المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
نص يوم المعلم السنة الخامسة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
- أعجبني هذا النص وأود أن أضعه في درس يوم المعلم، لقد عدلت في بعض أجزائه لتتناسب مع درسي القواعد والصرف أتمنى أن أكون قد وفقت.
إذا كان هناك أي شيء يحتاج الإضافة أو الحذف أو أن النص لا يتلاءم و المنحى التعليمي أو شيء من هذا القبيل أرجو إعلامي فجل من لا يخطء
أنتظر الرد
----------------------------------------------------------------------------
مرح وجدول الضرب
وقفتْ مرح، وهي فتاة في السّابعة، أمام أبـِيها الـّذي أسند ظهرَهُ إلى السُّلمِ الْحديديّ المؤدي إلى سطحِ المنزل، وراحتْ تفركُ[1] راحتيها بسرعةٍ وقوة، وتطقطق أصابعها: طق..طق... طق...
وجاءَها صوتُه عاليًا حازما[2]:
- مرح!
نظرتْ إليه بذعر، ثم أجابت بصوت متقطع:
- ن.. ن.. عم...
سألها عابسًا:
- ثلاثة ٌ فِي خمسة؟
طقطقتْ أصابِعَهَا بسرعةٍ أكبر، ثمَّرفعتْ إليه نظراتٍ مرتبكةٍ وقالت:
- هذَا جدول الْخمسة؟
ولمّا لم يُجِبْ إلاّ بنظرةٍ غاضبة، ضَرَبتِ الأرضَ بقدميها ثمَّ أعلنتْ بصوتٍ عال:
- لمَ نأخذ جدولَ الْخمسة.
تنهَّد ، ثُمَّ قال:
- هذَا ليس جدولَ الْخمسةِ بل جدولُ الثَّلاثة.
رفعتْ رأسَهَا بعدَ أن بلَعَتْ ريقَهَا وقالت:
- آه.. جدولُ الثَّلاثة..كم؟....كم؟....
أعاد أبو مرح ثانية:
- ثلاثةٌ في خمسة....
سُرعان ما أخذَتْ يديْهَا إلى خلفِظهرِهَا ورَاحتْ تحسِبُ وتَحسب، ثم قالت بفرح:
- خمسةَ عشر...
ابتسم أبُوها ابتسامةً صفراء، وسألها:
- أخبريني ، ماذا ستصبحين في المستقبلِ إن كنتِ عاجزةً عنْ حفظِ جدولِ ضربِ الثلاثة؟ هيه؟؟
ردت على الفور:
- سأصبحُ عروسًا مثلَ جارتِنَا سلام.
ناداها بسبابتِه، فتقدمتْ إليهِ تُصْغِي:
- العروسُ لا تصبحُ عروسا إلا بعدَ أنْ تحفظَ جداوِلَ الضَّربِ كُلِّها.
نظرتْ إليهِ مقطبةً[3] ولم تعرف بمَ تجيب،لكنَّه تابعَ وهو يمسكُ بكَتِفَيْهَا الصَّغِيرَتَيْن.
- ألاَ تعرفينَ بأنالبائعَ رفضَ بيعَهَا الثَّوبَ الأبيضَ لأَنَّها لم تحفظْ جدولَ ضربِ السَّبعةِ بشكلٍ جيِّد؟
لم تكنْ مرحُ تعرفَ هذَا بالطَّبع،لهذَا أجابتْ بدهشة:
- لا... لم أعرف.
قال أبوها وهو يبتسمُ ابتسامةً عرِيضَة:
- اعرفي إذن، أنها حفظتهفباعها الثَّوب.
بدت علامات الخيبة على وجه مرح، وكادت أن تعلِّقَ[4] وقبل أن تفتحَ فاهاَ[5] بكلمة سألهاَ من جديد.
- ألا تعرفين أيضا أنبائع الْعطرِ رفضَ بيعَهَا زجاجةَ العطرِ، لأنَّها لم تعرفْ جوابَ ستةٍ في ثمانية؟
تراجعتْ مرحُ إلى الوراءِ وهي تقول:
- لا... لم أعرف.
قال والدها:
- حفظتِ الْعروسُ كلَّ جدولِ الثَّمانيةِ حتَّى حصلتْ علىالعطر.. حتَّى السيارةُ المزينةُ الجميلةُ رفضَ صاحبُها أن يؤجِّرَها إيَّاها إلابعد أن سمعَ لها جدولَ الخمسة.
نظرت مرح إلى أبيها نظرة اهتماموتساؤل ثم قالت بعد أن تنهدت:
- آه... حقا؟
ابتسم:
- طبعَا فلِكَيْ تُصْبحِي عروسًا حلوةً مثلَ جارتِناسلام، اذهبي واحفظي جدول ضرب الثَّلاثة بسرعة وبدون استعمالِ أصابعِكِ خلفَ ظهرِك.
- ابتسمت مرح ، قبلت أبَاها ثم انطلقت كالسهم إلى غرفتهالتحمل دفتر الحساب.
قصة بقلم : إيمان بقاعي بتصرف
تحكُّ يديها بقوّة[1]
[2] جادا ولا يمزح.
[3] رفعت حاجبيها وهي تنظر إليه مستغربة.
[4] تبدي رأيها.
[5] تفتح فمها
إذا كان هناك أي شيء يحتاج الإضافة أو الحذف أو أن النص لا يتلاءم و المنحى التعليمي أو شيء من هذا القبيل أرجو إعلامي فجل من لا يخطء
أنتظر الرد
----------------------------------------------------------------------------
مرح وجدول الضرب
وقفتْ مرح، وهي فتاة في السّابعة، أمام أبـِيها الـّذي أسند ظهرَهُ إلى السُّلمِ الْحديديّ المؤدي إلى سطحِ المنزل، وراحتْ تفركُ[1] راحتيها بسرعةٍ وقوة، وتطقطق أصابعها: طق..طق... طق...
وجاءَها صوتُه عاليًا حازما[2]:
- مرح!
نظرتْ إليه بذعر، ثم أجابت بصوت متقطع:
- ن.. ن.. عم...
سألها عابسًا:
- ثلاثة ٌ فِي خمسة؟
طقطقتْ أصابِعَهَا بسرعةٍ أكبر، ثمَّرفعتْ إليه نظراتٍ مرتبكةٍ وقالت:
- هذَا جدول الْخمسة؟
ولمّا لم يُجِبْ إلاّ بنظرةٍ غاضبة، ضَرَبتِ الأرضَ بقدميها ثمَّ أعلنتْ بصوتٍ عال:
- لمَ نأخذ جدولَ الْخمسة.
تنهَّد ، ثُمَّ قال:
- هذَا ليس جدولَ الْخمسةِ بل جدولُ الثَّلاثة.
رفعتْ رأسَهَا بعدَ أن بلَعَتْ ريقَهَا وقالت:
- آه.. جدولُ الثَّلاثة..كم؟....كم؟....
أعاد أبو مرح ثانية:
- ثلاثةٌ في خمسة....
سُرعان ما أخذَتْ يديْهَا إلى خلفِظهرِهَا ورَاحتْ تحسِبُ وتَحسب، ثم قالت بفرح:
- خمسةَ عشر...
ابتسم أبُوها ابتسامةً صفراء، وسألها:
- أخبريني ، ماذا ستصبحين في المستقبلِ إن كنتِ عاجزةً عنْ حفظِ جدولِ ضربِ الثلاثة؟ هيه؟؟
ردت على الفور:
- سأصبحُ عروسًا مثلَ جارتِنَا سلام.
ناداها بسبابتِه، فتقدمتْ إليهِ تُصْغِي:
- العروسُ لا تصبحُ عروسا إلا بعدَ أنْ تحفظَ جداوِلَ الضَّربِ كُلِّها.
نظرتْ إليهِ مقطبةً[3] ولم تعرف بمَ تجيب،لكنَّه تابعَ وهو يمسكُ بكَتِفَيْهَا الصَّغِيرَتَيْن.
- ألاَ تعرفينَ بأنالبائعَ رفضَ بيعَهَا الثَّوبَ الأبيضَ لأَنَّها لم تحفظْ جدولَ ضربِ السَّبعةِ بشكلٍ جيِّد؟
لم تكنْ مرحُ تعرفَ هذَا بالطَّبع،لهذَا أجابتْ بدهشة:
- لا... لم أعرف.
قال أبوها وهو يبتسمُ ابتسامةً عرِيضَة:
- اعرفي إذن، أنها حفظتهفباعها الثَّوب.
بدت علامات الخيبة على وجه مرح، وكادت أن تعلِّقَ[4] وقبل أن تفتحَ فاهاَ[5] بكلمة سألهاَ من جديد.
- ألا تعرفين أيضا أنبائع الْعطرِ رفضَ بيعَهَا زجاجةَ العطرِ، لأنَّها لم تعرفْ جوابَ ستةٍ في ثمانية؟
تراجعتْ مرحُ إلى الوراءِ وهي تقول:
- لا... لم أعرف.
قال والدها:
- حفظتِ الْعروسُ كلَّ جدولِ الثَّمانيةِ حتَّى حصلتْ علىالعطر.. حتَّى السيارةُ المزينةُ الجميلةُ رفضَ صاحبُها أن يؤجِّرَها إيَّاها إلابعد أن سمعَ لها جدولَ الخمسة.
نظرت مرح إلى أبيها نظرة اهتماموتساؤل ثم قالت بعد أن تنهدت:
- آه... حقا؟
ابتسم:
- طبعَا فلِكَيْ تُصْبحِي عروسًا حلوةً مثلَ جارتِناسلام، اذهبي واحفظي جدول ضرب الثَّلاثة بسرعة وبدون استعمالِ أصابعِكِ خلفَ ظهرِك.
- ابتسمت مرح ، قبلت أبَاها ثم انطلقت كالسهم إلى غرفتهالتحمل دفتر الحساب.
قصة بقلم : إيمان بقاعي بتصرف
تحكُّ يديها بقوّة[1]
[2] جادا ولا يمزح.
[3] رفعت حاجبيها وهي تنظر إليه مستغربة.
[4] تبدي رأيها.
[5] تفتح فمها
بداية كل الشكر على الموضوع
أستشف منه معان كثيرة منها :
1- انه دا دلالة و هذا هو المطلوب.
2- إمكانية اختيار النصوص و التصرف فيها من قبل المعلمين ، و هذا ما لا يقوم به غلا القليل.
3- النظرة السلبية للأبناء من قبل الأباء.
4- سوء التعامل حتى مع أحلام الطفال.
5- رفض تصورات التلاميذ و قياسها دوما بتصورات الكبار.
6- تحويل التوجهات من جوانب عاطفية إلى أخرى عقلية.
7- الرغبة في تحقيق أمنيات الاباء من خلال الإيحاء الدائم للبناء.
8- ربط تلبية حاجات الطفل بحسن استظهاره لجداول الضرب و مختلف التعلمات.
9- أفضل من يعي كيفية التعامل مع التلميذ هو السيد المعلم هذا النكرة في وجدان الناس .
10- هذه النصوص فرص لتنمية المشاعر و العقول .
فهنيئا لنا بمثل هذه المساهمات.
شكرا استاذتنا الفاضلة
أستشف منه معان كثيرة منها :
1- انه دا دلالة و هذا هو المطلوب.
2- إمكانية اختيار النصوص و التصرف فيها من قبل المعلمين ، و هذا ما لا يقوم به غلا القليل.
3- النظرة السلبية للأبناء من قبل الأباء.
4- سوء التعامل حتى مع أحلام الطفال.
5- رفض تصورات التلاميذ و قياسها دوما بتصورات الكبار.
6- تحويل التوجهات من جوانب عاطفية إلى أخرى عقلية.
7- الرغبة في تحقيق أمنيات الاباء من خلال الإيحاء الدائم للبناء.
8- ربط تلبية حاجات الطفل بحسن استظهاره لجداول الضرب و مختلف التعلمات.
9- أفضل من يعي كيفية التعامل مع التلميذ هو السيد المعلم هذا النكرة في وجدان الناس .
10- هذه النصوص فرص لتنمية المشاعر و العقول .
فهنيئا لنا بمثل هذه المساهمات.
شكرا استاذتنا الفاضلة
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
شكرا لك على الرد السريع والحافل بما هو مفيد
أكثر من هذا ما أثار انتباهي في هذا النص هو أنه من النوع الذي يحلو للتلاميذ قراءته خاصة اعتماده أسلوب الحوار كما أنه لا يبتعد عمّا يعانونه داخل المنزل من ضغوط عاطفية كما ذكرت
شكرا لك مجددا
أكثر من هذا ما أثار انتباهي في هذا النص هو أنه من النوع الذي يحلو للتلاميذ قراءته خاصة اعتماده أسلوب الحوار كما أنه لا يبتعد عمّا يعانونه داخل المنزل من ضغوط عاطفية كما ذكرت
شكرا لك مجددا
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
لتعميم الفائدة
الملف على الرابط التالي
http://www.4shared.com/file/gVnYIjRs/___online.html
الملف على الرابط التالي
http://www.4shared.com/file/gVnYIjRs/___online.html
- ahmed1973عضوجديد
-
عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
أنا أريد شكر المنتدى و إلادارة و المشرفين و أصدقائى الأعضاء
و هذه المجموعة من الزهور منى الى المنتدى كتعبير عن شكرى
و شكراً
و هذه المجموعة من الزهور منى الى المنتدى كتعبير عن شكرى
و شكراً
- بدرالدين66عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
بارك الله فيك و شكرا على المجهود
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى