المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
قصيدة حول المقاربة بالكفاءات
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- badromidoعضو مشارك
-
عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
قصيدة حول المقاربة بالكفاءات من نظم الأستاذ محمد بن مبخوت الداري الجزائري،اليكم 3 أجزاء منها تتحدث حول مناهج التدريس،الكفاءة والتدريس بتربية الملكة
مناهج التدريس عند الغرب ** ثلاثة يا صاحبي في الدرب
أولها ذا المنهج الموسوعي ** مقصده التقريب للموضوع
يقرب التدريس بالمضمون ** ويبسط العلوم بالفنون
ثم تلاه المنهج السلوكي ** يعالج العلوم كالصكوك
مقصودنا التدريس بالأهداف ** وعندي فيه نظم غيرخاف
ثم تلاه المنهج البنائي ** يقارب العلوم بالنماء
ويربط التدريس بالحياة ** في عالم كالقرية للنات
يقوده المجتمع النفعي ** كأنه للعالم شرطي
شعاره عولمة الجميع ** وكنهه القضاء بالسريع
على الإسلام ديننا الحنيف ** بكل شيء قذر سخيف
فناس منا تبع للغرب ** لو أولجوا به في جحر الضب
وليتنا نجتنب السموم ** ونقبس العلوم والفهوم
الكفاءة والكفاية والملكة
كفاءة كفاية وملكه ** من ميز الفروق يوق الهلكه
كفء ككاف عندنا ** نص القرار واضح صريح
أجاز ذاك المجمع المصري ** في لغة العرب له دوي
منهج التدريس بتربية الملكة
وخير لفظ في الثلاث الملكه ** تعريفها حتى الجرجاني سلكه
وهو لفظ عندنا مطروق ** مؤصل مؤسس مسبوق
وتلك هيئة من الهيئات ** ترسخ في النفوس كالصفات
بكثرة المراس والمران ** والعمل المجدي مع الأقران
أصل ذاك ابن عبد البر ** في جامع البيان بالتحري
وصنوه الخطيب في الفقيه ** وابن خلدون قد أجاد فيه
تبعه ابن أزرق في السلك ** سلسلة موصولة كالسبك
في أبجد العلوم للقنوجي ** وكاشف الظنون خير زوج
فهذه العلوم كانت بيننا ** وسرنا فيها تبعا لغيرنا
مناهج التدريس عند الغرب ** ثلاثة يا صاحبي في الدرب
أولها ذا المنهج الموسوعي ** مقصده التقريب للموضوع
يقرب التدريس بالمضمون ** ويبسط العلوم بالفنون
ثم تلاه المنهج السلوكي ** يعالج العلوم كالصكوك
مقصودنا التدريس بالأهداف ** وعندي فيه نظم غيرخاف
ثم تلاه المنهج البنائي ** يقارب العلوم بالنماء
ويربط التدريس بالحياة ** في عالم كالقرية للنات
يقوده المجتمع النفعي ** كأنه للعالم شرطي
شعاره عولمة الجميع ** وكنهه القضاء بالسريع
على الإسلام ديننا الحنيف ** بكل شيء قذر سخيف
فناس منا تبع للغرب ** لو أولجوا به في جحر الضب
وليتنا نجتنب السموم ** ونقبس العلوم والفهوم
الكفاءة والكفاية والملكة
كفاءة كفاية وملكه ** من ميز الفروق يوق الهلكه
كفء ككاف عندنا ** نص القرار واضح صريح
أجاز ذاك المجمع المصري ** في لغة العرب له دوي
منهج التدريس بتربية الملكة
وخير لفظ في الثلاث الملكه ** تعريفها حتى الجرجاني سلكه
وهو لفظ عندنا مطروق ** مؤصل مؤسس مسبوق
وتلك هيئة من الهيئات ** ترسخ في النفوس كالصفات
بكثرة المراس والمران ** والعمل المجدي مع الأقران
أصل ذاك ابن عبد البر ** في جامع البيان بالتحري
وصنوه الخطيب في الفقيه ** وابن خلدون قد أجاد فيه
تبعه ابن أزرق في السلك ** سلسلة موصولة كالسبك
في أبجد العلوم للقنوجي ** وكاشف الظنون خير زوج
فهذه العلوم كانت بيننا ** وسرنا فيها تبعا لغيرنا
- kعضو فعال
-
عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 06/10/2010
جميل و جميل جدا...............صرنا نتفاخر بحفظنا لاسماء الطرق و المناهج التي نستوردها من غيرنا ونسينا أن عندنا خير المناهج إرث خير خلق الله صلى الله عليه وسلم الاسوة الحسنة في التعليم والتدريس و التلقين وزدها ما تشاء من المصطلحات.
- khaled1505كبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى