المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
الإصلاح : المدرسون أو المدارس؟
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
التعليم كما عايشته (52) :الإصلاح : المدرسون أو المدارس؟
[size=48]الإصلاح : المدرسون أو المدارس؟[/size]
مقدمة :
حينما يتعرض الاطفال للاغتصاب ، يتدخل كل المجتمع غاضبا و حانقا رافعا اليافظة الشهيرة :الاعتداء على أطفال في وضع يفتقدون فيه للحماية . جميل جذا ان يصحوا الضمير الوطني و الانساني الذي تمثل له التربية و التعليم اهتماما جد ثانوي ، و يحس بالاعتداء البشع على الصغار المفتقدون للحماية و القدرة و وسائل الدفاع عن النفس خارج المدرسة و في حالات قليلة و معزولة.
و الغريب ان هذا الضمير نفسه لا يصحو غاضبا امام الاعتداء النفسي و السلوكي و البيداغوجي الممارس في نظامنا التعليمي على مواطنين صغار في - وضع - يفتقدون فيه الحماية . بل و يفتقد الاحساس بما يقع من اعتداءات لسكان المدارس الصغار نتيجة سياسات فاشلة و مدمرة .
الموضوع :
و ما هو المطلوب لتغيير التجربة التعليمية الفاشلة ؟ التظاهر بالتغيير أصبح ينكشف من الخطوات الأولى ، و لم يعد أحد يقتنع أو يثق في الإصلاحات المتعاقبة المتوالية ، بل أن هاته الإصلاحات لا يقتنع حتى مبرمجيها و منفذيها .
و إذا كان المطلوب هو أن نحضر (بضم الراء و كسر الضاد) المواطن الصغير إلى المدرسة و نجعله يواظب على الحضور للوصول إلى أدنى نسبة للغياب في الشهر ، فهذا يعني ببساطة أننا فقط نعبد الطريق و نضع أمام الطفل إمكانية الوصول إلى مباني المدرسة .و هذا في حد ذاته غير كاف ، بل وجب تعزيزها (أي الإصلاحات) بأن نضع أمامه إمكانية التعلم أيضا . و هذه الأخيرة هي الشرط الأولي و ذات الأولوية ليستحق الإصلاح شرف ذكر اسمه . انه الشيء الحاسم الذي يجب توفيره لملايين ساكنة المدارس .
و من الملاحظ أن الإصلاح المقترح دائما ما يكون صعب التنفيذ و مستحيل في بعض الأحيان . لماذا ؟ لأن هذه الاماكن الاجتماعية أي مدارس التعليم ، تشهد تغييرا يتم فيه الانتقال من شكل المدرسة البروسية التقليدية الجامعة بين بنية السجن و المعمل و المعتمدة على التقسيم العمري و الصفي و العزل و مراحل سلاسل الانتاج الى مدرسة أكثر ملائمة للحداثة و التغيرات السياسية و الاقتصادية التي يعرفها العالم و التي تصب في هدف واحد هو الربح و السيطرة . و كان لا بد من التفكير في أساليب اقتصادية محضة لإدارة المدرسة .أساليب تعتمد على الربح و الخفض الشديد لتكاليف الإنتاج من وقت و مساحة و إنتاج .إذن لا غرابة أن يتم التفكير بتصميم المدرسة على غرار اصطبلات ماشية حيث يتم إعطاء الماء و الكلأ (توصيف لمانويل غوميز مورين) حيت التحديد الشديد للوقت و مواعيد التغدية و الفضاء المحسوب بالسنتيمترات ...كما أن السلطات التربوية كانت دائما تقترح نفس النموذج على النظام التعليمي :تجميع أكبر عدد من الساكنة في سن التمدرس و تخضعها لعمليات المقارنة والترتيب و المفاضلة و التصفيف وفق معايير موحدة لا تعترف بالفروقات ،و مقدمة و شارحة لكل ما يتعلق بالحياة متجنبة تعويده على نعمة الأسئلة و التساؤل و الاكتشاف .إننا أمام طريقة لإعطاء المعرفة لا تختلف كثيرا عن طريقة تعليف قطيع الأبقار .
و كل البرامج كانت ترسم و تلون على هذه الصورة (أي صورة تغدية القطيع) و بديهيا كان التصرف و التدبر يتم وفقها . و كانت خطابهم ذو الكلمات الدقيقة و المختارة بعناية خلف صورة جميلة من الدعاية الرسمية تصعب رؤية ما وراءه و ما يرمون اليه : محو المدرس و جعل دوره ثانوي و هامشي مع تعزيز الحفاظ على هياكل المدرسة الضامنة لخريطة طريق موعز بها من طرف وكالات اتمانية عالمية للديون و مجموعة نخبوية من السلط السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية .
هناك ثلاث دلائل يجب مراعاتها و تتبعها :
الطريقة التي يفهمون بها و يقيمون بواسطتها عمل المدرس وعملية تدريبه و حدودها .
الدور المعقد للمعلم في علاقته بالأطفال لتحفيزهم على التعلم
المكان الذي يتم اكتساب فيه هذه المعرفة و الخبرة و أين يجب تطبيقها .
التدريس كنشاط مهني هو نشاط جد معقد ،و يمكن ان يكون اكبر تعقيدا من الأجهزة الآلية للتحكم في الطيران . ترتيب الإحداثيات و المسافات و الارتفاع و الإيقاعات التي تنظم الصعود إلى الأعلى أو الهبوط إلى الأرض ، ثم هذا التواصل مع المحطات الأرضية و بشكل واضح هو مهم جدا ، كل هاته الإجراءات ، تعتمد عليها حياة الناس أو المجموعة و تكون سببا حاسما في نجاتهم من كوارث مميتة ، و على هذا المنوال بالضبط يعمل المعلم ،و لم نغالي إذا قلنا أنه يعمل بشكل أكبر تعقيدا . إن تكون لك معرفة تحديد الشروط التكوينية و العاطفية لمجموعة من 40 تلميذا ، و وسط هذا الخليط الغير المتجانس و التنوع ، و [size=37]مطلوب منك أن توصل المعرفة إلى كل واحد منهم و في نفس الوقت و في زمن محدد ...أمر بالغ الصعوبة أن لم نقل مستحيل [size=37].[/size][/size]
حينما نقدر عمل المعلم ، فذلك سينعكس ايجابيا على حقل المعرفة و الاحترام العميق للعلم .و اذا كانت الغالبية العظمى من الجمهور ( و خاصة الجمهور الواعي و المثقف و الحاصل على مستوى تعليمي مقبول ) لا تفهم معنى التدريس ، فالدولة و الهيئات و المجموعات مطالبين بتبسيط التعليم و إيصاله إلى الجمهور العادي عبر مراسيم و وصلات إعلانية و احتفاءات بالمدرس ...أنذاك يمكن أن ننتظر رد الفعل الايجابي من الجمهور : احترام المدرس .
و لذلك من المنطقي جدا أن الإصلاح الجاد هو الذي يمر مساره بالاعتراف و الامتنان بعمل المدرس و بالمؤسسات التي تسهر على تكوينه و بالأماكن التي يمارس فيها التدريس .أما ان نعمل على تنزيل إصلاح لا يقدر قيمة التدريس و لا يلامس مشاكله الجوهرية . و نفتح الباب على مصراعيه أمام من هب و دب للولوج إلى أخطر مهنة اسمها التدريس ، و نتجاهل أهمية المعايير لاختيار المدرس حتى أصبح أي شخص في متناوله تربية و تعليم الاطفال ( موجة التعاقد ) .هذا اكيد لا يجلب الاحترام للمدرس .و اتصور انه من الصعب أن يتجاوب التلميذ مع استاذ لا يحترمه المجتمع .
نحن نواجه عاهة و نعمل على إطالة استدامتها . الإصلاحات عندنا أوجدت لدينا مفهوما جديدا للمعلم إذ يكفي أن تقرأ شيئا يسيرا أو تحفظه ثم تتقدم لإجراء امتحان ، ستكون قد استوفيت شروط التقييم و الملائمة لممارسة هاته المهنة .رغم أننا نعرف أن هذا الامتحان لا يسمح بتاتا بتقييم المعلم بطريقة صحيحة و موثوقة . و هذا التقييم يفسح المجال أمام الناجحين فيه أن يلجوا الفصول ليعلموا و يدربوا الأطفال بدورهم للاستجابة لامتحانات الاختيار المتعدد ، و التدرب على تقييمات فقيرة و خالية من الكثافة المعرفية ، تطبيقات و تقييمات هي عبارة عن " نمذجة " (على غرار نموذج) من الفضاء السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي الذي يتطلب الطاعة الشديدة و تنفيذ الاجندة و الاستهلاك الشره و النفي كليا النقد وروح المبادرة .
خاتمة:
أظن انه بدون معالجة لهاته القضايا [size=35]كمبادئ و كبداية ، لن ينجح الإصلاح لأنه دائما يعيد نفس مسببات الفشل .[/size]
https://educationdebdou.blogspot.com/2018/01/52.html
- عبدالرحمن بن عيسىعضوجديد
-
عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 08/10/2016
موضوع مهم جدا جزاك الله كل خير
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى