المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10 
محمود العمري - 4586
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10 
abdelouahed - 2056
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10 
ilyes70 - 1477
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10 
hamou666 - 902
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10 
متميز - 831
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10 
fayzi - 522
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10 
assem - 428
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10 
inas - 399
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_m10المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Poll_c10 


المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الخميس يونيو 16, 2016 12:56 pm

تامر الملاح  
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب 8e0c8b9a7a64ea7ba382438b92651aae?s=100&r=pg&d=mm
 اضغط هنا لقراءتها للوصول إلى ملفات الأستاذ تامر الملاح

 باحث في مجال تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الاسكندرية، جمهورية مصر العربية
المصدر : تعليم نت
مقدمة
قد تصاب العملية التعليمية بقدر كبير من الملل أو النمطية، مما يكون له بالغ الأثر في نفوس المعلمين والمتعلمين، لذا فمن الضروري أن يكون هناك نوع من الإثارة والتشويق لخلق حالة من الديناميكية والتفاعل داخل العملية التعليمية، وتحديداً في نفوس المتعلمين، فمن الطبيعي أن يكون العائد مرتفعا، بل وممتعا بالنسبة للمتعلمين إذا وُجدت محفزات وأهداف ودوافع تُنشط المتعلم في سياق إجراءات العملية التعليمية.
و يُعد نمط وبيروقراطية التعليم، واستراتيجياته التي تسير بخطوات لا تتناسب مع متطلبات واحتياجات طالب القرن الـ21 من أهم أسباب التسرب من التعليم، ولهذا فنحن نسعى من خلال هذه التقنية التحفيزية الجديدة إلى خلق نوع من الإثارة، وحالة من النشاط داخل نفوس أبناءنا الطلاب، وذلك لرفع المستويات المعرفية لديهم والمهارات التي هم بحاجة إلى تعلمها، وتحفيزهم على إنجاز المهام الموكلة إليهم، وإيجاد حالة من التنافس الشريف بين الطلاب لتجويد ما يتعلمونه بكل مرحلة تعليمية.
تحفيز الطلاب وتنافسهم في سياق التعليم يجعل من تعلمهم أسلوبا ممتعا وشيقا، يجعلهم ينجزون أعمالهم، ويحققون الأهداف التعليمية المطلوبة في وقت قصير وبجودة عالية، لذا سوف نستعرض في هذا المقال ماذا تعني تلك المحفزات التعليمية القائمة على الألعاب التعليمية، لكي يتمكن كل معلم من استخدامها في مجال تخصصه لتحسين نفسية الطلاب تجاه العملية التعليمية.
1- مفهوم المحفزات التعليمية Gamification
تُعرف المحفزات التعليمية على أنها عملية إدماج الألعاب أو عناصر الألعاب ومبادئها في نشاط تربوي أو وضعيات ديداكتيكية من أجل الوصول إلى هدف تعلمي أو تحقيق كفاية خاصة أو مستعرضة.
و يمكن النظر إليها على أنها إتجاه تعليمي ومنحى تطبيقي جديد، يهتم بتحفيز الطلاب. يمكن تعريف المحفزات التعليمية كذلك بأنها أخذ عناصر الألعاب ومبادئها الحيوية وإضفائها على مختلف مناحي الحياة من أجل الوصول إلى هدف أو مغزى قد يكون شخصيا أو عاما.
أو يمكن النظر إليها على أنها اتجاه تعليمي ومنحى تطبيقي جديد، يهتم بتحفيز الطلاب على التعلم باستخدام عناصر الألعاب في بيئات التعلم، وذلك بهدف تحقيق أقصى قدر من المتعة والمشاركة من خلال جذب اهتمام المتعلمين لمواصلة التعلم. وفي السياق التعليمي يمكن للمحفزات التعليمية أن تؤثر على سلوك الطالب من خلال تحفيزه على حضور الفصل برغبة وشوق أكبر، مع التركيز على المهام التعليمية والمعرفية المفيدة وأخذ المبادرة في عملية التعلم. (مصطفى القايد، 2015).
هذا ونذكر بعض التعريفات للـ (Gamification) كالآتي:
– تمثل إطاراً، أو فلسفة ترويجية أو تحفيزية، تُسخر عناصر اللعبة التقليدية وتقنيات تصميم الألعاب في سياقات لا علاقة لها باللعب كما نعرفه في عوالم الألعاب التنافسية. ويتم تطبيق فنون اللعب لأجل تحقيق أهداف تتجاوز ما تخدمه اللعبة بحد ذاتها. عموما، نحن البشر نلعب لنلهو، أو لنشبع غريزة المنافسة في دواخلنا، أو لنقضي الوقت في شيء مُسل، هكذا جرت العادة. لكن تخيَّل أن تجعل الآخرين ينخرطون فيما يشبه اللعبة كي يؤدي نشاطهم إلى الترويج لمنتجك وزيادة أرباح شركتك، أو كي تحصل في النهاية على وظيفة مثلاً.(مجلة التعليم الالكتروني، 2015).
بينما يوجد هناك العديد من التعريفات التي تمت ترجمتها إلى اللغة العربية وهي كالآتي:
– هي استخدام الميكانيكية القائمة على اللعب والجماليات وأسلوب التفكير باللعب لإشراك الأفراد وتحفيز العمل وتشجيع التعلم وحل المشكلات (Kapp,2012).
– هي استخدام ميكانيكية الألعاب في أنشطة غير الألعاب بهدف التأثير على سلوك الأفراد(Bunchball,2010).
– هي مفهوم تطبيق ميكانيكية الألعاب وتقنيات تصميم الألعاب لإشراك وتحفيز الأفراد على تحقيق أهدافهم ” (Gartner,2014).
– هي استخدام عناصر تصميم الألعاب في سياقات غير الألعاب ” (Deterding,et al,2011).
2- عناصر المحفزات التعليمية Gamification
هناك ثلاث فئات لعناصر الألعاب المتعلقة بالمحفزات التعليمية وهي: (الديناميكية والميكانيكية والمكونات)، وهذه العناصر منظمة في ترتيب تنازلي من حيث التجريد، حيث أن كل ميكانيكية تنطوي تحت واحدة أو أكثر من الديناميكيات، وكل مكون ينطوي تحت واحد أو أكثر من العناصر ذات المستوى الأعلى ونذكرها مفصلة كالآتي:

أولا : الديناميكيات

تقع الديناميكيات في المستوى الأعلى من التجريد، بينما تعد ديناميكيات المحفزات التعليمية الأكثر أهمية كالآتي:
1- القيود (الحدود الملزمة).
2- المشاعر (حب الاستطلاع – التنافس – الإحباط – السعادة).
3- الرواية (الثبات – القصة المستمرة).
4- التقدم (نمو وتطور اللاعب).
5- العلاقات (التفاعلات الاجتماعية وتولد مشاعر من الصداقة الشديدة والمكانة والايثار).
فالديناميكيات هي جوانب الصورة الكبيرة للنظام المُلعب التي لابد أن نأخذها بعين الاعتبار ونديرها.

ثانيا: الميكانيكيات

وهي العمليات الأساسية التي تقود الأفعال وتولد مشاركة اللاعب، ويمكن تعريف 10 ميكانيكيات هامة للمحفزات التعليمية كالآتي:
1- التحديات (الألغاز أو أي مهمات تتطلب مجهودا لحلها).
2- الحظ (عناصر العشوائية).
3- المنافسة (لاعب واحد أو مجموعة تفوز بينما يخسر الآخر أو المجموعة الأخرى).
4- التعاون (يجب على اللاعبين أن يعملوا سوياً لتحقيق أهدافهم المشتركة).
5- التغذية الراجعة (المعلومات حول كيفية عمل اللاعب).
6- كسب الموارد (الحصول على الفائدة أو العناصر القابلة للتجميع).
7- المكافآت (فوائد عمل أو إنجاز ما).
8- المعاملات (التجارة بين اللاعبين مباشرة أو من خلال وسطاء).
9- التحولات (المشاركة المتعاقبة بواسطة تبادل اللاعبين .
10- حالة الفوز (الأشياء التي تدفع اللاعب أو المجموعة للفوز).
وتدخل كل ميكانيكية في تحقيق واحدة أو أكثر من الديناميكيات كحدث عشوائي، فالجائزة التي تظهر بدون أي تنبيه قد تحفز شعور المرح وحب الاستطلاع لدى اللاعبين، ويمكن أيضا أن تكون طريقة للحصول على مشتركين جدد أو لإبقاء اللاعبين ذوي الخبرة مشتركين.

ثالثا: المكونات

وهي نماذج أكثر تحديداً يمكن للديناميكية أو الميكانيكية أخذها والإعتماد عليها، وهناك 15 مكونا هاما للمحفزات التعليمية:
1- الإنجازات (الأهداف المحددة).
2- الصور الرمزية (تمثيل بصري لشخصية اللاعب).
3- الشارات (تمثيل بصري للإنجازات).
4- المعارك الرئيسية (خاصة التحديات الصعبة في ذروة المستوى).
5- المجموعات (مجموعات من العناصر أو الشارات لتجميعها).
6- الصراع ( معركة محددة، عادة قضية الأجل).
7- فتح المحتوى ( مكونات متاحة فقط عندما يصل اللاعب للأهداف).
8- الهدايا ( فرص لمشاركة الموارد مع الآخرين).
9- لوحة المتصدرين ( عرض بصري لتقدم اللاعب وإنجازاته).
10- المستويات ( خطوات محددة في تقدم اللاعب).
11- النقاط ( تمثيل رقمي للتقدم في اللعبة).
12- المهام ( تحديات محددة مسبقا بالأهداف والمكافآت).
13- الرسوم الاجتماعية ( تمثيل للشبكة الاجتماعية للاعبين داخل اللعبة).
14- الفرق ( مجموعات محددة من اللاعبين تعمل سويا لأهداف مشتركة).
15- المنافع الافتراضية ( أصول اللعبة والقيمة الحقيقية والتخيلية للنقود).
وكما أن كل ميكانيكية تنطوي تحت واحدة أو أكثر من الديناميكيات، فكل مكون ينطوي تحت واحد أو أكثر من العناصر الأعلى مستوى، ويوضح الشكل التالي هذه المكونات:
المحفزات التعليمية Gamification نقلة نوعية في نفسية الطلاب Gamification-21
3- أهداف المحفزات التعليمية
يفضل المدرسون المهتمون بالمحفزات التعليمية إدماج عناصر اللعب في أنشطتهم من أجل:
– جعل دروسهم أكثر إثارة وجاذبية.
– تحسين مردودية التلاميذ.
– تفريد التعليم/التعلم.
4- فوائد تقنيات المحفزات التعليمية
المحفزات التعليمية لديها تأثير إيجابي على الأفراد وتتجلى في:
1- مستويات تحفيز عالية.
2- مستويات إنتاج أكبر.
3- زيادة إدراك الأهداف المشتركة.
4- تزايد لقبول التكرار، ومهام صريحة أقل.
5- إنجازات فردية وجماعية أكبر.
6- توفير فهم آني لأداء الفريق.
7- جمع البيانات التي يمكن أن تساعد مدراء العمل في فهم قاعدة المهارات من خلال فريق العمل.
8- التزام قوي بالعمل والمؤسسة.
9- شفافية أكثر.
10- محاسبة أكثر وضوحاً.
11- معدلات احتفاظ أعلى بفريق العمل.
12- تغذية راجعة فورية ومستمرة.
و لمزيد من المعلومات يمكن الإطلاع
على كتاب الألعاب التعليمية الرقمية والتنافسية،لمؤلفيه تامر المغاوري الملاح ونور الهدى محمد فهيم، الصادر عن دار السحاب للنشر والتوزيع بالقاهرة، مصر، لعام 2016.
أبو ضياء571
أبو ضياء571
عضو مشارك
عضو مشارك
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 26/04/2016

مُساهمةأبو ضياء571 الجمعة يونيو 17, 2016 1:17 am

جزاك الله خيرا أستاذي...كل موضاعاتك في الصميم..لاحظت أن التلميذ غير المكثرت يصبح أكثر تحفيزا واهتماما بالدرس عن طريق التعليم باللعب بادخال وسائل الاعلام والاتصال ..التمارين التفاعلية ..أتمنى من الوزارة توفير الشاشات الذكية التفاعلية يوما داخل الاقسام...ومن العجيب أننا نلاحظ  كيف يتعامل أطفالنا دون التحضيري مع وسائل الاتصال .لو استغلت استغلالا سليما في تربيتهم وتعليمهم .........بوركت سيدي والحمد لله رب العالمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى