المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
عائلة المنصوبات Poll_c10عائلة المنصوبات Poll_m10عائلة المنصوبات Poll_c10 
محمود العمري - 4586
عائلة المنصوبات Poll_c10عائلة المنصوبات Poll_m10عائلة المنصوبات Poll_c10 
abdelouahed - 2056
عائلة المنصوبات Poll_c10عائلة المنصوبات Poll_m10عائلة المنصوبات Poll_c10 
ilyes70 - 1477
عائلة المنصوبات Poll_c10عائلة المنصوبات Poll_m10عائلة المنصوبات Poll_c10 
hamou666 - 902
عائلة المنصوبات Poll_c10عائلة المنصوبات Poll_m10عائلة المنصوبات Poll_c10 
متميز - 831
عائلة المنصوبات Poll_c10عائلة المنصوبات Poll_m10عائلة المنصوبات Poll_c10 
fayzi - 522
عائلة المنصوبات Poll_c10عائلة المنصوبات Poll_m10عائلة المنصوبات Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
عائلة المنصوبات Poll_c10عائلة المنصوبات Poll_m10عائلة المنصوبات Poll_c10 
assem - 428
عائلة المنصوبات Poll_c10عائلة المنصوبات Poll_m10عائلة المنصوبات Poll_c10 
inas - 399
عائلة المنصوبات Poll_c10عائلة المنصوبات Poll_m10عائلة المنصوبات Poll_c10 


عائلة المنصوبات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأحد نوفمبر 27, 2011 7:52 am

عائلة المنصوبات ملف رائع

عائلة المنصوبات ملف رائع منقول للفائدة


عائلة المنصوبات
المفعول به المفعول فيه المفعول لأجله المفعول المطلق المفعول معه
المفعول به
هو اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل ( قرأَ القارئُ القرآنَ )
ينصب المفعول به بالفتحة الظاهرة إذا كان مفرداً ( الطعامَ )
أو بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً ( مسلميْنِ مسلمِينَ )
تدريب : اضبطي النص الـتالي بالشكل التام .
أمــانة فريــدة
قال رسول الله r : ’’ اشـترى رجل من رجل عقار ، فوجد الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب ، فقال له الذي اشترى العقار:
خذ ذهبك إنـما اشتريت منك الأرض ولـم أشتر الذهب. وقال الذي له الأرض إنـما بعتك الأرض وما فيها . فتـحاكما إلى رجل .
فقال الذي تـحاكما إليه : ألـكما ولد ؟ قال أحـدهما : لـي غلام، وقال الآخر : لـي جارية. قـال: أنكـحا الغلام الجارية ، وأنفقا على أنفسهما منه ‘‘
تدريب : أعربي الجمل التالية إعراباً تاماً .
حَفِظَ الطلابُ القصيدةَ .
حفظ : ......................... ......................... ......................... ......................
الطلاب : ......................... ......................... ......................... ...................
القصيدة : ......................... ......................... ......................... ..................

المفعول فيه ( ظرف الزمان والمكان )
هو اسم منصوب يبين الزمان أو المكان الذي حدث فيه الفعل .
مثل : صباحاً ، مساءً ، أمامَ ، خلفَ ، بينَ ، بعدَ ، صيفاً ، دقيقةً ، عاماً .......
تدريب : املئي الفراغات بمفعول فيه مناسب :
1. ذهبْتُ إلى المدرسةِ ......................... ...
2. تكلمْتُ في الهاتفِ ................. واحدة .
3. يشتدُ البردُ ......................... ................
4. انتظرتكَ ......................... .................
تدريب : أعربي الجملة التالية إعراباً تاماً .
شربَ المريضُ الدواءَ صباحاً
شرب : ......................... ......................... ......................... .......
المريض : ......................... ......................... ......................... ...
الدواء : ......................... ......................... ......................... .....
صباحاً : ......................... ......................... ......................... .....

المفعول لأجله
هو اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل . ودائماً يأتي بعده جاراً ومجروراً .
مثل : وقفَ التلاميذُ تحيةً للعَلَمِ
تدريب : ضعي خطاً تحت المفعول لأجله في الجمل التالية :
1. أذهبُ إلى المدرسةِ رغبةً في العلمِ .
2. شاركْتُ في السباقِ طمعاً في الفوزِ .
3. استشهدَ البطلُ دفاعاً عن الوطنِ .
تدريب : اضبطي النص التالي بالشكل التام .
( يزور مصر كثير من السائحين ترويحا عن النفس ، فيذهبون إلى الصعيد رغبة في مشاهدة ما به من الآثار التي بناها القدماء إظهارا لنبوغهم في فن العمارة ،
وشيدوها تـمجيدا لـملوكهم ، والتي أنطقت ألسنة الناس بالثناء اعترافا بفضلهم وجعلت كل مصري يفخر إعجابا بأجداده الأمـجاد )
تدريب : أعربي الجملة التالية إعراباً تاماً .
أرسلَ اللهُ النبيَّ رحمةً للناسِ .
أرسل : ......................... ......................... ......................... ..
الله : ......................... ......................... ......................... .....
النبيَّ : ......................... ......................... ......................... ..
رحمةً : ......................... ......................... ......................... ..
للناس : ......................... ......................... ......................... ..

المفعول المطلق
هـو اسم منصوب ويكون من لفظ الفعل ليؤكده .
مثل : قرأ قراءةً فتحَ فتحاً صاح صياحاً

تدريب : ضعي خطاً تحت المفعول المطلق في الجمل الـتالية :
1. سَهِرَ الحارسُ سهراً طويلاً .
2. ] كَـلّـمَ اللهُ موسى تـَـكْليمًا [
3. اصبرْ صَبْرًا جميلاً .
4. نِـمْتُ نَـوماً عميقاً .
تدريب : أعربي الجملة الآتـــية إعراباً تاماً (أَكْرَمْتُ الضَّـيْفَ إِكْرامـًا طَمَعـًا في الأَجْرِ)
أكرمت : ......................... ......................... ......................... ........................
الضيف : ......................... ......................... ......................... ........................
إكراماً : ......................... ......................... ......................... .........................
طمعاً : ......................... ......................... ......................... ......................... .
في الأجر : ......................... ......................... ......................... .......................

تدريب : اختاري المفعول المناسب للكلمات الملونة في الجمل الآتية مما بين القوسينِ .
1.قَـرَأَ القارئُ القُـرآنَ قــراءَةً صحيحةً رغبةً في الأجر ( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )
2. قَـرَأَ القارئُ القُرآنَ قــراءَةً صحيحةً رغبةً في الأجر ( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )
3. قَـرَأَ القارئُ القُرآنَ قــراءَةً صحيحةً رغبةً في الأجر ( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )
4. قَـرَأتُ القصةَ قراءةً صحيحةً صباحاً حباً في المطالعة( مفعول به ، مفعول فيه ، مفعول لأجله ، مفعول مطلق )
تدريب : اختاري الكلمة ذات الحركة المناسبة :
1. سِــرْتُ ................. سريعاً ( سيرٌ ، سيرٍ ، سيراً )
2. أقررْتُ بذنبي ................ ( إقراراً ، إقرارٌ ، إقرارٍ )
3. عملْتُ ........... الأخيارِ . ( عملَ ، عملِ ، عملُ )
4. سَمعْتُ ........... سماعاً . ( الصوتُ ، الصوتَ ، الصوتِ )
تدريب : اضبطي الفقرة الآتية بالشكل التام .
الـمؤاخاة بين الـمهاجرين والأنصار
( ترك المهاجرون مكة الـمكرمة فرارا بدينهم وهربا من العذاب الذي لحق بهم، بعد أن خلفوا كل شيء وراءهم ، فنظر رسول الله r ، ورأى ما حل بأصحابه من الكآبة والـحزن ، وما أصيبوا به من وحشة ووحدة ، فهم قد نزلوا ضيوفا ، على الأنصار ، فإلـى متى يـحلون ضيوفا عندهم ؟ ولهذا كله ؛ فقد جمع رسول الله r أصحابه من المهاجرين والأنصار جمعاً ، في بيت أبي طلحة الخزرجي ، وآخى بينهم ؛ رغبة في ذهاب الوحشة عنهم ؛ وليؤنسهم عن مفارقة الأهل والوطن والعشيرة . )

المفعول معه
اسم منصوب يأتي بعد ( واو ) المعية
يشترط أن يسبق بجملة ، وأن تكون الواو التي تصحبه للمعية ، أن يكون فضله يمكن الاستغناء عنه .
تدريب 1 : ضعي خطًا تحت المفعول معه فيما يلي :
غادرتُ المدينة وطلوعَ الشمس.
استيقظ النائمُ وأذانَ الفجر.
سرتُ والوادي .
تدريب 2 : أعربي الجملة التالية إعراباً تاماً
رُويدكَ والغاضب .
رويدك : رويدَ ......................... ......................... ........... ك ......................... .......
و : ......................... ......................... ........................
الغاضب : ......................... ......................... ..................

[right]

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى