المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
استعد لبكالوريا الفلسفة ( شعبة 3 علوم تجريبية )
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
[size=18]إلى طلبة السنة الثالثة علوم التجريبية .
لا نقول عن الأسئلة التالية أنها مرتبطة بتوقعات البكالوريا ، لكن الإجابة عليها قبل حلول هذا الموعد الهام ، ستسهل عليكم
الإجابة على ما ستجدونه من أسئلة إن شاء الله .
المحور الأول :
1ـ ما الفرق بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور الثاني :
1ـ قارن بين المشكلة والإشكالية ؟
2ـ يقول جون ديوي : " إن التفكير لا يبدأ إلا حيث توجد مشكلة " دافع عن هذه الأطروحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور الثالث :
1ـ قيل : " إن مراعاة قواعد المنطق الصوري ينتج عنها تطابق الفكر مع ذاته " أثبت هذا الطرح ؟
2ـ إن المنطق هو آلة تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ " أبطل هذه القضية بالحجة والبرهان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور الرابع :
1ـ هل المعرفة الحقة هي نتاج عن تطابق الفكر مع ذاته أم عن تطابق الفكر مع الواقع ؟
2ـ هل تطابق الفكر مع الواقع ، يمنع من انطباقه مع ذاته ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور الخامس :
1ـ هل تقاس الحقيقة بالوضوح أم بالنفع ؟
2ـ هل القول بوجود حقيقة ثابتة ينفي القول بوجود حقائق متعددة ؟
3ـ "إن الحقيقة تقاس بالوضوح" دافع عن هذه الأطروحة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور السادس :
1ـ هل الرياضيات ترتد في أصلها إلى العقل أم التجربة ؟
2ـ "إن تعدد الأنساق الهندسية في الرياضيات المعاصرة خلع عن الرياضيات صفة اليقين " دافع عن هذه الأطروحة
2ـ هل لليقين الرياضي حدود ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور السابع :
1ـ هل جميع الظواهر خاضعة لمبدأ الحتمية المطلق ؟
2ـ هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية بنفس الكيفية التي يطبق فيها على المادة الجامدة ؟
3ـ هل يمكن الحديث عن عقبات التجريب على الظواهر الحية في ظل التقدم العلمي ؟
4ـ هل التجربة شرط في كل معرفة علمية ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور الثامن :
1ـ إن اختلاف الظواهر الإنسانية عن الظواهر المادية لا يعني استحالة تطبيق المنهج التجريبي عليها " دافع عن هذه الأطروحة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور التاسع :
هل معرفة الذات متوقف على ذاتها أم على وجود الآخر معها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا نقول عن الأسئلة التالية أنها مرتبطة بتوقعات البكالوريا ، لكن الإجابة عليها قبل حلول هذا الموعد الهام ، ستسهل عليكم
الإجابة على ما ستجدونه من أسئلة إن شاء الله .
المحور الأول :
1ـ ما الفرق بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور الثاني :
1ـ قارن بين المشكلة والإشكالية ؟
2ـ يقول جون ديوي : " إن التفكير لا يبدأ إلا حيث توجد مشكلة " دافع عن هذه الأطروحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور الثالث :
1ـ قيل : " إن مراعاة قواعد المنطق الصوري ينتج عنها تطابق الفكر مع ذاته " أثبت هذا الطرح ؟
2ـ إن المنطق هو آلة تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ " أبطل هذه القضية بالحجة والبرهان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور الرابع :
1ـ هل المعرفة الحقة هي نتاج عن تطابق الفكر مع ذاته أم عن تطابق الفكر مع الواقع ؟
2ـ هل تطابق الفكر مع الواقع ، يمنع من انطباقه مع ذاته ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور الخامس :
1ـ هل تقاس الحقيقة بالوضوح أم بالنفع ؟
2ـ هل القول بوجود حقيقة ثابتة ينفي القول بوجود حقائق متعددة ؟
3ـ "إن الحقيقة تقاس بالوضوح" دافع عن هذه الأطروحة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور السادس :
1ـ هل الرياضيات ترتد في أصلها إلى العقل أم التجربة ؟
2ـ "إن تعدد الأنساق الهندسية في الرياضيات المعاصرة خلع عن الرياضيات صفة اليقين " دافع عن هذه الأطروحة
2ـ هل لليقين الرياضي حدود ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور السابع :
1ـ هل جميع الظواهر خاضعة لمبدأ الحتمية المطلق ؟
2ـ هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية بنفس الكيفية التي يطبق فيها على المادة الجامدة ؟
3ـ هل يمكن الحديث عن عقبات التجريب على الظواهر الحية في ظل التقدم العلمي ؟
4ـ هل التجربة شرط في كل معرفة علمية ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور الثامن :
1ـ إن اختلاف الظواهر الإنسانية عن الظواهر المادية لا يعني استحالة تطبيق المنهج التجريبي عليها " دافع عن هذه الأطروحة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحور التاسع :
هل معرفة الذات متوقف على ذاتها أم على وجود الآخر معها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالتوفيق إن شاء الله تعالى
- z.rahimoعضو فعال
-
عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
مواضيع مماثلة
» التقويم و التحليل المفصل لاختبار مادة الرياضيات شعبة علوم تجريبية 2013
» جميع إختبارات الفصل الثاني للسنوات الثالثة ثانوي لشعبة علوم تجريبية
» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات بكالوريا 2013 شعبة علوم تجريبية الموضوع الول و الثانى
» تصحيح موضوعي الرياضيات علوم تجريبية بكالوريا2010
» الكتاب المدرسي لمادة العلوم للثالثة ثانوي علوم تجريبية
» جميع إختبارات الفصل الثاني للسنوات الثالثة ثانوي لشعبة علوم تجريبية
» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات بكالوريا 2013 شعبة علوم تجريبية الموضوع الول و الثانى
» تصحيح موضوعي الرياضيات علوم تجريبية بكالوريا2010
» الكتاب المدرسي لمادة العلوم للثالثة ثانوي علوم تجريبية
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى