المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
نصائح للطلاب مع اقتراب موعد الامتحانات
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
نصائح للطلاب مع اقتراب موعد الامتحانات
د. محمد الريفي
أعزائي الطلاب.... نحن على أعتاب اختبارات نهاية الفصل الدراسي في الجامعات، أسال الله تعالى لكم التوفيق والنجاح والتفوق ... أنقل لكم، بعد الإضافة والحذف والتعديل، هذه النصائح التي وجدتها على الإنترنت لعلها تساعدكم في الاستعداد للاختبارات ....
عزيزي الطالب / الطالبة.. أنت قادر بإذن الله سبحانه وتعالى على أن تتحمل مسؤولية تعلمك وأن تقوم بما يلي :
1 ـ الالتزام بتقوى الله والاستعانة به والتوكل عليه في كل أمور الحياة، وأن تعي أهمية العلم في الحياة وصنع المستقبل وخدمة النفس والمجتمع، وتحقيق المركز المحترم في المجتمع.
2 ـ تكوين دافع واضح للتعلم والاستعداد للاختبارات مما سيساعدك على الانطلاق بقوة نحو تحقيق أهدافك ويضمن لك الاستمرار والمتابعة لحين تحقيقها.
3 ـ أن تحترم قدراتك وأن تثق بقراراتك وأداءك .
4 ـ تحديد أهدافك قريبة المدى وأهدافك بعيدة المدى بدقة من بداية العام الدراسي.
5 ـ بذل الجهد الكافي والمثابرة والعزم والتصميم على النجاح وتحقيق الأهداف المنشودة .
6 ـ الثقة بالنفس والاعتماد على الذات في عملية التعلم والاستذكار.
7 ـ أن تكتسب القدرة على تركيز الانتباه فيما تتعلمه وتدرسه.
8 ـ أن تكتسب مهارات استغلال ذاكرتك إلى أقصى حد ممكن.
9 ـ التركيز على الإعداد والتهيئة للامتحان.
10 ـ التركيز على التعلم المتعمق والتعلم الفردي الذاتي.
11 ـ أن تتعلم مهارات اختبار وتقييم وتقويم النفس ومراقبة مستوى التعلم والتقدم.
12 ـ أن تتحكم في الظروف الخارجية المؤثرة على سلوكك الدراسي بدلا من جعلها هي المتحكمة فيك.
13 ـ مراجعة كل ما يختص بالمواد الدراسية أولا بأول وتجنب تأجيلها.
14 ـ المسارعة في طلب المساعدة من المعنيين (معلم، موجه، زميل، مختص،..) عند الضرورة.
15 ـ الانتظام في المراجعة والاستذكار.
16 ـ تهيئة بيئة صالحة للتعلم والاستذكار.
17 ـ القدرة على إقناع الآخرين من حولك (العائلة، الزملاء) بما هو مطلوب منهم لمساعدتك على التعلم والاستذكار.
18 ـ أن تتعلم متى تقول "لا" عندما يتعلق الأمر بتعطيل دراستك وتعلمك.
19- عدم المبالغة في متابعة الأخبار فيكفي حضور برنامج إخباري في نهاية كل يوم فقط.
20- عدم الغرق في التفاعل مع الأحداث المؤلمة التي تصيب شعبنا بشكل يومي.
21 ـ القيام بأداء جميع الواجبات والمشاريع وتسليمها بالموعد المحدد.
22 ـ الأخذ في الاعتبار التعليمات والنصائح التي يقدمها المدرس حول جهدك، والاستجابة لتعليقاته ونصائحه حول أدائك.
23 ـ تكريس وقت كافي لجميع جوانب المادة الدراسية.
24 ـ الاستغلال الأمثل لما يقدمه المدرسمن فرص تدريبية وتطبيقية في المحاضرة.
25 ـ التواصل مع المدرس فيما يتعلق بالموضوعات الهامة التي يركز عليها المدرس والاختبار.
26 ـ التدرب على مهارات جدولة الأنشطة العادية والدراسية وعمل خطة وبرنامج للمذاكرة. وتنظيم وقت الدراسة
27 ـ الاستفادة من الملاحظات التي سجلتها خلال الفصل ومراجعتها.
28 ـ أن تنظر إلى الامتحانات نظرة إيجابية ، وتتقبلها على أنها وضعت لغرض معين وأن تكون هادئ النفس مطمئن عند تأديتها، وان تتعرف على المهارات اللازمة للتعامل معها.
29 ـ اكتساب مهارات التعامل مع الأمور الشخصية والاجتماعية التي قد تربك دراستك وتعرقلها مثل الخلافات والارتباطات الاجتماعية وغيرها.
30 ـ حاول أن تخمن أسئلة الامتحان وأن تجيب عليها وتراجعها مع المدرس.
31 ـ قم باختبار نفسك وشارك زملاءك في الاختبارات التجريبية.
32 ـ أن تمارس أنشطة شبيهة بما يتم في الامتحان مما يقلل من قلق الامتحان.
مواصفات البيئة المادية والصحية للاستذكار:
1 ـ تهيئة المكان الهادئ المريح والمرتب للاستذكار، بحيث يكون بعيدا عن مصادر الضوضاء.
2 ـ أن يخلو المكان من أي أغراض أو حاجات (مشوشات) لا تمت إلى مادة الدراسة بصلة كالصور وأجهزة المذياع والكؤوس.
3 ـ أن يكون مكان المذاكرة في حجرة هادئة تحتوي على طاولة أو مكتب مع مصباح للقراءة.
4 ـ أن تتوفر في المكان درجة حرارة ملائمة ومعتدلة (25 درجة مئوية مناسب لدى معظم الأفراد)
5 ـ أن تكون الإضاءة كافية ويفضل أن يوضع المصباح في الأعلى على الجانب الأيمن أو الأيسر وبذلك تتركز الإضاءة على الكتاب أو الوسيط المقروء.
6 ـ جعل غرفة المذاكرة متجددة الهواء.
7 ـ الاهتمام بالجلسة الصحية.
8 ـ تجنب السهر والإرهاق والتعود على النوم مبكراً .
9 ـ تجنب المذاكرة في حالة الإرهاق.
10 ـ توفير الأدوات الدراسية المساعدة على التعلم ولتكن في متناول اليد.
11- اجعل الصلاة في المسجد راحة بين فترات الدراسة الطويلة وابدأ مذاكرتك بعد صلاة الفجر مباشرة .
الاختبارات
على الطالب أن يعي جيدا أن الامتحان ما هو إلا وسيلة لتقييم مدى معرفته للمادة الدراسية واستيعابه لها وليس تحديا له أو موضوعا لمحاسبته. وعليه مواجهة الامتحان بثقة تامة واعتباره فرصة لعرض ما تم مذاكرته.
ومن الأهمية بمكان إدراك أن العلامات التي سيحصل عليها الطالب ما هي إلا مرآة عاكسة لمقدرته ومدى فهمه لمحتوى المنهج من جانب ومدى إلمامه بطرق وأساليب تأدية الامتحانات من جانب آخر .
من أسباب انخفاض أداء الطلبة في الامتحانات هو عدم فهمهم لما هو متوقع منهم فإلي جانب الجهود والتركيز يجب الاستعانة بالملخصات التي يعدها الطالب بطريقته الخاصة لكل مقرر، ونماذج حلول أسئلة الامتحانات السابقة، والكتب المقررة، و التمارين التي قام بحلها خلال الفصل الدراسي.
أولا : أمور تساعد على تخفيف التوتر والقلق من الامتحان والتأهب له
· أن دوام الصلة بالله تعالى وأداء الفرائض والابتعاد عن المحرمات يمنح الطالب الطمأنينة والثقة بالنفس.
· قضاء فترة كافية في المراجعة وتنظيم المادة منذ بداية العام الدراسي.
· دراسة جميع المواد بشكل تام ومراجعة التعيينات والواجبات .
· التدرب على أداء الامتحانات عن طريق الامتحانات التجريبية. والإجابة على الأسئلة كما لو كانت امتحانات فعلا والالتزام بتنسيق الإجابة والوقت المحدد لها.
· معرفة الطالب للأخطاء التي يقع فيها عند حله للأسئلة أو أدائه للامتحانات التجريبية والاستفادة منها.
· الاستفادة من توجيهات المدرس للطالب .
· سؤال الطلبة المتميزين عن طريقة إجابتهم للأسئلة .
· الاستعانة بأحدث نماذج أسئلة الامتحانات، لآخر سنتين سابقتين على الأكثر. والتعرف على الجوانب التي غطتها في هذه الاختبارات.
· تجنب التركيز على الموضوعات التي ترد باستمرار في الامتحانات السابقة فقط فقد يحدث أن تتغير مواصفات الأسئلة من وقت لآخر.
· التأهب لمادة الامتحان ونوعه والاستعداد للإجابة.
· يمكن للطالب أن يخطط جدولا للمراجعة قبيل للامتحان.
ثانيا : إعداد خطة الإجابة
· المذاكرة المجدية تعد الطالب للإجابة على أسئلة الامتحان, وتساعد على تذكر المادة والتعرف على أسباب ضعف التركيز أثناء الاستذكار مما يؤدي إلى تعلم جيد.
· على الطالب القيام بمحاولة إيجاد الإجابة على الأسئلة بصورة مستمرة. ويمكن الاستعانة بالمدرس للاستفسار عن معنى سؤال ما أو المطلوب بالتحديد لتتكامل خطة الإجابة. وهذا بحد ذاته تمرين جيد، ومن الأفضل الإجابة على بعض الأسئلة إجابة كاملة (إجابة نموذجية).
· تتطلب الدراسة الإجابة على أسئلة مشابهة لأسئلة الامتحان , ويمكن للطالب القيام بصياغة أسئلة مشابهة بنفسه.
ولا يوجد استعداد أفضل للامتحانات من إيجاد إجابات نموذجية لتلك الأسئلة وبوقت مماثل للوقت المخصص لكل سؤال أثناء فترة تأدية الامتحان الحقيقي.
· من المفيد كتابة ملاحظات قصيرة أثناء المراجعة , وتتلخص الملاحظات في :
1- قوائم الأفكار الرئيسية
2- ملخصات موجزة
3- رسوم تخطيطية تشمل الهوامــش
4- تعريفات ينبغي تذكرها
5- الخطوط العريضة الهامة (العناوين الرئيسية)
· يمكن الاستفادة مما تقدم ومن الملخصات المعدة أثناء المذاكرة اليومية لمراجعتها قبل الامتحان برسومها التخطيطية وهوامشها,لأنها طريقة فعالة للتذكر أثناء الامتحان. حيث أن تصور سلسلة أحداث أو رسوم تخطيطية أو ككل متصل يساعد على تذكر الجزء المطلوب في السؤال, وبالإمكان استخدام هذه الرسوم ضمن الإجابة على الاختبار اختصارا للوقت.
· إعداد الملخصات المركزة يوضح مدى العلاقة بين ما سبق دراسته وما يدرس الآن ويزيد من الفهم والاستيعاب.
· عدم الاعتماد على حفظ الملخصات لأن ما سيتذكر هو القليل منها فقط , كما أن هناك أسئلة لا تقيس الحفظ بقدر ما تقيس الفهم.
· التمرن على تحسين الخط والتعود على الكتابة باللغة العربية الفصحى ، واستخدام علامات الترقيم بطريقة سليمة ، وكتابة بصورة لغوية والحرص على تنظيم ورقة الإجابة ونظافتها .
ثالثا : تخمين محتوى الامتحان
من طرق المراجعة التنبؤ بالسؤال الذي يرد في الامتحان حول هذا الجزء-:
هل يمكن أن يكون في هذا الجزء سؤال؟ هل ركز المدرس على هذا الجزء؟كيف يمكن أن يكون السؤال حول هذا الجزء؟
ـ لاحظ بعناية الأسئلة الواردة في الامتحانات السابقة وتلك الواردة في الكتاب المقرر وتلك التي يشير إليها المعلم في الصف.
ـ اسأل المدرس عما سيغطيه الامتحان
ـ لاحظ بعناية النقاط التي يركز عليها المدرس قبل الامتحان.
ـ اكتب أسئلة كما لو كنت أنت المدرس وتكتب الامتحان، ثم حاول إجابة هذه الأسئلة
ـ اجتمع مع زملائك لتخمين محتوى الامتحان.
ـ استفد من إرشادات الاستذكار للمواد الدراسية المختلفة والأمثلة التي تتضمنها.
رابعا : المراجعة النهائية
ـ الحرص على عدم تضييع المحاضرات في الأيام الأخيرة للفصل الدراسي فهي ذات فائدة كبيرة لأن بها يقوم المدرس بعملية الربط الضرورية بين أجزاء المادة الواحدة من جهة وبين ما قد يتعلق بها من باقي. المواد من جهة أخري .
ـ بدء المراجعة النهائية بوقت كاف قبل الامتحان
ـ ينبغي تصميم جدول زمني للمراجعة النهائية .
ـ تنويع وتوزيع المواد الدراسية في اليوم الواحد.
ـ تجنب تخمين أسئلة معينة والاقتصار عليها في هذه المرحلة بل ينبغي مراجعة جميع المواد بجوانبها المتعددة.
خامسا : ما ينبغي عمله قبل الامتحان:
ـ على الطالب أن يحيا حياة طبيعية خلال فترة الإعداد للامتحانات وإن أفضل نصيحة تقدم في هذا الجانب هي:
راجع ساعتين أو ثلاثا في اليوم السابق للامتحان واسترح مساء ونم مبكرا.
ـ تجنب الإسراف في تناول المنبهات.
ـ الانتهاء من المذاكرة والتبكير في الذهاب إلى مقر الامتحان ومن غير عجلة.
ـ الاسترخاء قُبيل الامتحان.
ـ تجنب الاستذكار في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان.
ـ تناول الإفطار قبل الذهاب للامتحان.
ـ ينصح بأخذ قطعة من الحلاوة أو البسكويت وما شابه لتُساعد على التخفيف من القلق.
ـ تجنب مناقشة موضوعات الامتحانات مع الآخرين, حيث ينبغي أن يحل محلها الأحاديث الودية و الاسترخاء لإبعاد التوتر.
ـ التأكد من إحضار ما هو مسموح به من جداول وآلة حاسبة وأقلام كاتبة الخ .
ـ عدم التفكير في امتحان اليوم السابق وتهيئة النفس لما بعده.
ـ التفكير في أشياء مريحة وجميلة قبل الامتحان.
سادسا : ما ينبغي عمله خلال عملية أداء الامتحان:
- البدء بالتسمية وذكر الله والأدعية المأثورة {اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وإنك تجعل الحزن إذا شئت سهلا} .
ـ البدء بقراءة الأسئلة وتعليمات الامتحان بدقة قراءة كافية تعين على فهم المطلوب بالتحديد. والتأكد مما ينبغي القيام به قبل البدء بالإجابة .
ـ الانتباه لعدد الأسئلة في كل جزء من أجزاء الامتحان.
ـ الانتباه إلى أنواع الأسئلة فبعضها يتطلب مثلا إجابات قصيرة وأخرى واسعة ..الخ
ـ استخدام وقت الامتحان بدقة وفعالية وتوزيعه على الأسئلة والالتزام بهذا التحديد.
ـ الجلوس بشكل مريح.
ـ تخيل الطالب نفسه بأنه يؤدي الامتحان بصورة جيدة.
ـ ترك وقت قبل نهاية زمن الإجابة لمراجعة الورقة وللتأكد من صحتها وخلوها من الأخطاء الإملائية واللغوية.
ـ البدء بالإجابة على السؤال الأسهل في هدوء وترتيب بمتابعة جميع عناصره وربطها ببعض وعدم نسيان شئ منها في الإجابة.
ـ عدم التعجل في الكتابة والعمل على تنسيق الأفكار ومعرفة المطلوب وتنظيم الإجابة وفقا لذلك.
ـ البدء في إجابة كل سؤال في صفحة جديدة مع تدوين رقم السؤال فقط.
ـ الكتابة بأسلوب بسيط خال من التراكيب اللغوية والجمل المعقدة ، وتقديم معلومات صحيحة وواضحة.
ـ الكتابة على سطر وترك سطر أو ترك هوامش من كلا الجانبين حتى يتسنى للطالب تعديل وتنقيح ما يحتاج إلى ذلك مثل : إضافة بعض النقاط الهامة أو زيادة التوضيح بالأمثلة أو إضافة بعض الرسوم التوضيحية والتي قد تسد النقص في الإجابة .
ـ يمكن استخدام الصفحة المقابلة لصفحة الإجابة كمسودة.
ـ أن يضع الطالب في اعتباره النوعية في الإجابة لا الكمية.
ـ تجنب الاستهانة بذكر الحقائق الأساسية للموضوع المطلوب حيث أنها تعطى المصحح مؤشرات عن فهم الطالب التام للمادة .
ـ عند مواجهة سُؤال صعب فعلى الطالب تركه مؤقتا والانتقال إلى سُؤال آخر.
ـ إذا كان الامتحان صعباً، يتم اختيار أحد الأسئلة والبدء الكتابة، فذلك قد يُعيد إلى الذاكرة ما تم نسيانه.
ـ ترتيب النقاط بتسلسل رقمي حسب ما يتطلبه السؤال أو حسب أهميتها أو زمن حدوثها .
ـ لتكن الإجابة دليلا على الفهم وحسن التصرف والذكاء، وذلك باستخدام مفردات السؤال في أماكن مناسبة كعنوان رئيسي أو فرعي ( جانبي ) أو البدء بالنقطة الرئيسية عند بداية كل فقرة جديدة وربطها بالفكرة الجديدة وتدعيم الإجابة بالأدلة الكافية والأمثلة والرسوم في المكان المناسب .
ـ ينبغي أن تغطي الإجابة جميع أجزاء السؤال . وترتبيها وفقا لترتيب السؤال واستخدام علامات الترقيم ، لأن ذلك سيساعد المصحح على إعطاء الطالب حقه كاملا.
ـ عدم تضييع الوقت في زخرفة الرسوم التوضيحية ، وتلوينها ، بل رسم ما هو مطلوب وضروري ، واستخدام الشطب بدلا من المزيل corrector.
ـ عند الانتهاء من الإجابة على الطالب مراجعتها عدة مرات ومطابقتها على ورقة الأسئلة وعدم التهاون بأي جزء من السؤال.
ـ الكتابة بخط متوسط الحجم ، واستخدام اللون الأزرق أو الأسود ,وعدم استخدام اللون الأحمر.
ـ عند انتهاء الوقت المحدد ولم تكتمل إجابة أحد الأسئلة على الطالب القيام بما يلي:
-- التوقف عن التفكير.
-- الاسترخاء قليلا ,مع أ خذ نفس عميق البدء من جديد.
ـ عندما يرتبك تفكير الطالب وتختلط عليه الأمور وهو يجيب على أحد الأسئلة عليه ترك السؤال , والبدء بآخر . ثم الرجوع ثانية إلى السؤال الأول ، فإن لم يستطع ، فعليه أن يسجل ملاحظاته عنه مبينا للمصحح محاولاته في الإجابة .
ـ عند الرغبة في تغيير بعض الإجابات أو تصحيحها أو إضافة ما تم نسيانه بعد مراجعة ورقة الإجابة قبل تسليمها، فعلى الطالب أن يكون متعقلا غير مندفع وأن يكون لديه سبب مقنع للتغيير. وعليه بعد ذلك قراءة السؤال بأكمله ثانية بعناية ، والموازنة بين ما تم كتابته وبين التعديل والمهم هنا هو الإجابة الأفضل والابتعاد عن التغيير المتسرع.
ـ الاهتمام بنظافة ورقة الإجابة والترتيب وبحسن الخط ووضوحه.
ـ تجنب القلق عند رؤية الطلبة الآخرين يسلمون أوراقهم، ولا داعي للاستعجال في الخروج من قاعة الاختبار قبل الانتهاء من الإجابة الكاملة .
ـ بعد الانتهاء من الإجابة ينبغي أن تراجع الورقة بهدوء وعناية .
المرجع : شبكة فلسطين للحوار
د. محمد الريفي
أعزائي الطلاب.... نحن على أعتاب اختبارات نهاية الفصل الدراسي في الجامعات، أسال الله تعالى لكم التوفيق والنجاح والتفوق ... أنقل لكم، بعد الإضافة والحذف والتعديل، هذه النصائح التي وجدتها على الإنترنت لعلها تساعدكم في الاستعداد للاختبارات ....
عزيزي الطالب / الطالبة.. أنت قادر بإذن الله سبحانه وتعالى على أن تتحمل مسؤولية تعلمك وأن تقوم بما يلي :
1 ـ الالتزام بتقوى الله والاستعانة به والتوكل عليه في كل أمور الحياة، وأن تعي أهمية العلم في الحياة وصنع المستقبل وخدمة النفس والمجتمع، وتحقيق المركز المحترم في المجتمع.
2 ـ تكوين دافع واضح للتعلم والاستعداد للاختبارات مما سيساعدك على الانطلاق بقوة نحو تحقيق أهدافك ويضمن لك الاستمرار والمتابعة لحين تحقيقها.
3 ـ أن تحترم قدراتك وأن تثق بقراراتك وأداءك .
4 ـ تحديد أهدافك قريبة المدى وأهدافك بعيدة المدى بدقة من بداية العام الدراسي.
5 ـ بذل الجهد الكافي والمثابرة والعزم والتصميم على النجاح وتحقيق الأهداف المنشودة .
6 ـ الثقة بالنفس والاعتماد على الذات في عملية التعلم والاستذكار.
7 ـ أن تكتسب القدرة على تركيز الانتباه فيما تتعلمه وتدرسه.
8 ـ أن تكتسب مهارات استغلال ذاكرتك إلى أقصى حد ممكن.
9 ـ التركيز على الإعداد والتهيئة للامتحان.
10 ـ التركيز على التعلم المتعمق والتعلم الفردي الذاتي.
11 ـ أن تتعلم مهارات اختبار وتقييم وتقويم النفس ومراقبة مستوى التعلم والتقدم.
12 ـ أن تتحكم في الظروف الخارجية المؤثرة على سلوكك الدراسي بدلا من جعلها هي المتحكمة فيك.
13 ـ مراجعة كل ما يختص بالمواد الدراسية أولا بأول وتجنب تأجيلها.
14 ـ المسارعة في طلب المساعدة من المعنيين (معلم، موجه، زميل، مختص،..) عند الضرورة.
15 ـ الانتظام في المراجعة والاستذكار.
16 ـ تهيئة بيئة صالحة للتعلم والاستذكار.
17 ـ القدرة على إقناع الآخرين من حولك (العائلة، الزملاء) بما هو مطلوب منهم لمساعدتك على التعلم والاستذكار.
18 ـ أن تتعلم متى تقول "لا" عندما يتعلق الأمر بتعطيل دراستك وتعلمك.
19- عدم المبالغة في متابعة الأخبار فيكفي حضور برنامج إخباري في نهاية كل يوم فقط.
20- عدم الغرق في التفاعل مع الأحداث المؤلمة التي تصيب شعبنا بشكل يومي.
21 ـ القيام بأداء جميع الواجبات والمشاريع وتسليمها بالموعد المحدد.
22 ـ الأخذ في الاعتبار التعليمات والنصائح التي يقدمها المدرس حول جهدك، والاستجابة لتعليقاته ونصائحه حول أدائك.
23 ـ تكريس وقت كافي لجميع جوانب المادة الدراسية.
24 ـ الاستغلال الأمثل لما يقدمه المدرسمن فرص تدريبية وتطبيقية في المحاضرة.
25 ـ التواصل مع المدرس فيما يتعلق بالموضوعات الهامة التي يركز عليها المدرس والاختبار.
26 ـ التدرب على مهارات جدولة الأنشطة العادية والدراسية وعمل خطة وبرنامج للمذاكرة. وتنظيم وقت الدراسة
27 ـ الاستفادة من الملاحظات التي سجلتها خلال الفصل ومراجعتها.
28 ـ أن تنظر إلى الامتحانات نظرة إيجابية ، وتتقبلها على أنها وضعت لغرض معين وأن تكون هادئ النفس مطمئن عند تأديتها، وان تتعرف على المهارات اللازمة للتعامل معها.
29 ـ اكتساب مهارات التعامل مع الأمور الشخصية والاجتماعية التي قد تربك دراستك وتعرقلها مثل الخلافات والارتباطات الاجتماعية وغيرها.
30 ـ حاول أن تخمن أسئلة الامتحان وأن تجيب عليها وتراجعها مع المدرس.
31 ـ قم باختبار نفسك وشارك زملاءك في الاختبارات التجريبية.
32 ـ أن تمارس أنشطة شبيهة بما يتم في الامتحان مما يقلل من قلق الامتحان.
مواصفات البيئة المادية والصحية للاستذكار:
1 ـ تهيئة المكان الهادئ المريح والمرتب للاستذكار، بحيث يكون بعيدا عن مصادر الضوضاء.
2 ـ أن يخلو المكان من أي أغراض أو حاجات (مشوشات) لا تمت إلى مادة الدراسة بصلة كالصور وأجهزة المذياع والكؤوس.
3 ـ أن يكون مكان المذاكرة في حجرة هادئة تحتوي على طاولة أو مكتب مع مصباح للقراءة.
4 ـ أن تتوفر في المكان درجة حرارة ملائمة ومعتدلة (25 درجة مئوية مناسب لدى معظم الأفراد)
5 ـ أن تكون الإضاءة كافية ويفضل أن يوضع المصباح في الأعلى على الجانب الأيمن أو الأيسر وبذلك تتركز الإضاءة على الكتاب أو الوسيط المقروء.
6 ـ جعل غرفة المذاكرة متجددة الهواء.
7 ـ الاهتمام بالجلسة الصحية.
8 ـ تجنب السهر والإرهاق والتعود على النوم مبكراً .
9 ـ تجنب المذاكرة في حالة الإرهاق.
10 ـ توفير الأدوات الدراسية المساعدة على التعلم ولتكن في متناول اليد.
11- اجعل الصلاة في المسجد راحة بين فترات الدراسة الطويلة وابدأ مذاكرتك بعد صلاة الفجر مباشرة .
الاختبارات
على الطالب أن يعي جيدا أن الامتحان ما هو إلا وسيلة لتقييم مدى معرفته للمادة الدراسية واستيعابه لها وليس تحديا له أو موضوعا لمحاسبته. وعليه مواجهة الامتحان بثقة تامة واعتباره فرصة لعرض ما تم مذاكرته.
ومن الأهمية بمكان إدراك أن العلامات التي سيحصل عليها الطالب ما هي إلا مرآة عاكسة لمقدرته ومدى فهمه لمحتوى المنهج من جانب ومدى إلمامه بطرق وأساليب تأدية الامتحانات من جانب آخر .
من أسباب انخفاض أداء الطلبة في الامتحانات هو عدم فهمهم لما هو متوقع منهم فإلي جانب الجهود والتركيز يجب الاستعانة بالملخصات التي يعدها الطالب بطريقته الخاصة لكل مقرر، ونماذج حلول أسئلة الامتحانات السابقة، والكتب المقررة، و التمارين التي قام بحلها خلال الفصل الدراسي.
أولا : أمور تساعد على تخفيف التوتر والقلق من الامتحان والتأهب له
· أن دوام الصلة بالله تعالى وأداء الفرائض والابتعاد عن المحرمات يمنح الطالب الطمأنينة والثقة بالنفس.
· قضاء فترة كافية في المراجعة وتنظيم المادة منذ بداية العام الدراسي.
· دراسة جميع المواد بشكل تام ومراجعة التعيينات والواجبات .
· التدرب على أداء الامتحانات عن طريق الامتحانات التجريبية. والإجابة على الأسئلة كما لو كانت امتحانات فعلا والالتزام بتنسيق الإجابة والوقت المحدد لها.
· معرفة الطالب للأخطاء التي يقع فيها عند حله للأسئلة أو أدائه للامتحانات التجريبية والاستفادة منها.
· الاستفادة من توجيهات المدرس للطالب .
· سؤال الطلبة المتميزين عن طريقة إجابتهم للأسئلة .
· الاستعانة بأحدث نماذج أسئلة الامتحانات، لآخر سنتين سابقتين على الأكثر. والتعرف على الجوانب التي غطتها في هذه الاختبارات.
· تجنب التركيز على الموضوعات التي ترد باستمرار في الامتحانات السابقة فقط فقد يحدث أن تتغير مواصفات الأسئلة من وقت لآخر.
· التأهب لمادة الامتحان ونوعه والاستعداد للإجابة.
· يمكن للطالب أن يخطط جدولا للمراجعة قبيل للامتحان.
ثانيا : إعداد خطة الإجابة
· المذاكرة المجدية تعد الطالب للإجابة على أسئلة الامتحان, وتساعد على تذكر المادة والتعرف على أسباب ضعف التركيز أثناء الاستذكار مما يؤدي إلى تعلم جيد.
· على الطالب القيام بمحاولة إيجاد الإجابة على الأسئلة بصورة مستمرة. ويمكن الاستعانة بالمدرس للاستفسار عن معنى سؤال ما أو المطلوب بالتحديد لتتكامل خطة الإجابة. وهذا بحد ذاته تمرين جيد، ومن الأفضل الإجابة على بعض الأسئلة إجابة كاملة (إجابة نموذجية).
· تتطلب الدراسة الإجابة على أسئلة مشابهة لأسئلة الامتحان , ويمكن للطالب القيام بصياغة أسئلة مشابهة بنفسه.
ولا يوجد استعداد أفضل للامتحانات من إيجاد إجابات نموذجية لتلك الأسئلة وبوقت مماثل للوقت المخصص لكل سؤال أثناء فترة تأدية الامتحان الحقيقي.
· من المفيد كتابة ملاحظات قصيرة أثناء المراجعة , وتتلخص الملاحظات في :
1- قوائم الأفكار الرئيسية
2- ملخصات موجزة
3- رسوم تخطيطية تشمل الهوامــش
4- تعريفات ينبغي تذكرها
5- الخطوط العريضة الهامة (العناوين الرئيسية)
· يمكن الاستفادة مما تقدم ومن الملخصات المعدة أثناء المذاكرة اليومية لمراجعتها قبل الامتحان برسومها التخطيطية وهوامشها,لأنها طريقة فعالة للتذكر أثناء الامتحان. حيث أن تصور سلسلة أحداث أو رسوم تخطيطية أو ككل متصل يساعد على تذكر الجزء المطلوب في السؤال, وبالإمكان استخدام هذه الرسوم ضمن الإجابة على الاختبار اختصارا للوقت.
· إعداد الملخصات المركزة يوضح مدى العلاقة بين ما سبق دراسته وما يدرس الآن ويزيد من الفهم والاستيعاب.
· عدم الاعتماد على حفظ الملخصات لأن ما سيتذكر هو القليل منها فقط , كما أن هناك أسئلة لا تقيس الحفظ بقدر ما تقيس الفهم.
· التمرن على تحسين الخط والتعود على الكتابة باللغة العربية الفصحى ، واستخدام علامات الترقيم بطريقة سليمة ، وكتابة بصورة لغوية والحرص على تنظيم ورقة الإجابة ونظافتها .
ثالثا : تخمين محتوى الامتحان
من طرق المراجعة التنبؤ بالسؤال الذي يرد في الامتحان حول هذا الجزء-:
هل يمكن أن يكون في هذا الجزء سؤال؟ هل ركز المدرس على هذا الجزء؟كيف يمكن أن يكون السؤال حول هذا الجزء؟
ـ لاحظ بعناية الأسئلة الواردة في الامتحانات السابقة وتلك الواردة في الكتاب المقرر وتلك التي يشير إليها المعلم في الصف.
ـ اسأل المدرس عما سيغطيه الامتحان
ـ لاحظ بعناية النقاط التي يركز عليها المدرس قبل الامتحان.
ـ اكتب أسئلة كما لو كنت أنت المدرس وتكتب الامتحان، ثم حاول إجابة هذه الأسئلة
ـ اجتمع مع زملائك لتخمين محتوى الامتحان.
ـ استفد من إرشادات الاستذكار للمواد الدراسية المختلفة والأمثلة التي تتضمنها.
رابعا : المراجعة النهائية
ـ الحرص على عدم تضييع المحاضرات في الأيام الأخيرة للفصل الدراسي فهي ذات فائدة كبيرة لأن بها يقوم المدرس بعملية الربط الضرورية بين أجزاء المادة الواحدة من جهة وبين ما قد يتعلق بها من باقي. المواد من جهة أخري .
ـ بدء المراجعة النهائية بوقت كاف قبل الامتحان
ـ ينبغي تصميم جدول زمني للمراجعة النهائية .
ـ تنويع وتوزيع المواد الدراسية في اليوم الواحد.
ـ تجنب تخمين أسئلة معينة والاقتصار عليها في هذه المرحلة بل ينبغي مراجعة جميع المواد بجوانبها المتعددة.
خامسا : ما ينبغي عمله قبل الامتحان:
ـ على الطالب أن يحيا حياة طبيعية خلال فترة الإعداد للامتحانات وإن أفضل نصيحة تقدم في هذا الجانب هي:
راجع ساعتين أو ثلاثا في اليوم السابق للامتحان واسترح مساء ونم مبكرا.
ـ تجنب الإسراف في تناول المنبهات.
ـ الانتهاء من المذاكرة والتبكير في الذهاب إلى مقر الامتحان ومن غير عجلة.
ـ الاسترخاء قُبيل الامتحان.
ـ تجنب الاستذكار في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان.
ـ تناول الإفطار قبل الذهاب للامتحان.
ـ ينصح بأخذ قطعة من الحلاوة أو البسكويت وما شابه لتُساعد على التخفيف من القلق.
ـ تجنب مناقشة موضوعات الامتحانات مع الآخرين, حيث ينبغي أن يحل محلها الأحاديث الودية و الاسترخاء لإبعاد التوتر.
ـ التأكد من إحضار ما هو مسموح به من جداول وآلة حاسبة وأقلام كاتبة الخ .
ـ عدم التفكير في امتحان اليوم السابق وتهيئة النفس لما بعده.
ـ التفكير في أشياء مريحة وجميلة قبل الامتحان.
سادسا : ما ينبغي عمله خلال عملية أداء الامتحان:
- البدء بالتسمية وذكر الله والأدعية المأثورة {اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وإنك تجعل الحزن إذا شئت سهلا} .
ـ البدء بقراءة الأسئلة وتعليمات الامتحان بدقة قراءة كافية تعين على فهم المطلوب بالتحديد. والتأكد مما ينبغي القيام به قبل البدء بالإجابة .
ـ الانتباه لعدد الأسئلة في كل جزء من أجزاء الامتحان.
ـ الانتباه إلى أنواع الأسئلة فبعضها يتطلب مثلا إجابات قصيرة وأخرى واسعة ..الخ
ـ استخدام وقت الامتحان بدقة وفعالية وتوزيعه على الأسئلة والالتزام بهذا التحديد.
ـ الجلوس بشكل مريح.
ـ تخيل الطالب نفسه بأنه يؤدي الامتحان بصورة جيدة.
ـ ترك وقت قبل نهاية زمن الإجابة لمراجعة الورقة وللتأكد من صحتها وخلوها من الأخطاء الإملائية واللغوية.
ـ البدء بالإجابة على السؤال الأسهل في هدوء وترتيب بمتابعة جميع عناصره وربطها ببعض وعدم نسيان شئ منها في الإجابة.
ـ عدم التعجل في الكتابة والعمل على تنسيق الأفكار ومعرفة المطلوب وتنظيم الإجابة وفقا لذلك.
ـ البدء في إجابة كل سؤال في صفحة جديدة مع تدوين رقم السؤال فقط.
ـ الكتابة بأسلوب بسيط خال من التراكيب اللغوية والجمل المعقدة ، وتقديم معلومات صحيحة وواضحة.
ـ الكتابة على سطر وترك سطر أو ترك هوامش من كلا الجانبين حتى يتسنى للطالب تعديل وتنقيح ما يحتاج إلى ذلك مثل : إضافة بعض النقاط الهامة أو زيادة التوضيح بالأمثلة أو إضافة بعض الرسوم التوضيحية والتي قد تسد النقص في الإجابة .
ـ يمكن استخدام الصفحة المقابلة لصفحة الإجابة كمسودة.
ـ أن يضع الطالب في اعتباره النوعية في الإجابة لا الكمية.
ـ تجنب الاستهانة بذكر الحقائق الأساسية للموضوع المطلوب حيث أنها تعطى المصحح مؤشرات عن فهم الطالب التام للمادة .
ـ عند مواجهة سُؤال صعب فعلى الطالب تركه مؤقتا والانتقال إلى سُؤال آخر.
ـ إذا كان الامتحان صعباً، يتم اختيار أحد الأسئلة والبدء الكتابة، فذلك قد يُعيد إلى الذاكرة ما تم نسيانه.
ـ ترتيب النقاط بتسلسل رقمي حسب ما يتطلبه السؤال أو حسب أهميتها أو زمن حدوثها .
ـ لتكن الإجابة دليلا على الفهم وحسن التصرف والذكاء، وذلك باستخدام مفردات السؤال في أماكن مناسبة كعنوان رئيسي أو فرعي ( جانبي ) أو البدء بالنقطة الرئيسية عند بداية كل فقرة جديدة وربطها بالفكرة الجديدة وتدعيم الإجابة بالأدلة الكافية والأمثلة والرسوم في المكان المناسب .
ـ ينبغي أن تغطي الإجابة جميع أجزاء السؤال . وترتبيها وفقا لترتيب السؤال واستخدام علامات الترقيم ، لأن ذلك سيساعد المصحح على إعطاء الطالب حقه كاملا.
ـ عدم تضييع الوقت في زخرفة الرسوم التوضيحية ، وتلوينها ، بل رسم ما هو مطلوب وضروري ، واستخدام الشطب بدلا من المزيل corrector.
ـ عند الانتهاء من الإجابة على الطالب مراجعتها عدة مرات ومطابقتها على ورقة الأسئلة وعدم التهاون بأي جزء من السؤال.
ـ الكتابة بخط متوسط الحجم ، واستخدام اللون الأزرق أو الأسود ,وعدم استخدام اللون الأحمر.
ـ عند انتهاء الوقت المحدد ولم تكتمل إجابة أحد الأسئلة على الطالب القيام بما يلي:
-- التوقف عن التفكير.
-- الاسترخاء قليلا ,مع أ خذ نفس عميق البدء من جديد.
ـ عندما يرتبك تفكير الطالب وتختلط عليه الأمور وهو يجيب على أحد الأسئلة عليه ترك السؤال , والبدء بآخر . ثم الرجوع ثانية إلى السؤال الأول ، فإن لم يستطع ، فعليه أن يسجل ملاحظاته عنه مبينا للمصحح محاولاته في الإجابة .
ـ عند الرغبة في تغيير بعض الإجابات أو تصحيحها أو إضافة ما تم نسيانه بعد مراجعة ورقة الإجابة قبل تسليمها، فعلى الطالب أن يكون متعقلا غير مندفع وأن يكون لديه سبب مقنع للتغيير. وعليه بعد ذلك قراءة السؤال بأكمله ثانية بعناية ، والموازنة بين ما تم كتابته وبين التعديل والمهم هنا هو الإجابة الأفضل والابتعاد عن التغيير المتسرع.
ـ الاهتمام بنظافة ورقة الإجابة والترتيب وبحسن الخط ووضوحه.
ـ تجنب القلق عند رؤية الطلبة الآخرين يسلمون أوراقهم، ولا داعي للاستعجال في الخروج من قاعة الاختبار قبل الانتهاء من الإجابة الكاملة .
ـ بعد الانتهاء من الإجابة ينبغي أن تراجع الورقة بهدوء وعناية .
المرجع : شبكة فلسطين للحوار
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى