المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
التربية الخلقية بشكل واضح
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
عمل هام لكل معلم هذه مقدمته.
شكرا للحاج البشير زكراوي ، و حفظه الله تعالى
شكرا للحاج البشير زكراوي ، و حفظه الله تعالى
مقدمة :
الهزات الأخلاقية المتتابعة و التي تتمثل في مظاهر مختلفة من الممارسات و أنماط السلوكات الفردية
والجماعية و التي تسلب السعادة ، و أحيانا الأمن و الإستقرار ، مما يضعف العلاقات الإنسانية في ميادين
الحياة المختلفة ، حيث بدأت علاقات الجوار بل القربى تضعف ، بالإضافة إلى عدوى الإنحلال في إطار
قيم الغير ، رغم الرصيد الهائل من القيم الأخلاقية و المناعة الإجتماعية .
* يجمع الكثير من الباحثين في جامعات العالم على أنّ المسؤولية في ذلك تقع على عاتق التربية الحديثة التي
اهتمت بوسائل الحياة أكثر من اهتمامات بالغايات و المقاصد .
* انطلاقا من هذا التشخيص يتعين اعتماد نوع من التربية يكون هدفها تكوين شخصية متزنة و متمرسة على
الوداعة و الثبات على الخير ، فحين يتزود الطفل بالفضائل و يتشبع بالثقافة الأخلاقية الأصيلة يبتعد
عن صغر النفس و الأنانية و التكبر ، و غير ذلك من أخلاقيات غير مقبولة أدبيا و مدنيا .
* من هنا تبرز أهمية مراقبة تطور الطفل و نشأته ، إلى جانب ضرورة التفرغ لتعليمة قواعد الإنضباط
السلوكي و آداب المجتمع لتحصينه أدبيا و أخلاقيا ووقايته من خطر الإنصاف بالطباع الرديئة التي قد
تتأتى مما درج عليه في محيطه البيئي أو على هشاشة نوع الثقافة الأخلاقية الضّحلة التي دأب عليها .
* و تجسيدا لذلك أقر السيد وزير التربية الوطنية إدراج نشاط التربية الخلقية ، مدته خمس عشرة دقيقة ( 15 )
يستهل به الدرس أنشطة صباح كلّ يوم من خلال وضعيات تعلمية من واقع المتعلم المعيشي تكون محل
الحوار مع المتعلمين ،أو ممارسة أداءات ذات بعد إجتماعي ، أو قصص ذات مغزى يراعي فيها سنّ
المتعلمين و مستواهم بهدف تمكينهم من اكتساب القدرة على فهم و احترام قواعد الحياة المشتركة تحقيقا
للتكيّف و المساهمة في نشر ثقافة التحضّر مع تسامح و تعاون و تآزر ... و غيرها من الشمائل التي يدرج
المتعلمون على تناولها من خلال دراستهم .
أهداف التربية الخلقية :
أهداف معرفية :
1 – تزويد المتعلم ببعض المفاهيم المتعلقة بتهذيب السلوك .
2 – اكتساب المتعلم مجموعة من الأداءات العامة تتناسب و عمره الزمني .
3 – تمكين المتعلم من العزوف عن بعض التصرفات الخطرة .
4 – معرفة القواعد الأساسية في المحافظة على الصّحة و الأمن و البيئة .
5 – تعريف المتعلم بعناصر بيئته و كيفية المحافظة عليها .
6 – معرفة الرموز الوطنية .
7 – تزويد المتعلم ببعض قواعد الحياة المشتركة .
أهداف سلوكية :
1- تنمية عادات سلوكية فردية و جماعية إيجابية لدى المتعلمين .
2- ترجمة المفاهيم إلى سلوكات ذات بعد أخلاقي .
3- ممارسة القواعد الأساسية في المحافظة على الصّحة و الأمن و البيئة .
4- تهذيب سلوكات المتعلمين .
5- ممارسة قواعد الحياة الجماعية في الوسط الأسري .
6- الحرص على استثمار الوقت و تطبيق قاعدة العمل المثمر .
أهداف وجدانية :
1- تنشئة المتعلمين على حبّ الوطن و الإفتخار بالإنتماء إليه .
2- تنمية الروح الوطنية لديهم .
3- ترغيبهم في التحلي بالقيم الأخلاقية و استهجان الأخلاق الذميمة .
4- الوصول بهم إلى إبداء الإعتزاز بالوطن و احترام رموزه .
5- غرس فضائل الحبّ و الإحترام و العطف و التوقير لديهم.
الهزات الأخلاقية المتتابعة و التي تتمثل في مظاهر مختلفة من الممارسات و أنماط السلوكات الفردية
والجماعية و التي تسلب السعادة ، و أحيانا الأمن و الإستقرار ، مما يضعف العلاقات الإنسانية في ميادين
الحياة المختلفة ، حيث بدأت علاقات الجوار بل القربى تضعف ، بالإضافة إلى عدوى الإنحلال في إطار
قيم الغير ، رغم الرصيد الهائل من القيم الأخلاقية و المناعة الإجتماعية .
* يجمع الكثير من الباحثين في جامعات العالم على أنّ المسؤولية في ذلك تقع على عاتق التربية الحديثة التي
اهتمت بوسائل الحياة أكثر من اهتمامات بالغايات و المقاصد .
* انطلاقا من هذا التشخيص يتعين اعتماد نوع من التربية يكون هدفها تكوين شخصية متزنة و متمرسة على
الوداعة و الثبات على الخير ، فحين يتزود الطفل بالفضائل و يتشبع بالثقافة الأخلاقية الأصيلة يبتعد
عن صغر النفس و الأنانية و التكبر ، و غير ذلك من أخلاقيات غير مقبولة أدبيا و مدنيا .
* من هنا تبرز أهمية مراقبة تطور الطفل و نشأته ، إلى جانب ضرورة التفرغ لتعليمة قواعد الإنضباط
السلوكي و آداب المجتمع لتحصينه أدبيا و أخلاقيا ووقايته من خطر الإنصاف بالطباع الرديئة التي قد
تتأتى مما درج عليه في محيطه البيئي أو على هشاشة نوع الثقافة الأخلاقية الضّحلة التي دأب عليها .
* و تجسيدا لذلك أقر السيد وزير التربية الوطنية إدراج نشاط التربية الخلقية ، مدته خمس عشرة دقيقة ( 15 )
يستهل به الدرس أنشطة صباح كلّ يوم من خلال وضعيات تعلمية من واقع المتعلم المعيشي تكون محل
الحوار مع المتعلمين ،أو ممارسة أداءات ذات بعد إجتماعي ، أو قصص ذات مغزى يراعي فيها سنّ
المتعلمين و مستواهم بهدف تمكينهم من اكتساب القدرة على فهم و احترام قواعد الحياة المشتركة تحقيقا
للتكيّف و المساهمة في نشر ثقافة التحضّر مع تسامح و تعاون و تآزر ... و غيرها من الشمائل التي يدرج
المتعلمون على تناولها من خلال دراستهم .
أهداف التربية الخلقية :
أهداف معرفية :
1 – تزويد المتعلم ببعض المفاهيم المتعلقة بتهذيب السلوك .
2 – اكتساب المتعلم مجموعة من الأداءات العامة تتناسب و عمره الزمني .
3 – تمكين المتعلم من العزوف عن بعض التصرفات الخطرة .
4 – معرفة القواعد الأساسية في المحافظة على الصّحة و الأمن و البيئة .
5 – تعريف المتعلم بعناصر بيئته و كيفية المحافظة عليها .
6 – معرفة الرموز الوطنية .
7 – تزويد المتعلم ببعض قواعد الحياة المشتركة .
أهداف سلوكية :
1- تنمية عادات سلوكية فردية و جماعية إيجابية لدى المتعلمين .
2- ترجمة المفاهيم إلى سلوكات ذات بعد أخلاقي .
3- ممارسة القواعد الأساسية في المحافظة على الصّحة و الأمن و البيئة .
4- تهذيب سلوكات المتعلمين .
5- ممارسة قواعد الحياة الجماعية في الوسط الأسري .
6- الحرص على استثمار الوقت و تطبيق قاعدة العمل المثمر .
أهداف وجدانية :
1- تنشئة المتعلمين على حبّ الوطن و الإفتخار بالإنتماء إليه .
2- تنمية الروح الوطنية لديهم .
3- ترغيبهم في التحلي بالقيم الأخلاقية و استهجان الأخلاق الذميمة .
4- الوصول بهم إلى إبداء الإعتزاز بالوطن و احترام رموزه .
5- غرس فضائل الحبّ و الإحترام و العطف و التوقير لديهم.
- بدرالدين66عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
شكرا جزيلا على الموضوع المهم
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى