المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
لغزالحساب المتمعن فيه
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- bachir1966عضوجديد
-
عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
نظرا لغموض التسمية ( حساب متمعن فيه ) ولكثرة طلبات الزملاء الأساتذة توضيح هذه التسمية التي أدرجت في المناهج التعليمية لمادة الرياضيات بحثت كثيرا عن ايجاد مفهوم تربوي لهذه التسمية فلم أجده و لكن من و ضعوا المناهج عندنا في الجزائر أدرجوا هذه التسمية و تعارفوا عليها وهذا توضيح لأصل هذه التسمية والمقصود منها تربويا و هذا المقتطف منسوخ من مو قع المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية و هذا رابط الموقع لمن أراد الاستزادة تفضل بسم الله
وبدون إطالة لكم موضوع قضية الحساب المتمعن فيه:
((استعمال نتائج معروفة لتسهيل حساب يبدو معقدا ، نسميه الحساب المتمعن فيه .
إن الحساب الآلي ينتج عن حساب متمعن فيه.مثلا قبل أن تكون النتيجة 3+4=7 آلية ، يجرب التلميذ العد على الأصابع أو العد التكميلي انطلاقا من أربعة أي يقول 5،6،7.ليستنتج الأعداد التي تنقصه للوصول إلى العدد 7 وهي 3 أعداد .
إن الآلية التي تهدف إلى التنفيذ بسرعة،تتطلب التدريب قصد التثبيت والترسيخ .كما يسمح بتنمية بعض المهارات عند التلميذ: التخيل ،النقد،التذكر..ولهذا يجب التركيز على الحرية في اختيار الطريقة للبحث عن النتيجة ذهنيا عوض التلاوة البسيطة للنتائج .
إن الحساب الذهني لا يعارض الحساب الكتابي بل يدعمه ويكمله،فهو محل أنشطة منتظمة وعلى مختلف الأشكال:استجواب شفهي،العاب ضمن أفواج،أنشطة تدريب..
تعد الآلة الحاسبة أداة مألوفة وسهلة المنال،ولهذا يمكن استعمالها في إطار الأنشطة المدرسية،بشرط أن يكون استعمالها وجيها،ولا يؤدي إلى تجاهل وسائل أخرى للحساب وخاصة الحساب الذهني. وفي السنة الأولى ينحصر استعمالها في المراقبة لبعض النتائج واكتشاف انتظامات .))
وهذ رابط الموضوع [url=http://www.infpe.edu.dz/COURS/enseignants/Primaire/MATHS/taalimat erriadiat1/_private/a5.htm#c]من هنا توكل على الله[/url]
مع تحيات أخيكم قطواش البشير
وبدون إطالة لكم موضوع قضية الحساب المتمعن فيه:
((استعمال نتائج معروفة لتسهيل حساب يبدو معقدا ، نسميه الحساب المتمعن فيه .
إن الحساب الآلي ينتج عن حساب متمعن فيه.مثلا قبل أن تكون النتيجة 3+4=7 آلية ، يجرب التلميذ العد على الأصابع أو العد التكميلي انطلاقا من أربعة أي يقول 5،6،7.ليستنتج الأعداد التي تنقصه للوصول إلى العدد 7 وهي 3 أعداد .
إن الآلية التي تهدف إلى التنفيذ بسرعة،تتطلب التدريب قصد التثبيت والترسيخ .كما يسمح بتنمية بعض المهارات عند التلميذ: التخيل ،النقد،التذكر..ولهذا يجب التركيز على الحرية في اختيار الطريقة للبحث عن النتيجة ذهنيا عوض التلاوة البسيطة للنتائج .
إن الحساب الذهني لا يعارض الحساب الكتابي بل يدعمه ويكمله،فهو محل أنشطة منتظمة وعلى مختلف الأشكال:استجواب شفهي،العاب ضمن أفواج،أنشطة تدريب..
تعد الآلة الحاسبة أداة مألوفة وسهلة المنال،ولهذا يمكن استعمالها في إطار الأنشطة المدرسية،بشرط أن يكون استعمالها وجيها،ولا يؤدي إلى تجاهل وسائل أخرى للحساب وخاصة الحساب الذهني. وفي السنة الأولى ينحصر استعمالها في المراقبة لبعض النتائج واكتشاف انتظامات .))
وهذ رابط الموضوع [url=http://www.infpe.edu.dz/COURS/enseignants/Primaire/MATHS/taalimat erriadiat1/_private/a5.htm#c]من هنا توكل على الله[/url]
مع تحيات أخيكم قطواش البشير
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى