المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه
تعريف التعلم
هاريمان : تعديل للسلوك نتيجة الخبرة .
الدريج : مجموعة من أفعال الاتصالات والقرارات المصنوعة بشكل مقصود أو منظم ، ليتم استغلالها وتوظيفها بكيفية مقصودة من طرف شخص أو مجموعة يدخلون وسيطا في إطار موقف تعليمي .
أبو هلال : عملية التفاعل بين المعلم وتلاميذ في غرفة الصف أو في قاعة المحاضرات .
النظرية البنائية
أن التعلم الذي له معنى أو التعلم الحقيقي هو الذي ينتج عن التأمل أو التروي ، وأن التعزيز لا يأتي من البيئة بل ينتج من أفكار المتعلم ذاته .
مراحل النمو العقلي (الذكاء)
المرحلة الحسية الحركية من(الميلاد – 2) تبنى المعرفة من خلال الإدراك الحسي والفعل الحركي عن طريق الحواس.
المرحلة ما قبل الإجرائية من( 2-7) تكون المعرفة في صورة رموز ونمو اللغة الرمزية.
المرحلة العيانية أو الإجرائية المحسوسة من(7-12) تتميز بالتفكير المنطقي ونمو التفكير الاجتماعي واللغة الاجتماعية
المرحلة الإجرائية الصورية أو الشكلية من (13-...) يتم فيها إدراك المفاهيم بصورة مجردة والتفكير التحليلي.
تطبيقات على النظرية البنائية
محتوى التعلم : أن الفرد يتعلم أية مثيرات تؤدي إلى مثيرات أخرى وهذا يعني أن المثيرات إما أن تكون إشارات للاستجابات أو أن تكون إشارات لمثيرات أخرى .
المحددات التعليمية :
1- البيئة أو عوامل التعلم الاجتماعية والمادية والنضوجية
2-الدماغ الناضج أو الموازنة ( كيف يستطيع الإنسان تنظيم معلوماته المتناثرة في نظام معرفي غير متناقض ).
مراعاة الفروق الفردية :
1- التعلم عن طريق البيئة .
2- التعلم عن طريق الحواس .
إشراك المتعلم : من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين .
حماس المتعلم : التفاصيل المتعلقة ببعد أو جانب واحد للشئ.
تطبيق التعلم :
1-القدرة على التجريد مثل استخدام الرموز في المعادلات .
2- القدرة على الربط بين المتغيرات(الأخذ في الاعتبار عوامل متعددة في نفس الوقت).
3- يخلق متغيرات جديدة من تفكيره (لوجود صراع بين تفكيره الغير واقعي والبيئة .
ما العلاقة بين النظرية والتكنولوجيا
علاقة تطور وتدرج فتتطور المعرفة والخبرة حسب المراحل النمائية الأربعة للإنسان التي يمر بها في حياته ، فتبدأ من المحسوس ثم الرمز ثم المنطق فالتجريد
-----------------
المراجع :
1- سركز، العجيلي و خليل ، ناجي (1993م) نظريات التعليم ، ط1، طرابلس : دار الحكمة .
2-قاسم ، أنسي محمد أحمد (1999م) علم نفس التعلم ، القاهرة :مركز الإسكندرية للكتاب .
تعريف التعلم
هاريمان : تعديل للسلوك نتيجة الخبرة .
الدريج : مجموعة من أفعال الاتصالات والقرارات المصنوعة بشكل مقصود أو منظم ، ليتم استغلالها وتوظيفها بكيفية مقصودة من طرف شخص أو مجموعة يدخلون وسيطا في إطار موقف تعليمي .
أبو هلال : عملية التفاعل بين المعلم وتلاميذ في غرفة الصف أو في قاعة المحاضرات .
النظرية البنائية
أن التعلم الذي له معنى أو التعلم الحقيقي هو الذي ينتج عن التأمل أو التروي ، وأن التعزيز لا يأتي من البيئة بل ينتج من أفكار المتعلم ذاته .
مراحل النمو العقلي (الذكاء)
المرحلة الحسية الحركية من(الميلاد – 2) تبنى المعرفة من خلال الإدراك الحسي والفعل الحركي عن طريق الحواس.
المرحلة ما قبل الإجرائية من( 2-7) تكون المعرفة في صورة رموز ونمو اللغة الرمزية.
المرحلة العيانية أو الإجرائية المحسوسة من(7-12) تتميز بالتفكير المنطقي ونمو التفكير الاجتماعي واللغة الاجتماعية
المرحلة الإجرائية الصورية أو الشكلية من (13-...) يتم فيها إدراك المفاهيم بصورة مجردة والتفكير التحليلي.
تطبيقات على النظرية البنائية
محتوى التعلم : أن الفرد يتعلم أية مثيرات تؤدي إلى مثيرات أخرى وهذا يعني أن المثيرات إما أن تكون إشارات للاستجابات أو أن تكون إشارات لمثيرات أخرى .
المحددات التعليمية :
1- البيئة أو عوامل التعلم الاجتماعية والمادية والنضوجية
2-الدماغ الناضج أو الموازنة ( كيف يستطيع الإنسان تنظيم معلوماته المتناثرة في نظام معرفي غير متناقض ).
مراعاة الفروق الفردية :
1- التعلم عن طريق البيئة .
2- التعلم عن طريق الحواس .
إشراك المتعلم : من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين .
حماس المتعلم : التفاصيل المتعلقة ببعد أو جانب واحد للشئ.
تطبيق التعلم :
1-القدرة على التجريد مثل استخدام الرموز في المعادلات .
2- القدرة على الربط بين المتغيرات(الأخذ في الاعتبار عوامل متعددة في نفس الوقت).
3- يخلق متغيرات جديدة من تفكيره (لوجود صراع بين تفكيره الغير واقعي والبيئة .
ما العلاقة بين النظرية والتكنولوجيا
علاقة تطور وتدرج فتتطور المعرفة والخبرة حسب المراحل النمائية الأربعة للإنسان التي يمر بها في حياته ، فتبدأ من المحسوس ثم الرمز ثم المنطق فالتجريد
-----------------
المراجع :
1- سركز، العجيلي و خليل ، ناجي (1993م) نظريات التعليم ، ط1، طرابلس : دار الحكمة .
2-قاسم ، أنسي محمد أحمد (1999م) علم نفس التعلم ، القاهرة :مركز الإسكندرية للكتاب .
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى