الدار العربية لكتب – 1983م0
6-مكتب التربية العربي لدول الخليج -من أعلام التربية العربية – ج2 0

3- ابن مسكاويه
هو أبو على احمد بن محمد بن يعقوب الملقب ( مسكويه ) توفى سنة 421 عن مائة سنة
أهم آرائه التربوية :
1- التربية الأخلاقية فالسعادة تتوقف على سلوك الإنسان الامثل0
2- الاهتمام بشخصية المعلم ويعلق الأثر الأكبر على ذلك 0
3- تعويد الطفل علة كرامة النفس وعزتها 0
4- التربية باللعب للأطفال 0
5- التربية السلوكية للأطفال 0
أهم المراجع
1- ابن مسكا ويه – تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق – مصر 1329هـ0
2- أبن مسكا ويه – كتاب السعادة 0مصر – 1325هـ –
3- ابن مسكاوية –كتابي الفوز الكبير والصغير 0مصر 1325هـ
4- ابن مسكا ويه – كتاب السير - مصر - 01329هـ
5- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية ج2
6- سعيد ألد يوه جي – التربية والتعليم في الإسلام بيت الحكمة – الموصل – 1392هـ0

4- ابن عبد البر
هو شيخ الإسلام الحافظ أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري القرطبي ولد بقرطبة سنة 368هـ وتوفي 463هـ 0
أهم آرائه التربوية :
1- أهمية التعليم وتحريم كتمان العلم ( حق التعليم )0
2- وجوب طلب العلم 0
3- العمل بالعلم
4- كل مولود يولد على الفطرة ( الطبيعة الإنسانية الخيرة ) مبدأ الفطرة 0
5- الخلاص في طلب العلم و إرادة الخير 0
6- مجانية العليم ( تكافؤ الفرص التعليمية )
7- نشر العلم وتبليغه 0
8- مبدأ الأمانة العلمية
9- آداب لطالب العلم وللمعلم
10- تقسيم العلوم ( المناهج )
أهم المراجع
1- ابن عبد البر – جامع بيان العلم – دار الطباعة المنيرية – القاهرة 1398هـ 0
2- ابن عبد البر – رسالة في الأخلاق – مطابع الجزيرة – الرياض – 1397هـ0
3- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج2

5- ابن سيناء
هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سيناء ولد ببخارى عام 370هـ وتوفي 428هـ
أهم آرائه التربوية :
1- الاهتمام بالتربية النفسية وأهمية معرفة النفس البشرية 0
2- التربية العقلية 0
3- مصادر المعرفة الحواس الخمس والإلهام
4- الاهتمام بتربية الطفل منذ الطفولة المبكرة 0
5- استخدام مبدأ الثواب والعقاب في التربية 0
6- الاهتمام بالتربية المهنية و إعداد الإنسان للحياة 0
أهم المراجع
1- ابن سيناء – كتاب الشفاء – تحقيق سعيد زايد و آخرون – الهئية المصرية للكتاب –1975م0
2- ابن سيناء – أحوال النفس – تحقيق احمد فؤاد الاهواني – القاهرة دار أحياء الكتب – 1952م0
3- ابن سيناء – الإشارات والتنبيهات – القاهرة 1325هـ0
4- محمد عثمان نجاتي – الإدراك الحسي عند ابن سيناء - بيروت دار الشروق 1980م0
5- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج2

6- أبو الحسن الماوردي
هو أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الشافعي الماوردي أمام في الفقه والأصول والتفسير وكان من رجال السياسة المشهورين في الدولة العباسية 0
ولد عام 364هـ في البصرة وتوفي 450هـ بغداد 0
أهم آرائه التربوية:
1- يؤكد على أهمية التكليف لان فيه وعن طريقه يعد الإنسان الفرد للدنيا والآخرة وتأتى أهمية تربية الإنسان في هذا الإطار وأهمية التربية العقلية وأهمية قيام التربية على منهج أصول الشرع و أحكامه وتكاليفه0
2- آراءه في المنهج كل العلوم شريفة لأنها تتكامل لتحقيق السعادة الإنسانية و أهمها العلوم الدينية ومع هذا فالتخصص مهم وحسن0
3- مراعاة الفروق الفردية أهمية التشويق والتدرج في الطلب العلم 0
4- حرية الفكر وترك التقليد0
5- يرى أن التربية هي التي تضع المجتمع المتجانس 0
6- تطرق إلى نظرية المعرفة من حيث مكانتها ومصادرها وأهمية العقل وتحصيل المعرفة0
7- تكلم عن الأخلاق و آداب النفس ومكارم الاخلاق0
8- أهمية إعداد المعلم0
9- علاقة المعلم بالمتعلم وكذلك العكس0
أهم المراجع
1- الماوردي : أدب الدنيا والدين0
2- الماوردي : أدب القاضي 0
3- د / علي خليل مصطفى – قراءة تربوية في فكر الماوردي – جدة دار المجتمع

7- ابن حزم
علي بن احمد بن سعيد بن حزم الأندلسي ولد في رمضان سنة 384هـ وتوفي في شعبان سنة 456هـ 0
هم آرائه التربوية :
1- حرية الإنسان وكرامته وعدم الفصل بين الحر والعبد في الحقوق وكذلك المرأة وحقها في العلم والعمل وتولي بعض القيادات ما دون الإمامة والخلافة0
2- طبيعة الإنسان الخيرة ودوافعه و أفعاله والنفس و الروح واختصاص كل منها
3- طرق اكتساب العلم ( المعرفة ) عن طريق الحس – الظن – التخيل والعقل 0
4- يصنف العلوم وضرورة التكامل بينها وعدم الاستغناء عنها0
5- ضرورة تبسيط العلوم 0والتوسع فيها 0
6- وضع المنهج الجيد 0
أهم المراجع
1- ابن حزم – الأخلاق والسير في مداواة النفوس 0
2- ابن حزم – المحلى0
3- ابن حزم – طوق الحمامة 0
4- عبد البديع الخولي – الفكر التربوي في الأندلس –رسالة ماجستير – الازهر0
5- د / حسان محمد حسان الخولي – ابن حزم وفكره التربوي – دار الفكر العربي – مصر 0

8- الخطيب البغدادي
هو أبو بكر احمد ين ثابت بن اجمد البغدادي ولد سنة 392هـ توفي سنة 463 هـ
أهم آرائه التربوية
1- مكانة العلم والعلماء 0
2- أهمية التعليم في الصغر 0
3- التربية بالفهم وليس الحفظ وحده 0
4- تراكم المعرفة
5- أهمية تدوين العلم 0
6- اقتران العلم بالعمل 0
7- منهجية البحث العلمي 0
8- التربية بالترفيه
9- التعليم المستمر – والتعليم الحر 0
10- مجانية التعليم 0 ( حق التعلم )
11- آداب لطالب العلم وللمعلم 0
12- إعداد المنهج المناسب0

9- الغزالي
هو محمد بن محمد بن احمد الطوسي الغزالي ولد سنة 450هـ بمدينة طوس وتوفي سنة 505هـ
أهم الآراء التربوية
1- الاهتمام بالتربية الروحية ( التصوف )والأخلاق
2- الاهتمام بالطفل وخصائصه النفسية0
3- تعليم الفتاة وتربيتها واجبة
4- قابلية الأخلاق للتعديل0
5- التعليم من الصغر ومراعاة المرحلة العمرية0
6- الترويح واللعب في تربية الولد0
7- الاهتمام بالمعلم وصفاته
8- التأديب بالرهبة والتوجيه وعدم الضرب0
9- قسم المنهج إلى أربعة أقسام أولها و أفضلها علوم الدين ثم العربية00
أهم المراجع
1- الغزالي : إحياء علوم الدين0
2- الغزالي : معيار العلم0
3- الغزالي : أيها الولد0
4- محمد منير مرسي – فلسفة التربية الإسلامية – عالم الكتب – مصر 0
5- مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي – من أعلام التربية العربية ج3

10- عبد القادر الجيلاني
هو عبد القادر بن أبي صلاح موسى جنكي دوست بن عبد الله وينتهي نسبه إلى علي بن أبي طالب t ولد سنة 470هـ وتوفي سنة 561هـ
أهم آرائه التربوية :
1- الاهتمام بالتربية والتعليم
2- الاهتمام بالتربية الأخلاقية 0
3- الاهتمام بالزهد والتصوف وتربية الناس على ذلك ( التربية الروحية ) 0
4- الاهتمام بالوعظ والخطابة 0
5- الاهتمام بتربية المجتمع والسعي في تغييره 0
6- الاهتمام بالفقراء والعامة 0
7- التصدي للتيارات الفكرية المختلفة 0
أهم المراجع
1- عبد القادر الجيلاني – الغنية لطالبي طريق الحق – القاهرة – الحلبي – 1387هـ
2- عبد القادر الجلاني – فتح الغيوب – القاهرة – الحلبي 1380هـ
3- عبد القادر الجيلاني – الفتح الرباني والفيض الرحماني – الحلبي – القاهرة 1380هـ
4- ماجد الكيلاني – هكذا ظهر جيل صلاح الدين – الدار السعودية – جدة 1405هـ

11- السمعاني
هو عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المر وزي من حفاظ الحديث ومؤرخ ورحالة 0
ولد بمروز سنة 506 وتوفي بمرو 562هـ 0
أهم آرائه التربوية:
1- أهمية إعداد المعلم 0
2- أخلاق المعلم وصفاته وآدابه
3- أخلاق المتعلم وصفاته وادابه0
4- التربية الأخلاقية
5- صور الحياة العلمية في عصرة ( دراسة تاريخية )0
6- قواعد التدريس وطرائقه
7- المنهج و إعداده وتوزيعه 0
8- التنظيم الإداري 0
أهم المراجع
1- السمعاني : كتاب آداب الإملاء و الاستملاء0

12- ابن طفيل
هو أبو بكر محمد بن عبد الملك بن طفيل القيسي – ولد بالأندلس بين عام 495-505 هـ وتوفي عام 581هـ بمدينة مراكش 0كان قاضيا وطبيبا0
أهم آرائه التربوية :
1- كشف في قصته الكثير من الجوانب النفسية والجسدية والذهنية والانفعالية لدى الانسان0
2- نظرته إلى الإنسان وانه على الفطرة0
3- اهتمامه بمراحل النمو الجسدي والعقلي والمعرفي وما تحتاجه كل مرحلة 0
4- عرضه طرق التعلم بالأساليب والوسائل0
5- التعلم الأمثل عن طريق الجزئي إلى الكلي ومن الخاص إلى العام0
6- اهتمامه بالخبرة والتجربة
7- البيئة من أهم مصادر التعليم ( التربية بالطبيعة )0
أهم المراجع
1- ابن طفيل – حي بن يقظان – نشرة سعد – بيروت – دار الافاق0
2- شمس الدين – عبد الأمير – موسوعة الفكر التربوي – منها ابن طفيل 0
3- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج3

13- الزرنوجي
هو برهان الإسلام الزرنوجي توفي عام 591هـ
أهم آراؤه التربوية
1- ماهية العلم والفقه وفضله
2- النية في طلب العلم 0
3- اختيار المعلم الأمثل
4- تعظيم العلم و أهله 0
5- المواظبة والاجتهاد والهمة في طلب العلم
6- ظبط أوقات العلم وتحصيله0
7- الشفقة على المتعلم والنصيحة له 0
أهم المراجع:
- برهان الإسلام الزرنوجي – كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم – تحقيق –مروان قباني – المكتب الإسلامي – لبنان 1401هـ0
- مكتب التربية الدول الخليج العربي – من أعلام الفكر التربوي0

14- ابن الجوزي
هو جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد بن الجوزي ولد سنة 610هـ وتوفي سنة 597هـ 0
أهم آرائه التربوية :
1- الطبيعة الإنسانية في الإسلام
2- علاقة الإنسان بأخيه الإنسان في الاسلام0
3- علاقة الإنسان بالكون و بالحياة من حوله 0
4- التربية الجسدية 0
5- التربية العقلية والنفسية 0
أهم المراجع
1- ابن الجوزي – صيد الخاطر
2- ابن الجوزي – كتاب التبصرة 0
3- ابن الجوزي – كتاب ذم الهوى0
4- ابن الجوزي كتاب الأذكياء 0
5- احمد عزب راجح – أصول علم النفس –ط9 – المكتب المصري الحديث الإسكندرية –1973م0
6- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج3

15- ابن رشد
هو محمد بن احمد بن محمد بن رشد المشهور بابن رشد الحفيد ولد سنة 520هـ بالأندلس وتوفي 597هـ 0
أهم آرائه التربوية :
1- وجوب تنشئة الناشئة على فضائل الأخلاق 0
2- الاهتمام بالتربية العقلية 0
3- تقسيم العلوم إلى علمية وغير علمية 0
4- في التعليم يجب مراعاة مستويات الناس العقلية والفكرية 0
أهم المراجع
1- ابن رشد – بداية المجتهد ونهاية المقتصد 0
2- ابن رشد – تهافت التهافت 0
3- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج3

16- ابن خلدون
هو عبد الرحمن بن خلدون الحضرمي ولد بتونس سنة 723هـ وتوفي سنة 808هـ تقلد من الوظائف الوزارة والقضاء والسفارة والخطابة والتدريس 0
من أهم آرائه التربوية:
1- أن العلم والتعليم طبيعي في العمران البشري
2- الرحلة في طلب العلم 0
3- أن القران اصل التعلم 0
4- اختلاف الأمصار الإسلامية في طرق تعلم القران ( التربية المقارنة )0
5- يرى تقديم تعليم العربية وتأخير تعليم القران 0
6- ضرورة تعليم اللسان العربي 0
7- أهمية التربية المبكرة اللطفل 0
8- عدم الشدة على المتعلم وهي مضرة به0
9- التدرج في التعليم 0
10- عدم الإطالة في الفواصل الزمنية بين الدروس 0
11- التعليم بالمحاورة لا الحفظ
أهم المراجع
1- ابن خلدون – المقدمة 0
2- محمد منير مرسي –تاريخ التربية بين الشرق والغرب – عالم الكتب –مصر 0
3- مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي – من أعلام التربية العربية ج3

17- ابن حجر الهيثمي
هو أبو العباس احمد بن محمد بدر الدين بن محمد بن حجر الهيثمي ولد سنة 909هـ توفي والده وهو طفل 0 توفي بمكة سنة 973هـ 0
أهم آرائه التربوية :
1- فضل معلمي القران و متعلميه 0
2- جواز اخذ الأجرة على تعليم القران والرقية 0
3- تعليم الرجل للمرآة وما فيه من خطر ويجب أن يعلم كل جنس جنسه 0 أو من راء حجاب 0
4- تقد المعلم لطلابه في غيابهم 0
5- تأديب الطالب المشاكس 0
6- على الزوج تأديب الزوجة وتعليمها
7- جواز تعزير المعلم 0
أهم المراجع
1- ابن حجر الهيثمي – تحرير المقال في آداب و أحكام وفوائد يحتاج إليها مؤدبو الأطفال –تحقيق مجدي السيد إبراهيم – مكتبة القران القاهرة0
1- الإمام أبو حنيفة – ( 80-150هـ)
2-الإمام مالك بن انس ( 93-179هـ )
3-ابن الازرقي (ت217)
4-الشافعي محمد بن إدريس ( 150-240هـ)
5-الإمام احمد بن حنبل ( 184-241هـ)
6-ابن سحنون ( 202-256هـ )
7-الكندي ( ت260 هـ )
8-الفارابي (ت339 هـ)
9-ابن الجزار ( ت 350هـ)
10-ابن حبان البستي (ت354)
11-الجاحظ ( ت 355هـ)
12-الاجري ( ت360 هـ)
13-القابسي ( 324-403هـ)
14-ابن مسكويه ( 320-421هـ)
15-ابن الهيثم ( ت430هـ)
16-ابن عبد البر (368-436هـ)
17-ابن سينا (370-438هـ)
18-الماوردي (ت 450 هـ)
19-ابن حزم ( 384- 456هـ)
20-الخطيب البغدادي (392-463هـ)
21-الراغب الأصفهاني ( ت 502هـ)
22-الغزالي (450 –505هـ)
23-ابن باجة (ت 533هـ)
24-ابن العرابي القاضي ( ت 534هـ)
25-عبد القادر الجيلاني ( 470-561هـ)
26-السمعاني ( ت 562هـ)
27-الزرنوجي ( ت 593هـ)
28-ابن الجوزي ( 508- 597هـ)
29-الفخري الرازي ( 542-606هـ)
30-ابن رشد ( ت 621هـ)
31-النووي ( 631-676هـ)
32-الشاطبي (790 هـ)
33-ابن جماعة ( 639- 723هـ)
34-ابن تيميه (661-728هـ)
35-الإمام الذهبي ( 673-747هـ)
36-ابن قيم الجوزية ( 691-751هـ)
37-السبكي ( 683-756هـ)
38-ابن رحب ( ت 795هـ)
39-ابن خلدون ( 732-808هـ)
40-الطوسي – على محمد الحكيم ( ت 877هـ)
41-ابن حجر الهيثمي ( ت 974هـ)
42-الصنعاني الأمير محمد بن إسماعيل (ت1182)
43-محمد بن عبد الوهاب (1115-1215هـ)
44-الشوكاني ( 1173- 1250هـ)
45-الكواكبي عبد الرحمن بن احمد ( ت1320 هـ)
46-محمد عبده (1266-1323هـ)
47-مالك بن نبي ( ت 13533هـ)
48-ابن باديس ( ت 1359هـ)
49-حسن البنا ( 1324-1368هـ)
50-أبو الأعلى المودودي ( ت 1393هـ)
51-سيد قطب ( ت 1393هـ)
52-أبو الحسن الندوي ( ت 1420هـ)
---
اعداد – د /عبدالله ال عايش
---

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى