المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
كيف يمكنك مراعاة خصائص النمو لدى تلاميذك!!؟
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- م...سالمعضو متميز
-
عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخواني الكرام أضع بين أيديكم معلومات متواضعة حول كيفية مراعاة خصائص نمو التلاميذ مختلف المستويات الدراسية
(كيف يمكنك مراعاة خصائص النمو لدى تلاميذك)
المرحلة الابتدائية
إخواني الكرام أضع بين أيديكم معلومات متواضعة حول كيفية مراعاة خصائص نمو التلاميذ مختلف المستويات الدراسية
(كيف يمكنك مراعاة خصائص النمو لدى تلاميذك)
المرحلة الابتدائية
• أكثر من الانشطة التي تتطلب حركة .
• قدم الانشطة والوسائط البصرية التي تعتمد على الحواس .
• قلل من التركيز على المواد المطبوعة ونوع في الوسائط البصرية .
• قلل من التركيز على المواد المطبوعة ونوع في الوسائط البصرية .
• أحسن التعامل مع الطفل الأعسر واترك له حرية الكتابة باليسرى .
• قلل من التدريبات الكتابية خاصة في الصف الأول ، وتدرج في التدريب على الإمساك بالقلم والكتابة .
• أكثر من تدريبات التلوين في البداية ، التصنيف ، عد الأشياء
• احرص على بناء الدافعية للتعلم عند التلميذ .
• اختصر مدة العرض للموضوع ونوع في الانتقال من نشاط إلى آخر .
• ابتعد عن المفاهيم المجردة واحرص على تقديم الخبرات الحسية المباشرة .
• كن على استعداد لاكتشاف الفروق الفردية بين تلاميذك واحسن التعامل معها .
• اترك مجالا للحديث واكثر من أنشطة التعبير عن الذات .
• اجب عن استفسارات وأسئلة تلاميذك وشجعهم على اكتشاف الاجابات بأنفسهم كل حسب امكانياته وقدرته .
• كن واضحا وابتعد عن الاجابات المبهمة والغير واضحة .
• إذا كنت عاجزا عن الاجابة فلا تتردد بإظهار عدم معرفتك للتلاميذ ويمكنك توجيههم للبحث عن الاجابة .
• شجع تلاميذك على احترام الآخرين .
• أحسن معاملة تلاميذك وابتعد عن ايذاء مشاعرهم .
• لا تنتقد أو تسخر من تلاميذك مهما كان العمل الذي قاموا به .
• شجع تلاميذك على المشاركة .
• اعط تلاميذك مسؤوليات للقيام بها أو أعمال ومهام قيادية .
• نوع الأنشطة والواجبات المنزلية بحيث تتوافق مع ميول تلاميذك للتحليل والتركيب والجمع والاكتشاف والتصنيف .....الخ .
• قلل من التدريبات الكتابية خاصة في الصف الأول ، وتدرج في التدريب على الإمساك بالقلم والكتابة .
• أكثر من تدريبات التلوين في البداية ، التصنيف ، عد الأشياء
• احرص على بناء الدافعية للتعلم عند التلميذ .
• اختصر مدة العرض للموضوع ونوع في الانتقال من نشاط إلى آخر .
• ابتعد عن المفاهيم المجردة واحرص على تقديم الخبرات الحسية المباشرة .
• كن على استعداد لاكتشاف الفروق الفردية بين تلاميذك واحسن التعامل معها .
• اترك مجالا للحديث واكثر من أنشطة التعبير عن الذات .
• اجب عن استفسارات وأسئلة تلاميذك وشجعهم على اكتشاف الاجابات بأنفسهم كل حسب امكانياته وقدرته .
• كن واضحا وابتعد عن الاجابات المبهمة والغير واضحة .
• إذا كنت عاجزا عن الاجابة فلا تتردد بإظهار عدم معرفتك للتلاميذ ويمكنك توجيههم للبحث عن الاجابة .
• شجع تلاميذك على احترام الآخرين .
• أحسن معاملة تلاميذك وابتعد عن ايذاء مشاعرهم .
• لا تنتقد أو تسخر من تلاميذك مهما كان العمل الذي قاموا به .
• شجع تلاميذك على المشاركة .
• اعط تلاميذك مسؤوليات للقيام بها أو أعمال ومهام قيادية .
• نوع الأنشطة والواجبات المنزلية بحيث تتوافق مع ميول تلاميذك للتحليل والتركيب والجمع والاكتشاف والتصنيف .....الخ .
المرحلة المتوسطة
• ساعد تلاميذك على فهم المعاني عن طريق المناقشة داخل الصف .
• ساعد تلاميذك على فهم المعاني عن طريق المناقشة داخل الصف .
• حدد معنى بعض المفاهيم والمباديء قبل بداية أية مناقشة .
• كن صبورا متفهما قدر الامكان لسلوكيات تلاميذك وأحسن توجيههم إذا أظهروا شرودا أو سلوكا سيئا .
• إلجأ إلى أساليب متنوعة لمساعدة التلاميذ على تركيز الانتباه ، كاللجوء إلى حل الألغاز داخل الصف من حين إلى آخر.
• وجه أسئلة حول مستقبل التلميذ وما يجب أن يكون عليه عندما يكبر .
• أحسن التعامل مع مع التلميذ وتفهم انفعالاته .
• تجنب معاقبة التلميذ لأمور تافهة أو أمور لم يرتكبها .
• كن مرنا عند تصحيح أوراق الامتحانات .
• لا تكثر من الواجبات المنزلية المرهقة أو الغير هادفة .
• عزز ثقة التلميذ بنفسه وارفع من معنوياته دائما .
• إلجأ إلى أساليب متنوعة لمساعدة التلاميذ على تركيز الانتباه ، كاللجوء إلى حل الألغاز داخل الصف من حين إلى آخر.
• وجه أسئلة حول مستقبل التلميذ وما يجب أن يكون عليه عندما يكبر .
• أحسن التعامل مع مع التلميذ وتفهم انفعالاته .
• تجنب معاقبة التلميذ لأمور تافهة أو أمور لم يرتكبها .
• كن مرنا عند تصحيح أوراق الامتحانات .
• لا تكثر من الواجبات المنزلية المرهقة أو الغير هادفة .
• عزز ثقة التلميذ بنفسه وارفع من معنوياته دائما .
المرحلة الثانوية
• احرص على اتاحة الفرصة للتلاميذ للمرور بالخبرات مختلفة .
• وجههم لطرق البحث عن المعلومات وشجعهم على ذلك .
• تفهم طبيعة تفكير التلاميذ ليسهل عليك الاتصال بهم .
• ساعد تلاميذك على استيعاب المفاهيم والأفكار التي تتعلق بالحياة والمستقبل .
• كن صديقا جيدا لتلاميذك وحاول التقرب منهم وتوجيههم للأفضل .
ملاحظة مهمة
• وجههم لطرق البحث عن المعلومات وشجعهم على ذلك .
• تفهم طبيعة تفكير التلاميذ ليسهل عليك الاتصال بهم .
• ساعد تلاميذك على استيعاب المفاهيم والأفكار التي تتعلق بالحياة والمستقبل .
• كن صديقا جيدا لتلاميذك وحاول التقرب منهم وتوجيههم للأفضل .
ملاحظة مهمة
ابتعد عن أساليب السخرية أو النقد أو العقاب لطلابك وتفهم المرحلة التي يمرون بها
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى