المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
ميثاق أخلاقيات القسم لفرض الانضباط وتقليص غيابات التلاميذ
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
كل مفتش ومعلم مطالب باقتراح الحلول
ميثاق أخلاقيات القسم لفرض الانضباط وتقليص غيابات التلاميذ
ستعكف، وزارة التربية الوطنية، على إعداد ميثاق أخلاقيات الحجرة، أو القسم،
بداخل المدرسة الابتدائية، بالتعاون والتنسيق مع مفتشي التعليم
الابتدائي، الأساتذة والمعلمين، بغية تكريس مبدإ الانضباط، ترقية التعليم
والحفاظ على ممتلكات القسم. بالمقابل فقد أشرفت مديرية التكوين بالوزارة
على تنظيم ملتقى تكويني لفائدة مفتشي التربية والتعليم الابتدائي، اختتمت
أشغاله أمس بثانوية الأشرف بباب الزوار.
ونظمت مديرية التكوين، على مستوى وزارة التربية الوطنية، ملتقى تكوينيا
لفائدة 150 مفتش للتربية والتعليم الابتدائي التابعين لمديريات التربية
الثلاث: وسط، وشرق، وغرب، بثانوية مصطفى الأشرف بباب الزوار، حول أداءات
مفتش التربية والتعليم، بحيث سيتلقون تكوينا في مجال التدريب على استخدام
مجموعة من المقاربات في مجال التدريس، ومنها المقاربة بالكفاءات والمقاربة
بالمشاريع.
وخلال الملتقى، فقد تطرق الحضور إلى ما يمسى بـ"مشروع القسم"، وعليه فقد تم
الاتفاق على إعداد أو وضع ميثاق أخلاقيات الحجرة، أو القسم، بغية ترقية
التعليم في القسم، تكريس مبدإ الانضباط، الحفاظ على ممتلكات القسم،
بالإضافة إلى خلق فضاء حيوي مثير لشهية التمدرس لدى التلاميذ، وعليه فقد تم
تزويد المفتشين بأدوات تسيير القسم لتحقيق مبدإ الانضباط والتعاون بين
التلاميذ والمعلم والأستاذ، بغية بلوغ هدف الدرس.
وبذلك فإن مفتشي التعليم الابتدائي مطالبون مباشرة بعد انقضاء فترة
تكوينهم، بالشروع في وضع و خلق ميثاق لأخلاقيات القسم، بالتعاون مع
المعلمين والأساتذة، وذلك بالأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل مؤسسة تربوية
وخصوصية كل حجرة درس، ومعنى ذلك أن كل معلم مطالب بخلق ميثاق خاص بقسمه،
باقتراح مجموعة من الحلول والآليات الكفيلة بحل مشكل مطروح، كمشكل الفوضى
داخل القسم، أو تكرار الغياب في صفوف التلاميذ.
الشروق أون لاين.
- نسمات عطرةعضو نشيط
-
عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 14/12/2012
لا يستطيع أي من المفتش أو المدير أو المعلم ضبط التلميذ ما لم يكن ولي أمره حريصا عليه.فبعض أولياء التلاميذ -سامحهم الله- لا يزورون المدرسة إلا في مطلع السنة الدراسية لأخذ المنحة ثم لن تراه مجددا .والبعض لا يزورها إلا ليشكي تصرف المعلم مع ابنه المشاغب الذي يعيق مسار الدرس.وإذا ما استدعيت الولي لتطلعه على مستوى ابنه أو لتسأله عن كثرة غياباته أو لتعلمه أن أن ابنه يأتي إلى المدرسة من دون مئزر أو من دون أدوات فتأكد أن ذلك لن يحدث وسوف يتحجج بكثرة العمل وعدم قدرته على المجيئ أو كما قال لي أحدهم -مستهزئا- لما أطلعته على مستوى ابنه وأنه لا بد من متابعته في المنزل : " الله غالب هذا هو النيفو نتاعه" .فبالله عليكم هل هذا رد ولي يحرص على ابنه؟ والمواقف كثيرة لا يمكن ذكرها.المهم لا بد للأولياء النظر في شؤون أبنائهم وعدم التحدث بما يسيئ إلى سمعة المعلم أمامهم لأن هذا يقلل من هيبة المعلم ومنه ينعدم الإنضباط
- BRAHIMI ABDALLAHعضو سوبر
-
عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 12/07/2012
merci mahmoud
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى