المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
المعلمون والأساتذة ممنوعون من ضرب التلاميذ
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
تعليمة لوزارة التربية تستجيب لشكاوى الأولياء
المعلمون والأساتذة ممنوعون من ضرب التلاميذ
منعت
وزارة التربية الوطنية، منعا باتا استعمال "العقاب البدني" من قبل
المعلمين و الأساتذة كوسيلة لتأديب التلاميذ وردع المخالفات المسجلة من
قبلهم، مشددة أن "العقاب البدني" يمكن أن يتسبب في مشاكل نفسية من شأنها
الإضرار بتمدرس التلاميذ، في الوقت الذي أكدت بأن ارتكابه من قبل المربين
يعد خطأ جسيما تترتب عنه عقوبات تأديبية صارمة.
وأوضحت التعليمة التي بعثت بها مصلحة التمدرس والامتحانات بمديرية
التربية للجزائر وسط، إلى مديري المؤسسات التربوية للتنفيذ ومفتشي التربية
لجميع الأطوار للإعلام و المتابعة، الحاملة لرقم 154 /و.ت.و.ج/م ت2008،
بناء على التقارير الواردة إليهم من طرف أولياء التلاميذ، والتي تشير إلى
استعمال معلمين وأساتذة العقاب البدني لردع المخالفات المسجلة على
التلاميذ، رغم أن النصوص الموجودة تمنع منعا باتا هذه الممارسة في التأديب،
و عليه فهي تؤكد لكافة المربين والمربيات بأن "العقاب البدني" لا يمكن أن
يقبل بتاتا أن يعتمد كوسيلة تربوية ناجعة لمعالجة سلوكات التلاميذ.
وشددت المديرية في التعليمة المجددة، أن "العقاب البدني" يمكن أن يتسبب
في مشاكل نفسية من شأنها الإضرار بتمدرس التلاميذ، كما يمكن أن يخلف آثارا
وعاهات عند التلميذ على مدى الحياة، وهو يشكل من الناحية المهنية خطأ
جسيما تترتب عنه عقوبات تأديبية صارمة، وبذلك يتحمل الموظف الذي يمارسه
مباشرة كامل المسؤولية في عواقبه.
وطلبت مديرية التربية للجزائر وسط، من المربين والمربيات الامتناع نهائيا
عن استعمال العقاب البدني في ممارساتهم التربوية، وتفادي معاملة التلاميذ
بكلام جارح ومختلف أشكال العنف التي تمس كرامتهم.
- mouraqibعضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/11/2012
الأولياء لم و لن يكونوا و ما كانوا جزءا من الاسرة التربوية يوما.... فهم لا يشاركون الاسرة التعليمية في شيئ
الاولياء يزورون المؤسسة التعليمية مرة واحدة في كل سنة و هي لأخذ 3000 دج .
- لا يردون على مراسلاتنا للاستفسار عن غيابات أبنائهم الا قليلا.
- لا يسألون عن أبنائهم و لا يبادرون بذلك و كأن دورهم يقتصر فقط على تأمين المأكل و المشرب و الملبس.
- لا يتجاوبون مع أي تغيير أو طارئ أو حدث من شأنه دفع عجلة التربية الى الامام.
- يتركون الحبل على الغالب اذا أخبروا عن فعل سلبي مهما كان نوعه من طرف ابنائهم ... و اذا تكرر الأمر مرات و مرات ... قالوا لنا افعلوا ما شئتم فهم أبناءكم .. و عندما يتطور الامر الى التأديب بالضرب ينقلبون علينا و كاننا مجرمون.
إذا حصل و منع الضرب كوسيلة للتأديب .. فما هي البدائل يا عباقرة التربية في الجزائر؟؟
أفسدتم المنظومة التربوية و المنظومة الاخلاقية ... و نحن نتحمل ما أفسدتم بالرغم من ان الحل هو رحيلكم و ترك الامر لأهله ... لكن حياة الذئب في موت الخروف .. هكذا أردتم .
لكن الله يمهل و لا يهمل. و بالتوفيق لكل الاسرة التربوية.
الاولياء يزورون المؤسسة التعليمية مرة واحدة في كل سنة و هي لأخذ 3000 دج .
- لا يردون على مراسلاتنا للاستفسار عن غيابات أبنائهم الا قليلا.
- لا يسألون عن أبنائهم و لا يبادرون بذلك و كأن دورهم يقتصر فقط على تأمين المأكل و المشرب و الملبس.
- لا يتجاوبون مع أي تغيير أو طارئ أو حدث من شأنه دفع عجلة التربية الى الامام.
- يتركون الحبل على الغالب اذا أخبروا عن فعل سلبي مهما كان نوعه من طرف ابنائهم ... و اذا تكرر الأمر مرات و مرات ... قالوا لنا افعلوا ما شئتم فهم أبناءكم .. و عندما يتطور الامر الى التأديب بالضرب ينقلبون علينا و كاننا مجرمون.
إذا حصل و منع الضرب كوسيلة للتأديب .. فما هي البدائل يا عباقرة التربية في الجزائر؟؟
أفسدتم المنظومة التربوية و المنظومة الاخلاقية ... و نحن نتحمل ما أفسدتم بالرغم من ان الحل هو رحيلكم و ترك الامر لأهله ... لكن حياة الذئب في موت الخروف .. هكذا أردتم .
لكن الله يمهل و لا يهمل. و بالتوفيق لكل الاسرة التربوية.
- نسمات عطرةعضو نشيط
-
عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 14/12/2012
أنا شخصيا اعتبر هذا القانون إذلالا للسادة المعلمين.متى كان الضرب يخلق للتلميذ مشاكل نفسية؟ ومتى كان الضرب الغير المبرح يؤدي إلى عاهات ؟ لماذا لم نسمع بهذا القانون يوم كنا صغارا وكنا نضرب من قبل المعلمين.
حتى أننا لم نكن نتجرأ ونخبر أولياء أمورنا حتى لا يزيدوا من عقابنا.
واليوم نرى المعلم يهاب التلميذ بعدما كان التلميذ يهابه أيام زمان.إن هذه القوانين تزيد الهوة بين المعلم والتلميذ من جهة وبين المعلم والولي من جهة اخرى.إن من وضع هذا القانون ألم يقرأ قول النبي صلى الله عليه وسلم: علموا أبنائكم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر. أم أنه أعلم من رسول الله؟
ردوا الإعتبار للمعلم وكفاكم إهانة له لأن المعلم له نفسية مثل للتلميذ نفسية
حتى أننا لم نكن نتجرأ ونخبر أولياء أمورنا حتى لا يزيدوا من عقابنا.
واليوم نرى المعلم يهاب التلميذ بعدما كان التلميذ يهابه أيام زمان.إن هذه القوانين تزيد الهوة بين المعلم والتلميذ من جهة وبين المعلم والولي من جهة اخرى.إن من وضع هذا القانون ألم يقرأ قول النبي صلى الله عليه وسلم: علموا أبنائكم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر. أم أنه أعلم من رسول الله؟
ردوا الإعتبار للمعلم وكفاكم إهانة له لأن المعلم له نفسية مثل للتلميذ نفسية
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى