المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_m10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10 
محمود العمري - 4586
نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_m10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10 
abdelouahed - 2056
نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_m10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10 
ilyes70 - 1477
نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_m10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10 
hamou666 - 902
نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_m10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10 
متميز - 831
نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_m10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10 
fayzi - 522
نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_m10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_m10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10 
assem - 428
نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_m10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10 
inas - 399
نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_m10نحو دور فعال لمدير المدرسة Poll_c10 


نحو دور فعال لمدير المدرسة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأحد مايو 30, 2010 10:12 pm

نحو دور فعال لمدير المدرسة في الإشراف التربوي على المعلمين
صياغة وصفية للمسؤوليات والصلاحيات الإشرافية
.مفهوم القيادة التربوية
• أهميتها
• انماط القيادة التربوية
• مقومات القائد التربوي الناجح
اقوال في القيادة التربوية
• القيادة ليست أقدمية .. القيادة شيء آخر؟
• القيادة ليست خبرة .. القيادة شيء آخر؟
• القيادة ليست شهادة .. القيادة شيء آخر؟
• القيادة ليست منصباً .. القيادة شيء آخر؟
• القيادة ليست سُـلطة .. القيادة شيء آخر؟
مدير المدرسة قائد تربوي ومشرف تربوي مقيم
القائد الحقيقي هو الذي يجعل قيمة لمنصبه
الدير الناجح .. هو مدير سما بنفسه ، وأرتقى درجات المجد وتألق فأصبح ،،قائداً تربوياً
القائد مصدر الهام للعاملين معه
القائد يسعده أن يكون العاملين معه أقوياء
الحب مثل البر شيء هين .. وجه طليق وكلامٌ لينٌ بَين..
نحن في زمن غريب ، نشعر بأذى الآخرين تجاهنا.. ولا نشعر بأذانا تجاه الآخرين
القيادة سبب من أسباب النجاح والنصر ترك الأسباب معصية ،،،،،والتوكل عليها شرك
مفهوم القيادة التربوية
• القدرة على تحريك الناس نحو الهدف
التأثير الفعال على نشاط الجماعة وتوجيهها نحو الهدف والسعي لبلوغ هذا الهدف
فن التأثير في الأشخاص وتوجيههم بطريقة معينة يتسنى معها كسب الاهتمام بالجماعة
التنسيق بين الأفراد والجماعات وشحذ الهمم لبلوغ الغايات المنشودة
هي القدرة على التأثير في التابعين
• من أجل بلوغ هدف معين في موقف معين
• ويسعى الى إحداث التغييرات التي من شأنها تطوير النظام في ضوء المستجدات في مجال عمل هذا النظام.
مميزات القيادة التربوية
تمس الجوهر ولا تركز على الشكل
تعنى بالمضمون أكثر من عنايتها بالنظم والقوانين
عميقة الأثر في المعلمين والتلاميذ والمناهج أكثر من اقتصارها على الأعمال الروتينية
تطور كفاءات مدير المدرسة الإدارية وتنميه مهنياً ولا تجعله يكرر ممارساته سنة بعد أخرى
توجد الحيوية والمتعة أثناء القيام بالعمل ولا تسمح للملل بالتسلل الى نفوس المعلمين والتلاميذ
تجدد وتحدث العمل التربوي ولا تبقيه استاتيكياً جامداً
عناصرالقيادة التربوية
• العلم
• المهارات
• السلوك
• هل هي مكتسية أم فطرية ؟
أنماط القيادة التربوية
• يمكن تقسيم القيادة حسب الآتي:.
• اسلوب القيادة
• أنواع القيادة
• شخصية القائد
أسلوب القيادة التربوية
• القيادة التقليدية
• القيادة الجذابة
• القيادة العقلانية
أنواع القيادة التربوية
• القيادة الأوتوقراطية .
• القيادة الديموقراطية ( الشورية ].
شخصية القائد
• القيادة الانتهازية
• القيادة الترسلية
مقومات القائد التربوي الناجح :
• التحكم في الذات ( السيطرة على النفس والإرادة والشهوات والعواطف)
• إدارة الذات تنظيم وقته وإدارة ذاته( تحقيق النتائج المطلوبة أو الأهداف المرغوبة في الوقت المناسب)
• رؤية بعيدة المدى ( اهداف واضحة محددة قابلة للقياس والتحقيق )
• القائد قدوة ( يمارس ما يقول )
القائد أب ( يعلم ويدرب ويصنع الرجال )
• يحفز ويشجع من حوله
• حسن الاستماع والإنصات
• له القدرة على التكيف مع المتغيرات
• يحسب المخاطر ويغامر
• له القدرة على توظيف القدرات التوظيف الصحيح
القيادة بالأهداف
• تركز على وضوح الأهداف وتحديدها وقابليتها للقياس.
القيادة بالأهداف
• و تبدأ بتحديد الأهداف بدقة
• ثم توضع الخطط الكفيلة بتحقيقها
• والاعتماد على التغذية الراجعة المستمرة في قياس الإنجاز
• ثم تقيم الخطة أو الأهداف لتفادي القصور
تعريف القيادة بالأهداف
• نظام إداري يهدف الى زيادة فعالية كل من المؤسسة والإداري عن طريق مشاركة جميع الأعضاء في وضع الأهداف التي يراد بلوغها بحيث تكون الأهداف محددة زمنياً وقابلة للقياس والتحقيق .
مبادئ القيادة بالأهداف
• مبدأ المشاركة وينتج عنه
– 1) الالتزام
– 2)تحمل المسؤولية
– 3)رفع الروح المعنوية
مبدأ تحديد الأهداف وينتج عنه
– معرفة النتائج والإنجازات والمراجعة الدورية لها
القيادة الموقفية
• من انماط القيادة التي تعتمد على المرونة والتغيير في أسلوب القائد
• وذلك حسب ظروف المجوعة التي يقودها من حيث النمو والتطور والالتزام بأداء العمل
• رغبة في تحقيق الأهداف المنشودة
مميزات القائد الموقفي
• له القدرة على تكييف وتغير اسلوبه القيادي لإعطاء المجموعة الأمور التي لا تستطيع الحصول عليها
• ماهر في التشخيص وتحديد احتياجات التنمية والتطور
• له القدرة على المرونة في استخدام متنوع للأساليب القيادية
• يستطيع الوصول الى اتفاق مع المرؤوسين في أي من الأساليب الأربعة التي توافق مستواهم التطوري في المهمة والأداء
سلوكيات العمل والتوجيه
• وضع وتحديد المهام والأهداف
• التخطيط والتنظيم المسبق للعمل
• إخطار الموظف بأولويات العمل بصورة متواصلة
• توضيح دور القائد ودور الموظف
• تأكيد الالتزام بالوقت
• تحديد أساليب المتابعة والتقويم
• تدريب الموظف على كيفية أداء مهمة ما
• متابعة وملاحظة الأداء
سلوكيات العلاقات والدعم
• الاستماع الى مشاكل الموظف المتعلقة بالعمل وغير المتعلقة بالعمل
• الثناء على الموظف
• طلب المقترحات والآراء
• تشجيع ودعم الموظف
• اعطاء معلومات عن اعمال وعمليات المؤسسة ككل
• المكاشفة والمصارحة
• التسهيل والمساعدة في حل المشكلات
الفرد الذي ينتج نتائج جيدة ،، يغمره شعور بالرضا .
• حاول أن تضبط الموظف متلبساً وعلى حين غرة وهو يقوم بعمل جيد ،، مبدع ،، مميز..!!
القائد الموقفي ..
يضع الأهداف أو يتفق عليها مع المرؤوسين ،،،
يستخدم المديح والإطراء؟؟؟
أو يستخدم التأنيب
في مواقفه الأربعة. التوجيه والتدريب والمساندة والتفويض .
التوجيه:
• ضع الأهداف
• أخبره ماذا يفعل
• اشرح له كيفية العمل
• راقب أداءه
• بناء ــ تحكم ــ اشراف ..(تسلط)
التدريب
• ضع الأهداف
• أخبره ماذا يفعل (اشرح له كيفية العمل )
• دعه يجرب
• راقب أداءه
• امدح تقدمه .. أو أعد توجيهه
• وجه ساند لا تأنيب عند الخطأ للمرة الأولى
:المساندة
• وضع الأهداف أو الاتفاق عليها
• أخبره ماذا يفعل
• اثن على عمله ..امدحه
• استمع له
• سهل له اعماله
• شارك في وضع القرارات أو ضعها
التفويض الكامل
• الاتفاق على الهدف والنتائج المتوقعة
• امنح المسئوليات لاتخاذ القرارات اليومية أو القرار النهائي
التأثير في الآخرين و مهارات الإقناع
• ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
• ان خير من استأجرت القوي الأمين
• التغيير باب مفتاحه من الداخل
تأثير القائد على مرءوسيه يعتمد على:
• القوة الوظيفية
• القوة الشخصية
الاتصال الفعال
• 7% يعود الى محتوى ما تقوله
• 38% يعود الى الطريقة التي تقوله بها
• 55% يعود الى لغة الجسم
[b]
avatar
slimane
عضو مشارك
عضو مشارك
الجزائر
عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مُساهمةslimane الجمعة يونيو 04, 2010 12:56 am

[center]بعد القراءة المتأنية لموضوعك( نحو دور فعال لمدير المدرسة) يأيهاالاستاد القدوة فما كان من الواجب هوان اكتب واستخلص هذه الميزات الواجب توفرها في القائد الناجح والمدير الصالح .
من الايجابية : عندما يكون كل عملي خالص لله اولا وقبل كل شيء .
من السلبية : هو محاولة ارضى بعض الافرادواضاعت حقوقالجماعة .
من الايجابية : عندما لا استصغر فكرة الاخر .
من السلبية : عندما اضع في دهني فكرةان من هم معي اقل شأناومنفعة مني.
من الايجابية : عندما اتقبل فكرة غيري وأستشف منها ماينفعني واستطيع ان اهدم بهاافكار خاطئة كانت لذي وابني بها افكار تصبح صرحا شامخا .
من السلبية : عندما انكر على غيري الفهم والتمحيض في موضوع ما مطروح للنقاشوهو يعمل معي ويشاركني جل اوقاتي .
من الايجابية تدبر الامور بحكمة ورزانة وقابلية لأنتقادالغير لم قد يظهر في عملي من يوب ورحم الله امرئ يهدي لي عيوبي .
من السلبية: عندما الغي داتي واعيش بكيان الاخرالذي لايقيم لي وزنا .
من الايجابية : ان تكون لي بصمة في هذه الحياة تميزني عن الاخرين واكثر نفعية وتدفعني الى طموح اكبر .
من السلبية:عندما استيقظ صباحا وانا ليست لي استرتيجية واضحة واهداف واقعية قابلة للتحقيق والتجسيد .
من الايجابية : المبادرة على فعل الخير والدعوة اليه.
من السلبية : بأمكاني النهوض بعد السقوط والجري بعد المشي لكن ارضى بالسقوط والاستصغار والهزيمة .
من الايجابية : اعادة شريط ذاكرتك اليومية قبل النوم وادراك نفسك بالاستغفار عن التقصير الدي يكون قد حدث بقصد او بغير قصد والعزم على استدراك مافات في اليوم المقبل ان شاء الله .
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأحد يونيو 06, 2010 11:11 pm

تشكر سيدي الفاضل على الرد الطيب المفعم بالتحديد الإيجابي لدور المدير الفعال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى