المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
اساتذة التعليم الثانوي يطالبون بابا أحمد بسحب كشف النقاط الجديد
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
اساتذة التعليم الثانوي يطالبون بابا أحمد بسحب كشف النقاط الجديد
انتقد مجلس ثانويات الجزائر بشدّة، كشف النقاط الجديد الذي تعتمده وزارة التربية في هذا الموسم الدراسي، والذي ساهم في تضخيم النقاط جراء «النقاط الإضافية» المُدرجة فيه، خاصة أن الامتحانات لا تمثل إلا 40 ٪ من المعدل العام .وطالب «الكلا» بضرورة سحب العمل بكشف النقاط الحالي، لأنه يساهم في تضخيم النقاط ولا يعكس المستوى الحقيقي للتلاميذ، كما طالب «الكلا» بضرورة تشكيل لجان مشتركة تجمع أولياء التلاميذ مع الأساتذة من أجل المساهمة في تحسين مستوى التلاميذ. ويأتي هذا، في الوقت الذي أعلنت وزارة التربية شهر أوت الماضي، عن تغييرات جذرية في كشوف النقاط، أين تم إدخال تقييم نشاطات التعبير الشفهي في اللغات، وهذا حسبما تشير إليه برامج اللغات المختلفة في كل مستويات التعليم الثانوي، والغرض منها تمكين الأساتذة من أداة تسمح لهم بتثمين الأداء اللغوي في اللغة العربية وفي اللغات الأجنبية. وتدخل علامات التقييم المستمر والأعمال التطبيقية، وكذا التعبير الشفهي والمشاريع والمطالعة، في نطاق «التقويم التكويني»، أما معدل الفروض والإختبار فيدخلان في منظور «التقويم التحصيلي»، وبالتالي يعتبر الإختبار والفرض، تقييمين إجباريين وللأستاذ سلطة التقدير البيداغوجي لاختيار علامتين على الأقل، من ضمن أساليب التقييم المتبقية أي التقييم المستمر، والأعمال التطبيقية،والتعبير الشفهي، والمشاريع، والمطالعة. وعلّق عدد من الأساتذة، أن النموذج الجديد لكشف النقاط، والذي تم فيه إدراج نقطتي تثمين المشاريع والمطالعة واحتسابها من دون معامل، أي في المجموع العام، في حال فاقت العلامة المتحصّل عليها الـ10 من 20، فإن ذلك يعدّ إنقاذا للتلميذ في حال إخفاقه في الحصول على معدل 10 من 20 في المعدل العام الفصلي أو السنوي، بما يضمن له الانتقال، بحكم أن المعيار ترك المجال مفتوحا، وقد تم اعتماد هذه الصيغة مع المشاريع والمطالعة قياسا بما هو معمول به في شهادة التعليم المتوسط مع مادتي الموسيقى والرسم، إذ تحتسب العلامات التي تفوق 10 في المجموع العام. وقال الأساتذة، إن هذه العملية التقويمية قد تكون سببا كافيا لتضخيم النقاط لمن يفشلون في تحقيق نتائج مرضية في المواد الأساسية، ومن ثم قد تكون الفوارق المتحصّل عليها في تثمين المشاريع والمطالعة، هي الفيصل بما يضمن الخلاص لكثير من التلاميذ، حسب آراء عديد الأساتذة الذين اعتبروا ذلك بما يتم العمل به في المواد المسماة مواد النشاط في التعليم الابتدائي، التي تتسبّب في رفع معدلات التلاميذ في أغلب الحالات.
رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/alge...#ixzz2nhUQi2pK
انتقد مجلس ثانويات الجزائر بشدّة، كشف النقاط الجديد الذي تعتمده وزارة التربية في هذا الموسم الدراسي، والذي ساهم في تضخيم النقاط جراء «النقاط الإضافية» المُدرجة فيه، خاصة أن الامتحانات لا تمثل إلا 40 ٪ من المعدل العام .وطالب «الكلا» بضرورة سحب العمل بكشف النقاط الحالي، لأنه يساهم في تضخيم النقاط ولا يعكس المستوى الحقيقي للتلاميذ، كما طالب «الكلا» بضرورة تشكيل لجان مشتركة تجمع أولياء التلاميذ مع الأساتذة من أجل المساهمة في تحسين مستوى التلاميذ. ويأتي هذا، في الوقت الذي أعلنت وزارة التربية شهر أوت الماضي، عن تغييرات جذرية في كشوف النقاط، أين تم إدخال تقييم نشاطات التعبير الشفهي في اللغات، وهذا حسبما تشير إليه برامج اللغات المختلفة في كل مستويات التعليم الثانوي، والغرض منها تمكين الأساتذة من أداة تسمح لهم بتثمين الأداء اللغوي في اللغة العربية وفي اللغات الأجنبية. وتدخل علامات التقييم المستمر والأعمال التطبيقية، وكذا التعبير الشفهي والمشاريع والمطالعة، في نطاق «التقويم التكويني»، أما معدل الفروض والإختبار فيدخلان في منظور «التقويم التحصيلي»، وبالتالي يعتبر الإختبار والفرض، تقييمين إجباريين وللأستاذ سلطة التقدير البيداغوجي لاختيار علامتين على الأقل، من ضمن أساليب التقييم المتبقية أي التقييم المستمر، والأعمال التطبيقية،والتعبير الشفهي، والمشاريع، والمطالعة. وعلّق عدد من الأساتذة، أن النموذج الجديد لكشف النقاط، والذي تم فيه إدراج نقطتي تثمين المشاريع والمطالعة واحتسابها من دون معامل، أي في المجموع العام، في حال فاقت العلامة المتحصّل عليها الـ10 من 20، فإن ذلك يعدّ إنقاذا للتلميذ في حال إخفاقه في الحصول على معدل 10 من 20 في المعدل العام الفصلي أو السنوي، بما يضمن له الانتقال، بحكم أن المعيار ترك المجال مفتوحا، وقد تم اعتماد هذه الصيغة مع المشاريع والمطالعة قياسا بما هو معمول به في شهادة التعليم المتوسط مع مادتي الموسيقى والرسم، إذ تحتسب العلامات التي تفوق 10 في المجموع العام. وقال الأساتذة، إن هذه العملية التقويمية قد تكون سببا كافيا لتضخيم النقاط لمن يفشلون في تحقيق نتائج مرضية في المواد الأساسية، ومن ثم قد تكون الفوارق المتحصّل عليها في تثمين المشاريع والمطالعة، هي الفيصل بما يضمن الخلاص لكثير من التلاميذ، حسب آراء عديد الأساتذة الذين اعتبروا ذلك بما يتم العمل به في المواد المسماة مواد النشاط في التعليم الابتدائي، التي تتسبّب في رفع معدلات التلاميذ في أغلب الحالات.
رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/alge...#ixzz2nhUQi2pK
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى