المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_m10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10 
محمود العمري - 4586
أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_m10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10 
abdelouahed - 2056
أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_m10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10 
ilyes70 - 1477
أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_m10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10 
hamou666 - 902
أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_m10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10 
متميز - 831
أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_m10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10 
fayzi - 522
أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_m10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_m10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10 
assem - 428
أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_m10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10 
inas - 399
أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_m10أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم Poll_c10 


أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ وحسن تكيفهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

inas
inas
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 02/09/2013

مُساهمةinas الإثنين أكتوبر 21, 2013 11:32 am

إن مسألة العلاقة بين البيت والمدرسة لها دور أساسي ومحوري في كل فلسفة تربوية، إذ أن كل الإستراتيجيات التربوية تهدف في نهاية المطاف للإهتمام بخلق جيل واع منظم قادر على مواجهة الحياة وتستخيرها لصالحة وخيره،
حيث أن للمحيط الإجتماعي والتربوي والإقتصادي في البيت أو المدرسة أو في الحياة عموماً دوراً حاسماً في رسم معالم شخصية الإنسان المنشودة، حيث أن هذه العلاقة المتوازنة بين البيت والمدرسة تؤدي للتوازن في النمو الانفعالي والعقلي والصحي والإجتماعي في شخصية التلاميذ،
وتعمل على تنمية قدراتهم وتؤثر على حياتهم المقبلة وتحدد وضعهم الإجتماعي الآتي ومن هنا وجب علينا معرفة أهمية التطور النمائي بالنسبة للطفل إذ أن هذا التطور النمو ليس حتميا أوضروري الحصول، ولهذا فإن النمو والنضج يتحددان بالنسبة للطفل في عمر معين وعوامل محيطية معينة. فأبن الخامسة اليوم في المحيطات الغربية قادر على إجراء عمليات حسابية لا يقدر عليها الراشدون في هذه المحيطات قبل مائة عام ولديهم من المفاهيم العلمية ما كان يجهله معلمو أجدادهم من قبل.
إذا كان بعض علماء النفس أو التربية يؤكدون على القراءة حين يأتي الوقت المناسب فإن هذه النظرة كانت للقراءة تحصل عند الطفل في سن السادسة والنصف من العمر، وإن الطفل في هذه السن قادر على تنمية مهاراته الجسدية والعقلية اللازمة للسلوك المعقد الذي تتطلبه القراءة.
غير أن آراء التربويين المعاصرين تتلخص بأن الإستعداد للقراءة أو الفعاليات الأخرى لا تتكون إلا مع الخبرة والنضج، فالأطفال يحتاجون للخبرة من أجل تمكينهم القيام بالتميزات البصرية والسمعية والحركية لكي يصلوا لمرحلة الإستعداد للقراءة.

وإذا لم يحصلوا على هذه الخبرات فإنه ليس بإمكانهم الوصول لهذه المرحلة من الإستعداد، فالإستعداد للقراءة لا يتكون تلقائياً وطبيعياً، ومن هنا جاء في تقرير المجلس الأسكتلندي للتربية ما يلي:
من المهم أن نلاحظ أن الإستعداد للقراءة لا يتكون بالطبيعة وأن الطفل الذي يعيش في قبيلة متوحشة ليس لها لغة لا يتكون عنده هذا الإستعداد للقراءة، إن الإستعداد للقراءة ليس نتاج النضج وحده ولابد من القابليات والصعوبات مثل ( التحصن ) من الحصول على المهارة في القراءة.
إن مهمة المعلم لا تنحصر في انتظار عمل الطبيعة وإن الإستعداد للقراءة هو في معظمه إنجاز قرائي في مراحله المتكررة، وهكذا يتضح أن المهم ليس انتظار عمل الطبيعة وإنما العمل على تهيئة الفرص للأطفال للحصول على الخبرة اللازمة المتصلة بالتميز البصري والتنسيق الحركي والخبرة اللغوية والرغبة في القراءة والإهتمام بتعلمها وما نقوله بالنسبة للقراءة والنطق يمكن أن نسحبه على الميادين الأخرى.
فإذا أردنا تنمية القدرات فإن الخبرة والنضج يجب أن يتماشياً جنبا إلى جنب، ومن هنا فإن مقدرة وخبرة الأطفال اللقطاء وأطفال الملاجيء تكون محدودة وتلحق الضرر بنمو الأطفال لحد كبير لأن الحرمان الشديد لهؤلاء الأطفال أمر غير عادي وغير ممكن الوقوع في البيوت العادية، ومن هنا نؤكد على أهمية المدرسة في تأكيد عملية النمو هذه أو تحجيمها فالأطفال الذين يتربون في محيط مدرسي مستنير ينمون بمقدار يمكنهم من التكيف مع الواقع، أما الأطفال الذين يتربون بمحيط مدرسي لا يطالهم إلا بالقليل فإن نموهم أقل من نمو سواهم وتقدمهم أقل من الذين يعيشون بمحيط مستنير.
وهنا يجب أن نؤكد على أهمية النمو على قابليات الطفل حيث أن الأطفال يختلفون في حالاتهم النمائية وآثار الخبرة ومن هنا أيضا يجب أن نؤكد على أهمية الفروق الفردية وخاصة من الناحية العقلية، حيث أن اختلاف الخبرات تؤثر في نمو الأطفال وسلوكهم، فنلاحظ الإستجابات للشروط المحيطة تختلف من طفل لآخر، ولهذا كانت إتجاهات النمو خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة من العمر تترك بصماتها وآثارها العميقة على شخصية الطفل في المستقبل، ولهذا كان للأسرة والمدرسة دور كبير في فهم طبيعة أطفالها ومعرفة قدراتهم .
النمو عملية مستمرة وتدريجية وإن كانت في بعض المراحل أسرع منها في مراحل أخرى، طالما أن النمو مستمر فمن الممكن التنبؤ بمستقبل نمو الطفل على نحو من الثقة والضبط، فقد وضعت إحدى العالمات مجموعة من الجداول التي يمكن استخدامها في التنبؤ عن طول الراشد استنادا لطول الطفل حاليا وإن حاصل ذكائه في التاسعة دليل مقبول على ما سوف يكون عليه حاصل ذكائه في الثانية عشرة شرط أن يبقى في محيط ثابت لحد معقول.
وقد كان من مهام الأسرة الأولى تفهم حاجات طفلها النفسية، من حاجته إلى توكيد الذات،وحاجاته الإجتماعية مثل حاجته للإجتماع بالآخرين،كذلك يجب على المعلم تفهم الحاجات والعمل على إرضائها، ومن هذه الحاجات أيضا الحاجة للأمان والإستقرار والحاجة للمحبة وعدم القلق والحاجة للإستقلال وتحمل المسؤولية ولهذا كان على المعلم الناجح تهيئة هذ الفرص والظروف لتلاميذه.                  
ونحن لو عدنا لمهام الأسرة الرئيسية بالنسبة لطفلها في مرحلة الطفولة المبكرة نجد أن من مهامها تعليم أطفالها المشي وتناول الطعام وتعلم النطق والكلام وتعلم ضبط إخراج الفضلات والإحتشام بين الجنسين وتكوين المفاهيم البسيطة عن الحقائق الجسدية والإجتماعية وتعلم الإرتباط العاطفي بين أفراد الأسرة والتفريق بين الخطأ والصواب،وهكذا لكل من الأسرة والمدرسة دورها الكبير ومهامها الجسيمة التي ينبغي القيام بها.
     بقلم : الياس طباع .بارك الله فيه.



 
اميرة الجواهر
اميرة الجواهر
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 18/10/2013

مُساهمةاميرة الجواهر الإثنين أكتوبر 21, 2013 7:24 pm

مشكوووووووووووووووووور يا اخي
اميرة الجواهر
اميرة الجواهر
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 18/10/2013

مُساهمةاميرة الجواهر الإثنين أكتوبر 21, 2013 7:25 pm

جزاك الله خيرا
sabira
sabira
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 21/07/2013

مُساهمةsabira الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 3:25 pm

لهذا و من الضروري التنسيق و التكامل بين البيت المدرسة لضمان تعليم و تربية سليمة و ناجحة ـ بارك الله فيك على هذا الموضوع ـ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى