المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
ما السبيل للحد من العنف في مدارسنا...؟
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- abdelouahedكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
لقد أدهشني ما نسب لوزيرة التربية من قول مفاده أن: ((رقصة " الواي واي" كفيلة بالحد من العنف الموجود في المدارس)).
وذلك أن مثل هذا القول يستهجن صدوره عن إنسان عادي بله أن يكون خبيرا بالتربية والتعليم، حيث أن المتمرس بشؤون التربية والتعليم يعلم بداهة أن العنف لافي المدارس سواء عندنا أو عند غيرنا، يرجع إلى أسباب ومؤثرات موضوعية داخلية وخارجية، فالداخلية منها هي تلك التي تخص المدرسة كطبيعة المنهاج الدراسي ومحتواه والطرق البيداغوجية المعتمدة في تدريس محتواه، ومستوى أداء الأستاذ، وتيسر وسائل التعلم وأدواته، وطرق التقويم وجديتها، وعلاقة التلميذ بالإطار التربوي والإداري، فإذا كان المنهاج المعتمد صعبا وكثيفا ولا يتوافق مع قدرات المتعلم وإمكانياته، سيجعل ذلك التلميذ يواجه صعوبات في استيعابه مما يرفع من درجة التوتر عنده ويدفعه ذلك إلى صب جام غضبه على الأستاذ، وإذا كانت طرق التدريس لا تساعد التلميذ على التحصيل ولا تمكنه من الفهم أثار ذلك حفيظته وحرك غضبه، وإذا كان الأستاذ يفتقر للخبرة المعرفية والتربوية التي تؤهله لتدريس المنهاج المقرر توترت العلاقة بينه وبين التلميذ حتما، وإذا كان التقويم غير جدي وغير وظيفي بحيث يستشعر التلميذ أن العلامة المحصل عليها دون ما يستحق أو فوق ما توقع اتهم الأستاذ في نزاهته ورماه بالجور والمحاباة، وإذا انعدمت وسائل وأدوات التعلم أو قلت صعب ذلك من عملية التحصيل والاكتساب، وساهم في توتير النفوس، وإذا كان الإطار التربوي والإداري شديد الصرامة ميالا إلى الشدة في التعامل مع بعض التلاميذ ورفيقا بالبعض الآخر لانتماءاتهم الاجتماعية دفع ذلك التلاميذ إلى التمرد وجنح بهم إلى العنف، ثم ينضاف إلى ذلك كله شعور التلميذ بأن ما يتعلمه في المدارس لن يسهم بكثير أو قليل في تحسين مركزه الاجتماعي ومع ذلك يكره على الحضور إلى المدرسة والبقاء فيها سيحرك لديه كل أسباب النقمة على الأسرة والمدرسة والمجتمع.
أما الأسباب الخارجية فهي تتعلق بعلاقة المتعلم بأسرته، والوضع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، فإذا كانت وضعية الأسرة المادية لا تمكن التلميذ من الحصول على متطلبات التعلم، أحرج ذلك التلميذ وجعله يجد نفسه في وضعية صعبة، لا يدري معها أيتضامن مع أسرته أم يستجيب لمطالب مدرسيه؟ وإذا كانت علاقته متوترة بأسرته لهذا السبب أو ذاك، انقلب بغضبه المكبوت على وسطه المدرسي، وإذا تسبب الوضع الاقتصادي في التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة فحرم المتعلم مما يريد فلا هو يجد ما يشبع بطنه، أو يستر عريه، فإن ذلك يدفعه لا محالة إلى الغضب، وإذا كان التعامل في المجتمع ينبني على أساليب القوة والشدة" الحقرة" فإن ذلك يحفز التلميذ إلى اعتماد العنف أسلوبا وطريقة للتعامل، وإذا كان الخطاب السياسي المعتمد متعصبا، لا يؤمن بتعدد الآراء ولا يقول إلا بالرأي الواحد، فإن ذلك يجعل التلميذ متعنتا عنيدا رافضا للحوار.
وهذه فيما أرى أسباب لا يلغى تأثيرها بأغنية" الواي واي" وإنما يتم ذلك في حكم العقلاء من الناس بالتحكم في مناهجنا التعليمية وتحسين طرقنا البيداغوجية وتطوير وسائلنا التعليمية وتحسين أداء أساتذتنا والنهوض باقتصادنا ومحاربة دواعي العنف في مجتمعنا وفتح أبواب الأمل لشبيبتنا، أما الغناء والرقص فلا يقدم ولا يؤخر في مثل هذه الأمور.
جريدة البصائر
وذلك أن مثل هذا القول يستهجن صدوره عن إنسان عادي بله أن يكون خبيرا بالتربية والتعليم، حيث أن المتمرس بشؤون التربية والتعليم يعلم بداهة أن العنف لافي المدارس سواء عندنا أو عند غيرنا، يرجع إلى أسباب ومؤثرات موضوعية داخلية وخارجية، فالداخلية منها هي تلك التي تخص المدرسة كطبيعة المنهاج الدراسي ومحتواه والطرق البيداغوجية المعتمدة في تدريس محتواه، ومستوى أداء الأستاذ، وتيسر وسائل التعلم وأدواته، وطرق التقويم وجديتها، وعلاقة التلميذ بالإطار التربوي والإداري، فإذا كان المنهاج المعتمد صعبا وكثيفا ولا يتوافق مع قدرات المتعلم وإمكانياته، سيجعل ذلك التلميذ يواجه صعوبات في استيعابه مما يرفع من درجة التوتر عنده ويدفعه ذلك إلى صب جام غضبه على الأستاذ، وإذا كانت طرق التدريس لا تساعد التلميذ على التحصيل ولا تمكنه من الفهم أثار ذلك حفيظته وحرك غضبه، وإذا كان الأستاذ يفتقر للخبرة المعرفية والتربوية التي تؤهله لتدريس المنهاج المقرر توترت العلاقة بينه وبين التلميذ حتما، وإذا كان التقويم غير جدي وغير وظيفي بحيث يستشعر التلميذ أن العلامة المحصل عليها دون ما يستحق أو فوق ما توقع اتهم الأستاذ في نزاهته ورماه بالجور والمحاباة، وإذا انعدمت وسائل وأدوات التعلم أو قلت صعب ذلك من عملية التحصيل والاكتساب، وساهم في توتير النفوس، وإذا كان الإطار التربوي والإداري شديد الصرامة ميالا إلى الشدة في التعامل مع بعض التلاميذ ورفيقا بالبعض الآخر لانتماءاتهم الاجتماعية دفع ذلك التلاميذ إلى التمرد وجنح بهم إلى العنف، ثم ينضاف إلى ذلك كله شعور التلميذ بأن ما يتعلمه في المدارس لن يسهم بكثير أو قليل في تحسين مركزه الاجتماعي ومع ذلك يكره على الحضور إلى المدرسة والبقاء فيها سيحرك لديه كل أسباب النقمة على الأسرة والمدرسة والمجتمع.
أما الأسباب الخارجية فهي تتعلق بعلاقة المتعلم بأسرته، والوضع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، فإذا كانت وضعية الأسرة المادية لا تمكن التلميذ من الحصول على متطلبات التعلم، أحرج ذلك التلميذ وجعله يجد نفسه في وضعية صعبة، لا يدري معها أيتضامن مع أسرته أم يستجيب لمطالب مدرسيه؟ وإذا كانت علاقته متوترة بأسرته لهذا السبب أو ذاك، انقلب بغضبه المكبوت على وسطه المدرسي، وإذا تسبب الوضع الاقتصادي في التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة فحرم المتعلم مما يريد فلا هو يجد ما يشبع بطنه، أو يستر عريه، فإن ذلك يدفعه لا محالة إلى الغضب، وإذا كان التعامل في المجتمع ينبني على أساليب القوة والشدة" الحقرة" فإن ذلك يحفز التلميذ إلى اعتماد العنف أسلوبا وطريقة للتعامل، وإذا كان الخطاب السياسي المعتمد متعصبا، لا يؤمن بتعدد الآراء ولا يقول إلا بالرأي الواحد، فإن ذلك يجعل التلميذ متعنتا عنيدا رافضا للحوار.
وهذه فيما أرى أسباب لا يلغى تأثيرها بأغنية" الواي واي" وإنما يتم ذلك في حكم العقلاء من الناس بالتحكم في مناهجنا التعليمية وتحسين طرقنا البيداغوجية وتطوير وسائلنا التعليمية وتحسين أداء أساتذتنا والنهوض باقتصادنا ومحاربة دواعي العنف في مجتمعنا وفتح أبواب الأمل لشبيبتنا، أما الغناء والرقص فلا يقدم ولا يؤخر في مثل هذه الأمور.
جريدة البصائر
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى