المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
امتحان بكالوريا رقم 1 خاص بشعبة الآداب والفلسفة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- فتيحة سعضوجديد
-
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
امتحان بكالوريا رقم 1 خاص بشعبة الآداب والفلسفة
قال محمود درويش :
أنا الأرض
والأرض أنت
خديجة: لا تغلقي الباب
لا تدخلي في الغياب
سنطردهم من إناء الزهور ،وحبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق الطويل
سنطردهم من هواء الجليل
وفي شهر آذار مرت أمام البنفسج والبندقية خمس بنات
( سقطن ) على باب مدرسة ابتدائية
للطباشير فوق الأصابع لون العصافير
وفي شهر آذار، قالت لنا الأرض أسرارها
-2-
أسمّي التراب امتدادا لروحي
أسمّي يديّ رصيف الجروح
أسمّي العصافير لوزا وتين
أسمّي ضلوعي شجر
وأستلّ من تينة الصّدر غصنا
وأقذفه كالحجر
وأنسف دبابة الغاصبين
-3-
خمس بنات ( يخبئن ) حقلا من القمح تحت الضفيرة
يقرأن مطلع أنشودة عن دوالي الجليل ويكتبنَ
خمس رسائل
تحيا بلادي من الصَّفْرِ حتى الجليل
ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السّحاب
ستمطر هذا النهار رصاصا.
الأسـئـلـة:
* البناء الفكري : (10.5ن)
1- يقر الشاعر في مستهل أبياته بحقيقة وطنية وأخرى قومية. بين ذلك بالشرح. (2ن)
2- ماذا يقصد الشاعر بالطريق الطويل؟ (1ن)
3- أين تتجلى لك العلاقة العضوية بين الوطن والمواطن؟ علل إجابتك. (2ن)
4- ينسج الشاعر من ملحمة الموت انطلاقا للبعث والحياة: حدد هذا المعنى من أسطر القصيدة بالشرح. (2ن)
5- ما علاقة السطر الحادي عشر بالسطر التاسع؟ (1ن)
6- ما النمط الغالب على النص حدد خصائصه؟ (2.5ن)
* البناء اللغوي: (9.5ن)
1- وظف الشاعر كثيرا من الرموز اللغوية منها: خديجة – البنفسج – الربيع – السحاب .فماذا تمثل هذه الرموز؟ (2.5ن)
2- عين معاني حروف الجر فيما يلي : من القمح / من الصَّفْرِ / حتى الجليل / بالقدس (2ن)
3- ما محل الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب .(1ن)
4- عين نوع الصورة البيانية التي اعتمدها الشاعر في المقطع الثاني ثم هات مثالا. (1ن)
5- قطع المقطع السطر التالي : وفي شهر آذار مرت أمام البنفسج والبندقية خمس بنات ، ثم بين بحره و الزحافات والعلل الطارئة على تفعيلته. (3ن)
التصحيح النموذجي :
1 - البناء الفكري :
1 - يرى الشاعر في مستهل قصيدته أنه جزء من أرض وطنه فلسطين و بعد من أبعادها (1ن)، و فلسطين جزء من الأمة العربية و قضيتها الأساسية هي قضية الأرض . (1ن)
2 - الطريق الطويل هو طريق النضال الدامي الذي تمر عليه الشعوب المكافحة في سبيل استرجاع حقها . (1ن)
3 - في المقطع الثاني (0.5ن) يتحد الشاعر بتراب الأرض الفلسطينية (0.5ن). و من هنا تتجلى العلاقة العضوية بين الوطن و المواطن . فالتراب الفلسطيني امتزج بدم الشاعر و أصبح امتدادا لروحه (1ن) .
4 - إن الشاعر من خلال المقطع الثالث (0.5ن) ينسج من ملحمة الموت و الاستشهاد طريقا للبعث و الحياة ، حيث تحول دم الفتيات الصغيرات إلى تراب خصب ينبت البطولة والثأر، ويحمل الخبر السار للوطن ، أن موتهن إعلان لبدء ثورة منتصرة ، و موتهن رسم لطريق المقاومة و النضال . (1.5ن)
5 – هناك علاقة تكامل وانسجام بين السطر التاسع حيث يقول: سقطن ( أي البنات )على باب مدرسة ابتدائية ويقول في البيت الحادي عشر: في أحد أيام شهر آذار (مارس ) باحت الأرض بأسرارها حيث أنبتت تربتها فدمهن لم يذهب هدرا . (1ن)
6 - النمط الغالب على الأبيات هو النمط السردي (0.5ن)، يتخلله الوصف .
خصائصه : - يعرض الشاعر على قارئه أحداثا مسرحها الأرض الفلسطينية . (0.5ن)
- لاطار المكاني و الزماني : فلسطين و الزمن ممتد من الماضي إلى الحاضر . (0.5ن)
- توظيف أفعال الحركة فالماضي للسرد مع وجود المضارع الذي يضع القارئ في خضم الأحداث . (0.5ن) /- توظيف الروابط الظرفية : امام ، فوق ، بعد ،خلفك . (0.5ن)
2 - البناء اللغوي :
1 - دلالات الرموز : خديجة : رمز الأمة العربية التي يرجوها الشاعر ألا تسد باب الرجاء و لا تتأخر عن الوقوف إلى جانب معاناة الفلسطينيين ( كما وقفت خديجة رضي الله عنها مساندة الرسول صلى الله عليه وسلم ) ، فهو رمز تاريخي مأخوذ من تاريخنا الإسلامي (1ن)
البنفسج : رمز الطهارة و الجمال و الصفاء . (0.5ن)
الربيع : رمز الحلم الكبير . حلم تحرير الأرض بعد المقاومة . (0.5ن)
السحابة : ترمز إلى العلاقة التي تربط الأمة العربية بالشعب الفلسطيني . فهي كالسحابة التي لا تدوم تطل قليلا ثم تمضي . (0.5ن)
2 - معاني حروف الجر : من : النوعية (0.5ن) / من : ابتداء الغاية المكانية (0.5ن)
حتى : انتهاء الغاية المكانية (0.5ن) / الباء : للإلصاق (0.5ن)
3 - سقطن : جملة فعلية في محل جر نعت (0.5ن)
يخبئن : جملة فعلية في محل رفع خبر (0.5ن)
4 - تعيين الصورة البيانية التي اعتمد الشاعر في المقطع الثاني :
إنها : التشبيه (0.5ن) يدي رصيف الجروح /العصافير لوز و تين - ضلوعي شجر : تشبيه بليغ / أقذفه كالحجر : تشبيه مجمل (0.5ن)
5 - وفي شهـ رأأذا ر مررت أمام ل بنفس ج ولبن دقييـ ـة خمس بناتن
//0/0 //0/0 //0/0 //0/0 //0/ //0/0 //0/ //0/ //0/0
فعولن فعولن فعولن فعولن فعول فعولن فعول فعول فعولن
(0.25ن) (0.25ن)(0.25ن)(0.25ن)(0.25ن)(0.25ن)(0.25ن)(0.25ن) (0.25ن)
بحر المتقارب (0.25ن) / زحاف القبض : فعولن = فعول ( حذف الخامس الساكن )(0.5ن)
قال محمود درويش :
أنا الأرض
والأرض أنت
خديجة: لا تغلقي الباب
لا تدخلي في الغياب
سنطردهم من إناء الزهور ،وحبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق الطويل
سنطردهم من هواء الجليل
وفي شهر آذار مرت أمام البنفسج والبندقية خمس بنات
( سقطن ) على باب مدرسة ابتدائية
للطباشير فوق الأصابع لون العصافير
وفي شهر آذار، قالت لنا الأرض أسرارها
-2-
أسمّي التراب امتدادا لروحي
أسمّي يديّ رصيف الجروح
أسمّي العصافير لوزا وتين
أسمّي ضلوعي شجر
وأستلّ من تينة الصّدر غصنا
وأقذفه كالحجر
وأنسف دبابة الغاصبين
-3-
خمس بنات ( يخبئن ) حقلا من القمح تحت الضفيرة
يقرأن مطلع أنشودة عن دوالي الجليل ويكتبنَ
خمس رسائل
تحيا بلادي من الصَّفْرِ حتى الجليل
ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السّحاب
ستمطر هذا النهار رصاصا.
الأسـئـلـة:
* البناء الفكري : (10.5ن)
1- يقر الشاعر في مستهل أبياته بحقيقة وطنية وأخرى قومية. بين ذلك بالشرح. (2ن)
2- ماذا يقصد الشاعر بالطريق الطويل؟ (1ن)
3- أين تتجلى لك العلاقة العضوية بين الوطن والمواطن؟ علل إجابتك. (2ن)
4- ينسج الشاعر من ملحمة الموت انطلاقا للبعث والحياة: حدد هذا المعنى من أسطر القصيدة بالشرح. (2ن)
5- ما علاقة السطر الحادي عشر بالسطر التاسع؟ (1ن)
6- ما النمط الغالب على النص حدد خصائصه؟ (2.5ن)
* البناء اللغوي: (9.5ن)
1- وظف الشاعر كثيرا من الرموز اللغوية منها: خديجة – البنفسج – الربيع – السحاب .فماذا تمثل هذه الرموز؟ (2.5ن)
2- عين معاني حروف الجر فيما يلي : من القمح / من الصَّفْرِ / حتى الجليل / بالقدس (2ن)
3- ما محل الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب .(1ن)
4- عين نوع الصورة البيانية التي اعتمدها الشاعر في المقطع الثاني ثم هات مثالا. (1ن)
5- قطع المقطع السطر التالي : وفي شهر آذار مرت أمام البنفسج والبندقية خمس بنات ، ثم بين بحره و الزحافات والعلل الطارئة على تفعيلته. (3ن)
التصحيح النموذجي :
1 - البناء الفكري :
1 - يرى الشاعر في مستهل قصيدته أنه جزء من أرض وطنه فلسطين و بعد من أبعادها (1ن)، و فلسطين جزء من الأمة العربية و قضيتها الأساسية هي قضية الأرض . (1ن)
2 - الطريق الطويل هو طريق النضال الدامي الذي تمر عليه الشعوب المكافحة في سبيل استرجاع حقها . (1ن)
3 - في المقطع الثاني (0.5ن) يتحد الشاعر بتراب الأرض الفلسطينية (0.5ن). و من هنا تتجلى العلاقة العضوية بين الوطن و المواطن . فالتراب الفلسطيني امتزج بدم الشاعر و أصبح امتدادا لروحه (1ن) .
4 - إن الشاعر من خلال المقطع الثالث (0.5ن) ينسج من ملحمة الموت و الاستشهاد طريقا للبعث و الحياة ، حيث تحول دم الفتيات الصغيرات إلى تراب خصب ينبت البطولة والثأر، ويحمل الخبر السار للوطن ، أن موتهن إعلان لبدء ثورة منتصرة ، و موتهن رسم لطريق المقاومة و النضال . (1.5ن)
5 – هناك علاقة تكامل وانسجام بين السطر التاسع حيث يقول: سقطن ( أي البنات )على باب مدرسة ابتدائية ويقول في البيت الحادي عشر: في أحد أيام شهر آذار (مارس ) باحت الأرض بأسرارها حيث أنبتت تربتها فدمهن لم يذهب هدرا . (1ن)
6 - النمط الغالب على الأبيات هو النمط السردي (0.5ن)، يتخلله الوصف .
خصائصه : - يعرض الشاعر على قارئه أحداثا مسرحها الأرض الفلسطينية . (0.5ن)
- لاطار المكاني و الزماني : فلسطين و الزمن ممتد من الماضي إلى الحاضر . (0.5ن)
- توظيف أفعال الحركة فالماضي للسرد مع وجود المضارع الذي يضع القارئ في خضم الأحداث . (0.5ن) /- توظيف الروابط الظرفية : امام ، فوق ، بعد ،خلفك . (0.5ن)
2 - البناء اللغوي :
1 - دلالات الرموز : خديجة : رمز الأمة العربية التي يرجوها الشاعر ألا تسد باب الرجاء و لا تتأخر عن الوقوف إلى جانب معاناة الفلسطينيين ( كما وقفت خديجة رضي الله عنها مساندة الرسول صلى الله عليه وسلم ) ، فهو رمز تاريخي مأخوذ من تاريخنا الإسلامي (1ن)
البنفسج : رمز الطهارة و الجمال و الصفاء . (0.5ن)
الربيع : رمز الحلم الكبير . حلم تحرير الأرض بعد المقاومة . (0.5ن)
السحابة : ترمز إلى العلاقة التي تربط الأمة العربية بالشعب الفلسطيني . فهي كالسحابة التي لا تدوم تطل قليلا ثم تمضي . (0.5ن)
2 - معاني حروف الجر : من : النوعية (0.5ن) / من : ابتداء الغاية المكانية (0.5ن)
حتى : انتهاء الغاية المكانية (0.5ن) / الباء : للإلصاق (0.5ن)
3 - سقطن : جملة فعلية في محل جر نعت (0.5ن)
يخبئن : جملة فعلية في محل رفع خبر (0.5ن)
4 - تعيين الصورة البيانية التي اعتمد الشاعر في المقطع الثاني :
إنها : التشبيه (0.5ن) يدي رصيف الجروح /العصافير لوز و تين - ضلوعي شجر : تشبيه بليغ / أقذفه كالحجر : تشبيه مجمل (0.5ن)
5 - وفي شهـ رأأذا ر مررت أمام ل بنفس ج ولبن دقييـ ـة خمس بناتن
//0/0 //0/0 //0/0 //0/0 //0/ //0/0 //0/ //0/ //0/0
فعولن فعولن فعولن فعولن فعول فعولن فعول فعول فعولن
(0.25ن) (0.25ن)(0.25ن)(0.25ن)(0.25ن)(0.25ن)(0.25ن)(0.25ن) (0.25ن)
بحر المتقارب (0.25ن) / زحاف القبض : فعولن = فعول ( حذف الخامس الساكن )(0.5ن)
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى